محمود عيسى
حذرت مجلة ميد من ان صناعة الطيران في الشرق الأوسط ستواجه مزيدا من الضعف على المدى القريب في وقت تهدد فيه النسخة المتحورة من الفيروس الهندي فرص الانتعاش في سوق السفر العالمية، وقالت المجلة في تحليل بقلم محررة قطاع النقل والإنشاءات نيها باتيا انه نتيجة لذلك فقد أوقفت الكويت والإمارات وسلطنة عمان الرحلات الجوية من الهند اعتبارا من 24 أبريل.
ويشمل الحظر الذي فرضته عمان كلا من باكستان وبنغلاديش أيضا، وهكذا فإن طلب الافراد على السفر الجوي سيظل منخفضا، حيث تبقى الهند والمملكة المتحدة مغلقتين أمام أسواق السفر الإقليمية الرئيسية، وقال مسؤول من الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية لصحيفة خليج تايمز إن الموعد النهائي لرفع التعليق يخضع لتقييم مستمر.
وكانت المملكة المتحدة ثاني أكثر الوجهات المصدرة للمسافرين ازدحاما في مطار دبي الدولي من حيث عدد الركاب في عام 2020، حيث بلغ عددهم 1.89 مليون مسافر فيما ظلت الهند الوجهة الأولى بواقع 4.3 ملايين مسافر، ومن شأن محدودية السفر إلى هذه الأسواق الاضرار بالأداء الضعيف بالفعل لشركات النقل الوطنية وربط المطارات الرئيسية في الشرق الأوسط.
وقد انخفض الطلب في سوق السفر الجوي الإقليمي بنسبة 81.6% في مارس مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019. وكان هذا الرقم بمنزلة تحسن مقارنة بانخفاض الطلب بنسبة 83.1% المسجل في فبراير 2021 مقارنة بشهر فبراير 2019.
وكان أداء قطاع الشحن أفضل قليلا، حيث سجلت المنطقة ارتفاعا بنسبة 9.2% في أحجام الشحن في مارس مقارنة بالشهر نفسه قبل عامين.
وعلى أساس شهري، سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط أقوى نمو (4.4%) من جميع المناطق التي يتتبعها الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا).
ووفرت منطقة الشرق الأوسط وأميركا الشمالية وآسيا الدعم الأكثر أهمية، حيث ارتفعت بنسبة 28% و17% على التوالي في مارس 2021 مقارنة بشهر مارس 2019.
ويسود تفاؤل حذر استنادا الى بعض المؤشرات على أن بعض شركات الطيران في الشرق الأوسط تستعد لتجاوز تأثيرات الجائحة برغم التباطؤ المستمر في نشاطات الطيران الإقليمي.