القاهرة - ناهد إمام
وقعت شركة العاصمة الإدارية الجديدة، عقد اتفاقية خاصة بمركز إدارة العاصمة الإدارية الجديدة والتي فازت بها شركة اتصالات مصر من خلال مناقصة توريد وتنفيذ وتشغيل أنظمة إدارة المدينة بالعاصمة الإدارية الجديدة لتوفير وتقديم الخدمات التكنولوجية والدعم الفني داخلها من توريد وتركيب حلول متكاملة لتحويل خدمات المدينة لخدمات مميكنة وذكية إلى جانب إنشاء مركز الإدارة والتحكم.
من جانبه، قال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية، إن العاصمة الإدارية الجديدة تعد من أهم نماذج تطبيق الخدمات التكنولوجية كونها أول مدينة يتم تخطيطها وبناؤها على أسس المدن الذكية، لافتا إلى أن هذه المناقصة تأتي ضمن المرحلة الأولى من المشروع، والتي تنافست عليها نحو ١٥ شركة محلية وأجنبية، وفازت بها شركة اتصالات مصر لتكون المشغل الأمثل لتقديم حلول وخدمات تكنولوجية.
وأضاف، خلال توقيع الاتفاقية، قائلا «يمثل اختيار شركة اتصالات مصر إضافة للمشروع من حيث توفير أعلى مستوى من الكفاءة والتطور وأحدث التطبيقات التكنولوجية وهو ما جاء تماشيا مع استراتيجية شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لتزويد العاصمة الإدارية الجديدة بأحدث النظم التكنولوجية لإدارة المدن الذكية متكاملة الخدمات، بما يدعم استراتيجية البلاد في التحول الرقمي وبالأخص فلسفة التحول للخدمات الرقمية، التي تصب في مصلحة قاطني العاصمة الإدارية، من حيث التمتع بجميع الخدمات اليومية بسهولة ويسر».
من جانبه، أكد م.حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر قائلا: فخورون بفوزنا بالمناقصة وهو ما جاء ليؤكد ريادة شركة اتصالات في السوق المصري وثقة الدولة في كفاءتها وقدرتها على دعم المشاريع القومية الاستراتيجية العملاقة. جاء ذلك تماشيا مع خطة مصر 2030 للتحول الرقمي والتي تمثل الطريق نحو التنمية الشاملة للاقتصاد المصري، كما يأتي توافقا مع استراتيجية الشركة والتي تسعى إلى تطوير قطاع الاتصالات بأكمله عن طريق توفير حلول وخدمات متكاملة من خلال نقل التجارب العالمية الناجحة للسوق المصري.
وأشار م.خالد زيان، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال بشركة اتصالات مصر الى أن هذه الاتفاقية تضمنت توريد وتركيب حلول متكاملة لتحويل خدمات المدينة - من كهرباء ومياه وغاز واصطفاف وإضاءة طرق ولوحات إعلانية وإدارة المخلفات - إلى جانب خدمات مميكنة وذكية، فضلا عن توفير تطبيقات فرق العمل والمواطنين بالتعاون مع شركة Honeywell.
وتنص الاتفاقية على تقديم الإشارات الرقمية لتوجيه مرتادي المدينة إلى أماكن الانتظار الشاغرة، بالإضافة إلى توفير شاشات عرض ڤيديو Video Wall للتعرف على جميع تفاصيل الأعطال وطلبات الصيانة والشكاوى وتقديم التقارير الخاصة بالصيانة المطلوبة وفقا لتلك الأعطال بالتعاون مع شركة «إم تي أي» للحلول الهندسية. كما تنص الاتفاقية على تقديم النظم الرقمية للتحكم متمثلة في وحدة تحكم المشغل المتكامل والتي تعمل على اكتشاف الأعطال وأنواعها وأسبابها، إلى جانب مراقبة وإدارة حسابات ومديونيات المواطنين واكتشاف التسريبات والتلاعب والتحكم في تشغيل وإيقاف الخدمات، بالإضافة إلى التواصل مع المواطنين لتلقي الشكاوى والرد على الاستفسارات بالتعاون مع شركة ALKAN للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.