تطوير المنهج هو العملية التي تحدث من خلالها مجموعة من التغييرات في عنصر واحد أو أكثر من عناصر المنهج القائمة بهدف تحسينها، والقدرة على مجاراة المستجدات والتغييرات العلمية والتربوية الحاصلة، والتغييرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بطريقة تلبي حاجات المجتمع والأفراد، ويجب مراعاة الإمكانات المتوافرة من الجهد والوقت والتكلفة، ومراعاة أهداف تطوير المناهج وأسسها وأساليب تطويرها، ومثلما تطور العالم من حولنا بشكل سريع تطورت العملية التعليمية والمناهج أيضا بشكل سريع، وتعد عملية تطوير المناهج من اهم العمليات، وذلك لأنها تواكب عملية بناء المنهج وعندما نسعى الى تطوير المنهج نحقق اهداف العملية التعليمية والتربوية، لذلك سعت الكويت دائما لتطوير مناهج العلوم في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
المناهج هي مصدر قوة لأي امة، وهي من اهم مصادر التعليم، قوة الامة تقاس بقدرة المنهج على توصيل المعلومات بطرق حديثة، الكويت من أوائل الدول التي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة في مسار العملية التعليمية وطورت المناهج في المرحلتين المتوسطة والثانوية، حيث انه يوجد في وزارة التربية قطاع كامل اسمه قطاع تطوير المناهج يضم إدارتين حسب الهيكل الجديد، وهي إدارة التقويم والقياس وإدارة تطوير المناهج.
وقد هدفت الكويت من تطوير مناهج العلوم الى تحقيق عدة عوامل واهداف، من هذه العوامل التي تساعد في تقييم المناهج قياس مدى تحقيق المناهج لأهدافنا الوطنية في التعليم وقياس البعد الشرعي وثقافة المجتمع والفترة الزمنية التي أمضتها تلك المناهج من غير تطوير، وأيضا مدى قدرة أبنائنا على مقابلة احتياج الاقتصاد الوطني واستخدام الآراء الخبيرة في التعليم لإبداء رأيها في المناهج وإقامة مؤتمر لتقييم المناهج وتطويرها واجراء استبيان عن المناهج يشمل (المعلمين، الطلاب، الآباء، مؤسسات الأعمال، الجهات الحكومية وأساتذة الجامعة بالأخص التربويين وتطبيق معدلات قياس الجودة على المناهج وأسلوب المقارنات مع المناهج في الدول المجاورة والمتقدمة)، ويوجد أيضا اهداف منها محاولة تلافي نواحي الضعف والقصور في المناهج القائمة والارتقاء بالعملية التربوية وأيضا الاستجابة لنتائج البحوث والدراسات العلمية والاستجابة لرغبة الرأي العام، وبهذا استطاعت الكويت من خلال تطويرها لمناهج العلوم للمرحلتين المتوسطة والثانوية من تحقيق أهداف العملية التربوية والتعليمية التي تم التخطيط لها.
الطالبة: رزان محمد العنزي
ماده مناهج علوم م/ث كلية التربية
إشراف أ.دعبدالله الهاشم