Search Mobile
  • alanba twitter
  • Alanba Facebook
  • Youtube
  • Alanba Instagram
  • alanba TV
  • الرئيسية
  • أخبار الكويت
    • أخبار الكويت
    • أخبار رسمية
    • مجلس الأمة
    • المجلس البلدي
    • أخبار التربية والتعليم
    • أخبار الصحة
    • أمن وقضاء
    • الإسلام والشريعة
    • إتحاد طلبة أميركا
    • تعاونيات
    • الأمم المتحدة
  • أدب وثقافة
    • أدب وثقافة
    • وجوه في الضوء
    • من الماضي
  • عربية وعالمية
    • عربية وعالمية
    • أخبار لبنانية
    • أخبار مصرية
    • أخبار سورية
    • قضايا وتقارير دولية
  • اقتصاد وأعمال
    • اقتصاد وأعمال
    • أسواق واعمال
    • حوار اقتصادي
    • أسواق الطاقة والنفط
    • أسواق العقار
    • الملحق الاقتصادي
  • رياضة
    • رياضة
    • رياضة عربية
    • رياضة عالمية
    • كأس اسيا
    • كأس الخليج العربي
    • كأس العالم
    • كأس "كوبا أميركا" الـ 46
    • كأس العرب
    • أولمبياد طوكيو 2020
    • كأس الأمم الأفريقية الـ 33
  • المجتمع
    • المجتمع
    • مناسبات
    • المنطقة الحرة
    • أخبار إعلانية
    • معارض وملتقيات
  • فنون
    • فنون
    • فنون عربية وعالمية
    • كواليس فنية
    • ريموت كونترول
  • منوعات
    • منوعات
    • شوارد
    • أزياء
    • مطبخ
    • بحري
    • تسالي
    • أسلوب حياة
    • الأنباء فوتو
    • رمضانيات
    • أطفال الأنباء
  • حول العالم
    • حول العالم
    • علوم وتكنولوجيا
    • سياحة وسفر
    • اوتو موتيف
  • كتاب وآراء
    • كتاب وآراء
    • أرشيف الكتاب
  • تقارير خاصة
  • الأخيرة
    • الأخيرة
    • الوفيات
  • Alanbaa English
  • Alanba Logo White
  • لمحه عن الأنباء
    • عربي
    • English
  • الصفحات الملونة PDF
  • BBC NEWS | عربي
  • أوقات الصلاة
  • الطقس
  • الوفيات
  • مؤشر البورصة
  • كاريكاتير
  • استوديو الأنباء
  • عناوين الموضوعات
  • الإعلان والتسويق
  • التوزيع والاشتراكات
  • خدمة RSS
  • اتصل بنا
 
  • الرئيسية
  • بريد الأنباء
  • اتصل بنا
  • لمحه عن الأنباء
    • عربي
    • English
  • الإعلان والتسويق
  • التوزيع والاشتراكات
  • خريطة الموقع
  • صفحات PDF
  • خدمة RSS
  • الثلاثاء - 29 من شعبان 1444 - 21 مارس 2023 - العدد: 16730
Mobile Logo
Logo
 
للتواصل معنا:
  • Twitter
  • Facebook
  • alanba TV
  • Instagram
  • Whatsapp
  • Youtube
كويتية يومية سياسية شاملة
 
  • الرئيسية
  • أخبار الكويت
    • أخبار رسمية
    • مجلس الأمة
    • المجلس البلدي
    • أخبار التربية والتعليم
    • أخبار الصحة
    • أمن وقضاء
    • الإسلام والشريعة
    • إتحاد طلبة أميركا
    • تعاونيات
    • الأمم المتحدة
  • أدب وثقافة
    • وجوه في الضوء
    • من الماضي
  • عربية وعالمية
    • أخبار لبنانية
    • أخبار مصرية
    • أخبار سورية
    • قضايا وتقارير دولية
  • اقتصاد وأعمال
    • أسواق واعمال
    • حوار اقتصادي
    • أسواق الطاقة والنفط
    • أسواق العقار
    • الملحق الاقتصادي
  • رياضة
    • رياضة عربية
    • رياضة عالمية
    • كأس اسيا
    • كأس الخليج العربي
    • كأس العالم
    • كأس "كوبا أميركا" الـ 46
    • كأس العرب
    • أولمبياد طوكيو 2020
    • كأس الأمم الأفريقية الـ 33
  • المجتمع
    • مناسبات
    • المنطقة الحرة
    • أخبار إعلانية
    • معارض وملتقيات
  • فنون
    • فنون عربية وعالمية
    • كواليس فنية
    • ريموت كونترول
  • منوعات
    • شوارد
    • أزياء
    • مطبخ
    • بحري
    • تسالي
    • أسلوب حياة
    • الأنباء فوتو
    • رمضانيات
    • أطفال الأنباء
  • حول العالم
    • علوم وتكنولوجيا
    • سياحة وسفر
    • اوتو موتيف
  • كتاب وآراء
    • أرشيف الكتاب
  • تقارير خاصة
  • الأخيرة
    • الوفيات
  • Alanbaa English
عاجل
  • 28 نائباً يستعجلون المفوضية العليا للانتخابات
  • فرص عمل للكويتيين حديثي التخرج بالقطاع النفطي
  • الأمير: حفظ الله الوطن الغالي وأدام عليه نعمة الأمن والأمان والرخاء
  • الأنصاري تُكرِّم صاحب «برونزية» أولمبياد الكيمياء
  • "الأرصاد" تحذّر: رياح مثيرة للغبار تزيد سرعتها عن 60 كلم في الساعة
  • عودة مجلس 2020 .. وإبطال 2022
  • Facebook
Note: English translation is not 100% accurate
  • الرئيسية
  • اقتصاد وأعمال
  • twitter
  • facebook
  • whatsapp
  • viber
  • telegram
  • email

العنزي: 600 مليار دولار الإنفاق الإعلاني العالمي سنوياً

الخميس 2009/5/21
المصدر : الأنباء
عدد المشاهدات 1523
A+
A-
Printer Image
استمع


أشار التقرير الربع سنوي لمجموعة ازاك لخدمات التسويق الى ان قطاع الإعلان يعتبر من القطاعات المهمة التي ما فتئت تتطور نتيجة المتغيرات التي شهدتها الساحات الإعلامية والتكنولوجية في جميع أنحاء العالم.

ومن جانبه قال المدير الشريك لمجموعة أزاك عبدالعزيز العنزي ان صناعة الإعلان تتعرض حاليا لضغوط هائلة بفعل الأزمة المالية التي اجتاحت العالم وأثرت على جميع القطاعات الاقتصادية تقريبا، وكان حل بعض من هذه المشكلة بالنسبة للعديد من الشركات المعلنة لتخفيف تبعات هذه الأزمة عليها هو خفض نفقاتها إلى أقل حد ممكن لضمان استمرارية عملها، وقد لجأت في طريقها لمحاولة البقاء إلى إجراءين تمثلا في خفض عدد العاملين خاصة في إدارات العلاقات العامة والعلاقات وخفض الميزانية المخصصة للإعلانات بصورة كبيرة، وهو ما أثر على عمل جميع المؤسسات الإعلامية والإعلانية.

ولفت الى ان قطاع الإعلانات يعد من القطاعات الحيوية التي تمتلك فرصا جيدة للنمو في الشرق الاوسط وخاصة في منطقة الخليج رغم الازمة المالية العالمية والدليل على ذلك ارتفاع ميزانيات الاعلانات بشكل قياسي خلال الاعوام الماضية في جميع دول الخليج.

وقال ان العالم ينفق سنويا ما يقرب من 600 مليار دولار على الإعلانات، مستخدما في ذلك وسائل الاعلام المختلفة كالصحف والراديو والتلفزيون وإلاعلانات الخارجية، وتشير الدراسات إلى أن قطاع الدعاية والإعلان يحقق دخلا مرتفعا في دول جنوب شرق آسيا يصل إلى نحو 300 مليار دولار بينما لا يتجاوز دخل الدول العربية المليار ونصف المليار دولار في أفضل الأحوال على الرغم من الكثافة السكانية المرتفعة في هذه البلدان.

وأضاف ان أميركا واليابان وبلدان أوروبا الغربية تعتبر أكثر البلدان إنفاقا في مجال الإعلان، إذ تتصدر أميركا النفقات الإعلانية بـ 161.487 مليار دولار حسب إحصاءات عام 2004 تليها اليابان بـ 40.340 مليار دولار ثم ألمانيا 20.118 مليار دولار ففرنسا 12.424 مليار دولار ثم الصين 9.037 مليارات دولار، فكوريا الجنوبية 6.796 مليارات دولار ثم كندا 6.710 مليارات دولار تليها دول مجلس التعاون الخليجي بإجمالي إنفاق يصل إلى 3.909 مليارات دولار.

النفقات الإعلانية
ولفت الى تزايد الإنفاق الإعلاني في منطقة الشرق الاوسط بين عامي 1993 و2007 ليمر من 607 ملايين دولار سنة 1993 إلى 1.098 مليار دولار سنة 1997م ثم 2.830 مليار دولار سنة 2003 و3.909 مليارات دولار سنة 2004 وأخيرا 4.558 مليارات دولار سنة 2005 ليصل الى 7 مليارات دولار في 2006 حتى بلغت 11 مليار دولار في 2008 تستحوذ الدول العربية على 8.2 مليارات دولار منها، ولكن مع تفاقم الازمة المالية العالمية فمن المتوقع تراجع حجم الانفاق الاعلاني الى 7 مليارات دولار خلال عام 2009 بما يعادل 30%.

واضاف ان دولة الإمارات العربية المتحدة احتفظت بالمركز الأول للعام الثالث على التوالي في حجم الإنفاق الإعلاني في البلدان العربية بنحو 1.9 مليار دولار واستحوذت بذلك على نسبة 23% من إجمالي الإنفاق في المنطقة خلال 2008 والبالغ 8.2 مليارات دولار (30 مليار درهم).

وقال ان الامارات حققت خلال عام 2008 نموا في حجم إعلاناتها بنحو 40% مقارنة بحجم الإنفاق الإعلاني خلال عام 2007 والبالغ 1.42 مليار دولار (5.2 مليارات درهم)، في حين جاءت مصر في المركز الثاني بحجم إنفاق بلغ 1.13 مليار دولار (4.14 مليارات درهم) ثم السعودية بحجم إنفاق إعلاني بلغ 1.09 مليار دولار (4 مليارات درهم).

واشار الى استحواذ عدد من الدول على سوق الاعلانات في الشرق الاوسط وعلى رأسها السعودية والامارات ولبنان والكويت ومصر وستستحوذ السعودية والامارات على 80% من سوق الاعلانات في الشرق الاوسط.

ولفت الى ان تطور النفقات الإعلانية في البلدان الخليجية يعزى إلى مجموعة من العوامل والحقائق الاقتصادية والسياسية والاجتماعية مثل ارتفاع مستوى المنافسة بين المؤسسات الإنتاجية، ووجود وعي لدى هذه المؤسسات بضرورة دعم عملها التسويقي بالاضافة الى ما تمنحه بعض الدول الخليجية ولو بدرجة بسيطة من امتيازات للمؤسسات التي تقوم بالاستثمار في مجال الإعلان، وتتراوح هذه الامتيازات بين الإعفاء الجزئي من الضرائب والتخفيض من قيمة الضرائب السنوية المستحقة للدولة.

واشار الى ان بعض المؤسسات تخصص جزءا من ميزانيتها لتمويل حملات إعلانية أو دعم برامج تلفزيونية، تستهدف من ورائها استقطاب الجمهور من خلال وسائل الإعلام الجماهيري المختلفة، بقصد بناء صورة ذهنية جيدة للمؤسسة أو تسويق منتج معين بالاضافة الى تطور وسائل الإعلام المختلفة، الجماهيرية منها وغير الجماهيرية، وظهور أساليب جديدة في توظيف وسائل الإعلام في مجال الإعلان، خاصة كل ما يتصل بتكنولوجيات الاتصال الحديثة مثل الإنترنت والبث الفضائي الرقمي وغير ذلك.

إعلانات الصحف
واشار الى وجود تفاوت في الإنفاق بين وسائل الإعلام المختلفة حيث تذهب الحصة الكبرى منه إلى الصحف والتلفزيون بما يقارب 60% من سوق الإعلان، وتؤول نسبة 40% المتبقية إلى الاعلانات الخارجية، الراديو، السينما والانترنت.

واوضح ان المعادلة نفسها تنطبق تقريبا على الأسواق الإعلانية في منطقة الخليج والشرق الاوسط، فالإعلان المطبوع في الصحف يبقى المتصدر للنفقات الإعلانية عموما في بلدان مجلس التعاون بنسبة 51% في ظل استحواذ عدد قليل من الصحف على الحصة المؤثرة للاعلانات، يليه التلفزيون بنسبة 45% وخاصة ان هناك العديد من البرامج التلفزيونية التي تستطيع الاستحواذ على نسبة 90% من الاعلانات التلفزيونية لما تتميز به من نسبة مشاهدة مرتفعة، ثم الإعلان في الخارجية بنسبة 3% والراديو بنسبة 0.92% وأخيرا السينما والانترنت بنسبة 0.8%.

واشار الى ان قراء الصحف بلغوا 1.7 مليار شخص حتى منتصف عام 2008 في العالم وتقدر صناعة الصحف بنحو 190 مليار دولار وهناك 532 مليون صحيفة تباع يوميا في العالم وتسيطر الصين والهند واليابان على نصف مبيعات الصحف في العالم إذ ان هناك 74 جريدة آسيوية تعتبر من أكثر 100 صحيفة توزيعا في العالم.

واوضح العنزي ان الشركات الكويتية هي التي ستقود سوق الاعلانات في الكويت خلال الفترة المقبلة اذا ما تم مقارنتها باعلانات الشركات والوكالات العالمية التي تعمل في الكويت وخاصة في قطاع البنوك والاتصالات والخدمات وذلك لان معظم هذه الشركات ترصد ميزانيات ضخمة لقطاع الاعلانات.

الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )

أضف تعليق(التعليقات تمثل آراء أصحابها ولاتمثل رأي "الانباء")
x
مواضيع ذات صلة
اقرأ أيضاً
نشرة أخبار الرياضة اليومية
  • نشرة أخبار الرياضة اليومية 
من BBC بالتعاون مع "الأنباء"
    نشرة أخبار الرياضة اليومية من BBC بالتعاون مع "الأنباء"
1 من 2
الأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة
  • الأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة.. 17 هدفاً لتحويل عالمنا
    الأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة.. 17 هدفاً لتحويل عالمنا
1 من 2
استوديو الأنباء
  • بودكاست
    بودكاست
  • think outside الصندوق برنامج..
    think outside الصندوق برنامج..
  • في القوول
    في القوول
  • توب سبيد
    توب سبيد
  • KIDOO with TAHOON
    KIDOO with TAHOON
  • قبل المواجهة مع محمد العدواني
    قبل المواجهة مع محمد العدواني
  • برنامج السيرة
    برنامج السيرة
  • المحامي بشار النصار
    المحامي بشار النصار
  • المحامية والناشطة الحقوقية نيڨين معرفي
    المحامية والناشطة الحقوقية نيڨين معرفي
  • عبد الله الحشاش
    عبد الله الحشاش
 
جريدة الأنباء الكويتية
«الأنباء» في الصدارة

تواصل «الأنباء» تقدمها المستمر خلال السنوات الأخيرة بنسختيها الورقية والإلكترونية والنمو في أرقام توزيعها ومتابعيها، ويأتـي ذلك تتويجاً لجهود كبيرة على مستويات التحرير والتسويق والتوزيع، ويرسخ موقعها بين صحيفتي الصدارة في دولة الكويت ورقياً، كما تحتل المرتبة الأولى إلكترونياً.

وتفتخر «الأنباء» بأنها تعتبر نموذجاً في المصداقية والاعتدال والموضوعية، وتحظى بثقة عالية من قرائها نتيجة لحرصها على الدقة في نقل الأخبار والتركيز على كل ما يهمهم.

كما تعتز بإشادة القيادة السياسية في البلاد بمهنيتها وتوجهاتها وتعاملها مع القضايا الوطنية.

وإلى جانب التطوير المستمر على مستوى المضمون والشكل، تابعت «الأنباء» سلسلة الحملات التسويقية المميزة والجاذبة التي اشتهرت بها، ما شجّع عشرات الآلاف من المشتركين على الانضمام إلى أسرة قرائها.

العنوان
  • Shuwaikh Area - Press Street
    Airport Road - Kuwait
  • (+965) 22272727 - 22272728
    (+965) 22272729
  • editorial(at)alanba.com.kw
  • تواصل معنا
alanba Android App alanba ios App alanba Android App
 
  • الصفحة الرئيسية
  • لمحه عن الأنباء
  • الإعلان والتسويق
  • تطبيقات الهواتف الذكية
  • خريطة الموقع
  • اتصل بنا
جميع حقوق النشر محفوظة - جريدة الأنباء © 2023