أطلقت مجموعة زين العلامة التجارية الجديدة Zain esports (للرياضة الإلكترونية)، لتفتح من خلالها سلسلة من المنافسات والمسابقات الرياضية الإلكترونية عبر الإنترنت في أسواق الشرق الأوسط.
وكشفت المجموعة في بيان صحافي أن إطلاق العلامة التجارية الجديدة Zain esports سيتزامن معه تدشين أكبر مواسم المنافسات الإقليمية في الرياضة الإلكترونية التي تنظمها شركة «إي أيه سبورتس» على مستوى أسواق الشرق الأوسط للعبة «EA Sports FIFA 21»، وهي المسابقة الأولى من نوعها في المنطقة، حيث سيتم تنظيمها بشراكة رسمية مع كل من شركة «إي أيه سبورتس» (EA Sports) الرائدة عالميا في مجال الترفيه التفاعلي الرقمي، و«PlayStation».
وذكرت المجموعة أن المنافسات التي ستشهد تنظيم فعاليات رئيسية متنوعة إلى جانب مسابقات مجتمعية أصغر مع جوائز نقدية، تأتي عقب الإطلاق العالمي الأخير لـ «5 PlayStation»، ولعبة «EA Sports FIFA 21»، وكانت الأخيرة أطلقتها شركة «إي أيه سبورتس» ضمن سلسلة ألعاب «فيفا»، وهي تمثل الحلقة الـ 28 ضمن سلسلة «فيفا»، حيث جرى إطلاقها في 9 أكتوبر الماضي.
من المقرر أن تشهد هذه النسخة الإقليمية من المنافسات الإلكترونية إقامة مباريات تمهيدية مؤهلة خلال الفترة بين 1 و5 ديسمبر، على أن تقام بعد ذلك مباريات التصفيات النهائية في الفترة من 8 و9 ديسمبر المقبل، و15 و16 من الشهر نفسه.
وتحالفت العلامة التجارية «Zain esports» الجديدة مع بطل مسابقة كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية (FIFA eWorld Cup) السابق المواطن السعودي مساعد الدوسري، في النسخة الأولية من تحدي «EA Sports FIFA 21 PS4» الشرق أوسطية، حيث سيتولى الدوسري دعم زين في الجوانب الترويجية الخاصة بهذا الحدث الاستثنائي لمحبي وعاشقي منافسات الرياضة الإلكترونية، علاوة على ذلك، تعاونت مجموعة زين في إطلاق منصتها الرياضية الإلكترونية مع eGen، وهي وكالة لخدمات واستشارات الرياضات الإلكترونية.
ومنذ أوائل العام 2019، تواصل مجموعة زين توجهها النشط نحو التحول إلى مزود رقمي للأفراد والشركات والقطاعات الحكومية، حيث يمثل الزخم الذي ستحدثه أنشطة العلامة التجارية «Zain esports» جزءا رئيسيا من استراتيجيتها الرقمية.
وقال الرئيس التنفيذي للاستثمار والخدمات الرقمية في مجموعة زين مالك حمود: نحن متحمسون للغاية إزاء إطلاق العلامة التجارية Zain esports، وهي الخطوة التي تمثل نقلة نوعية في استراتيجية زين الرامية إلى التنوع والاستثمار خارج مجالات خدمات الاتصالات التقليدية.
وأوضح قائلا: هذه المبادرة تخدم الأهداف الاستراتيجية لمجموعة زين، إذ ستساعد في تنمية مهارات الشباب الرقمية، وتعزيز الابتكارات التكنولوجية عبر شبكاتها على الجيل الرابع والخامس والألياف البصرية.
وتابع حمود قائلا: العلامة التجارية الجديدة تعيد التأكيد على تطلعاتنا بأن نكون أول الواصلين إلى السوق بالمنتجات والخدمات التي تعزز حياة المجتمعات التي نخدمها وخارجها، ولدينا كل التوقعات بأن العلامة التجارية Zain esports ستتطور لتصبح قوة ألعاب إلكترونية إقليمية ودولية، نحن سعداء ومتحمسون للغاية بكوننا نتعاون مع شركاء ومطوري ألعاب من الطراز العالمي.
وبين بقوله: علامة Zain esports تخاطب جمهور يعتبر حلم للمؤسسات التسويقية والإعلانية على الشبكة الرقمية، فهو يمثل التركيبة التي تطاردها معظم العلامات التجارية العالمية في هذه الآونة، حيث تعد الرياضة الإلكترونية أقوى محرك نمو لسوق ألعاب الإنترنت.
وذكر حمود ان العلامة التجارية Zain esports تمثل فرصة استثنائية لدفع عجلة أعمال المجموعة في اتجاه مجالات جديدة مع مواصلة إثراء رغبات عملائها، خصوصا فئة الشباب منهم، مبينا أن جائحة كورونا غيرت شكل الحياة التي نعرفها، وخلقت مزيدا من الطلب على الاتصال عبر الإنترنت والوصول إلى المحتوى الرقمي، مؤكدا أن الألعاب الإلكترونية المتنوعة والجوائز المالية التي تقدمها زين للمجتمع الإقليمي الأوسع ستكون بمنزلة محفز لدفع التقدم الذي أحرزناه في هذا المجال.
وستدعم العلامة التجارية Zain esports مؤثري وسائل التواصل الاجتماعي المحليين، وتتعاون معهم للترويج للمسابقات بين اللاعبين المحليين، وهي خطوة تؤسس لانتشار أكبر للحياة الرقمية التي تسعى إليها «زين» بغرض تمكين المجتمعات ودفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال خلق فرص متعددة للشباب في أسواق منطقة الشرق الأوسط، كما ستتاح الفرصة للاعبين الهواة الإقليميين أيضا للفوز بجوائز مالية وبأجهزة في بيئة تنافسية عادلة.
سيمثل اللاعبون الأفضل بلدانهم على منصة إقليمية تدعمها العلامة التجارية Zain esports، وكذلك على ساحة المنافسات العالمية مع بطولات مشتركة، بينما ستتاح الفرصة لمذيعين ومعلقين مختارين لعرض مواهبهم على جماهير من دول متعددة، وتخطط «زين» حاليا لإنشاء حاضنة ألعاب إلكترونية بهدف خلق فرص للمبرمجين والمنتجين الطموحين للمساهمة تقنيا بشكل مستمر في مبادرة Zain esports.
وشهدت «زين» على مستوى جميع عملياتها زيادة بنسبة 300% في معدل استخدام البيانات المتعلقة بالألعاب الإلكترونية منذ فبراير 2020، مع استفادة العملاء من خدمات الجيلين الرابع والخامس، وخدمات الألياف البصرية (FTTH).
وفي الوقت الذي تكشف فيه الإحصاءات عن الحجم المتنامي لإمكانات سوق الألعاب عبر الإنترنت على الصعيد الدولي، فإن التوقعات تشير إلى أن صناعة الألعاب عبر الإنترنت يمكن أن تدر إيرادات بقيمة 196 مليار دولار مع نهاية العام، ما يجعلها واحدة من أسرع الصناعات نموا في الأسواق العالمية.
ووفقا لتقديرات شركة Newzoo المتخصصة في تحليلات الألعاب والألعاب الرياضية الإلكترونية والأبحاث السوقية أنه من بين إجمالي 152 مليار دولار من الإيرادات المتولدة عن ألعاب الإنترنت على مستوى العالم في العام 2019، جاء 34.7 مليار دولار من الإجمالي العالمي - أي 23% - من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.
من ناحيته، قال البطل العربي السابق في لعبة FIFA e- World، مساعد الدوسري: إنني متحمس للغاية إزاء المشاركة مع العلامة التجارية Zain esports للمساعدة في إطلاق دخولهم إلى عالم الألعاب الإلكترونية من خلال تحدي «EA Sports FIFA 21» لأسواق الشرق الأوسط بالشراكة مع شركة «PlayStation».
وتابع قائلا: هناك الكثير من الجوائز الرائعة بما في ذلك أجهزة بلايستيشن 5 وجوائز نقدية، إذ كان الفوز بكأس FIFA eWorld Cup هو أحد أعظم إنجازاتي، ومن الرائع أن أرى شركات مثل مجموعة زين تجلب المزيد من فرص الألعاب الرياضية الإلكترونية إلى المنطقة لاستكشاف المواهب المذهلة.
وسيتمكن المتابعون لفعاليات هذه المنافسات من مشاهدة الألعاب والمحتوى مباشرة، وكذلك عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بمجموعة زين، خصوصا عبر تطبيقات: Twitch, YouTube, Instagram, Facebook, Twitter, LinkedIn.
الرياضة الإلكترونية.. قطاع جديد ينمو في الشرق الأوسط
لا تقتصر زيادة جذب الجمهور لمنصة الألعاب الرياضية الإلكترونية على محبي وهواة هذه الرياضات فحسب، بل تشمل أيضا المشاهد العادي على شبكة الإنترنت، وتعد المؤسسات المصرفية والشركات الدولية من أبرز المستثمرين في مجال الرياضات الإلكترونية، نظرا للعوائد الهائلة التي تدرها هذه المنصات، سواء من ناحية الحملات الدعائية والتسويقية أو من ناحية عمليات التمويل أو تلك المتعلقة بمجالات الإعلان والترفيه.
تعتمد إيرادات الرياضات الإلكترونية على حجم العقود التي تأتي من نوافذ الرعاية والإعلانات الرقمية، ومن عقود حقوق البث وتسويق التذاكر وشراء الألعاب، حيث تقوم هذه الصناعة الرقمية على تقنية البث المباشر والفيديو، وهو ما جعلها صناعة متكاملة أمامها مساحات واسعة من النمو.
تختلف وتتنوع الرياضيات الإلكترونية، حسب منصة الوصول، هناك، ألعاب الكمبيوتر، الفيديو، والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، وهي تحتاج إلى وجود برمجيات وشبكة مطورين، وتطبيقات لتطوير المحتوى، واستخدام تقنيات الغرافيك، وكل ذلك يحتاج الى منتجين حقيقيين، لتبدأ سلسلة التسويق والتوزيع.
حاليا، تعتبر صناعة الألعاب إحدى الروافد الغزيرة التي تغذي الاقتصاد الرقمي، بعد أن أكدت أنها لا تقل أهمية عن أي مجال تقني آخر من حيث جذب جمهورها ومعدلات الطلب ومبالغ الإنفاق عليها، وهي تملك أسواقا صعب حصرها وتكوين معلومات كافية عنها، نظرا للنمو الهائل الذي تشهده هذه الصناعة مع تطور وتنوع الوصول إلى شبكة الإنترنت.
وتخطط مجوعة زين لإثراء المستطيل الرقمي للرياضة الإلكترونية في أسواق الشرق الأوسط من خلال إطلاق مواسم منافسات التحدي للجمهور الشغوف لهذا الميدان على مدار العام، حيث يتم بثها على الهواء مباشرة على الجماهير، إذ تعد أسواق الشرق الأوسط أسرع أسواق الألعاب الإلكترونية نموا في العالم، حيث لا تزال المنطقة غير مستغلة بالكامل.
ووفقا للدراسات البحثية التي تناولت هذا المجال، هناك في منطقة الشرق الأوسط 12 دولة تأتي ضمن أفضل 100 دولة من حيث الربحية من الجوائز المالية، وهي: الأردن، لبنان، المملكة السعودية، الإمارات، المغرب، العراق، البحرين، تونس، الكويت، الجزائر، مصر، وأخيرا فلسطين.