- درويش: إستراتيجية شاملة لإثراء تجربة الموظفين في التعلم والتطوير
قامت إدارة التدريب والتطوير في الموارد البشرية لمجموعة بنك الكويت الوطني بإحداث تطور كبير وشامل في المنظومة التدريبية للموظفين خلال الفترة الماضية سواء في أدوات التعلم والتدريب المدمج المتمثل في منصة الوطني التعليمية أو في جهودها نحو نشر ثقافة تدريب رقمية شاملة عبر كافة فروع البنك المنتشرة في 4 قارات ونحو 14 دولة حول العالم من شنغهاي شرقا وحتى نيويورك غربا وذلك تماشيا مع استراتيجية البنك نحو التحول الرقمي.
وتشكل منصة بنك الكويت الوطني التعليمية «NBK E-Learning Hub» والتي شهدت تطوير وتحديث كبير في عام 2021 ثورة شاملة في مفهوم التدريب عبر الاستفادة من التكنولوجيا لجعل التعلم الإلكتروني أكثر جاذبية وفاعلية لكافة الموظفين إضافة إلى مساهمتها في تنفيذ الخطط الاستراتيجية لمنظومة التدريب لتصبح «التعلم المستمر» بهدف تحقيق النمو الشخصي والمساهمة في الاستثمار بمواهب ومهارات الموظفين وهو ما يصب في تحقيق نمو مستدام لصالح البنك.
وتتمتع منصة بنك الكويت الوطني التعليمية بتصميم عصري وجذاب يتميز بسهولة الوصول ويساعد الموظفين على الانتقال إلى التعلم المناسب والمتوافر عند الحاجة كما تحتوي على مكتبة رقمية ثرية تضم المئات من الدورات المختلفة التي تناسب كافة الموظفين والمدراء خلال المسارات الوظيفية المختلفة وبالإضافة إلى ذلك لدى كل موظف صفحة خاصة تشمل الأنشطة التدريبية التاريخية التي حصل عليها، بالإضافة إلى الدورات التدريبية التي يجب عليه إكمالها وهو ما يساهم في التقييم الذاتي لعملية التعلم ومدى التطور الذي حققه الموظف.
وشملت عملية تطوير المنصة التعليمية إضافة الدورات التدريبية الإلزامية التي تحددها الجهات الرقابية في جميع الأسواق الخارجية التي يعمل بها البنك، حيث تعمل فرق الموارد البشرية وإدارات الامتثال معا من أجل التركيز القوي على إعطاء الأولوية لعمليات التدريب الإلزامي وذلك مع اكمال 94% من الموظفين بنجاح هذه البرامج.
وتحتوي كذلك المنصة على البرامج التعريفية للموظفين الجدد سواء في الفروع أو الإدارات المختلفة، وبجانب ذلك تشمل على دورات تدريبية تقدمها أكاديمية بنك الوطني والتي تخص تدريب الموظفين الجدد وتضم جوانب مختلفة للعمل المصرف مثل المبادئ المصرفية، وإدارة المخاطر، والمحاسبة المالية، والتسويق، والتفاوض، والإقراض الاستهلاكي والتجاري بجانب التدريب على الإبداع والابتكار والتفكير التصميمي.
وبهذه المناسبة، قال مدير إدارة التدريب والتطوير في بنك الكويت الوطني أحمد درويش: اتخذنا خطوات مهمة لضمان تمتع موظفي البنك بتجربة تعلم أكثر جاذبية، حيث طورنا خلال عام 2021 منصة الوطني التعليمية لجعل العملية التدريبية أكثر سهولة وفاعلية وذلك تماشيا مع التزام الموارد البشرية بنشر الثقافة الرقمية وضمن استراتيجيتها الشاملة لتحسين تجربة موظفي الوطني في التعلم.
وأضاف أن المنصة التعليمية للبنك متاحة لجميع الموظفين في أي وقت ومن أي مكان كما توفر التعلم عبر العديد من الموضوعات التي تضم أكثر من 160 مسارا تعليميا تم تصميمه وفق نموذج HILL للتعلم عالي التأثير بالتعاون مع شركة IQUAD Learning.
وأوضح أن المكتبة الرقمية للمنصة تم إثراؤها بالتعاون مع Knowledge Cross العالمية المتخصصة في المحتوي التدريبي والذي يتم إعداده من قبل أعضاء في هيئة تدريس لجامعات مثل ستانفورد وهارفارد وانسياد وMIT وIE Business.
وكذلك تشتمل المنصة على 40 مجالا موضوعيا متاحا منها باللغتين الإنجليزية والعربية، مما يوجه الموظفين إلى باقة متنوعة من المقالات والبودكاست ومقاطع الفيديو وملخصات الكتب وجلسات التدريب الافتراضية.
وأكد أن المنصة شهدت تفاعلا كبيرا ولافتا مع عروض التدريب الافتراضية التي سجلت ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر الماضية لتسجل منذ سبتمبر الماضي وحتى شهر ديسمبر دخول نحو 3 آلاف متدرب تلقوا نحو 9.2 آلاف ساعة تدريب.
وقال درويش إن الموارد البشرية وإدارة التدريب والتطوير تعملان على تطوير النهج التدريبي بشكل أكبر واستكشاف كيف يمكن للتكنولوجيا أن تدعم تنمية كوادر البنك البشرية إضافة إلى ذلك تصميم جميع فرص التعلم لتجعل هؤلاء الكوادر على أهبة الاستعداد لمواكبة عملية التحول الرقمي في المستقبل.