وجه النائب محمد الدلال سؤالا إلى وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل قال في مقدمته: مرت مؤسسة التأمينات الاجتماعية بظروف إدارية ومالية صعبة خلال السنوات الماضية ناتجة عن تعثر أداء المؤسسة إداريا وماليا واختلال صور العدالة في الإدارة والاستثمار، وكان من أبرز صور ذلك غياب الشفافية والحوكمة في ضوابط تعيين القياديين والمسؤولين، وغياب مراعاة وتطبيق القانون في التعينات والتوظيف في المؤسسة، وقد اشتكى عدد من العاملين مؤخرا في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من وجود مشاكل تتعلق بالتنصيب والتوظيف من خارج المؤسسة أو التعيين أو النقل الحاصل داخل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إداريا دون مراعاة متطلبات الانصاف والخبرة أو الأقدمية والحوكمة، لذا يرجى افادتنا بالتالي:
1 ـ تزويدي بالقرارات الإدارية الصادرة بالتوظيف والتعيين في المناصب (مراقب ـ مدير إدارة ـ رئيس قطاع ـ نائب مدير عام ـ خبير ـ مستشار) من تاريخ 1/1/2019 وحتى تاريخه مع بيان أسماء الذين تم تعيينهم وخبراتهم الوظيفية والأسباب الداعية للتوظيف، وهل تم القيام بإجراء إعلان للتعيين أو التوظيف، وهل أجريت اختبارات أو مقابلات للتعيين لكل طرف من الأطراف أم لا وأسباب ذلك؟
2 ـ من متطلبات الحوكمة التي تبنتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مبدأ عدم وجود تعارض مصالح أو تضارب مصالح أو قرابة في أعمال التعيين والتوظيف لمن لديه مسؤولية التوظيف والتعيين، والتساؤل الماثل: هل يوجد صلة قرابة بين من تم تعيينهم أو توظيفهم في وظائف مدراء إدارات ـ مسؤول قطاعات ـ خبراء ـ مستشارين ـ أعضاء مجالس إدارات في شركات أو استثمارات تابعة للمؤسسة مع أي من مسؤولي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (القيادية العليا للمؤسسة) أو أعضاء مجلس إدارة المؤسسة؟ مع بيان طبيعة تلك القرابة والعلاقة وأسباب التعيين والتوظيف، وهل تم تجاوز أي من الأقدميات الوظيفية الناتجة بسبب ذلك؟ مع بيان الأسباب القانونية لذلك.
3 ـ يرجى تزويدي بأسماء من تم اختيارهم أو تعيينهم كأعضاء مجالس إدارة في أستثمارات أو شركات تساهم بها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية منذ 1/1/2019 وحتى تاريخه مع بيان آلية الاختيار وضوابط وشروط الاختيار لتلك الشريحة ومن لديه صلاحية إصدار القرار بذلك، وهل يوجد تقييم لأداء المختارين؟ مع تزويدي بالقرارات الدالة على ذلك مع تزويدي بالقرار المنظم لعملية الاحتيار.
4 ـ هل يوجد في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية آلية أو قرارات منظمة لاختيار العاملين في وظيفة خبير أو مستشار مع تزويدي بتلك القرارات المنظمة وآلية تحديد ومقدار المكافأة المالية الممنوحة لتلك الأعمال، ومن هي الأطراف المسؤول عن إصدار قرار التكاليف؟
5 ـ هل قامت إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية باتخاذ قرارات منذ 1/1/2019 وحتى تاريخه بشأن نقل موظفين يتولون مسؤولية مراقب ـ مدير إدارة ـ مسؤول قطاع ـ نائب مدير عام إلى وظيفة أو مهنة خبير أو مستشار؟ مع رجاء تزويدي بالقرارات الخاصة بذلك وأسباب التحويل ومبرراته علما أن هناك العديد من العاملين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ممن يتمتع بسجل وظيفي «امتياز» وناجح في وظيفته وتحويل هؤلاء بمنزلة تجميد للطاقات الوظيفية للمؤسسة.
6 ـ هل قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ببحث عملية تحويل عدد من الموظفين إلى وظيفة خبير أو مستشار وبالتالي الحيلولة دون أخذهم فرص مستقبلا في المشاركة في آلية الإعلان الخاصة بالوظائف القيادية بالمؤسسة وما موقف ديوان الخدمة المدنية من ذلك؟
7 ـ ما ملاحظات ومخالفات ديوان المحاسبة في الأعوام 2018 و2019 بشأن الأنشطة الإدارية والنظم الإدارية الخاصة بالتعيين والتوظيف في المؤسسة، وما ردود المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على ذلك؟
8 ـ هل تم أخذ موافقة ديوان الخدمة المدنية أو مجلس الخدمة المدنية على أي من قرارات التعيين والتوظيف في وظائف مراقب ـ مدير إدارة ـ رئيس قطاع ـ نائب مدير عام ـ خبير ـ مستشار من تاريخ 1/1/2019 وحتى تاريخه؟ مع تزويدي بما يفيد ذلك ورأي ديوان الخدمة المدنية بشأن ذلك.
9 ـ ما الملاحظات والمخالفات التي سطرها ديوان الخدمة المدنية بشأن قرارات وإجراءات التعيين والتوظيف والنقل في المناصب (مراقب ـ مدير إدارة ـ رئيس قطاع ـ نائب مدير عام ـ خبير ـ مستشار) في الأعوام 2018 و2019 وحتى تاريخه؟ مع بيان رد المؤسسة على ذلك.
10 ـ هل يوجد مراقب توظيف مكلف من ديوان الخدمة المدنية للقيام بأعمال مراقبة الأداء الإداري والوظيفي لمؤسسة التأمينات الاجتماعية نيابة عن ديوان الخدمة المدنية، وما تقارير ذلك المراقب عن الأعوام 2018 و2019 عن المؤسسة؟