محمود عيسى
قال موقع سيمبل فلاينغ، ان شركة الخطوط الجوية الكويتية ودعت منذ أكثر من عامين بقليل طائرتها الأخيرة من طراز «بوينغ 747» الجمبو، فعلى مدار 67 عاما من تاريخها، قامت الشركة بتشغيل 5 طائرات من الطراز الذي كان يطلق عليه «ملكة الأجواء».
وكانت أربع من هذه الطائرات من طراز «747-200M»، والمعروفة باسم كومبي فيما كانت الطائرة العملاقة الخامسة من طراز «747-400» كومبي، والتي كانت آخر طائرات الجمبو التي تغادر الأسطول في عام 2019، ولكن ماذا حدث لهذه الطائرات العملاقة؟
قصص مختلفة
وفي هذا السياق، يقول الموقع إن لكل طائرة من الطائرات الخمس قصة مختلف، وستبدأ أولا بمجموعة الطائرات الأقدم «747-200M» كومبي، وذلك فيما يلي:
٭ الطائرة الأولى: هي «9K-ADA» الصباحية، والتي انضمت إلى الأسطول في عام 1978، وفي مناسبتين منفصلتين، تم تأجيرها لشركتي مصر للطيران وجارودا الاندونيسية خلال 17 عاما من خدمتها بالخطوط الجوية الكويتية.
وفي عام 1995 أعيد تشكيلها لتصبح طائرة شحن بالكامل ومخصصة للنقل مع شركة طيران كاليتا، وقد تم تأجيرها خلال السنوات القليلة الماضية لشركة طيران بنغلاديش لتستخدم في عمليات الشحن، كما يشير موقع «Planespotters.net» إلى أن الطائرة قد تم تفكيكها في أغسطس 2007 في ألمانيا، مع الحفاظ على قمرة القيادة سليمة، ويمكن مشاهدتها على سطح متحف «Technik» بمدينة سينشايم.
٭ الطائرة الثانية: هي «9K ADB»، والتي انضمنت إلى أسطول «الكويتية» في عام 1978، وعملت لديها حتى عام 2008، وفي النهاية تم تفكيكها وإلغاؤها في مطار الملك خالد بمدينة الرياض.
٭ الطائرة الثالثة: هي «9K-ADC»، وانضمت إلى الخطوط الجوية الكويتية في عام 1979، ومن ثم أجرتها لشركتي مصر للطيران وجارودا الاندونيسية في عدة مناسبات، وفي عام 1995 تم تحويلها إلى طائرة شحن «200-F»، لتخدم مع شركة طيران كاليتا قبل ان تنتقل للتحليق في مضمار الشحن لدى «Cargair» في جمهورية الكونغو الديموقراطية، ويبدو ان الطائرة قد تقاعدت وخرجت من الخدمة في عام 2011، حيث تم تخزينها في مطار «Guarani» الدولي في پاراغواي ومازالت جاثمة في ذلك المطار منذ ذلك الحين، وفقا لما نقله موقع «ch-aviation» المتخصص في شؤون الطيران.
٭ الطائرة الرابعة: هي «9K-ADD» السالمية، والتي انضمت إلى أسطول «الكويتية» في عام 1982، وشأنها شأن سابقتيها الطائرتين «ADA» و«ADC»، تم تأجيرها أيضا للعمل مع شركات طيران أخرى، في هذه الحالة تم تشغيلها مع شركة غارودا الاندونيسية في 3 مناسبات منفصلة، واستغرقت كل مرة فترة شهر واحد فقط، وبعد الوقت الذي قضته في نقل الركاب، لم يتم تحويل هذه الطائرة إلى طائرة شحن مخصصة، وبدلا من ذلك، انتقلت ملكيتها بعد ذلك إلى شركة تعرف باسم «TAA» في 2008، وتم تفكيكها في نهاية المطاف في عام 2015.
٭ الطائرة الخامسة: هي «9K-ADE» الجابرية، والتي تعد الطائرة الوحيدة من طراز «747-400» التي أمضت طيلة عمرها مع شركة طيران واحدة هي الخطوط الجوية الكويتية، وفي عام 2019 أحيلت الطائرة للتقاعد وبيعت لشركة «AELS» في هولندا، حيث قامت هذه الشركة ببيع مكوناتها بعد تفكيكها لأجزاء، وتم ذلك في مدينة توينتي بهولندا.
الأسطول الحالي.. هيمنة لطائرات «بوينغ 777»
أشار موقع سيمبل فلاينغ إلى أن طائرات بوينغ «777-300ER» أصبحت تهيمن اليوم على أسطول الخطوط الجوية الكويتية، كما تشغل الشركة أيضا بعض طائـرات «A330-200» الأقدم، وكذلك الطراز الأحدث والأكثر ندرة وهــــو «A330-800»، و«الكويتية» امتلاك خمس طائرات إيرباص اخرى من طراز «A350-900» في المستقبل، وهو نصف ما سبق ان طلبته في الأصل.