قدر تقرير «نظرة على الاعلام العربي» المعدلات الاجمالية المتوقعة للنمو السنوي في عائدات الاعلان في 5 دول عربية خلال الفترة بين عامي 2006 ـ 2011 بنمو يتراوح بين 7.4% و13.8. %
والدول الخمس التي تناولها التقرير هي الكويت والسعودية ومصر ولبنان والمغرب الى جانب الامارات حيث يشير التقرير الى أن سوق توزيع الصحف في المنطقة يشهد نموا قويا بالمقارنة مع وسائل الاعلام الأخرى (المرئية والشبكية) بسبب عدم نضوج أسواقها الاعلامية بالقدر الذي بلغته الأسواق المتقدمة.
وتوقع التقرير الذي أعده نادي دبي للصحافة بالتعاون مع شركة برايس ووتر هاوس كوبرز استمرار النمو القوي لقطاع الصحف حتى العام 2011 وتقود هذا النمو في الاسواق الأقل نضوجا مجموعة من العوامل الاقتصادية والاجتماعية ومنها النمو القوي لاجمالي الناتج المحلي وارتفاع معدلات محو الأمية وتحسن جودة الصحافة بصورة عامة.
وفيما يتعلق بالكويت قال التقرير ان عدد سكان الكويت يبلغ حوالي 3 ملايين نسمة ويحقق اجمالي الناتج المحلي البالغ حوالي 93 مليار دولار نموا اسميا يقارب 42% ومن المتوقع ان تنمو ايرادات الاعلان بنسبة نمو سنوي مجمع قدره 9% على مدى الفترة التي تشملها التوقعات كما يظهر في الجدول أدناه.
وتعد الصحف في الكويت هي الوسيلة الاعلانية المسيطرة في الدولة ويقدر بانها تستأثر حاليا بأكثر من 70% من اجمالي الانفاق الاعلاني في البلاد بينما تقل حصة المجلات من الانفاق الاعلاني عن 10%ويستأثر التلفزيون المحلي بما نسبته 5% من السوق ومن المتوقع ان يحقق الانفاق الاعلاني في قطاعي الانترنت والاعلانات الخارجية تقدما.
ومن المتوقع ان تتواصل سيطرة الصحف على السوق الاعلاني في الكويت وسط تقارير تشير الى تلقي السلطات المعنية أكثر من 100 طلب للحصول على تراخيص جديدة كما ان الدخول الوشيك للصحف اليومية الجديدة التي تدعمها شركات اعلامية لها وزنها سيعزز من سيطرة قطاع الصحف أكثر فأكثر على الانفاق الاعلاني في البلاد.
وسينمو التلفزيون خلال الفترة التي تشملها التوقعات في هذا التقرير لكنها ستنمو من قاعدة صغيرة نسبيا وسيكون هذا النمو مدفوعا بدخول قنوات جديدة ذات ملكية خاصة مثل تلفزيون الراي وهو جزء من مجموعة الراي الاعلامية الناشرة لصحيفة الراي اليومية وقنوات خاصة أخرى من المتوقع ان تدخل السوق الكويتي في المستقبل القريب.
وعلى عكس القنوات التلفزيونية المملوكة من قبل الحكومة فان هذه القنوات الخاصة ستركز على استقطاب الدخل الاعلاني لضمان استمراريتها ومن شأن ذلك ان يؤدي الى تسجيل نمو ايرادات الاعلانات التلفزيونية.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )