وجه النائب د.محمد هادي الحويلة سؤالا الى وزير التربية ووزير التعليم العالي احمد المليفي فيما يلي نصه: جاء اهتمام الدولة بالتعليم بمختلف مراحله مستمد من احكام الدستور في المادة الثالثة عشرة منه والتي ورد بها ان التعليم ركن اساسي لتقدم المجتمع ولم تقف القوانين المنظمة له مكانها بل شددت على اهمية الدراسات العليا وعلى نحو خاص في المجالات العلمية لتطوير الثقافة وتكوين اجيال من المتخصصين، ولذلك راعت الدولة وتابعت تشجيع التحصيل العلمي في جميع المراحل، ولأهمية معرفة خطة الدولة في تنظيم وابتعاث البعثات المختلفة لتحقيق هذه الغاية وتفاعلا مع انجاز خطط التنمية.
لذا يرجى افادتي عن الآتي: 1 - كم عدد المقاعد المدرجة من قبل وزارة التعليم العالي للابتعاث الخارجي لهذا العام؟ مع تزويدي بجدول يوضح الاعداد والتخصصات واسماء الجامعات الموفدون اليها مقارنة بالعام الماضي.
2 - ما خطة مجلس ادارة الجامعات الخاصة للبعثات الدراسية الداخلية لهذا العام؟ موضحا بجدول تفصيلي العدد والتخصصات والجامعات والرسوم التي يحصل عليها من الطالب وشروط القبول، مع تزويدي تفصيليا بخطة الوزارة للبعثات الداخلية للعام الماضي؟
في الوقت نفسه اقترح الحويلة «ان تتم مراجعة رواتب الطلبة المبتعثين من مؤسسات الدولة المختلفة سنويا وزيادتها وفق نسبة التضخم في دولة الابتعاث» وجاء في نص الاقتراح «يشهد تفاوتا في نسبة التضخم باتجاه الزيادة يوما بعد يوم، ما ينعكس وبشكل طبيعي وملحوظ على زيادة جنونية في الاسعار، هذا الى جانب الزيادة الهائلة في اسعار البترول والتي تؤدي لزيادة اسعار الوقود في العالم، ولما كان الطلبة الكويتيون المبتعثون عرضة لهذه الزيادة المطردة في الاسعار فإنه بات من الضروري ان تتناسب مخصصات المبتعث المالية والحياة المعيشية في دولة الابتعاث».