موضوع الشهرة التجارية موضوع بالغ الأهمية من الناحية الاستثمارية، وقد ازداد «القيل والقال» في هذا الموضوع، وبالتالي سنستعرض معكم أعزاءنا القراء هذا الموضوع بشكل دقيق ومطول في سلسلة من 3 مقالات يجيب كل منها عن التساؤلات التالية:
-
1 - ما الشهرة؟
-
2 - ما الرأي المحاسبي في موضوع الشهرة؟
-
3 - كيف يتم تقدير الشهرة؟
ونبدأ اليوم بأول سؤال وهو:
ما الشهرة؟
الشهرة مفهوم دقيق لما له من تأثير مالي كبير على القوائم المالية في الشركات، وفي البداية كان ينظر إليها باعتبارها العلاقة الحسنة مع العملاء، ولكن من ناحية عملية تعتبر القدرة على اختيار الموقع الجغرافي المناسب والكفاءة الفنية لإدارة المشروع والسمعة الطبية في التعامل مع جميع الجهات عناصر تضيف قيمة وشهرة لأي مشروع أو عمل.
وقد استخدم رجال الأعمال مصطلح الشهرة بمعان متعددة قبل أن يصبح أحد المصطلحات المحاسبية. فبالنسبة للمحاسبين يوجد للشهرة معنى محدد لكنه لا يرتبط بالضرورة بالعلاقات مع العملاء، ومن الناحية النظرية فهي تقييم حالي للأرباح المستقبلية التي تزيد على العائد المستهدف على صافي الأصول.
وتتجلى لنا الشهرة بشكل واضح عندما تزيد القيمة السوقية للمشروع ككل عن مجموع القيم السوقية لصافي الأصول (الأصول ـ الخصوم)، وقد تعزى هذه الزيادة في القيمة السوقية الى عوامل عديدة، فقد جرى العرف على عدم تسجيل الشهرة في دفاتر الشركة، أو أن تسجل بقيمة رمزية (دينار واحد مثلا) للإشارة إلى وجودها فقط، والسبب في ذلك هو صعوبة تقدير قيمتها من قبل الشركة بشكل حيادي، ويبقى تقدير الشهرة بيد السوق.
وقد لخص كل من catlett & olsen خصائص الشهرة التي تميزها عن عناصر القيم الأخرى كما يلي:
-
1 - قيمة الشهرة ليست لها علاقة موثقة، ويمكن التنبؤ بها عن طريق تقييم التكاليف التي تم إنفاقها للوصول للشهرة.
-
2 - لا يمكن تقييم العوامل غير الملموسة المختلفة التي يمكن أن تساهم في الشهرة.
-
3 - إن الشهرة ترتبط بالمشروع ككل.
-
4 - من الممكن لقيمة الشهرة أن تتقلب وتتغير بشكل مفاجئ وكبير، ومن الممكن أن يتسبب في ذلك عدد كبير من العوامل يصعب حصرها.
-
5 - لا تستهلك قيمة الشهرة في إنتاج الأرباح.
-
6 - تعتبر الشهرة من عوامل القيمة التي تؤول مباشرة الى المستثمر أو مالك المشروع.
نتابع معكم هذا الموضوع في مقال الأسبوع القادم إن شاء الله، حيث نستعرض الرأي المحاسبي في موضوع الشهرة.
وفي النهاية...
دعوة من آيديليتي للحذر من الشهرة المفرطة.
البريد الإلكتروني: [email protected]
الموقع : www.idealiti.com
follow us on twitter:@idealiti
زاوية أسبوعية هادفة تقدمها كل اثنين شركة آيديليتي للاستشارات في إطار تشجيعها على إنشاء وتطوير واحتضان ورعاية المشاريع التجارية المجدية واقتناص الفرص أو معالجة القصور في الأسواق.
واقرأ ايضاً:
مقالة سابقة بعنوان «صيف الإنجاز! »
مقالة سابقة بعنوان «كيف تستثمر وقتك؟ »
مقالة سابقة بعنوان «من المتحدث؟ »
مقالة سابقة بعنوان «الإدارة... بين الاستبداد والتساهل! »
مقالة سابقة بعنوان «الحلم السكني! »
مقالة سابقة بعنوان «افهم علشان تقدر اتفهم البشر»
مقالة سابقة بعنوان «بين الحانة والمانة »