قام «بيت.كوم» بإجراء استبيان جديد بالتعاون مع يوجوف بهدف الكشف عن الاتجاهات الحالية المتعلقة بجذب الكفاءات والاحتفاظ بها من وجهة نظر الموظفين وأصحاب العمل.
وقد أظهر استبيان «جذب الكفاءات والاحتفاظ بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» أن العوامل الثلاثة الرئيسية التي تسهم في جذب الموظفين هي الراتب والتعويضات (56% من المشاركين)، وبيئة العمل (51%)، واسم الشركة وسمعتها (05%). بينما أظهر أن أقل العوامل أهمية تتمثل في المظهر الخارجي للشركة مثل الشعار وتصميم الموقع الإلكتروني (11%) والتواجد الإعلامي (5%).
بالإضافة إلى ذلك، صرح 71% من المشاركين في الكويت أن الشركة تكون أكثر جاذبية في حال اتسمت بالأخلاق واتبعت ممارسات جيدة.
ويعد جذب الكفاءات من أهم الخطوات التي يتعين على الشركات اتخاذها والعمل على تحسينها، وعندما سئل المشاركون في الدولة عن الجهود التي تبذلها الشركات لتسويق ثقافتها أمام الباحثين عن عمل وتشجيعهم على التقدم إليها، قال 32% إن الشركات تبذل جهودا كبيرة لتحقيق ذلك، فيما قال 22% منهم إنها تبذل بعض الجهود في هذا المجال، بينما اعتبر 23% من المشاركين أن الجهود المبذولة في هذا المجال قليلة، في حين قال 8% إن الشركات لا تبذل أي جهد في هذا المجال.
وفي الإطار ذاته، يعتقد المشاركون أن مواقع التواصل الاجتماعي (29%) وصفحات الشركات الإلكترونية التي تستهدف الباحثين عن عمل (28%)، هي أبرز وسائل ترويج ثقافة الشركة.
وعندما سئل المشاركون عن نوع المعلومات التي تثير حماسهم للتقدم بطلب وظيفة في شركة معينة، اختار 71% منهم المزايا والفوائد التي تقدمها الشركة، فيما اختار 41% آراء وملاحظات الموظفين، بينما قال 32% من المشاركين إن جوائز الشركة وإنجازاتها هي الأكثر أهمية في هذا المجال.
وأظهر الاستبيان أن أهم السمات الوظيفية التي يهتم بها المهنيون في الكويت بعد حصولهم على الوظيفة تتمثل في نوعية العمل (وفقا لـ 67% من المشاركين)، يليها فرص التطور الوظيفي (64%) وأسلوب الإدارة (60%).
وبالمثل، يعتقد المشاركون أن فرص التقدم الوظيفي على المدى الطويل (39%)، تليها فرص التدريب والتطوير (38%) والأمن الوظيفي (30%)، هي أهم العوامل التي تعزز ولاء الموظفين تجاه شركاتهم إلى جانب الراتب.
وتعد ثقافة العمل التي تحفز الموظفين وتعزز الالتزام التنظيمي عنصرا أساسيا للاحتفاظ بالموظفين. ومن المثير للانتباه أن 73% من المشاركين يعملون في شركاتهم الحالية منذ أكثر من عامين. كما أظهر الاستبيان أن حوالي 6 من 10 موظفين يشعرون بالسعادة في مكان عملهم الحالي، كما يوصي 58% منهم الباحثين عن وظائف بالتقدم إلى شركتهم الحالية.
وعلى صعيد آخر، قال 63% من المشاركين إنهم على استعداد للتقدم لذات الوظيفة في ذات الشركة الحالية لو أتيح لهم الخيار للقيام بذلك من جديد.
وقال أكثر من 5 من 10 مشاركين إن شركتهم تستمع إلى ملاحظات الموظفين لفهم احتياجاتهم بشكل أفضل، ووافق 49% منهم على أن الإدارة تأخذ ملاحظاتهم على محمل الجد. بالإضافة إلى ذلك، وافق 52% من المشاركين على أن الشركة تبذل جهودا بهدف الاحتفاظ بالكفاءات العاملة لديها.