- 41 % من المشاركين في الدراسة رجحوا عدم استخدام الدفع عند الاستلام بالمستقبل
تشهد أوساط المستهلكين في الكويت تراجعا متزايدا في معدلات تفضيل التعاملات النقدية ونموا متواصلا في مستويات الثقة بالمدفوعات الرقمية في المتاجر التقليدية والإلكترونية خلال الجائحة، وذلك وفقا لدراسة «ابق آمنا 2021» التي أجراها «اتحاد مصارف الكويت» وشركة «Visa» العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا المدفوعات الرقمية.
وفي التفاصيل، تستبعد الدراسة عودة التعاملات النقدية إلى معدلاتها المرتفعة السابقة، حيث أظهرت تراجعا متواصلا في معدلات استخدام التعاملات النقدية في الكويت، وذلك بالتزامن مع الإقبال المتزايد على التسوق عبر منصات التجارة الإلكترونية واستخدام المدفوعات اللاتلامسية منذ بداية الجائحة.
وقد انخفضت معدلات الطلب على خدمة الدفع عند التسلم بنسبة 88%، بينما ارتفعت معدلات استخدام المدفوعات الرقمية (البطاقات اللاتلامسية والمحافظ الرقمية) للسداد عبر الإنترنت أو عند الاستلام بمعدل 50%، وتأتي آراء المستهلكين تأكيدا للتوقعات التي ترجح استمرارية هذا التوجه مستقبلا، حيث أفاد 41% من المشاركين أنهم لا يرجحون استخدام ميزة الدفع عند التسلم، في حين رجح 38% منهم استخدام المدفوعات اللاتلامسية في المستقبل.
استخدام التقنيات المالية
وفي هذا السياق، قال الأمين العام لاتحاد مصارف الكويت د.حمد الحساوي: «البنوك الكويتية سباقة في تبني استخدام التقنيات المالية الحديثة، وهي تقدم خدمات كاملة ومتميزة تلبية لاحتياجات عملائها. وهذا ما أكدته جائحة كورونا، حيث لم تنقطع الخدمات المصرفية الإلكترونية الآمنة وسهلة الاستخدام المقدمة لعملاء البنوك حتى في فترات الحظر الكلي التي شهدته البلاد. إن البنوك الكويتية تعلم جيدا حجم التحديات الناجمة عن انتشار التكنولوجيا المالية، وهي تستثمر مبالغ كبيرة في هذا المجال ومستمرة في تطوير أنظمتها فضلا عن قيامها بحملات توعوية لعملائها لضمان حماية سرية بياناتهم وأموالهم».
من جهته، قال مدير إدارة المخاطر في Visa الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نيل فيرنانديز: «أظهرت نتائج الدراسة اعتماد المستهلكين بالكامل لأنظمة المدفوعات الرقمية خلال جائحة كوفيد-19 في الكويت، لكن هذا التحول لا يخلو من المخاطر. فقد سارع المحتالون إلى اغتنام انتقال المستهلكين إلى بيئة التسوق عبر الإنترنت للبحث عن فرص تتيح لهم استغلال هذه التغيرات في طرق الدفع لقاء السلع والخدمات، ومن هنا تأتي أهمية مواصلة توعية المستهلكين بسلوكيات الدفع الآمنة. ويعود الفضل في تأكيد غالبية المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع على التواصل مع البنوك وجهات إنفاذ القانون في حال التعرض للاحتيال إلى الجهود الحثيثة التي يبذلها شركاؤنا في الكويت والتزامهم بالحفاظ على أمان المستهلكين وتمكينهم من استخدام المدفوعات الرقمية والمنصات الإلكترونية بكل ثقة».
نصف المستهلكين بالكويت يثقون في المدفوعات الرقمية
أظهرت الدراسة أن نصف المستهلكين بالكويت تقريبا (أكثر من 40%) أظهروا مستويات مرتفعة من الثقة بالمدفوعات الرقمية (المدفوعات اللاتلامسية والمحافظ الرقمية والدفع باستخدام رمز الاستجابة السريعة) عند التسوق في المتاجر، ويعكس ذلك ارتفاعا ملحوظا منذ بداية الجائحة. ومن أبرز الأسباب التي ذكرها المستهلكون لثقتهم بالمدفوعات اللاتلامسية: السرعة (43%)، وتجنب التلامس البشري (37%)، والراحة (37%)، والقدرة على التحكم بالنفقات نظرا لبقاء البطاقة أو الهاتف المتحرك في يد المستهلك أثناء معاملة الدفع (34%) ونطاق القبول الواسع (33%).