- البعض يدفع 2000 دينار في رحلة سياحية لمدة أسبوع ويشتكي من مصاريــف الحج ويقول إنها كبيـرة جـداً!
- الحج بتأشيرة مرور كذب وتلاعب بالقوانين وغش لايجوز والله سبحانه وتعالى أعفى غير المستطيع من أداء فريضة الحج
- اتصالات مكثفة من الشيخ محمد الصباح والبصيري أنهت أزمة الحجاج العالقين بمطار جدة وهي مبادرة كريمة من قيادتنا السياسية
- الحج كشعيرة تعجز كثير من الدول عن إدارته أو إدارة مثل هذه الأعمال ففي أوروبا أو أميركا تواجه الدول مشاكل حينما تنظم مباراة كرة قدم يحضرها 60 أو 70 ألف متفرج فما بالنا باجتماع 4 ملايين حاج في مكان واحد إضافة إلى أهل مكة والزوار والمارين بها؟! هذا العمل يحتاج إلى جهد جبار
- الكويـت الأرخـص بيـن دول الخليج وكثير من البلدان الإسلامية في تكاليف الحج وحملاتها الأفضل في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن سنوياً
- بعض إخواننا المواطنين الراغبين في الحج بسياراتهم الخاصة أو حملات الرصيف اذا منعوه من دخول مكة يصرخ «وينكم يا البعثة ليش ما تدخلوني»؟!
- غير صحيح ما نشر عن منع الوافدين من الحج من الكويت فالسلطات السعودية تعطينا الرقم الرسمي المصرح به «وفقا لنظام الكوتا» ونحن نقسّم الأعداد داخلياً
- إحدى الحملات ارتكبت خطأ كبيراً هذا العام فاستدعيت صاحب الحملة وقلت له: عندك مهلة إلى العشاء وإذا لم تحل المشكلةفنحن مضطرون لتسكين الحجاج في فندق 5 نجوم على حسابك والحمد الله تم حل المشكلة
- عدد من العلماء شددوا على أن الحج غير المرخص يخالف القوانين الصادرة عن ولي الأمر ويوقع في الإثم
- صاحب إحدى الحملات الكويتية من شدة الضغط النفسي والتعب ترك الحملة ورجع إلى الكويت فقمنا في البعثة على الفور بتشكيل فريق عمل وأدرنا الحملة إدارة كاملة ودفعنا الفلوس وأجرنا باصات وخصمناها على صاحب الحملة
- مواطن دخل علينا في البعثة وقال لي: سيارتي محجوزة وأمي وأختي فيها فقلت له: «يا أخي أنا مو مسؤول كبعثة حج والمسؤول هو القنصلية»
أسامة أبوالسعود
في كل عام يتجدد اللقاء مع ضيوف الرحمن وفي كل مرة تمر الرحلة المقدسة بسلام ويصل ضيوف الرحمن الى ارض الوطن سالمين غانمين بعد ان يكونوا قد ادوا مناسكهم وابتغوا رضوان ربهم بغفران ذنوبهم، الا ان هذا العام لم يكن ختامه مسكاً ككل عام، حيث شهد ـ ولاول مرة ـ افتراش مئات من الحجاج ارض مطار الملك عبدالعزيز بجدة لاكثر من 12 ساعة متواصلة. وما بين قذف كرة الاخطاء في ملعب حملات الحج الى البعثة والقنصلية الى شركات الطيران كان لابد من اجراء هذا اللقاء مع وكيل وزارة الاوقاف المساعد للحج والعلاقات الخارجية د. مطلق القراوي ككشف حساب عما حصل في ختام موسم هذا العام وما ادى الى افتراش كل هذه الاعداد من ضيوف الرحمن ارض المطار طوال يوم وليلة بل واكثر. وامتد اللقاء مع «الأنباء» ليشمل الحديث عن حجاج الرصيف الذين تم احتجازهم في منفذ الرقعي السعودي لاكثر من يومين وظلوا عالقين على الحدود وايضا تعرض لمن لقوا حتفهم في حفر الباطن عقب انقلاب باص كان يقلهم الى مكة المكرمة. وأعلـــن القراوي ان من حق الحجاج وحملات الحج المطالبة بتعويضات من شركات الطيران عن الاضرار الادبية والمالية بسبب انتظارهم لاكثر من 12 ساعة بمطار الحجاج في جدة، مشيرا الى انه وبعد تقصي الحقائق ثبت ان عددا من الحملات تأخرت ايضا في الاقلاع من الكويت لاكثر من 6 ساعات في بداية موسم الحج عبر الخطوط السعودية. ونفى القراوي ما نشر عن منع الحجاج الوافدين من الحج من الكويت، مشددا على ان ما نشر في هذا الاطار غير صحيح، موضحا في الوقت ذاته ان السلطات السعودية تعطينا الرقم الرسمي المصرح به وفقا لنظام الكوتا «ونحن نقسم الاعداد داخليا ـ بحسب ما نراه هنا في الكويت». واشاد القراوي كثيرا بجهود السلطات السعودية في الوقوف على خدمة ضيوف الرحمن، مؤكدا ان الحج كشعيرة تعجز كثير من الدول عن ادارته او ادارة مثل هذه الاعمال، لافتا الى انه في اوروبا او اميركا تواجه الدول مشاكل حينما تنظم مباراة كرة قدم يحضرها 60 او 70 الف متفرج فما بالنا باجتماع 4 ملايين حاج في مكان واحد اضافة الى اهل مكة والزوار والمارين بها؟ هذا العمل يحتاج الى جهد جبار . وشدد على ان الحج بتأشيرة مرور كذب وتلاعب بالقوانين وغش لا يجوز فبعض العلماء شدد على ان الحج غير المرخص يخالف القوانين الصادرة عن ولي الامر ويوقع في الاثم،، مؤكدا ان الله سبحانه وتعالى اعفى غير المستطيع من اداء فريضة الحج لافتا في الوقت ذاته الى ان الكويت الارخص بين دول الخليج وكثير من البلدان الاسلامية في تكاليف الحج وحملاتها الافضل في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن سنويا. واعلن القراوي ان مشروع اشراف وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية على العمرة سوف يتم اقرارة قريبا جدا.. وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
نبدأ معكم من موسم الحج هذا العام وجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في الوقوف على راحة ضيوف الرحمن خاصة ان هذا العام شهد لاول مرة انطلاق قطار المشاعر، كيف تنظرون لتلك الجهود؟
موسم الحج هذا العام جاء بعد موسم الحج الماضي الذي شهد انتشار امراض الانفلونزا في كثير من الدول وعزوف كثير من الناس عن الحج، وهو ما ادى الى ان كثيرا من المسلمين يشاركون في الموسم هذا العام وهو ما ادى الى زيادة اعداد الحجاج سواء من الخارج او داخل المملكة العربية السعودية.
وترتبت على هذه الزيادة اعباء كثيرة جدا سواء في الحركة على الطرق او الطواف او السعي او عرفات ومنى ولكن المفاجأة التي اثلجت قلوب كثير من الحجاج هي قضية التنظيم، واعتقد ان عملية التنظيم ـ خاصة التنظيم المروري ـ لها اثر كبير في انسياب حركة الحجاج.
وخلال سنة من السنوات كان عدد الحجاج عاديا جدا والتنظيم غير جيد وهو ما ادى الى استياء الكثير من الحجاج من الازدحام واغلاق الطرق وغيرهما، اما عن الحج هذا العام فكان هناك تنظيم واضح وجيد، فالمشاريع التي نفذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين كان لها دور في احتواء هذه الاعداد الكبيرة، كنا زمان نقول: المشكلة في المرجم والان المرجم لم تعد به مشكلة، وكنا زمان نقول المشكلة في السعي، والان لا توجد مشكلة في السعي وكذلك في منى او عرفة، فلله الحمد لم تعد هناك مشاكل تذكر في تلك المشاعر، ربما تكون هناك مشكلة في الطواف بالبيت.
هل هناك توسعة جديدة للطواف حول الكعبة المشرفة؟
اعتقد انهم سيحلون الازدحام اثناء الطواف، فليس هناك شيء واضح، ولكنها تحتاج الى حل، وطبعا هذه المشكلة جاءت بسبب الانسيابية الكبيرة جدا في المرجم، فالمرجم كان دورين قبل ذلك الان هو 5 ادوار وهو مايسر الرجم وجعل الالاف من الحجاج ينهون الرجم ويتوجهون فورا الى الحرم وهو مازاد من عملية الازدحام.
وماذا عن قطار المشاعر الذي تم تشغيله هذا العام للمرة الاولى في تاريخه، وكيف تنظرون لهذه التجربة؟
التطورات الجديدة التي حصلت في موضوع القطار جاءت فكرة جديدة ومتميزة، ونحن في هذا الصدد نوجه كل الشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين وجميع العاملين في وزارة الحج على هذا الجهد الطيب، لانها في الحقيقة فكرة متميزة، علما بانها اول تجربة لتسيير القطار لكنها كانت جيدة وناجحة، وان شاء الله في السنوات المقبلة سيكون هناك تطوير مستمر لتلك الفكرة الرائدة.
والقطار حل مشكلة كبيرة جدا خاصة في الوصول الى الجمرات، ونحن استخدمنا القطار من عرفات الى المزدلفة ومن المزدلفة الى منى ومن منى الى الجمرات في ايام العيد وايام التشريق.
علمنا ان قطار المشاعر تعطل ثاني ايام العيد بسبب هطول امطار شديدة على مكة؟
هناك ملاحظات بسيطة، لكنها مقارنة بالانجاز الكبير جدا لا تذكر، ولا يجب ان ننسى ان هذه هي التجربة الاولى لقطار المشاعر والمشروع لم يكتمل 100% وانا اعتقد انه نجح نجاحا كبيرا فجزاهم الله خير الجزاء، وكذلك هناك موضوع الباصات الترددية من عرفة الى المزدلفة الى منى الذي لاقى نجاحا جيدا، وكذلك منع دخول السيارات الخاصة الى المشاعر اعطى نوعا من السعة.
ونحن نعتقد ان الحج كشعيرة تعجز كثير من الدول عن ادارته او ادارة مثل هذه الاعمال ففي اوروبا او اميركا تواجه الدول مشاكل حينما تنظم مباراة كرة قدم يحضرها 50 او 60 او 70 الف متفرج، فما بالنا باجتماع 4 ملايين حاج في مكان واحد في مكة اضافة الى اهل مكة والزوار والمارين بمكة من جدة او غيرها؟! هذا العمل يحتاج الى جهد جبار.
ولكن الله سبحانه وتعالى اعان اخواننا في المملكة العربية الشقيقة على تيسير وتسهيل أداء هذه الشعيرة ـ والحمد لله ـ أنجزوا العديد من الانجازات.
ننتقل الى الحديث عن بعثة الحج الكويتية وحجاج الكويت وما حدث من مشكلة منذ بداية الموسم من تأخر كتاب المملكة عن عدد حجاج الكويت، نود معرفة ما حصل ولماذا تأخرت التأشيرات هذا العام وما اثير عن منع الوافدين من الحج من الكويت والحج من بلدانهم ؟
ما حدث في موضوع التأشيرات هو اجراءات ولكن ليستت هناك أي تعليمات او تصريحات رسمية بأن يمنع أي وافد في الكويت من اداء الحج، فالاخوان في وزارة الحج السعودية يعطوننا العدد ونحن نتفق معهم على تقسيم هذا العدد.
لكن المشكلة هذا العام عملية اجرائية حيث الموسم بعد اجازة الصيف مباشرة وربما يزداد الارباك في الاجراءات خلال السنوات المقبلة لان الحج بعد 3 او 4 سنوات سيكون في نهاية عطلة الصيف ولكن ان شاء الله الاخوة في المملكة قادرون على حل أي مشكلة اجرائية تعترضهم.
وبالنسبة لنا في الكويت تأخر الكتاب حوالي اسبوع او 10 ايام طبعا خرجت صيحات بأن الحجاج غير الكويتيين لن يحجوا، وهذا الكلام غير صحيح بالمرة ولم يات في صحة الخبر المنشور عن ذلك أي اشارة سواء من وزارة الاوقاف الكويتية او وزارة الحج في المملكة العربية السعودية.
اذن ما نشر عن منع الوافدين من الحج من الكويت في السنة القادمة غير صحيح؟
نعم غير صحيح ما نشر عن منع الوافدين من الحج من الكويت، فالعادة ان الاخوة في المملكة العربية السعودية الشقيقة يعطوننا الرقم الرسمي المصرح به «وفقا لنظام الكوتا» ونحن نقسم الاعداد داخليا ـ بحسب ما نراه هنا في الكويت.
وجاءتنا الموافقات ـ ولله الحمد في الوقت المناسب ـ وربما تأخرت قليلا، وسفارة خادم الحرمين الشريفين وعلى رأسها السفير والقنصل العام والاخوان قاموا بجهد جبار في استخراج جميع التأشيرات كاملة.
ونحن نقول بان موسم الحج موسم عمل كبير جدا، وحتى في عملنا في الوزارة وعلاقاتنا مع الحملات فإننا نتجاوز عن الاخطاء البسيطة ولا نجعلها عائقا ونتجاوز عن كثير منها لان هذا عمل كبير جدا لانه كلما زاد العمل واتسع، زادت الاجتهادات الخاطئة، ولهذا نحتاج الى تجاهل كثير منها حتى يسير العمل بشكل جيد.
منع الوافدين
اذن انتم تنفون جملة وتفصيلا منع الوافدين من الحج من الكويت العام المقبل؟
لا توجد أي توجيهات حالية بهذا الامر، ولم نبلغ بأي امر يخص ذلك، ولم نبلغ لا من القيادة السياسية او المملكة العربية السعودية بمنع الوافدين من الحج العام المقبل وهذا كلام غير صحيح لكن نأمل ان شاء الله ان يتم لهم الحج من الكويت في السنوات المقبلة.
وأعود واكرر اننا لم نبلغ بأي شيء عن منع الوافدين من الحج من الكويت لا من المملكة ولم يوجد أي منع من داخل الكويت وان شاء الله ما يصير شيء.
لاول مرة يتم احتجاز حجاج الرصيف هذا العام في منفذ الرقعي السعودي ليومين واكثر وأيضا انقلاب حافلة ركاب وموت عدد منهم، بم تنصحون من يرغب في الحج في الاعوام المقبلة بعيدا عن المخاطر وكيف يمكن التصدي لحملات الرصيف؟
اعتقد ان الذي لا يستطيع ان يحج ترفع عنه الفريضة مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم «وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا» وكذلك الكلام لاخواننا الكويتيين الذين يرغبون في الحج كل سنة حيث يقول في نفسه «الحجة ما تكلفني شيء كلها 200 دينار واطلع احج».
فالقضية اولا هي مخالفة للقوانين ولعل بعض العلماء يقول ان من يخالف القوانين الصادرة عن ولي الامر وقع في الاثم، وثانيا: من اراد ان يحج فعليه ان يقدم كل ما تيسر، فبعض الاخوة يقولون مصاريف الحج كبيرة جدا مع ان البعض يذهب احيانا في رحلات سياحية لمدة اسبوع او 10 ايام يدفع 2000 دينار.
واذا نظرنا الى المصاريف الفعلية للحجاج في باقي الدول فأعتقد ان الكويت رخيصة في هذا الامر مقارنة بالدول الاخرى، ففي مصر او السودان او غيرها تزداد الاسعار في الحج العادي عن اسعار الـ vip في الحملات الكويتية، فالحملات الكويتية توفر 3 وجبات يومية «اوبن بوفيه» والنقل من والى الحرم والنقل للاسواق وغيرها من الامور، ولكن الحملات في مصر والسودان والاردن وغيرها غير مشمولة بالنقل والسكن والتنقل بين المشاعر، ومن ماليزيا حدثني بعض الحجاج ان تكلفة الحج العادي 1800 دينار، بينما حملات الـ vip الكويتية ارخص من ذلك، وربما تستغرق الرحلة لديهم 15 او 20 يوما لكن الحملات الكويتية وما تقدمه من مزايا هي الارخص، وحدثني بعض الاخوة ايضا ان اسعار حملات الحج الكويتي هي الارخص على مستوى الخليج.
والجانب الثاني: نحن ننشر اعلانا كل عام في الصحف لمدة 3 او 4 ايام للاعلان عن اسماء الحملات المرخصة، ومع الاسف فان بعض الاخوة سواء من المواطنين او المقيمين يتجه اتجاها ثانيا، فعلى سبيل المثال اخواننا المواطنون يقولون: «انا كويتي وسيارتي تحت يدي واذهب وين ما احب اروح».
الحج بالبطاقة
والان الذهاب الى المملكة بالبطاقة فقط؟
نعم اصبح دخول المملكة للاخوة المواطنين بالبطاقة فقط، واذا دخل هناك ومنعوه من دخول مكة يقول «وينكم يا البعثة ليش ما تدخلوني»، فاحد اخواننا المواطنين دخل علي في البعثة وقال لي: انا سيارتي محجوزة وامي واختي فيها»، قلت له: «يا اخي انا مو مسؤول عنك، فبعثة الحج الكويتية مسؤولة عن الحجاج المرخصين رسميا من الحملات الرسمية، اما انت كمواطن كويتي المسؤول عنك هو السفارة او القنصلية، روح قدم شكوى في القنصلية، ليش سكروا عليك، انا غير مسؤول عنك».
ودخل علينا مواطن اخر من حجاج الرصيف وقال: انا كويتي وهذه بعثة الحج ولازم اقعد هنا، هذا كلام غير صحيح فانا كموظف دولة لا يمكن ان ادخل وزارة من الوزارات وأجلس على مكتب واقول هذه وزارة كويتية.
الامر الاخر يتعلق بإخواننا المقيمين حيث يذهبون الى حملات ويقولون له نطلع لك تأشيرة مرور، وهذه قضية فيها كذب وتلاعب بالقوانين وغش لايجوز.
ولكن البعض يقول بانه ليس لديه سبيل الا الحج بهذه الطريقة نظرا لارتفاع اسعار الحج عاما بعد عام؟
الله سبحانه وتعالى لم يأمرك بالحج مادمت غير مستطيع، والاشكالية ان بعضهم يحج كل سنة او سنتين او ثلاث سنوات، فالباص الذي تعرض لحادث في حفر الباطن جاءتنا المعلومات من السلطات السعودية فور وقوع الحادث واكدت المعلومات الرسمية من السلطات السعودية ومن القنصلية الكويتية انه باص يحمل مسافرين.
فهم دخلوا منفذ الرقعي وختموا جوازات سفرهم مسافرين فاذا كانت نيتهم الحج فهذا تجاوز منهم على اللوائح والنظم والقوانين.
وثانيا اذا اردنا ترتيب تجهيزات البعثة فاننا نرتب على العدد الموجود، فهل يعقل ان يأتي 4000 او 5000 او اقل او اكثر من الحجاج غير المرخصين وليس لهم اماكن في منى او عرفات او المزدلفة وليس لهم رعاية صحية ولا حتى ندري عنهم أي شيء؟ حتى انه في بعض الحالات توفي واحد ولم نعلم عنه شيئا الا من السلطات السعودية، قالوا لنا ان جواز سفره كويتي.
وحتى رئيس البعثة الطبية الكويتية يفاجأ بأن هناك حملات تأتيه لطلب ادوية وخلافه وبعد السؤال عنهم يجدها حملات غير مرخصة فيقول لهم: يا جماعة انا لم احسب حسابكم، فبعض هؤلاء معه 200 حاج، واعتقد ان هذا فيها نوع من التجاوز الشرعي والادبي، ونحن كبعثة او حتى الحكومة الكويتية لا نستطيع ان نمنع احدا من الخروج للحج او أي مقيم يذهب بتأشيرة مرور، ولا حتى السلطات السعودية، ولكن في حدود مكة هناك اجراءات شديدة وصارمة.
العالقون في جدة
ننتقل الى حجاج الحملات الكويتية الرسمية الذين علقوا بالمطار لاكثر من 27 ساعة متواصلة ومنهم من هدد بمقاضاة بعثة الحج او الحملات او شركات الطيران، فما حصل هذا العام، وانا اعلم كنت موجودا مع الحجاج لحظة بلحظة؟
انا كنت موجودا بمكة واتصلوا بي الساعة 3 فجرا وعلى الفور اتصلنا بالاخوان المسؤولين في المملكة، والاشكالية وقعت في جدولة الخطوط السعودية، وقيل ان التأخير وراءه اضراب، لكن الحملات الكويتية وخاصة المسافرين على الخطوط السعودية غالبا ما تقوم الحملات الكويتية بأخذ «البوردنج»مبكرا فبعضهم يأخذ «بوردنج» العودة من الكويت وبعضهم يأخذ البوردنج ايام العيد من المملكة فيكون الترتيب جاهزا، وهذا دليل على ان الرحلة في موعدها ومكانك جاهز.
والاخوة في الخطوط السعودية وحتى «الكويتية» يبلغون الحملات بضرورة الحضور قبل الاقلاع بـ 5 ساعات بسبب الازدحام، وطبعا اخواننا الحجاج خرجوا قبل 5 ساعات ووصلوا المطار ووجدوا انه لا توجد طائرة، وصار هناك نوع من التراكم.
وهناك مجموعة من الحجاج ختموا جوازاتهم ودخلوا الى داخل المطار ويترتب على خروجهم مشكلة لانهم ختموا جوازاتهم، وغير الكويتيين يحتاجون الى تأشيرة دخول جديدة، اذن فنحن امام مشكلة كبيرة، بالنسبة لمن ختمت جوازاتهم.
اما بالنسبة للحجاج في الخارج فيمكن الحجز في أي فندق واعادة تدبير امورهم، قد فوجئ الجميع بتراكم الرحلات لاكثر من 6 او 7 حملات وتجمع الناس في ارض المطار، ونحن كبعثة الحج والقنصلية ـ جزاهم الله خيرا ـ لا نستطيع ان نعمل شيئا.
وحاولنا الاتصال مرارا بالاخوة في السعودية ولكن «ما يعطونا خبر»، ونتصل بادارة المطار يقولون «ما عندنا معلومة»، ونسأل الناس يقولون «والله ما ندري هل هو اضراب او عدم وجود طائرات». ولكن بفضل الله اقلعت اول طائرة الساعة 4.30 فجرا في ذلك اليوم والطائرة الثانية الساعة 7.30 صباحا وبعد ذلك توقفت الطائرات الى المساء.
كيف تم التحرك من الكويت لانقاذ الحجاج العالقين بمطار جدة، وهل قامت البعثة بالاتصال بالخارجية الكويتية ام ان استغاثة الحجاج من المواطنين واتصالاتهم بذويهم كانت وراء تحريك الامور؟
جاءنا اتصال من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د. محمد الصباح واتصل بنا وزير المواصلات ومجموعة من المسؤولين في الكويت بعد اتصالات المواطنين بالبعثة وبذويهم في الكويت، فالقضية هي تأخير طائرات والبعثة ليست لديها سلطة ان تكلم أي مؤسسة سعودية الا من خلال وزارة الحج السعودية.
ولما حدث انفجار انبوب المياه في عرفة، لم تكن لدينا سلطة ان نكلم مؤسسة المياه، وانا شخصيا اتصلت بوكيل الحج وكان الاتصال الساعة 1.30 ليلا، وايقظته من النوم وقلت له «اخوانك الكويتيين يغرقون» وجزاه الله خيرا اتصل بمسؤولي المؤسسة واعطاهم رقم تلفوني واتصلوا بي على الفور.
ونحن كبعثة نخاطب أي جهة سعودية من خلال وزارة الحج، ولهذا فانه عندما جاءتنا الأخبار والاتصالات من الاخوة الحجاج العالقين فجرا اتصلنا على الفور بوزارة الحج السعودية واتصلت بمدير الخطوط الكويتية هناك الاخ فؤاد العنزي وكان متفاعلا جدا ـ جزاه الله خيرا ـ واتصل بمدير المطار والخطوط السعودية، لكن لم يعطه احد أي نتيجة.
والحقيقة مبادرة صاحب السمو الامير والحكومة الكويتية بارسال 3 طائرات كان لها اثر كبير بالنسبة لنا وللحجاج العالقين، واتصل بنا مدير المطار وابلغنا ان المشكلة ستحل قريبا، والحمد لله العصر وفروا طائرتين وليلا وفروا طائرتين، وأوعزنا الى الحملات بان يقوموا باستضافة الحجاج في جدة.
اذن من يتحمل مسؤولية ما حصل من وجهة نظركم؟
انا لا احمل الحملات او البعثة او القنصلية مسؤولية ما حدث ابدا، فرئيس البعثة د. خالد المذكور كان على تواصل دائم ومتابعة على مدار الساعة للامور، وكذلك الاخوة في القنصلية والخطوط الكويتية والحملات خرجت كلها الى المطار بناء على تأكيد الحجوزات والحمد لله لم يحدث أي ترتيب، ونحن نقول ان هناك خللا في جدولة رحلات الخطوط السعودية ويفترض ان تتحمل الخطوط السعودية المسؤولية.
وانا اريد ان اؤكد شيئا ثانيا، حتى الرحلات التي غادرت من الكويت الى السعودية هذا الموسم عبر الطيران السعودي تأخرت ما لا يقل عن 6 ساعات، وانا شخصيا من خلال اطلاعي على اوضاع بعض الحملات أقول ان عددا من الرحلات كان يفترض ان تطير الساعة 6 فجرا، الا انها طارت الساعة 1 ظهرا، واخرى كان يفترض ان تطير الساعة 1 ظهرا لكنها طارت الساعة 6 مساء، وهذا التأخير كان موجودا منذ مغادرة الحملات الكويت لمطار الكويت، وهذا شأن بين الحملات والخطوط السعودية، ويفترض ان تطالب الحملات بحقوقها.
دعاوى قضائية
هل انتم مع حق رفع دعاوى قضائية وطلب التعويض عن تضرر الحجاج والحملات لما حدث اثناء رحلة العودة؟
هذا حق، فالحجاج لهم حق ادبي ومالي لانهم جلسوا اكثر من 12 ساعة تأخير وافترشوا الارض دون أي ذنب.
هناك حديث عن مخالفات عديدة لحملات الحج الكويتية هذا العام، كم عددها تقريبا وما نوع الجزاءات التي ستوقع على تلك الحملات؟
لا يحضرني العدد، فنحن لدينا سياسة نتبناها في الحج وتقوم على ان الوزارة وبعثة الحج جزء لا يتجزأ من مشروع الحج ككل، ونحن في هذا المجال داعمون للحملات ولسنا مراقبين او معاقبين، ونعتبر ان الحملات تخطئ ونحن ايضا نخطئ ـ لاننا كلنا بشر ـ لكن هذه الاخطاء لا يبنى عليها تعطيل العمل وتعب الحجاج او غير ذلك.
ولذلك فان توجيهاتنا في كل سنة لإخواننا أعضاء لجان الاشراف والتدقيق والمتابعة ان هذه الحملات هي حملاتكم انتم وليس صاحب الحملة وحده، فانتم عليكم مسؤولية كبيرة في الاشراف الكامل وتوفير كل الامكانيات للحجاج وتدعمون صاحب الحملة، فهذه قضايا مهمة ـ بالنسبة لنا ـ واعتقد ان هذه العلاقة احد الاسباب التي ساهمت في إنجاح حملات الحج الكويتية.
ونحن نقول ان هناك مخالفات يقع فيها الانسان اما غافلا او بسبب ضغوط العمل، وتمر علينا حالات كثيرة ونحن نرى المكرر منها فنحقق فيها ونجازي من يقصر، ونرى الحملة المتميزة التي تقع في هذا الخطأ للمرة الاولى وليس هذا من ديدنها انها ترتكب اخطاء فاننا نعطيها فرصة كبيرة جدا، ولا نحتاج ان نحقق في الموضوع فنعطيها فرصة اخرى.
ولكن نحن لا نتهاون مع التقصير حتى لو اضطررنا لادارة الحملة ـ كما حدث في بعض السنوات.
حملات حج
هل يمكن ان تقوم البعثة بادارة حملة من حملات الحج، وما الاسباب التي تؤدي لذلك؟
حدث هذا في احدى السنوات، فصاحب احدى الحملات الكويتية من شدة الضغط النفسي والتعب ترك الحملة ورجع الى الكويت، وحينما سألنا: وين صاحب الحملة، قالوا: ماندري، والاداريون لا يستطيعون فعل شيء، فقمنا على الفور في البعثة بتشكيل فريق عمل وأدرنا الحملة ادارة كاملة ودفعنا الفلوس وأجرنا باصات وخصمناها على صاحب الحملة.
وفي هذا العام عرفنا ان احدى الحملات ارتكبت خطأ كبيرا، فاستدعيت صاحب الحملة وقلت له: عندك مهلة الى العشاء واذا لم تحل المشكلة فنحن مضطرون لتسكين الحجاج في فندق 5 نجوم على حسابك، والحمد الله تم حل المشكلة.
اخيرا عن مشروع ضم حملات العمرة الى ادارة الحج في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بدلا من وزارة التجارة، اين وصل هذا المشروع؟
هذا المشروع منبثق من اختصاص الوزارة بأن أي نشاط ديني لابد ان يكون للوزارة دور فيه بالتنسيق مع الجهات المختصة، وطبعا العمرة نشاط ديني، ونعتقد انه لابد ان يكون للوزارة دور لان العمرة تترتب عليها احكام شرعية وتوفير بعض الامكانيات المختصة بالجانب الشرعي، وكذلك فان المعتمر ذاهب لطاعة الله وعبادته ـ سبحانه وتعالى ـ وليس ذاهبا للسياحة، ويحتاج الى من يوفر له السكن وغيره.
ووزارة التجارة سيكون لها الشق الخاص بالعمل التجاري للشركات ونحن المتابعة والتدقيق على جانب العمرة، ونحن في طور التنسيق مع الاخوة في وزارة التجارة، وان شاء الله سيكون في القريب العاجل.
تكريم الفلاح بوسام الصداقة الروسي تأكيد على ريادة «الأوقاف»
وزارة الخارجية تدعم عملنا الخارجي وتقوم بجهود كبيرة لإظهار وسطية الكويت
خلال اللقاء تحدث وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية المساعد للحج والعلاقات الخارجية د. مطلق القراوي عن الوجه المشرق الاخر لوزارة الاوقاف وهو العمل الخيري الذي تنفذه الوزارة في مختلف دول العالم ما بين بناء مساجد ومستشفيات ودعم العمل الاسلامي المؤسسي وكفالة ايتام وطباعة كتب ومواد علمية وغيرها من المشروعات التي يفتخر بها كل كويتي وكل مسلم في العالم. واشاد القراوي كثيرا بما تقدمه وزارة الخارجية وعلى رأسها نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح ووكيل الوزارة خالد الجار الله وسفراء الكويت وديبلوماسيوها في الخارج من جهود كبيرة لخدمة العمل الخيري ونشر الفكر الوسطي الكويتي في مختلف ارجاء العالم حيث يسهلون لمسؤولي وزارة الاوقاف كل الامكانيات الممكنة لانجاز عملهم في شتى بقاع العالم. ولفت القراوي الى ان التكريم الذي حظي به وكيل الوزارة د.عادل الفلاح بمنحه وسام الصداقة الروسي من الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في الكرملين هو اعتراف دولي جديد بنزاهة العمل الخيري الكويتي ووسطية الكويت وتأكيد على ريادة وزارة الاوقاف وجهود د.الفلاح في نشر مفاهيم الاعتدال وقبول الاخر. مؤكدا ان هذا الوسام هو تقدير لاهل الكويت قيادة وحكومة وشعبا على جهودهم في مكافحة التطرف ونبذ العنف ونشر التسامح بين البشرية. واوضح ان تكريم د.عادل الفلاح جاء بعد اكثر من 20 عاما من العمل المتواصل والدؤوب في نشر الخير الكويتي والقيم الاسلامية الصحيحة في مختلف ارجاء المجتمع الروسي وهو جهد يستحق كل التقدير والاشادة به ويحسب لوزارة الاوقاف التي لم تتأخر يوما عن نصرة ودعم المسلمين في اي مكان في العالم.