منى الدغيمي
استعدت معظم الفنادق الكويتية لاسيما ذات فئة 5 نجوم لاستقبال شهر رمضان من خلال عروض خاصة على أسعار حجوزات القاعات الاحتفالية والمطاعم التي تأتي في إطار السباق من أجل الاستحواذ على أكبر قدر ممكن من العملاء سواء من العائلات او الشركات وفي هذا السياق أكد عدد من مديري ومسؤولي الفنادق المحلية لـ«الأنباء» أن وجبات الإفطار والسحور والأجواء في الخيام الرمضانية والمطاعم تعد من أبرز العوامل التي يتم التركيز عليها خلال شهر رمضان بهدف تنشيط الحركة خلال هذا الموسم مقابل تراجع ملحوظ في معدلات الإشغال الفندقي بصورة عامة. وفي هذا الصدد يقول احمد دقروري مدير التسويق بفندق النخيل ان حركة الاشغال في رمضان تشهد هدوءا نسبيا في الوقت الذي يشهد فيه قطاع المطاعم أداء جيدا لاسيما بعد مرور الأسبوع الأول من الشهر الفضيل. ويضيف لـ«الأنباء» أن الفندق يستقبل حجوزات بمعدل يومي تقريبا من قبل شركات وعائلات، مشيرا الى ان جدول حجوزات العائلات على مستوى المطاعم خاصة يكاد يكون «full» ممتلأ يوميا. وعن أهم الفئات المستهدفة خلال شهر رمضان يقول دقروري ان العائلات تظفر بنصيب الأسد من حيث الحجوزات سواء على مستوى الافطار أو الغبقات الخاصة في المطاعم. اما بخصوص قاعات او الخيام الرمضانية فان الشركات تحظى بالنصيب الاوفر مشيرا الى ان الحجوزات تكون بأعداد صغيرة ومتوسطة في معظم الأيام سواء للمطاعم او للقاعات الاحتفالية. وبخصوص النمو من حيث الحجوزات للقاعات الاحتفالية سواء لوجبات الافطار او الغبقات يقول دقروري ان نسبة الافطار زادت نسبيا مقارنة بالسنة الماضية في حين ان نسبة الاحتفالات للغبقات نفس المستوى تقريبا وذلك كمعدل تقريبي لانقضاء العشر الاوائل من شهر رمضان مستدركا انه لا يمكن المقارنة الدقيقة الا مع انقضاء الشهر لان هناك حجوزات تسجل بشكل يومي. وتشهد ايام شهر رمضان تنافسا بين الفنادق في طرح عروض على الاسعار وخدمات مضافة بهدف جذب أكبر عدد ممكن من العملاء، حيث يتم التركيز على تقديم عروض تستهدف الأسر بصورة أساسية، ومنها عروض مجانية خاصة بالأطفال وباقات من الامتيازات الحصرية إلى جانب العروض التي تستهدف المجموعات والمؤسسات والشركات. وتقول مسؤولة في ادارة التسويق لفندق سيمفوني ستايل ان حجوزات الشركات والمؤسسات سواء للمطاعم او للقاعات الاحتفالية تفوق حجوزات العائلات التي تكون بنسب متفاوتة ولاعداد محدودة في حين الشركات تتفوق عددا وتستحوذ على حجز القاعات الاحتفالية الكبرى لتنظيم غبقاتها الرمضانية لموظفيها وضيوفها وتضيف ان «سيمفوني ستايل» يستهدف قطاع الشركات في حجوزاته الرمضانية اكثر من العائلات. كما يتزامن شهر رمضان هذا العام مع بطولة كأس العالم لكرة القدم بالبرازيل حيث تقوم العديد من الفنادق والخيام الرمضانية بنقل مباريات البطولة في ساعات الليل خلال الأيام المتبقية من البطولة العالمية، وهو ما يساهم في دعم وإنعاش الإقبال على هذه المرافق خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك.
وركزت بعض الفنادق في استعداداتها على تنوع الأطباق وتقديم قائمة واسعة من الأطعمة والمشروبات التي تلبي الأذواق كافة في حين فضل البعض الاهتمام بتوفير الأجواء الاحتفالية من خلال الموسيقى الشرقية والتصميم والطابع العربي والإسلامي للخيام والقاعات التي تقدم فيها وجبات الإفطار والسحور.