- الخدمة تقدم 10 آلاف ساعة من الأفلام المميزة والمسلسلات الحصرية
قال الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لموقع «ستارزبلاي» (STARZPLAY) معاذ شيخ ان الموقع يقدم خدمة لمشاهدة أفضل إصدارات هوليوود، والأفلام الوثائقية، والمحتوى الترفيهي الموجه للأطفال، والأفلام الشهيرة والجديدة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في نفس وقت عرضها في الولايات المتحدة الأميركية، مشيرا الى ان «ستارزبلاي» تقدم للمشتركين اليوم محتوى يضم أكثر من 10 آلاف ساعة من الأفلام المميزة، والمسلسلات الحصرية والعربية، وتسعى إلى توسيع محفظتنا باستمرار.
وأضاف شيخ، خلال حوار صحافي، انه من خلال تأسيس الخدمة منذ نحو 5 سنوات بتمويل بلغ 125 مليون دولار، وحقق الموقع معدل نمو استثنائيا على أساس سنوي، واليوم يمتلك أكثر من 1.8 مليون مشترك دائم، لافتا إلى أنه تم تحميل تطبيقه على أكثر من 6 ملايين جهاز.
وكشف ان لدى موقع «ستارزبلاي» شراكات ترخيص طويلة الأمد مع نخبة من استديوهات الإنتاج السينمائي الرائدة عالميا، بما في ذلك ديزني، ووارنر براذرز، وسي بي اس، وشوتايم، وسوني، ويونيڤرسال، وإم جي إم، وفريمانتل، وغيرها.
وأكد شيخ انه أثناء فترة «كوفيد ـ 19» تمكنت «ستارزبلاي» من تعزيز مكانتها الرائدة كمقدم المحتوى الترفيهي الأبرز مع معدلات المشاهدة المرتفعة التي شهدتها المنصة خلال أوقات المساء والليل في المنطقة، وكانت سوق الكويت مثل نظيراتها في المنطقة، فقد شهدت نموا مرتفعا خلال فترة «كوفيد ـ 19» مع ارتفاع عدد المشتركين شهريا خلال فترة الإغلاق الشامل. وبالمجمل، أقبل المشتركون على مشاهدة المزيد من المحتوى خلال الجائحة بزيادة نسبتها 50% في ساعات البث لكل مستخدم.
واشار الى ان خدمة «ستارزبلاي» وقعت اتفاقيات شراكات في الكويت مع «زين»، و«أوريدو»، و«stc»، وهي شركات رائدة في قطاع الاتصالات وخدمات البيانات، لتقديم خيارات دفع أكثر سهولة للمشتركين الحاليين والراغبين بالاشتراك في المنصة وتعتزم تسريع وتيرة استقطاب العملاء عبر إدخال خدمة الدفع عبر الهواتف المتحركة، وفيما يلي تفاصيل الحوار:
هل تخبرنا عن «ستارزبلاي» والخدمات التي تقدمها؟
٭ «ستارزبلاي» هي خدمة مشاهدة الڤيديو حسب الطلب الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وباعتبارنا موزعا في قطاع بث الڤيديو ونمتلك نحو ثلث الحصة السوقية، نحرص على عرض أفلام هوليوود، والعروض التلفزيونية، والأفلام الوثائقية، والمحتوى الترفيهي الموجه للأطفال، والأفلام الشهيرة والجديدة في المنطقة في نفس وقت عرضها في الولايات المتحدة الأميركية، إلى جانب المحتوى العربي في 20 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، ونقدم للمشتركين اليوم محتوى يضم أكثر من 10 آلاف ساعة من الأفلام المميزة، والمسلسلات الحصرية والعربية، ونواصل توسيع محفظتنا باستمرار.
ومنذ تأسيسها من نحو 5 سنوات بتمويل بلغ 125 مليون دولار، حققنا معدل نمو استثنائيا على أساس سنوي. واليوم، نمتلك أكثر من 1.8 مليون مشترك دائم، وتم تحميل تطبيقنا على أكثر من 6 ملايين جهاز.
ولدينا شراكات ترخيص طويلة الأمد مع نخبة من استديوهات الإنتاج السينمائي الرائدة عالميا، بما في ذلك «ديزني»، و«وارنر براذرز»، و«سي بي اس»، و«شوتايم»، و«سوني»، و«يونيفرسال»، و«إم جي إم»، و«فريمانتل»، وغيرهم، بما يمكننا من تقديم آلاف الأفلام والمسلسلات المتميزة التي تشمل العروض الأصلية على غرار «بغداد سنترال»، و«باور»، و«أوتلاندر»، و«ممالك النار»، و«فايكنغز»، و«ذا بيغ بانغ ثيوري»، و«سبارتاكوس».
ويمكن للمشتركين مشاهدة المحتوى الذي نقدمه بدقة HD و4K عبر معظم الأجهزة الداعمة للإنترنت وأجهزة التلفاز الذكية ومنصات الألعاب، وهي متاحة أيضا على نطاق واسع على الخدمات الإقليمية للبث التلفزيوني عبر الإنترنت. ويتيح التطبيق المخصص للأجهزة العاملة بنظامي «iOS» و«أندرويد» تنزيل المحتوى لمتابعته دون اتصال بشبكة الإنترنت.
ونعمل على دخول قطاع المحتوى العربي الأصلي بالشراكة مع «إيمج نيشن»، إحدى أكبر شركات الإعلام والترفيه الرائدة في العالم العربي، لتعزيز القيمة والتنوع ضمن محفظتنا من المحتوى.
ما الذي يميز «ستارزبلاي» عن منافسيها؟
٭ نركز على 3 مجالات رئيسية تميز خدماتنا عن المنافسين وتكفل استمرارنا بالنمو وتشمل: المحتوى، التوزيع، وخيارات الدفع. وتقدم منصتنا مجموعة واسعة من أشهر الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والسينمائية، والمختارة بعناية فائقة بناء على أبحاثنا السوقية لتواكب تفضيلات وخيارات العملاء. وفي ضوء منهجية عملنا التي تضع التقنيات الحديثة في المقام الأول وعملياتنا المتقدمة لتحليل البيانات، نتفوق على المنافسين في عملية توقع توجهات المشاهدة في المنطقة، وعلى سبيل المثال: كنا من بين الأوائل في تقديم مسلسل «فرندز» الذي يتمتع بشعبية واسعة في المنطقة، ونجحنا في تأسيس علاقات وثيقة مع 21 من مشغلي خدمات الاتصالات في المنطقة لنقدم خدمة الاشتراك في منصتنا للعملاء عبر اشتراكات الهواتف مسبقة ولاحقة الدفع، ويعزز ذلك من سهولة الاشتراك في منصتنا وسداد الرسوم دون الحاجة لاستخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر، الأمر الذي أثمر تعزيز معدل النمو نظرا لقلة انتشار هذه البطاقات في بعض أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
إضافة الى ذلك، تكمن قوتنا في علاقاتنا مع استديوهات الإنتاج، وتنوع المحتوى الذي نقدمه باستمرار، بما يتيح لنا تنويع محتوانا من الأفلام والعروض التلفزيونية بدعم من استديوهات الإنتاج في هوليوود. وبينما يركز بعض منافسينا على محتواهم الخاص، نجحنا في تعزيز مكانتنا كشريك مفضل لجميع استديوهات الإنتاج الرائدة في هوليوود والمنطقة.
أطلقتم مؤخرا دراسة حول توجهات المشاهدة خلال فترة «كوفيد ـ 19»، هلا تطلعونا بمعلومات عنها وتخبرونا عن أبرز نتائجها؟
٭ دعوني أقدم لمحة سريعة عن الدراسة: لقد غيرت الجائحة من سبل مزاولتنا للأعمال وطريقة عيشنا، لاسيما في ظل أوقات الإغلاق الشامل التي عشناها جميعا، وتحول معظم الناس لنموذج العمل من المنزل، وما ترتب على ذلك من آثار على طرق مشاهدة أفراد المجتمع للمحتوى الترفيهي. وفي خضم هذا المشهد المتغير، قررنا دراسة آثار الأوضاع الحالية على قطاع مشاهدة الڤيديو حسب الطلب من خلال إجراء استطلاع مخصص لذلك. ومن هذا المنطلق، منحنا «بي اس بي»، شركة الأبحاث العالمية الرائدة، القدرة على الوصول إلى بياناتنا لإجراء تحليلات معمقة. وبناء على ذلك، نجحنا بإعداد الورقة البحثية.
وحملت الدراسة عنوان «صعود خدمات بث الڤيديو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، وغطت توجهات مشاهدة الڤيديو حسب الطلب خلال الفترة الممتدة من يناير 2019 إلى مايو 2020، ضمن اثنتين من الفترات الرئيسية وهي: أزمة «كوفيد ـ 19» وإجراءات الإغلاق الشامل التي نجمت عنها، وشهر رمضان المبارك، حيث شهدت نشاطات الترفيه المنزلية ارتفاعا كبيرا في المنطقة. وضمن أبرز نتائجها، أشارت الدراسة إلى تسجيل «ستارزبلاي» نمو قوي ومتواصل في عدد المستخدمين منذ العام 2019، ووصل معدل النمو إلى ذروته في شهر أبريل 2020 بنسبة 141% مع تفشي «كوفيد ـ 19».
ومقارنة بشهر مارس من عام 2019، ارتفع معدل تحميل تطبيق «ستارزبلاي» في شهر مارس 2020 بنسبة 328% وفي أبريل 2020 بنسبة 486%. إضافة الى ذلك، ارتفعت وتيرة مشاهدة المحتوى في شهر مارس 2020 بمعدل 230% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، وفي شهر أبريل بنسبة 340% أيضا.
وشهدنا أيضا ارتفاعا في إجمالي ساعات المشاهدة بنسبة تجاوزت 20%، في حين تخطى النمو السنوي نسبة 10% في شهر مايو 2020 مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، وبرزت شعبية «ستارزبلاي» بين المستخدمين في المنطقة، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي عبر ارتفاع عدد ساعات المشاهدة لكل مستخدم من 11.83 ساعة في شهر يناير من عام 2019 إلى 18.06 ساعة في شهر مايو من عام 2020، في زيادة مستمرة.
وبالنسبة للكويت، شهد عدد المستخدمين نموا بمقدار الضعف خلال فترة الدراسة، لاسيما مع هيمنة توجه رئيسي للاشتراك في المنصة خلال ذروة تفشي الجائحة، وشهدت الكويت أيضا نموا قويا في عدد ساعات المشاهدة لكل مستخدم بنسبة 30% خلال شهر رمضان 2020 مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2019. وارتفع عدد ساعات المشاهدة لكل مستخدم من 12.59 في يناير 2019 إلى 18.05 في مارس 2020 ووصل عدد الساعات إلى 22.16 في مايو 2020، ووجدت الدراسة أن الكويتيين يواصلون مشاهدة المحتوى عبر أجهزة التلفاز، حيث يفضل نحو 43% منهم مشاهدة محتوى «ستارزبلاي» عبر هذه الأجهزة، و50% عبر الهواتف، وتفضل النسبة المتبقية مشاهدته عبر أجهزة الحاسوب.
وكان أبرز 10 نتائج ضمن دراسة «صعود خدمات بث الڤيديو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» مشاهدة الڤيديو حسب الطلب ضمن الواقع الجديد، وغيرها مثل:
1 ـ سجلت «ستارزبلاي» نموا قويا ومتواصلا في عدد المستخدمين منذ 2019، وبلغت ذروة معدل النمو 141% خلال جائحة «كوفيد ـ 19».
2 ـ توجه المشتركون لمشاهدة المزيد من المحتوى خلال الجائحة مع زيادة بنسبة 50% في ساعات المشاهدة لكل مستخدم.
3 ـ المسلسلات باللغة الإنجليزية الأكثر مشاهدة خلال جائحة «كوفيد ـ 19» بين مشتركي «ستارزبلاي»، والتشويق والكوميديا والدراما أكثر ثلاثة أنواع من المحتوى شعبية.
4 ـ ارتفاع كبير لمعدلات المشاهدة خلال شهر رمضان 2020 أكثر بثلاثة أضعاف مقارنة بشهر رمضان في عام 2019.
5 ـ إقبال متزايد بين مشتركي «ستارزبلاي» على المحتوى الكوميدي خلال شهر رمضان 2020.
6 ـ نمو شعبية المحتوى العربي وارتفاع حصته من إجمالي ساعات المشاهدة بمعدل الضعف بين مستخدمي «ستارزبلاي» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبث المحتوى العربي أكثر بخمس مرات خلال أشهر جائحة «كوفيد ـ 19» مقارنة ببداية العام.
7 ـ تقدم «ستارزبلاي» الآن محفظة متوازنة تضم مختلف أنواع المحتوى.
8 ـ مع تنامي مشاهدة محتوى «ستارزبلاي» عبر أجهزة الهاتف، لاتزال أجهزة التلفاز مفضلة بين المستخدمين.
9 ـ «ستارزبلاي» تعزز مكانتها الرائدة كمقدم المحتوى الترفيهي الأبرز مع معدلات المشاهدة المرتفعة التي شهدتها المنصة خلال أوقات المساء والليل.
10 ـ المملكة العربية السعودية تتصدر أسواق «ستارزبلاي» على مستوى متوسط نمو ساعات المشاهدة لكل مستخدم، والإمارات أبرز أسواق نموها في المنطقة بارتفاع عدد ساعات المشاهدة والمستخدمين بمقدار الضعف تقريبا.
ما أكثر البرامج مشاهدة؟
٭ نتميز فعليا بكيفية دراسة أنماط مشاهدة المحتوى وتفضيلات المستخدمين. وفي الحقيقة، وفي إطار الدراسة المذكورة أعلاه، عملنا على تقييم تفضيلات المستخدمين، بما مكننا من تقديم أفضل خدمة ممكنة لعملائنا، لاسيما على مستوى تقديم المحتوى الذي يلائم أنماط مشاهدتهم. ونقدم اليوم محفظة أكثر توازنا من مختلف أنواع المحتوى، وقد رأينا حجم المشاهدات الذي تحققه العروض الحصرية على غرار «ذا بيغ بانغ ثيوري»، و«فايكنغز»، و«بغداد سنترال»، و«باور» وغيرها. وشهدنا أيضا إقبالا متزايدا على محتوى عالم «دي سي» في المنطقة، خصوصا المسلسلات الكاملة، وقد حققت أحدث الإضافات على منصتنا من عالم «دي سي» نجاحا لافتا. ووفقا لتحليل نسبة المشاهدة الأخيرة الذي أجريناه، فإن 42% من مشتركينا يشاهدون عروض عالم دي سي. ويتصدر ذا فلاش قائمة المشاهدة المتواصلة، حيث يشاهد 62% من عشاق عالم «دي سي» على «ستارزبلاي» وينهون المسلسلات، أما عرض أسرع رجل على قيد الحياة من عالم «دي سي» فهو من بين أكثر المسلسلات مشاهدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 26.7% من مشتركين «ستارزبلاي» المستمرين، وقد لاقى محتوى الجريمة والتحقيق استحسان المشاهدين في الكويت بنسبة 38.1% من المشتركين المستمرين شهريا.
وشهدنا زيادة في العروض الحصرية التي يشاهدها المشتركون على المنصة، وأهم ثلاثة عروض هي فايكنغز، وباور، وذا بيغ بانغ ثيوري. وبالنسبة للمحتوى العربي، فإن العروض مثل رحيم: وطايع، وممالك النار حققت أداء متميزا.
ما نمط المشاهدة أثناء فترة «كوفيد ـ 19» في دول مجلس التعاون الخليجي والكويت على وجه التحديد، هل تعتقد أنه سيتغير بعد الجائحة؟
٭ على مستوى المحتوى العام وتوجهات المشاهدة، تمكنت «ستارزبلاي» من تعزيز مكانتها الرائدة كمقدم المحتوى الترفيهي الأبرز مع معدلات المشاهدة المرتفعة التي شهدتها المنصة خلال أوقات المساء والليل في المنطقة. وهيمنت المسلسلات المقدمة باللغة الإنجليزية على خيارات المشاهدين خلال فترة «كوفيد ـ 19»، وكان محتوى التشويق والكوميديا والدراما الأكثر شعبية بين المشتركين. وعلى الرغم من هيمنة المحتوى الإنجليزي، ارتفعت حصة مشاهدة المحتوى العربي بمقدار الضعف من إجمالي ساعات المشاهدة وبلغت ذروتها في الفترة الأولى لتفشي الجائحة. وفي المتوسط، ازدادت ساعات بث المحتوى العربي من نحو 5% في شهر يناير من عام 2019 إلى حوالي 10% في ذات الشهر من العام الجاري. وتم بث المحتوى العربي أكثر بخمس مرات خلال أشهر «كوفيد ـ 19» مقارنة ببداية العام. وأقبل مشتركونا في الكويت على مشاهدة عروض مثل الدخيل وعوالم خفية، حيث ساهم كل من هذين العرضين في زيادة أعدادهم.
وكانت سوق الكويت مثل نظيراتها في المنطقة، فقد شهدت نموا مرتفعا خلال فترة «كوفيد ـ 19» مع ارتفاع عدد المشتركين شهريا خلال فترة الإغلاق الشامل. وبالمجمل، أقبل المشتركون على مشاهدة المزيد من المحتوى خلال فترة «كوفيد ـ 19»، بزيادة نسبتها 50% في ساعات البث لكل مستخدم.
هل ازداد الاشتراك خلال الأشهر الستة الماضية، إذا كان الأمر كذلك، فكم نسبة الزيادة؟
٭ كما ذكرنا آنفا، سجلنا نموا قويا ومتواصلا في عدد المستخدمين منذ عام 2019، وبلغت النمو ذروته خلال فترة «كوفيد ـ 19» بنسبة 141%. على مستوى المحتوى، شاهد المشتركون المزيد من المحتوى خلال أزمة «كوفيد ـ 19»، بزيادة بنسبة 50% في ساعات البث لكل مستخدم. وأظهرت معدلات المشتركين الجدد والمستمرين نموا خلال فترة «كوفيد ـ 19» بالمجمل، وتمكنت «ستارزبلاي» من زيادة قاعدة مشتركيها بنسبة تجاوزت 40% خلال عام 2019.
هلا تخبرنا عن شراكات «ستارزبلاي» الجديدة في الكويت؟
٭ وقعنا اتفاقية شراكة مع «زين»، و«أوريدو»، و«stc» في الكويت، وهي شركات رائدة في قطاع الاتصالات وخدمات البيانات، لتقديم خيارات دفع أكثر سهولة للمشتركين الحاليين والراغبين بالاشتراك في منصتنا. ونعتزم تسريع وتيرة استقطاب العملاء عبر إدخال خدمة الدفع عبر الهواتف المتحركة. وتعتبر قنوات الدفع عبر الهواتف المتحركة عاملا رئيسيا للنجاح بالوصول إلى شريحة واسعة من الجمهور في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لاسيما أن بطاقات الائتمان غير متوافرة لكل من يرغب بالاشتراك في منصتنا، خصوصا الشريحة العمرية الأصغر سنا من الذين يفضلون مشاهدة المحتوى حسب الطلب، لذلك فإن سداد رسوم الاشتراك عبر مشغلي شبكات الاتصالات المحليين في إطار عروضهم للاشتراك مسبق ولاحق الدفع يعتبر وسيلة مريحة وسريعة لمشاهدة محتوى «ستارزبلاي» مباشرة عبر الهواتف المتحركة، أو من المنزل عبر أجهزة التلفاز الذكية أو من خلال منصات الألعاب، ونتشاور باستمرار مع الشركاء الحاليين والمحتملين لتحسين تجارب المشتركين والبحث في إطلاق خدمات جديدة في المستقبل.
هل تعتزمون إضافة أي عروض خلال الأشهر المقبلة؟
٭ نعتزم إضافة محتوى جديد هذا الشهر لإثراء تجربة المشتركين، بما في ذلك المسلسلات الحصرية، والأفلام السينمائية المميزة والمحتوى الترفيهي الفريد، والذي سيستقطب اهتمام الجميع، وتضم قائمة الإضافات الجديدة: «مونبيس»، و«ميجان ليفي»، و«ريس»، و«ذا جيفت»، و«تشيف»، و«ذا سبانيش برنسس»، و«ذا جود لورد بيرد»، و«فارغو»، و«أور كارتون بريزدنت»، و«سوبرناتشورال».
وبالنسبة للمحتوى العربي، سنقدم مجموعة واسعة من العروض التي تضم «حلاوة الدنيا»، و«هاجر جهنم»، و«طلعت روحي»، و«لا تطفئ الشمس»، و«جراند أوتيل».