محمود فاروق
كشف رئيس مجلس الإدارة لمجموعة خدمات الحج والعمرة «مواسم» محمد الريس عن حجم مبيعات الحج والعمرة البالغة 4.3 ملايين دينار لعام 2010 مقارنة بـ 3.8 ملايين دينار عن 2009 مشيرا الى ان إجمالي الايرادات من الاستثمارات بلغ 775 ألف دينار وإجمالي المصروفات العمومية والإدارية بلغت 724 ألف دينار.
واضاف الريس في تصريح على هامش الجمعية العمومية العادية التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 66% أن «مواسم «حققت» 399 ألف دينار صافي أرباح خلال العام الماضي بما يعادل 2.6% على حقوق المساهمين وبذلك بلغت القيمة الدفترية للسهم 91 فلسا. وقال ان مجلس الادارة يركز حاليا على دفع عجلة التشغيل بالمقام الأول وقد تترجم ذلك خلال 2010 بارتفاع حجم المبيعات بنسبة 15% نتيجة لاضافة عملاء جدد والتوسع في تقديم خدمات الحج والعمرة في اسواق جديدة، فضلا عن تعديل وضع الشركة وتقليص المصاريف، مؤكدا ان تلك التعديلات سيكون لها مردود جيد خلال العام 2011. واوضح ان الشركة تسعى للتوسع في اسواق الخليج وبعض الاسواق العربية، مشيرا إلى ان السوق المصري واعد والمنافسة فيه شديدة والشركة تدرس النقاط الايجابية والسلبية فيه حاليا. وأكد أن «مواسم» مازالت تمتلك نسبة 3.95% في شركة رواحل القابضة، وتتم عمليات التشغيل من خلال الشركات الزميلة مما يسهل ويدعم التميز في سوق النقل في كل من السعر وجودة الخدمة، الأمر الذي ينعكس على عملاء الشركة.
وبين ان «مواسم» تستثمر الأموال الفائضة في محافظ ووكالات ناجحة لدى شركات استثمارية لها قوتها ومركزها المالي المحلي والعالمي، مضيفا ان الشركة خرجت من آثار الأزمة خلال 2010 خاصة بعد ان استردت حوالي 50% من حجم استثمار الاموال الفائضة، وتمت إعادة جدولة باقي الاستثمارات لاستردادها خلال 2011، علما بأن الاستثمارات جميعها تتم من خلال شركات زميلة، وتم تحقيق عوائد مجزية من تلك الاستثمارات.
العوائد والأرباح
من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في الشركة خالد الكندري ان «مواسم» شقت طريقها نحو النجاح، متجاوزة الصعاب وعقبات سنة 2009 وما تراكم عن خسائر، مشيرا الى ان الحملات التابعة للشركة كان لها أكبر الأثر في تحقيق الأرباح والتي هي بمثابة البذرة الأولى لانطلاقة الشركة نحو المزيد من التقدم وتحقيق اكبر العوائد والأرباح. وتابع الكندري: ان الشركة تعهدت في العام الماضي بالقيام بعدة إجراءات وخطوات من اجل انطلاقة الشركة في مسارها الصحيح، فكانت النتائج المحققة دافعا لنا لتعزيز عمليات الحج والعمرة وخدماتها، كونها الضامن الاكبر في تحقيق الارباح بأقل مخاطر.
وأضاف الكندري انه إيمانا من الشركة بضرورة الاستمرار في نفس الاجراءات قامت الشركة بتخفيض النفقات التشغيلية دون ان تؤثر على كفاءة الأداء والتشغيل، مبينا ان الشركة سعت في الوقت ذاته للتوسع الاقليمي من خلال دخولها فعليا إلى السوق الخليجي وأصبح لديها مكاتب في كل من الامارات العربية المتحدة والبحرين، مما انعكس ايجابا على عملاء «مواسم» بعدما كانت تقتصر على السوق الكويتي فقط.
أفضل الخدمات
وقال ان الشركة تحرص على تقديم أفضل الخدمات وتفعيل إستراتيجيتها في إنشاء شركات متخصصة لدعم خدمات الحج والعمرة حيث قامت بتأسيس شركة أجنحة مواسم للسياحة والسفر والتي ستغطي من خلالها خدمات الحجوزات والسياحة بجميع أنواعها، كما تم الانتهاء من جميع الاجراءات لتأسيس المطبخ المركزي بمكة المكرمة الذي يعتبر اكبر انطلاقة لنا للمواسم القادمة.