- اشترينا «فور سيل» بمليون دولار قبل عامين.. وكنا أول من اشترى تطبيق في السوق المحلي
- لدينا 2 مليون تحميل.. و6 آلاف إعلان مبوب توضع يومياً
- «كويت كار» خاص بعرض السيارات عامة والنخبوية والثمينة خاصة
- نمتلك منتدى «فتكات» النسائي الأول في مصر والعالم العربي
- المنافسة في السوق الكويتي تعتمد على التقليد وليس الابتكار
- تطبيق طلبات فكرة ذكية وإستراتيجية الشركة التسويقية اختلفت بعد بيعه
- ثلثا الإنفاق العالمي على الإعلانات سينتقلان إلى تطبيقات الهواتف الذكية في 2018
- سوق التطبيقات في الكويت ينمو بشكل سريع والشركات تتسارع لتقديم الأفضل للمستخدم
دخلت تطبيقات الهواتف الذكية عالم البزنس من اوسع ابوابه لتصبح البزنس الجديد للباحثين عن مشاريع مربحة في الخمس سنوات الماضية، وباتت الهواتف الذكية في ايدي الجميع سواء صغار السن او الشباب او كبار السن، مما يشير الى ان الانترنت ممزوجا بالهواتف الذكية ومعها التطبيقات على تلك الهواتف سلكت طريقا مختصرا للدخول الى المستهلك عبر احتياجاته.
وقد تطور موضوع البزنس على التطبيقات لتشكل في الفترة الاخيرة شركات كبرى تباع بالملايين بل بالمليارات، ومحليا اشتهر تطبيق «كويت كار» والخاص بعرض السيارات، والذي يمتلك ايضا تطبيق «فور سيل» الذي أحدث ضجة واسعة من قبل المستخدمين في الكويت، إذ يقول رئيس ادارة العمليات في شركة كويت كار رامي الحلبي في حواره مع «الأنباء» ان شركة كويت كار تعتبر من اوليات الشركات التي قامت بعمل تطبيق على الهواتف الذكية، مبينا ان تطبيق فور سيل ايضا كان وما زال بمنزلة الطريق السهل لعالم البيع والشراء من قبل المستهلكين.
وفيما يلي تفاصيل قصة نجاح «كويت كار» و«فور سيل».
أجرى الحوار: عبدالرحمن خالد
حدثنا عن كويت كار منذ تأسيسه؟
٭ كويت كار موقع السيارات تأسس عام 2000 منذ 15 عاما، وفي عام 2004 تم شراؤه وتطويره وكان الانترنت في ذلك الوقت لم يأخذ حيزا كبيرا من اهتمام المستخدمين به، وتعتمد فكرة الموقع على الأشخاص، حيث يقوم الفرد في عرض سيارته الشخصية مقابل مبلغ من المال (يدفع العميل عبر الكي نت او يتصل بأحد مندوبينا المنتشرين في كافة مناطق الكويت لتصوير سيارته، وقد قمنا بتطويره وإطلاق التطبيق الذكي).
واشترت الشركة بعد ذلك منتدى مزاد الكويت في عام 2011 والذي كان يحتوي على جميع التصنيفات من عقار وسيارات وغيره من المنتجات وتم تطوير المنتدى بشكل كبير والذي لاقى نجاحا باهرا من قبل المستخدمين.
وفي هذا الوقت، قمنا بعمل تطبيق لكويت كار، وكنا من اوئل الاشخاص بالكويت بعمل تطبيق على الهواتف الذكية، ولاحظنا ان اتجاه المستخدمين بدأ يذهب الى التطبيقات على الهواتف الذكية، وبعد ذلك تطور أداء الشركة، ولدينا 17 مندوبا موزعين على جميع المحافظات.
وفي عام 2013 توسعت الشركة اعمالها خليجيا واقليميا وقد اشترينا منتدى فتكات الخاص باحتياجات النساء في مصر بـ ٨ ملايين دولار، وقمنا أيضا بشراء تطبيق فور سيل الشهير والخاص ببيع وشراء جميع المنتجات والمستلزمات بمليون دولار وكان وقتها أكبر مبلغ دفع في عالم الاون لاين محليا.
وبالطبع كان من الصعب جدا اقناع المستثمرين بالاستثمار بعالم الأونلاين لأنه بحاجة الى وقت وجهد وتطوير، وكان لدينا رؤية وهي دمج فور سيل بمزاد الكويت وأصبح تطبيق فور سيل هو الرئيسي في النهاية وإلغاء مزاد الكويت، وفي العام الاول قمنا بعمل 18 تحديثا للتطبيق وذلك وفقا لطلب المستخدمين، واليوم فور سيل له مكانة كبيرة جدا بوسط التطبيقات الاخرى الموجودة في السوق ولا يوجد لنا منافس في السوق لديه نفس طريقة عمل التطبيق، والآن ومنذ ايام قليلة قمنا بعمل تحديث للتطبيق بشكل يساعد المستخدم وقت البحث وعمل تصنيفات تسهل عملية البحث بالإضافة الى عمل شعار جديد، كما ادخلنا خدمة الفيديو للمستخدم وذلك عبر عرض وتسويق منتجه بفيديو قصير مدته 15 ثانية، ومنذ اليوم الاول من تفعيل خدمة الفيديو تم تحميل 65 فيديو، وقمنا ايضا بوضع خاصية الماسنجر وهو الدخول للإعلان الموضوع والتحدث مع واضعي الاعلان بخصوصية وبدون ظهور رقم المستخدم، ونعتقد انه سيحدث طفرة خلال اطلاقه خلال الايام القليلة المقبلة.
كم عدد المستخدمين لتطبيق فور سيل وكويت كار؟ وما نسبة الزيادة في اعداد المستخدمين؟
٭ لدينا 2 مليون تحميل على تطبيق فور سيل ونصف مليون مستخدم للتطبيق شهريا و5850 اعلانا مبوبا يوضع من قبل المستخدمين يوميا اي ما يعادل 175 الف اعلان شهريا وذلك حسب برنامج قمنا بشرائه من الولايات المتحدة الاميركية يقوم بعد عدد المستخدمين والتحميل والزائرين وذلك ما يبين لنا حجم الزيادة كي نقيس حجم السوق ونكون على وعي بتطوير مختطاتنا، وتعتبر تلك الاعلانات ارقاما فاقت التوقعات بالنسبة لنا، اما بخصوص تطبيق كويت كار فلدينا 385 الف تحميل وبمجرد تحديث التطبيق، فقد حصلنا على زيادة بنسبة 25% بعدد التحميل.
وجميع الارقام زادت بمعدل 300% لفور سيل منذ تسلمنا اياها من حيث التحميل والزائرين والمستخدمين.
ما وجه المقارنة بين فور سيل وكويت كار، حيث ان التطبيقين يقومان بعرض السيارات؟
٭ تحدث الكثير في الفترة الاخيرة عن الغاء تطبيق كويت كار والعمل فقط على فور سيل، وبالتأكيد هذا الكلام خاطئ، حيث لا توجد مقارنة بين التطبيق لان كويت كار يسوق ومتخصص فقط للسيارات ويعتبر جزءا بسيطا من فور سيل الذي يضم كافة الاشاء التي تهم المستهلك.
وتعتبر طريقة تسويق السيارات على كويت كار أكثر احترافية بالإضافة الى ان التطبيق يجمع السيارات النخبوية ويتم الدفع فيه لوضع اعلان لسيارة معينة وتبدأ الإعلانات من 10 دنانير وتصل حتى 30 دينارا، وبالطبع العالم ينجذب أكثر الى الامور التي تكون مجانية، لذا نلاحظ تحميل تطبيق فور سيل ما يخص بالسيارات أكثر من كويت كار لان تحميل الاعلان مجاني (اعلانان في الشهر).
وبالطبع هناك جودة ونوعية بتطبيق كويت كار غير موجودة بتطبيق فور سيل من حيث تحميل وبحث وتسويق السيارات.
وما مركز الشركة في السوشيال ميديا؟
٭ كنا مقصرين بها، ولكن نعمل منذ اشهر على توسيع رقعة الانتشار عبر السوشيال ميديا ولدينا الآن على فيسبوك 4sale حوالي ٨٥٠٠٠ متابع حقيقي، وهناك العديد من الحسابات على الانستغرام قاموا بتقليد فكرتنا على الانستغرام، وبعض اصحاب تلك الحسابات وضعوا نفس شعار فور سيل والمضحك في الأمر انهم قاموا بعرض حساباتهم لنا لنشتريها منهم.
والإعلانات مع انستغرام المشاهير هي فرصة للتباهي وليست عملا حقيقيا يؤسس للمدى الطويل.
وما اتجاهكم لتفعيل فور سيل في الخليج او في المنطقة؟
٭ اطلقنا فور سيل في المملكة العربية السعودية منذ 5 شهور وفي مصر منذ 3 شهور ولكن للحقيقة أطلقناها بشكل تجريبي وخفيف، والتجاوب من قبل المستخدمين كان جيدا بالنسبة لهذا الإطلاق، وفي العموم استراتيجيتنا في الفترة المقبلة هي التوسع أكثر.
ويعتبر السوقان المصري والسعودي من اصعب الاسواق ولكن أؤكد اننا سنكون منافسين في تلك الاسواق.
ما استفادة الشركة من الاعلانات المجانية التي توضع من قبل المستخدم على الفور سيل؟
٭ قديما كان بإمكان المعلنين وضع 12 او 14 اعلان شهريا ولكن في الوقت الحالي تغير الوضع، إذ جعلنا للمستخدم اعلانين مجانيين فقط شهريا وبعد ذلك بإمكان المستخدم شراء باكيدج.
كيف ترى بيع طلبات دوت كوم بـ 50 مليون دينار؟ وهل هناك من عرض عليكم بيع كويت كار؟
٭ تطبيق طلبات فكرة ذكية، وهناك فرق واضح بالطبع قبل بيع التطبيق وبعده في استراتيجية الشركة التسويقية.
وبالطبع خلال العامين الماضيين وحتى منذ فترة وجيزة هناك من عرض علينا شراء الشركة والتطبيق ليس بعيدا عن سعر طلبات.
كيف ترى سوق التطبيقات في الكويت؟
٭ زيادة الطلب على الاجهزة الذكية ادى الى نمو سوق الاعلان الرقمي في الشرق الاوسط، وتشير بعض التقارير الى أن ثلثي الإنفاق العالمي على الاعلانات في عام 2018 سوف ينتقل الى التطبيقات وبرامج الهواتف الذكية.
وبالنسبة لسوق التطبيقات في الكويت فانه ينمو بشكل سريع وتتسارع الشركات لعمل افضل التطبيقات بطريقة احترافية سواء في الأفكار او المضمون والتي من شأنها ان تكون في مصلحة المستخدم.
كما دخلت كعنصر اساسي واولي في السوق الاعلاني الكويتي.. علما بأن حجم السوق الكويتي صغير لا يتحمل تطبيقات كثيرة ليكونوا مصدر رزق اساسيا لاي شركة في عالم الاعمال الالكتروني.
وبعد اطلاق عدد من التطبيقات خلال الاعوام الاخيرة، اصبحت التطبيقات اليوم في السوق الكويتي تعتمد على التقليد وليس الابتكار.