-
الكندري: تقييم البرنامج ومعالجة أي خلل في النظام بعد تجربته لمدة أسبوع
-
المنصور: رفع عدد الموظفين بالجابرية إلى 50 بالفترة الصباحية ومثلهم بالمسائية
بشرى شعبان – فرج ناصر
أعلن ديوان الخدمة المدنية في 2/12/2006 عن تنفيذ مشروع ميكنة خدمات وزارة الشؤون والعمل بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 93 لسنة 2006، وتم رصد ميزانية قدرها 4 ملايين دينار لتنفيذ المشروع، وفي 19/4/2007 اعلن الديوان عن بدء العمل بالمشروع في 23/4/2007 وافتتاح مركز الجابرية وبدء الاعداد والعمل في مشروع للربط الآلي لكل من قطاع العمل والتنمية الاجتماعية آليا مع الجهات الحكومية والاهلية المختصة، وفي 2/5/2008 تم التدشين الاول للمشروع.
وفيما يتعلق بقطاع العمل الذي سيتم ربطه آليا مع 17 جهة حكومية مصدرة للتراخيص، بالاضافة الى 51 جهة من القطاع الاهلي، تم الاعلان والطلب من اصحاب الاعمال اكثر من مرة تحديث بياناتهم تمهيدا لذلك وفي 12 الجاري اعلن الوكيل المساعد لقطاع العمل منصور المنصور انطلاق صفارات العمل الآلي في قطاع العمل بوزارة الشؤون وحدد الخميس 14 الجاري موعدا لاستنساخ المعلومات من النظام القديم المعمول به الى النظام الآلي الجديد، ويوم امس دق جرس العمل في ادارات العمل الـ 6 الى جانب تأهيل ادارة التفتيش لحين انتهاء اصحاب الاعمال من اجراءات التحديث. وبهذا تكون وزارة الشؤون امام تحد كبير، فهل هي قادرة على الدخول في عصر العولمة وتكون على قدر المسؤولية الالكترونية وتنهض بقطاع العمل من الخلل المزمن الذي يعاني منه، وهل تنتصر الحداثة ويتخلص قطاع العمل من معوقات المستندات المميتة، اما يفشل وتعود الاوضاع الى ما كانت عليه قبل 18 الجاري الايام القليلة المقبلة ستثبت مدى قدرة الشؤون على تنفيذ مشروع الحلم الذي طال انتظاره، «الأنباء» منذ الصباح جالت على ادارات العمل في حولي العاصمة، الفروانية، الجهراء، ومركز الجابرية لميكنة الوزارة، حيث كان المشهد مختلفا عن الادارات، وحيث كان هناك زحمة للمراجعين ونقص في الموظفين. وبدوره، أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمد الكندري ان الوزارة تهدف من خلال ميكنة خدماتها لتسهيل الاجراءات على المواطنين والاسراع في انجاز المعاملات والقضاء على الخلل الذي كان سائدا في النظام القديم، واعدا بأنه خلال هذا الاسبوع وهو بداية العمل وبعد انتهائه سيتم اجراء تقييم للبرنامج والعمل على معالجة أي خلل في النظام. وأوضح الكندري انه لا يمكن الحكم على نجاح البرنامج او فشله في اليوم الاول، ونحن مصممون على النجاح ان شاء الله، والوزارة ستعمل قصارى جهدها لتحقيق الهدف المرجو من المشروع، وان شاء الله الايام المقبلة ستظهر مدى التغيير في قطاع العمل امام المراجعين.
وتمنى من اصحاب الاعمال تحديث بياناتهم، مشددا على ان ادارات العمل تعمل وفق النظامين الحديث والقديم معا، اذ ان التجديد والالغاء النهائي للسفر مازال يعمل بهما وفق النظام القديم كي لا يتحمل اصحاب الاعمال والعمال غرامات التأخير. أما التحويل واصدار تصاريح العمل واذن العمل لأول مرة، فهو وفق النظام الجديد. وقد اعلن الوكيل المساعد لقطاع العمل منصور المنصور عن معالجة ذلك برفع عدد الموظفين الى 50 موظفا للفترة الصباحية ومثلهم للفترة المسائية. وكان المنصور متواجدا منذ بداية الدوام في مركز الجابرية للوقوف على سير العمل تمنى على المراجعين تحديد موعد عبر الهاتف قبل الحضور الى المركز لكيلا تقع الربكة التي وقعت في اليوم الأول حيث توافد العشرات من أصحاب الأعمال والمندوبين دون موعد الأمر الذي أدى الى الازدحام. وقال ان مركز الجابرية يعمل وفق دوام الفترتين الصباحية والمسائية وهناك وقت أمام أصحاب الأعمال لتحديث بياناتهم ولا يوجد داع لهذا الازدحام، كما اننا سنقوم بتعزيز اعداد العاملين خلال الفترتين ليصبح 50 موظفا لكل فترة. وأكد ان الأمور تسير بشكل جيد والجميع يعمل والبرنامج في اليوم الأول وضمن الفترة التجريبية المحددة في شهر ومن الممكن إذا وجدنا هناك ضرورة ان نمدد العمل بها الى شهرين اضافيين. واوضح المنصور ان التزام أصحاب الأعمال والمندوبين بتحديد مواعيد مسبقة يساعد العاملين على انجاز عملية التحديث ويسهل على المراجعين عملية الانتظار الطويل في المركز، مؤكدا عدم وجود أي خلل في البرنامج وان عدم اصدار أي معاملة اليوم (أمس) يعود الى ان جميع المراجعين غير محدثين لملفاتهم. أما الوكيل المساعد لقطاع التطوير والتخطيط عواطف القطان فتمنت على المراجعين الاتصال على الرقم المحدد لأخذ موعد قبل الحضور الى مركز الجابرية لأنه يسهل عليهم كثيرا.
وكشفت ان المستندات المطلوب تحديثها في ملفات أصحاب الأعمال فبإمكان صاحب العمل الاطلاع عليها من خلال مراجعة مركز الجابرية أو الدخول على موقع الانترنت الخاص وادخال الرقم المدني مؤكدة انه لا يوجد أي خلل في النظام ولم نواجه خلال اليوم الأول أي مشاكل والازدحام نتيجة حضور أصحاب الأعمال والمندوبين دون مواعيد، وان اليوم الأول والأيام المقبلة لن تشهد هذا الازدحام مؤكدة ان الحل للازدحام هو تحديد مواعيد مسبقة على الهاتف، «الأنباء» جالت على عدد من إدارات العمل، وفيما يلي التفاصيل:
المحطة الأولى إدارة عمل حولي:
محاولات فاشلة للدخول إلى البرنامج وهواتف المشرفين من «الديوان» لا تهدأ
المحطة الاولى لـ «الأنباء» كانت في ادارة عمل حولي، حيث كان الموظفون والمهندسون الفنيون كخلية النحل لا يهدأون ومدير الادارة مشرع الميموني ومراقب الادارة مشعل جبر متواجدان في مكاتب التحويل والتجديد.
الجميع يعملون جاهدين للدخول الى البرنامج، هواتف المشرفين من ديوان الخدمة المدنية لا تهدأ للاستفسار عن سبب عدم فتح البرنامج في الادارة رغم المحاولات المتكررة، المراجعون في قسم التحويل واصدار تصاريح العمل غابوا عن الادارة وتوجهوا الى الجابرية للاستفسار عن المطلوب منهم لتحديث بياناتهم، اما اقسام التجديد والالغاء النهائي للسفر فكان الازدحام بها غير مسبوق بسبب التأخير في تسلم المعاملات من قبل الموظفين وهذه المرة السبب لا يعود لغياب موظف، بل لعدم امكانية فتح البرنامج لكن الحل سرعان ما أتى من قبل مدير الادارة مشرع الميموني والمراقب مشعل جبر اللذين اعطيا التعليمات للموظفين باستقبال المعاملات وانجازها وفق النظام القديم لحين معالجة خلل البرنامج. والخلل حسب مسؤولي الشؤون بسبب تلقين الصلاحيات، ويتحمل مسؤوليتها الديوان، أما مسؤولو الديوان فقالوا ان الشؤون مسؤولة عن ذلك.
المهم ان ساعة مرت بانتظار مشاهدة البرنامج الحلم واخيرا ظهرت الشاشة البيضاء وعلى رأس الصفحة عنوان ميكنة وزارة الشؤون، وعند الاستفسار عن سبب بياض الشاشة كان الجواب بالبيانات غير محدثة، وفعلا كان جواب الكمبيوتر عند ادخال اي معاملة غير مستوفية الشروط.
مراجعو قسم التحويل متذمرون ويقولون قبل سنة قمنا بالتحديث، لماذا نعاود ذلك الآن، ولم يتم الاعلان عن الموضوع قبل ذلك؟
وأما مراجعو التجديد فلسان حالهم يقول نريد الخلاص بالقديم أو بالجديد هذا غير مهم، اما ان ننتظر ساعات لحين يتكرم علينا البرنامج الجديد فهذه مشكلة.
وبدوره أوضح مدير الادارة مشرع الميموني انه منذ بداية الدوام نتولى متابعة سير العمل، والحمد لله الامور تسير بشكل جيد ولا نواجه أي عقبة، أما تأخير فتح البرنامج، فلا ندري ما السبب، ربما تزويد الصلاحيات، انه اليوم الاول لابد من تأخير نظام جديد واعمال جديدة، والموظفون على قدر المسؤولية.
واكد الميموني ان الوزارة اعلنت مرارا وتكرارا ضرورة تحديث البيانات، لكن للاسف لم نجد آذانا مصغية لدى شريحة كبيرة من اصحاب الاعمال، ونحن نعمل من اجل تسيير اعمالهم عبر اعتماد النظامين معا حتي لا يتعرض أحد لأي غرامة أو تأخير في العمل.
وشدد على ان ادارة عمل حولي ستعمل ما في وسعها لمساعدة اصحاب الاعمال لإنجاز معاملاتهم.
أما المراقب مشعل جبر الذي رافق المدير في متابعة العمل، فأكد ان العمل يسير كما هو مخطط له، ونأمل ان يتم تحديث بيانات اصحاب الاعمال في أسرع وقت لأنه أسهل لهم ولنا في الانجاز.
المحطة الثانية إدارة عمل العاصمة:
موظفو «الديوان» اختاروا اليوم الأول لإقامة دورة تدريبية للأقسام
أما المحطة الثانية فكانت في أم ادارات العمل ادارة عمل العاصمة، اوضاع الاقسام فيها لا تختلف عن اوضاع ادارة عمل حولي، اقسام مزدحمة للتجديد والالغاء وخاوية في بعض الاقسام، المختلف ان مسؤولي البرنامج من ديوان الخدمة المدنية لاي سبب لا ندري اختاروا أول يوم عمل بالبرنامج لتدريب الموظفين فكانت دورة تدريبية لكل قسم من اقسام الادارة بالتوالي خلال اول يوم عمل.
لسان حال المراجعين «لا حول ولا قوة إلا بالله» ماذا نفعل سنذهب الى الجابرية لنرى المطلوب منا لتحديث البيانات ليس باليد حيلة.
بعضهم ذهب لحد القول قالوا لنا هذا البرنامج لتسهيل الاجراءات فاين التسهيل اهو في تعذيب الناس من ادارة الى اخرى ومن مركز الى اخر وعندما نسأل الموظف ما المطلوب، جوابه اذهب الى الجابرية وتعلم.
مدير الادارة بدر فرحان تولى شخصيا الاشراف على التدريب وكان يتولى استدعاء الموظفين للاطلاع في غرفة التدريب على طريقة العمل وعند سؤاله لماذا اليوم الاول للتدريب فكان الجواب الموظفون خضعوا لدورات تدريبية لكن اليوم اول يوم عمل فعلي فأردنا ان يكون عمليا لتسهيل العمل، كما ان جميع المراجعين اليوم (أمس) ظهرت اسماؤهم على الشاشة غير مستوفة.
واكد فرحان ان هذا البرنامج ممتاز ومن خلاله سنصل الى الموظف الشامل ولا يمكن الحكم عليه في اول يوم عمل، وعن سبب تأخير العمل اوضح ان المراقب المسؤول تعرض لوعكة صحية منذ نهاية الاسبوع الماضي ونتمنى له الشفاء، الأمر الذي اخر تسليم الصلاحيات للموظفين واضطررنا الى ان نأتي بها من منزله الجمعة واليوم ادخلنا الصلاحيات وفتح البرنامج وباشرنا العمل. وقال اننا نعلق آمالا كبيرة على هذا البرنامج فهو يشكل نقلة نوعية على مستوى العمل ويضع حدا لاي خلل او خطأ، كما يحمي الموظفين من اي مساءلة كما كان يحصل بالسابق، ورأى ان ادارة عمل العاصمة وهي كبرى الادارات ستنهض بفضل هذا البرنامج العصري، انه كان بمثابة الحلم واليوم تحقق ولكي نساعد المراجعين نعمل وفق النظامين القديم والجديد ونأمل ان يبادر اصحاب الاعمال لتحديث بياناتهم خلال الفترة الانتقالية حتى لا تتوقف اعمالهم بعد انتهاء المدة المحددة.
واكد فرحان ان البرنامج يعمل بشكل منتظم منذ الصباح وعدم وجود مراجعين هو سبب اجراءات التحديث، مشددا على ان الوزارة اعلنت مرارا وتكرارا وناشدت اصحاب الاعمال ضرورة تحديث بياناتهم، قسم استجاب والبعض الآخر لم يستجب، اليوم الجميع سيضطر بفضل هذا البرنامج العصري الى الاسراع بتحديث بياناته ونحن لا نهدف لتعقيد الامور، بل تسهيلها وسيلمس اصحاب الاعمال ذلك بانفسهم عندما ينتهون من اجراءات التحديث.
المحطة الثالثة إدارة تفتيش العمل:
تأجيل ميكنة تسلم كشوف الرواتب لحين الانتهاء من تحديث البيانات
المحطة الثالثة ادارة تفتيش العمل، ولكن المفاجأة أتت على لسان مدير ادارتها فهاد النويعم، اذ ابلغنا انه تم تأجيل مكننة تسلم كشوف الرواتب والبقاء على تسلمها بالمستندات المعمول بها لحين انتهاء اصحاب الاعمال من تحديث جميع بياناتهم، وأوضح ان ذلك أتى بمبادرة من الوزارة لعدم تعرض اصحاب الاعمال لأي عقبة وتلافي وضع رموز على ملفاتهم.
واكد ان الوزارة تعمل من اجل مصلحة اصحاب الاعمال، وارتأت تأجيل ميكنة كشوف الرواتب، بالاضافة الى تحصيل الرسوم عن تحويل الزيارات الى موعد يحدد فيما بعد، متمنيا على اصحاب الاعمال المبادرة بالاسراع لتحديث ملفاتهم لكي لا تتعرض للايقاف الاداري. وقد أبدى مراجعو ادارات التفتيش ارتياحهم، حيث بادر احدهم بالقول: كنا نتمنى على الوزارة ابقاء جميع الاجراءات وفق النظام المعمول به لحين الانتهاء من تحديث البيانات، وقال: المفاجأة هي في عدم التحويل خلال فترة التجديد، ونتمنى ان يعاد النظر في ذلك، ويفتح باب التحويل خلال تحديث البيانات.
ومراجع آخر قال: منذ سنين ونحن نسمع ان الشؤون ستعمل على ميكنة خدماتها، ولكن لم نكن نتوقع ان يكون ذلك فعليا لهذا لم نأخذ الموضوع على محمل الجد، ولكن نتمنى ألا يكون هناك ظلم في اقفال الملفات وبالطبع سنبادر لتحديث البيانات.
المحطة الرابعة إدارة عمل الفروانية:
علامات التململ بدت على وجوه المراجعين وتساؤلات حول طلب التحديث مرة أخرى
أما المحطة الرابعة فكانت إدارة عمل الفروانية والتي شهدت ازدحاما من المراجعين، وبدت على الجميع علامات التململ بسبب طلب التحديث، بعضهم قال: قمنا بالتحديث قبل سنتين، ولماذا الآن ايضا، وكذلك قسم التجديد هو الوحيد الذي يعمل، أما بقية الاقسام فهي بانتظار التحديث.
المـــوظفون قــــالوا: نــــحن مــــستعدون للــــعمل وفق الــــبرنامج الــجديد، ونتمنى ان يحقق نجاحا لأنه يخفف الكثير من الاعباء علينا، ولكن يجب ان ينظر في وضعنا ويزيدوا اعداد الموظفين المتخصصين.
المحطة الخامسة مركز الجابرية:
تساؤلات: لا ندري المطلوب ولا المستندات ولا نجد موظفاً يرد على أسئلتنا!
المحطة الخامسة كانت المفاجأة حيث توقعنا ان يكون فيها ازدحام لكن ليس بالحجم الذي رأيناه فمواقف السيارات بالرغم من مساحاتها الكبيرة لا تجد فيها مكانا للسيارة، اما داخل الصالة فحدث ولا حرج، للوهلة الأولى تخيلنا اننا في البورصة لكثرة المراجعين، منهم من لم يجد مكانا ليقف داخل الصالة فاتخذ الرصيف امام المركز كرسيا للانتظار والجميع يتململ ويقولون لا نظام ولا دور ولا احد يرد على استفساراتنا لا ندري ما المطلوب منا، والمستندات المطلوبة في ادارات العمل قالوا انها غير مستوفية الشروط، وهنا ولا نجد موظفا يرد علينا جميعنا نريد التطوير ولكن ليس على حساب اعمالنا ووقتنا ومصالحنا ولا ندري كيف نتعامل معهم؟!
البعض استنكر عدم وجود ارقام للدور ينظم الدخول للاستفسار وآخر قال ما هذا الذي يحدث كل يوم؟! والثاني يطلعون بقضية التحديث بالامس حدثنا البيانات ماذا تريد وزارة الشؤون من الناس؟!
وبعضهم تساءل عن سبب عدم الاعلان عن عملية التحديث ولماذا لا يتم ابلاغ اصحاب الاعمال في ادارات العمل بالنواقص المطلوبة للملف.
الداخل الى مركز الجابرية يفاجأ بوجود الشايب والمرأة والجميع يتزاحمون الكل يريد ان ينتهي من عمله في وقت واحد، لا احد يراعي الشايب والمعاق الذي يسير وسط الزحام على كرسيه.
ومنهم من يذهب الى الوكيل المساعد للعمل المتواجد منذ بداية الدوام في المركز او الوكيل المساعد لقطاع التطوير للاستفسار.
المحطة الأخيرة إدارة عمل الجهراء:
الياسين: على أصحاب الأعمال تحديث البيانات حتى لا تظهر عبارة «غير مستوفٍ»
المحطة الأخيرة كانت في إدارة عمل الجهراء حيث اكد مدير ادارة عمل الجهراء احمد الياسين انه تم تشغيل مشروع الميكنة التابع لخدمات وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، مشيرا الى انه سيستمر لمدة شهرين كتجربة لمعرفة السلبيات والاخطاء والاعطال حتى نتلافاها مستقبلا. وقال انه تم تشغيل نظام الميكنة مطالبا بزيادة عدد المواطنين حتى تقوم بخدمة اكبر للمراجعين وباسرع وقت ممكن وذلك بالتعاون مع مهندسي ديوان الخدمة المدنية لمعالجة أي مشكلة أمنية تظهر اثناء التشغيل، موضحا ان هناك اتصالات بين مديري ادارات العمل لرصد اي مشكلة قد تحدث في الادارات حتى يتم التعميم ورفع ذلك من خلال مذكرة الى وكيل وزارة الشؤون لشرح الوضع من خلال الميدان، موضحا انه سيتم القضاء على المشاكل خلال ايام.
واشار الياسين الى ان ادارة عمل الجهراء شهدت اقبالا كبيرا بعد علمهم بتشغيل مشروع الميكنة، موضحا ان كل مراجع لديه معاملات تجديد وتحويل.
وناشد اصحاب العمل والمؤسسات والشركات مراجعة جهاز الميكنة لتحديث ملفاتهم وبياناتهم حتى لا تظهر عبارة «غير مستوف على الشاشة» وعليه نطالبهم بذلك خصوصا لمعاملات التصاريح والتحويل.
ومن جانبه قال المنسق العام لمشروع ميكنة خدمات وزارة الشؤون انه انطلق امس نظام تطبيق ميكنة مشروع خدمات الشؤون فيما يخص قطاع العمل في كل ادارات العمل.
واضاف ان المشروع سيحقق رؤية صاحب السمو الامير بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري وهذا النظام الجديد يستقبل جميع اصحاب العمل الذين قاموا بتحديث بياناتهم.
وقال ان المشروع يحقق ترابطا آليا يوفر المعلومة بصورة آلية تامة مما يحقق الشفافية والعدالة والمساواة في انجاز أي معاملة.
واوضح أنه بعد الانتهاء من اعمال قطاع العمل سيتم العمل في نظام الرعاية الاجتماعية وذلك لعرض المساعدات الخاصة بالرعاية الأسرية
لقطات
-
مساعد مدير ادارة عمل الجهراء خالد الصليلي كان يتابع تشغيل نظام المشروع أولا بأول من خلال اتصالاته بقطاعات الادارة.
-
العمل كان على قدم وساق في الادارة من حيث الترتيبات وادخال المعلومات.
-
قام رئيس القسم خالد عجيل الشمري ودحام خليفة بجهد كبير لتسهيل مهمة عمل «الأنباء» وهذا جهد يشكران عليه.
-
لوحظ انتداب عدد من المهندسين في ديوان الخدمة المدنية للعمل في ادارة عمل الجهراء لتعليم الموظفين والعاملين بالادارة كيفية تشغيل هذا المشروع وادخال المعلومات الخاصة بالتصاريح والتجديد.
البيانات التي يتم تحديثها في برنامج الميكنة
أرقام الحسابات البنكية للمنشآت المسجلة في القطاع الاهلي، أرقام الحسابات البنكية للعمالة الوافدة، الرقم الموحد لملفات اصحاب الاعمال، الرقم المدني للجهة والرقم الآلي للعنوان الصادر عن هيئة المعلومات المدنية، رقم الترخيص، العناوين.