قال وكيل وزارة النفط الشيخ د.نمر الصباح إن الوزارة حرصت على اتباع أقصى الإجراءات الاحترازية الصحية الصارمة لعودة الموظفين الأمنة للعمل من جديد، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء وديوان الخدمة المدنية بعودة الاعمال في الجهات الحكومية ضمن المرحلة الثانية من مراحل العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، بعد انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.
وأوضح د.نمر الصباح، في بيان صحافي صادر عن وزارة النفط، أنه تم تحديد عدد ساعات العمل خلال المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية للعمل لتصبح 4 ساعات، حيث يبدأ دوام العمل الرسمي في الوزارة من الساعة التاسعة صباحا وينتهي الواحدة ظهرا خلال أيام الاسبوع من الأحد إلى الخميس، لافتا الى انه لا يسمح لغير الواردة اسماؤهم في جداول المكلفين بالعمل أو من تقرر اعفاؤهم بالكشوف الخاصة بالدوام أو الحضور لمقر العمل.
وأشار الى انه على كل الوحدات التنظيمية في الوزارة وفي جميع الأحوال الا يزيد عدد العاملين بها في اليوم الواحد على 30% من إجمالي عدد العاملين في المبنى الواحد، على ان يكون دوام الاشرافيين طوال ايام الأسبوع (مدير ـ مراقب ـ رئيس قسم).
وذكر أنه تم تجهيز خطة عودة العاملين في وزارة النفط وفق الخطط المرسومة من قبل مجلس الوزراء وديوان الخدمة المدنية، وتم توزيعها قبل مباشرة الموظفين لأعمالهم عبر البريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة، حيث تم إلزام كل الموظفين بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات والتقيد بها وفقا للقانون رقم 83 لسنة 2020 الصادر من قبل وزارة الصحة.
وقال ان إجراءات تنظيم العمل داخل وزارة النفط تفرض عقد الاجتماعات من خلال برنامج Microsoft Teams ومنع الاجتماعات الاعتيادية، وتحديد الوظائف التي تتطلب الوجود في المكتب والأخرى التي من الممكن إنجازها عن بعد حتى يتم تكليف الموظفين بما يتناسب مع طبيعة عملهم وتقليل التجمع في مبنى الوزارة، كما أنه يمنع استقبال الزوار من الخارج.
وحول الإجراءات التي تخص الموظفين خلال عودتهم للعمل، ذكر أنها تشمل التنبيه على الموظفين بعدم المصافحة وغسل اليدين بشكل جيد باستخدام الماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية أو بفركها بمطهر كحولي، فضلا عن تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم وتجنب لمس الأسطح في أماكن العمل قدر الإمكان.
وأشار إلى أن وزارة النفط ستقوم بتعزيز سلوكيات الوقاية للموظفين من خلال الحرص على عدم إغلاق أبواب المكاتب وذلك للتهوية المستمرة وتجنب استخدام الأغراض المكتبية والشخصية للآخرين، كما سيحافظ العاملون على مسافة آمنة لا تقل عن متر ونصف المتر، وسيتم تنظيف وتعقيم المكاتب بشكل يومي قبل حضور الموظفين لمقرات العمل مع توفير المطهرات والمعقمات ووضع علامات توضيحية على أرضيات المصاعد توضح المسافات المسموح بها بين الموظفين.