بداح العنزي
تبحث اللجنة الفنية في المجلس البلدي خلال اجتماعها المقبل اقتراح العضو د.فاضل صفر بشأن طرح مشروع النقل الجماعي بواسطة الحافلات والقطارات السريعة للقطاع الخاص وإنشاء محطات لنقل الركاب وتزويدها بجميع المستلزمات، ويتضمن فوائد النقل الجماعي بواسطة الحافلات، حيث يقدر اجمالي عدد الركاب المنقولين سنويا بنحو أكثر من مليون راكب، وأوضحت الدراسات انه في عام 2015 سيصل عدد السكان الى 4 ملايين، وفي عام 2030 سيصل العدد الى 6 ملايين، ومن هذه الفوائد: تخفيف الازدحام المروري بالطرق، حماية البيئة من الأدخنة المنبعثة من عوادم السيارات، اعتماد سيارات النقل الجماعي بدلا من السيارات المتهالكة، ضبط حركة سيارات الخدمة وتنظيمها ووضع ضوابط لها، وتحديد المسافات المقطوعة وتحديد كميات الوقود المستهلكة.
أما الأسباب التي تؤدي الى نجاح النقل الجماعي بواسطة الحافلات فمنها: التعاون الفعال بين أفراد المجتمع مع الجهاز المروري لنجاح نظام النقل الجماعي، وكذلك الاحترام المتبادل بين أفراد المجتمع (السائقين تحديدا) ورغبة منهم في التغير نحو الأفضل، بالاضافة الى المحافظة على نظافة البيئة من الأدخنة المنبعثة من عوادم السيارات بواسطة تطبيق نظام النقل الجماعي. هناك سلبيات للنقل الجماعي بواسطة الحافلات، لكن هذه السلبيات محددة في عدم توافر مواقع التشغيل المناسبة وعدم توافر البنية التحتية المطلوبة لأجل تقديم هذه الخدمة من خلال مسارات مخصصة.
إيجابيات النقل الجماعي بواسطة الحافلات كثيرة منها تخفيف الضغط المروري على جميع الطرق، تنشيط السفر البري وحرية التنقل بسهولة بمستوى انساني راق، وكذلك بناء مراكز على أحدث طراز وفق الشروط والمواصفات العالمية لكي يضع البلاد بصورة حضارية وجمالية راقية، كما سيعمل على تطوير الطرق والنقل من خلال مشروع النموذج المروري للكويت الذي يتضمن انشاء قاعدة معلومات شاملة للدولة تشتمل على المناطق داخل وخارج المنطقة الحضرية، هذا بالاضافة الى إعداد دراسات فنية لتحديد أفضل وسائل النقل الجماعي لتطبيقها مع تحديد المسارات اللازمة وتحديد مواقع الخدمة الملحقة.
هناك بعض الاقتراحات المطلوبة لتنفيذ النقل الجماعي بواسطة الحافلات، منها توفير بنية تحتية ونظم إدارية ولوجستية ضمن خطة عمل استراتيجية تستوعب هذه المتطلبات وتعمل على تنفيذها بشكل سريع، بالاضافة الى توفير المكاتب الحكومية والهيئة العام للنقل في المحافظات الست لمراقبة الأداء العام. وتوفير مركز خدمة لمواقف الباصات والسيارات والكرينات كذلك لاستقبال الباصات على مدار 24 ساعة، وأيضا توفير المرافق العامة والخدمية والخدمات المساندة، وانشاء معهد تدريبي للكوادر الوطنية، وتوفير وحدة لمكافحة الإرهاب والتهريب والمخدرات والأمن على مدار 24 ساعة في الموقع المركزي.
النقل بواسطة القطارات هو الوسيلة الأكثر ضمانا وأمنا في وسائل النقل، والدراسات أثبتت ان عدد حوادث القطارات أقل بكثير من حوادث وسائل النقل الاخرى.
ويعتبر النقل الجماعي بواسطة القطارات صديقا للبيئة بسبب التقليل من استهلاك المحروقات والزيوت، والانبعاث القليل للغازات والضوضاء، ويعتبر أقل تخريبا للمساحات الخضراء ويحتاج لمساحات أقل بكثير مما تحتاجه مشاريع الطرق.
يعتبر النقل الجماعي بواسطة القطارات أرخص وسائل النقل سواء في التعريفة أو التأمين على البضائع واستهلاك الوقود وتكاليف الصيانة للمعدات والآليات ويقلل من الخسائر البشرية والمادية الناتجة من الحوادث، والتكاليف تتحملها مؤسسات وشركات السكك الحديدية، على العكس بالنسبة لتكاليف وصيانة الطرق التي تتحملها الحكومة.
ومن شأن النقل الجماعي بواسطة القطارات ان يعمل على إحداث التوازن المناسب بين النقلين العام والخاص، ويؤدي الى التطوير الدائم للمناطق الحضرية، وتقليص وقت التنقل بين المناطق، ويوفر الاستخدام الأمثل للنقل العام، كما يعمل على تقليل كلفة التمويل والتشغيل الى الحد الأدنى، بالاضافة الى توفير فرص العمل وإشراك القطاع الخاص.
للنقل الجماعي بواسطة القطارات المعلقة مزايا كثيرة، فهو صديق للبيئة حيث يعمل بالطاقة الكهربائية، ويزيد من مزاياه سرعة وسهولة تركيب الشبكة، كما انه لا يشغل أي حيز من الشارع، ولا يعيق ولا يتداخل مع حركة المرور الأرضية. ومن إيجابيات النقل الجماعي بواسطة القطارات: السرعة، السلامة، الانتظام، الراحة النفسية، البيئة، الاقتصاد، بالاضافة الى توفير الاجراءات الادارية (حدود، جمارك، تخليص..الخ)، وكذلك تقليل التلوث البيئي، وتقليل استهلاك الطاقة، وأيضا تقليص تأثير الضوضاء الى الحد الأدنى.
الصفحة في ملف ( pdf )