القاهرة - ناهد إمام
أطلقت وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية حملة إعلانية للتوعية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، والتي تعد من أهم مشروعات التطوير والميكنة التي تشهدها مصلحة الضرائب المصرية حاليا بما يسهم في تحقيق رؤية مصر للتحول الرقمي في 2030، ويساعد على رفع كفاءة المنظومة الضريبية، ومكافحة التهرب الضريبي، وتحصيل حق الدولة لمصلحة الاقتصاد القومي، وتعظيم الإيرادات العامة وسد عجز الموازنة وخفض حجم الدين، وزيادة أوجه الإنفاق على الصحة والتعليم والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين مستوى معيشتهم.
وأوضح بيان لمصلحة الضرائب المصرية أن الحملة الإعلانية للتوعية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية ستستمر على مدار شهرين ونصف، تحت شعار «في مصر الرقمية، فواتيرك إلكترونية»، وتنقسم الحملة إلى جزأين، الجزء الأولى إعلان تقديمي للتحول الرقمي الذي تسعى إليه المصلحة، والجزء الثاني يتضمن إعلانين تعريفيين عن فوائد منظومة الفاتورة الإلكترونية للشركات، وإعلانين تعريفيين عن فوائد تلك المنظومة للمواطنين.
وأشار «بيان مصلحة الضرائب» إلى أن الحملة الإعلانية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية تشمل العديد من الرسائل، حيث سيتم توجيه رسائل لكل من الممولين والمواطنين عن فوائد تطبيق المنظومة، وأن إطلاق منظومة الفاتورة الإلكترونية يعد أحد المشروعات القومية للدولة، مضيفا أن الحملة الإعلانية تتضمن توجيه رسائل للشركات عن أهمية وفوائد انضمام الشركات لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، مثل أن الفاتورة الإلكترونية ستسهل إجراءات خصم ضريبة القيمة المضافة وردها، وايضا عدم وجود التقدير الجزافي للضريبة لأن كل الفواتير توجد منها نسخة لدى الشركة ولدى العميل ولدى مصلحة الضرائب، وأن منظومة الفاتورة الإلكترونية ستسهل إجراءات الفحص الدوري والذي سيتم مستقبلا عن بعد.