طارق عرابي
أعلنت إدارة «مول 360» و«الكوت» عن مجموعة الاجراءات الاحترازية التي تم تطبيقها في مولي 360 والكوت، استعدادا لاعادة الافتتاح الرسمي اعتبارا من صباح اليوم، وذلك للوصول لهدفها المشترك وهو توفير أعلى معايير الصحة والسلامة لزوارها وموظفيها على حد سواء.
وفي إطار استعداداتها لهذه الخطوة المنتظرة، أبلغت إدارة المجمع جميع المستثمرين بالاجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها ضمن متاجرهم، حفاظا على سلامة الجميع، كما أبلغتهم بالاجراءات الاحترازية الكاملة التي تم تطبيقها في المركز، والتي جاءت على النحو التالي:
1 ـ التعقيم اليومي لنقاط اللمس الأساسية في المركز.
2 ـ تحديد العدد الأقصى للزوار في المركز للحد من التجمعات والحرص على تطبيق مبادئ التباعد الاجتماعي، حيث يتم استخدام تقنية لتحديد العدد الأقصى للزوار في المركز واظهار العدد الاجمالي للزوار في كل منطقة في المركز، بالإضافة إلى تقييد سعة مواقف السيارات.
3 ـ دخول الزوار من مداخل المركز وفق شروط الأمن والسلامة، وذلك من خلال تخصيص نقاط دخول وخروج مختلفة، والحرص على التباعد الاجتماعي عند الدخول من خلال اتباع العلامات الأرضية، وتفعيل الكاميرات الحرارية على جميع مداخل 360، للحرص على عدم دخول أي شخص تتجاوز حرارته 37.5، مع التأكيد على جميع الزوار ارتداء الكمام أثناء التواجد في المركز.
4 ـ دخول جميع الموظفين والمقاولين والشركات الخارجية من مداخل المركز وفق شروط الأمن والسلامة، وتفعيل الكاميرات الحرارية على جميع مداخل 360 الخاصة بالموظفين للحرص على عدم دخول أي شخص تتجاوز حرارته 37.5، علما أنه لن يتم السماح لأي موظف أو مقاول لا يقوم بلبس الكمام أو القفاز عند دخول المركز، حيث سيتم تخصيص نقاط دخول وخروج مختلفة للموظفين والمقاولين، كما لن يتم السماح لعمال التوصيل بدخول المركز حيث يجب عليهم الدخول من البوابات الخلفية فقط.
5 ـ توفير نقاط التعقيم في أرجاء المركز.
6 ـ توفير أعلى معايير الصحة والسلامة في دورة المياه، عن طريق التعقيم الدوري والمستمر لجميع نقاط اللمس في دورة المياه أثناء اليوم، وتقليل عدد الأشخاص في دورة المياه في آن واحد، والحرص على تطبيق اجراءات التباعد الاجتماعي.
7 ـ تعقيم المصلى والحرص على اجراءات التباعد الاجتماعي عن طريق ترك مسافة 1.5م من جميع الجهات عند الصلاة وتعقيم المصلى بعد الاستخدام، وتوفير سجادة صلاة يمكن اعادة استخدامها في كل مصلى، وتقليل عدد الأشخاص في المصلى في آن واحد.
8 ـ تعقيم المصاعد والحرص على اجراءات التباعد الاجتماعي، من خلال الحرص على عدم دخول أكثر من ثلاث أشخاص في المصعد في آن واحد، مع منح الأولوية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى التعقيم الدوري والمستمر للمصاعد أثناء اليوم.
9- تعقيم ركن المطاعم والحرص على اجراءات التباعد الاجتماعي، حيث سيتم تعقيم الطاولة والكراسي بعد كل استخدام، فيما سيعمل ركن المطاعم بسعة معينة يتم تحديدها بالإضافة إلى تخصيص نقاط دخول محددة، كما سيتم تعقيم كل صينية بعد الاستخدام كما سيتم وضع علامات عند كل نقطة دفع في المطعم تتضمن معلومات حول تعقيم الصينية، فضلا عن تقليل عدد الطاولات والكراسي لتطبيق اجراءات التباعد الاجتماعي.
10 ـ فريق خدمة عملاء مدرب ولديه كامل الاستعدادات لتوفير خدمات آمنة، حيث سيعمل فريق خدمة العملاء على تقديم الخدمة اللازمة للزبائن من خلف حاجز حرصا على سلامة الجميع، وكإجراء احترازي سيتم ايقاف خدمة ركن الأم والطفل بشكل مؤقت، فضلا عن ايقاف خدمة عربات الأطفال بشكل مؤقت، على أن يتم استكمال جميع الخدمات الأخرى مع الحرص على تطبيق جميع الاجراءات الاحترازية والتعقيم بعد كل استخدام والتعقيم المستمر لنقاط اللمس الأساسية.
خطوات أساسية على مستثمري المجمع تطبيقها
٭ تعقيم نقاط اللمس الأساسية يوميا في المتجر قبل بدء العمل كما نوصي بتعقيم المتجر كاملا مثل البضاعة ومناطق الجلوس.
٭ تحديد سعة قصوى للمتجر حسب الحجم بسعة شخص واحد لكل 16 متر مربع ويتم وضع علامات واضحة للزبائن عند المدخل.
٭ التأكد من وضع العلامات الأرضية للحرص عللى التباعد الاجتماعي داخل المتجر وخارجه في أماكن الانتظار كالمدخل وعند نقاط الدفع.
٭ الحصول على موافقة ادارة المركز قبل وضع العلامات الأرضية كما يجب اتباع التصميم والقياسات التي تم اعتمادها من ادارة التسويق.
٭ الحرص على لبس جميع الموظفين للكمامات والقفازات أثناء العمل.
٭ تحضير علامات ارشادية ليتم وضعها على أبواب المتاجر عند وصول الحد الأقصى للزوار في داخل المتجر.
٭ اقفال غرف القياس أو الحرص على تعقيم غرف القياس بعد كل استخدام. تحديد بضاعة معينة للتجربة والتي يتم تعقيمها بعد كل استخدام.
٭ التحكم بعناية بجميع عينات التجربة في متاجر التجميل.
٭ تطبيق أنظمة الدفع الالكتروني واصدار فواتير الكترونية.
٭ القيام بتعقيم جميع البضائع التي يتم اعادتها.
إجراءات المتاجر
٭ أخذ الاجراءات الاحترازية اللازمة، حيث يكون أحد الموظفين مسؤول عن تنظيم البضاعة عوضا من احتكاك الزبائن المباشر بالمنتجات والبضائع.
٭ تعقيم البضائع بعد كل استخدام من خلال جهاز الأشعة النفسجية.
٭ تقديم أكياس التسوق التي من الممكن اعادة استخدامها للزبائن.
٭ لتسهيل التسوق في 360 يطلب من البنوك وضع أجهزة التعقيم عند كل آلة سحب آلي، والحصول على موافقة ادارة المركز قبل وضع أي جهاز.
الإجراءات الاحترازية بالمطاعم
٭ الحرص على لبس جميع الموظفين للقفازات والكمامات.
٭ نقترح تبديل جميع قوائم الطعام المطبوعة بقوائم طعام الكترونية.
٭ تطبيق أنظمة الدفع الالكتروني واصدار فواتير الكترونية.
٭ تقليل الكراسي والطاولات لدى المستثمرين الذين تكون لديهم منطقة جلوس.
٭ تشجيع الحجوزات.
٭ تقليل الطاولات والكراسي في أماكن الجلوس.
٭ التأكد من وضع العلامات الأرضية للحرص على التباعد الاجتماعي داخل المتجر وخارجه في أماكن الانتظار كالمدخل وعند نقاط الدفع.
٭ تعقيم الطاولات والكراسي بعد كل استخدام.
٭ الحرص على لبس جميع الموظفين للقفازات والكمامات.
٭ نقترح تبديل جميع قوائم الطعام المطبوعة بقوائم طعام الكترونية.
٭ تطبيق أنظمة الدفع الالكتروني واصدار فواتير الكترونية.