- 4 مشروعات كبرى لكهربة الإشارات إلكترونياً وتطوير 1100 مزلقان وتجديد ألف كيلو متر قضبان
- إنشاء كيان مستقل لتنظيم وتولي مسؤولية مترو القاهرة وترام الإسكندرية
- الانتهاء من عملية التطوير الكاملة للسكك الحديدية في 2020
حوار - هالة عمران
أعلن وزير النقل د.هشام عرفات انه «لا زيادة في أسعار تذاكر المحطات القديمة، لافتا الى ان المحطات الجديدة والتي ستدخل الخدمة، ستكون بأسعار مختلفة لضمان الاستدامة، مؤكدا في لقاء خاص مع «الأنباء» خلال تفقده محطة سيدي جابر أمس الأول أن المشروع القومي للطرق بإجمالي أطوال 900 كيلومتر وتكلفة 19 مليار جنيه، بالإضافة الى إنشاء 6 محاور على النيل بتكلفة 3.7 مليارات جنيه وتطوير20 كوبري علوي بتكلفة 3.3 مليارات جنيه.
وأشار وزير النقل الى انه «بحلول عام 2022 ستصل شبكات مترو الإنفاق، والسكك الحديدية، والنقل الجماعي الى 272 كم، بالإضافة الى الانتهاء من تنفيذ أول قطار سريع في مصر والانتهاء من 4 مشروعات كبرى لكهربة الإشارات إلكترونيا لتفادي الأخطاء البشرية، لافتا الى ان الوزارة بصدد إنشاء كيان مستقل لتنظيم وتولي مسؤولية مترو القاهرة وترام الإسكندرية في إطار تفعيل دوره بالكامل مستقبلا، داعيا المستثمرين الخليجيين للاستثمار في مصر، والى تفاصيل اللقاء:
ما أهم إنجازات تحديث الشبكة القومية للسكك الحديدية؟
٭ بصفة مبدئية الانتهاء من عملية التطوير الكاملة للسكك الحديدية المصرية 2020، وسيشعر المواطن بنتيجة تحديث البنية التحتية تحديدا في يونيو 2020، فقطاع الطرق في مصر يشهد طفرة هائلة من خلال المشروع القومي لاستحداث الطرق، لكن مازال الطريق أمامنا طويل خاصة ان مصر تقوم ببناء سكة حديد جديدة، ونحن بصدد استحداث أنظمة جديدة لرفع مستوى الأمان، كما انه سيتم الانتهاء من تحديث خط إسكندرية - القاهرة بحلول شهر أبريل 2020، ولدينا خطة شاملة يتم تنفيذها للتطوير وتشمل كل عناصر المنظومة.
ماذا عن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق؟
٭ أستطيع القول انه خلال السنوات الـ 4 السابقة تم تنفيذ المرحلة الأولى والثانية من المشروع القومي للطرق بإجمالي أطوال 900 كيلومتر وتكلفة 19 مليار جنيه، بالإضافة الى ان الوزارة تستكمل مشروعات إنشاء وازدواج ورفع كفاءة الطرق المدرجة بالخطة الاستثمارية بإجمالي أطوال 2000 كيلومتر، وتكلفة 6 مليارات جنيه، بالإضافة الى استكمال عملية إنشاء 6 محاور جديدة على النيل بتكلفة 3.7 مليارات جنيه، وإنشاء وتطوير عدد 20 كوبري علوي بتكلفة 3.3 مليارات جنيه، كما انه جار تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق بإجمالي أطوال 1280 كيلومترا وبتكلفة 14 مليار جنيه، وتطوير شبكة الطرق الحالية بأطوال 2500كم وبتكلفة 20 مليار جنيه، وإنشاء كوبري علوي جديد بتكلفة 2.5 مليار جنيه، كما تقوم الوزارة بتحديث وتطوير كل شركات الطرق التابعة لوزارة النقل من حيث تزويدها بالمعدات الحديثة، بالإضافة الى الصيانة المستمرة للمعدات الحالية، مع تدريب العنصر البشري على أحدث النظم الهندسية في مجالات الطرق والكباري، وهو ما سيساهم في زيادة شبكات مترو الإنفاق والسكك الحديدية الى 3 مرات خلال السنوات الـ 4 المقبلة، حتى تصل جميع الشبكات، سواء مترو الإنفاق، والسكك الحديدية والنقل الجماعي الى 272 كم خلال 2022.
ما آليات الوزارة لتعزيز قدرات الشركة المصرية لتشغيل وإدارة المترو؟
٭ لدينا خطة عمل لتنفيذ الأولويات منها تهيئة بيئية مالية مستدامة لتشغيل مترو القاهرة وترام الإسكندرية الجديد، بما يتيح تحسين التوازن بين إيرادات، وتكاليف تشغيل نظم النقل العام، لضمان الاستدامة، بالإضافة الى انه تم وضع خطة عمل لتحسين تصميم محطات مترو القاهرة وترام الاسكندرية، لتعزيز الاستفادة التجارية منهما، كما سيتم إنشاء كيان للتنظيم وتولي المسؤولية ووضع الهيكل المناسب لهذا الكيان مع تحديد الكفاءات المطلوبة، لمترو القاهرة، وترام الاسكندرية، للمساعدة في إعداد خطة مراحلية للتفعيل التدريجي كجهاز لتنظيم النقل في القاهرة الكبري، وذلك في إطار تفعيل دوره بالكامل مستقبلا.
ما حقيقة زيادة سعر تذكرة المترو مستقبلا؟
٭ أتحدث عن دراسة لزيادة سعر تذكرة المترو مستقبلا بالنسبة للمحطات الجديدة وليست القديمة، وما صرحت به هو ان المحطات الجديدة والتي ستدخل الخدمة ستكون بأسعار مختلفة عن الأسعار القديمة في إطار ضمان استدامة الخدمة فيها، الدولة لا تطالب باسترداد التكلفة الاستثمارية، وتدعم التكلفة الاستثمارية بالكامل لهذه المشروعات بالمليارات، بالاضافة الى دعم تذكرة التشغيل والصيانة، وهو ما يشكل عبئا كبيرا على الدولة، وهذا ما حدث في الخط الاول مما دفعنا الى اقتراض 30 مليار لأعمال الصيانات والتشغيل، الآن لدينا أنظمة جديدة ومكلفة للخطوط الجديدة، أما الخطان الأول والثاني فقد تم استثناؤهما تماما من الزيادة.
هل ستتم ميكنة الإشارات بشكل إلكتروني؟
٭ تحديث الأنظمة أمر مهم، الوزارة حاليا وبتوجيهات سياسية، وحرصا على المواطن وللمحافظة على الأرواح، تعمل على تحديث الأنظمة، وجارٍ اعتماد ميكنة الإشارات بشكل إلكتروني حديث حتى لا يكون هناك أي أخطاء بشرية مستقبلا، ولدينا خط القاهرة - بني سويف - أسيوط، والذي سيتم الانتهاء منه نهاية العام القادم، وقطاع الاسكندرية سينتهي شهر ابريل المقبل، ثم قطاع بنها - الزقازيق - الإسماعيلية - بورسعيد، ينتهي شهر أكتوبر 2020، ثم قطاع أسيوط - نجع حمادي، وسنطرح نجع حمادي - الأقصر، بتكلفة مليون دولار للكيلو الواحد.
هل سكك حديد مصر على موعد مع القطارات الروسية؟
٭ هذه من أعظم الصفقات التي تمت في مجال السكك الحديدية المصرية، وتضم 1300 عربة قطار مكيفة، وهو حجم غير مسبوق، كما شهدت الاتفاقية تشييد خط إنتاج للشركة الروسية في مصنع 200 الحربي، التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي لتصنيع هذه العربات محليا.
متى يرى المشروع الذي يربط العلمين بالعين السخنة والذي يعمل بالكهرباء النور؟
٭ طرحنا المشروع بالتمويل، وسيتم فتح المظاريف الخاصة بالمشروع نوفمبر المقبل، ولدينا 9 تحالفات عالمية كبرى لتنفيذ المشروع، وسيتم الاختيار آخر نوفمبر المقبل، منها سكك حديد ألمانيا، وإيطالي، وياباني، وشركات صينية، وشركات إسبانية وخلال 2022 سيتم الانتهاء من تنفيذ أول قطار سريع في مصر، يربط العلمين بالعين السخنة، بالإضافة الى الانتهاء من 4 مشروعات كبري لكهربة الإشارات، وتطوير 1100 مزلقان وتجديد ألف كم قضبان.
ما رسالتكم للأشقاء بالخليج خاصة المستثمرين؟
٭ أقول للأشقاء بالخليج «القادم أفضل»، فما تم إنجازه خلال الـ 4 سنوات الماضية من مشروعات تنموية شهد له العالم اجمع، وخلال اجتماع مجلس وزراء النقل العرب، تحدث وزراء النقل كل عن أهم الإنجازات، وتحدثت مصر عن مشروعات التنمية المستدامة 2030.