- لا خطة إستراتيجية لدى إدارة الجامعة لإنجاز المدينة الجامعية
- كثرة التعديلات على تصاميم الكليات المختلفة نتيجة عدم وضوح المتطلبات أو كثرة طلبات الجهات
مريم بندق
تنشر «الأنباء» تقرير ديوان المحاسبة حول تكليف مجلس الوزراء بشأن التحقق من مراحل سير العمل في مشروع تنفيذ مدينة صباح السالم الجامعية في منطقة الشدادية.
وقد خلص التقرير الى أن تأخر إنجاز جامعة الشدادية يرجع إلى 15 معوقا على رأسها غياب الرؤية والتخطيط لهذا المشروع لدى الجامعة وما يتصل بدور الدولة والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة وغياب التنسيق مع الجهات الحكومية وأوردها التقرير بالتفصيل على النحو التالي:
1 ـ عدم وجود خطة استراتيجية متكاملة لدى إدارة الجامعة لتحقيق اهداف القانون رقم 30 لسنة 2004 بإنجاز المدينة الجامعية خلال المدة المنصوص عليها بالقانون.
2 ـ عدم وضوح الروية لدى إدارة الجامعة بشأن مكونات المدينة الجامعية بالشدادية وكثرة التعديلات التي طرأت على المخطط الهيكلي أدى إلى اعتماده في 2010، الأمر الذي أدى الى انقضاء سبع سنوات من مدة العمل بالقانون البالغة عشر سنوات دون الانتهاء من إنشاء أي من الكليات الجامعية.
3 ـ عدم تحقيق الهدف المنشود من صدور القانون رقم (30/2004) والقاضي بالانتهاء من إنشاء المدينة الجامعية في مايو 2014، حيث لم تنجز الجامعة حتى تاريخه سوى عدد 6 اتفاقيات تصميم من أصل 13 اتفاقية وعدد 3 عقود من أصل 21 عقدا والتي متوقع الانتهاء منها عام 2019 وفق تقديرات مستشار المشروع.
4 ـ كثرة التعديلات على تصاميم الكليات المختلفة نتيجة عدم وضوح المتطلبات أو كثرة طلبات الجهات المستفيدة أو زيادة الطاقة الاستيعابية، والتأخر في انجاز التصاميم النهائية ومستندات الطرح مما ترتب عليه التأخر بالبدء بتنفيذ الكليات والمرافق.
5 ـ تضخم التكلفة الكلية لإنشاء مدينة صباح السالم الجامعية منذ صدور القانون رقم 30 لسنة 2004 بشأن إنشاء وتنظيم المدينة الجامعية الجديدة نتيجة التأخر في التنفيذ وكثرة التعديلات وتغيير المتطلبات.
6 ـ تداخل اختصاصات وتعدد الجهات واللجان متخذة القرار بالجامعة بشأن الموضوعات المتعلقة بتصميم وتنفيذ كليات ومباني مدينة صباح السالم الجامعية، ساهم في تأخير انجاز المشروع.
7 ـ عدم إعطاء مشروع مدينة صباح السالم الجامعية أولوية لإنجازه من قبل الجامعة والجهات الحكومية وفقا للقانون رقم 30 لسنة 2004 بشأن إنشاء وتنظيم المدينة الجامعية.
8 ـ تأخير الجهات الحكومية في تحديد متطلباتها ومتابعة احتياجات المشروع.
9 ـ طول الدورة المستندية لدى الجامعة بشقيها المالي والإداري نتيجة تعدد الجهات واللجان المشرفة.
10 ـ عدم تناسب الجهاز الفني لدى الجامعة (المشرف على تنفيذ مدينة صباح السالم الجامعية) مع حجم الاعمال الموكلة له.
11 ـ محدودية الجهاز العامل ضمن البرنامج الإنشائي (المشرف على التنفيذ من قبل الجامعة) وقلة الخبرة الفنية والقانونية والمالية لدى العاملين فيه وعدم استقرار إدارة البرنامج الإنشائي وعدم تفرغ المدير ومساعد المدير.
12 ـ تغيير سياسات واستراتيجيات العمل بمشروع مدينة صباح السالم الجامعية بتغيير الادارة الجامعية.
13 ـ عدم قيام المكاتب الاستشارية التي تستعين بها الجامعة لأعمال إدارة وتصميم مشروع مدينة صباح السالم الجامعية بدورها على الوجه الأكمل الذي يحقق ضبط تكلفة ومدة المشروع، وقصور الجامعة في متابعتها لاعمال هذه المكاتب.
14 ـ عدم تقيد إدارة الجامعة بالضوابط والاختصاصات المالية والإدارية للجهات الرقابية في التعامل مع مشروع مدينة صباح السالم الجامعية.
15 ـ عدم الاخذ بتوصيات الجهات الرقابية لتعديل المدة الواردة في القانون رقم 30 لسنة 2004 بشأن انشاء وتنظيم المدينة الجامعية.
تشتمل الحلقة الأولى اليوم على التعريف بطبيعة التكليف واجراءات التنفيذ والقيود التي صادفت فريق العمل المكلف بإنجاز التكليف ويشير الديوان الى أن المنهج الذي اتبع في اعتماد التقرير اعتمد على ايضاح المخطط الهيكلي للمدينة الجامعية وتفاصيل الاتفاقيات الاستشارية والعقود وما تم بشأنها من تغييرات واسلوب الادارة المتبع وصولا للمعوقات وكل ذلك كان الاساس للنتائج التي تم التوصل إليها.
الفصل الأول
التعريف بطبيعة التكليف وإجراءات تنفيذه
أولا: قرار التكليف
ورد لرئيس ديوان المحاسبة كتاب الأمين العام لمجلس الوزراء رقم (20/311-6096) المؤرخ في 8 سبتمبر 2011 متضمنا قرار مجلس الوزراء رقم (1178/ثالثا) المتعلق بتكليف ديوان المحاسبة للتحقق من مراحل سير العمل في مشروع تنفيذ مدينة صباح السالم الجامعية في منطقة الشدادية للوقوف على مدى الالتزام بتنفيذه وفقا للخطط والبرامج المعتمدة وبيان مواضع التأخير والعقبات التي تعوق التنفيذ وأسبابها والسبل الكفيلة بتجاوزها ومعالجتها ليتم إنجاز المشروع وفق البرنامج الزمني المعتمد.
ثانيا: مضمون التكليف
أوضح كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء المشار اليه اهتمام مجلس الوزراء في التسريع في عملية إنجاز مشروع المدينة الجامعية الجديدة في الشدادية، ومن أجل تذليل كل الصعوبات والمعوقات التي تواجه المشروع وبهدف الوقوف على مدى سير هذا المشروع وفقا للخطط والبرامج المرسومة، وفي إطار متابعة قرار مجلس الوزراء رقم (1157/ثانيا) المتخذ في اجتماعه رقم (38-2/2011) المنعقد بتاريخ 7/8/2011 القاضي بـ «تكليف وزارة التعليم العالي (جامعة الكويت) بالعمل على قبول عدد 2095 من الطلبة الحاصلين على نسبة القبول، بالتنسيق مع كل من وزارة المالية وديوان الخدمة المدنية بهذا الشأن أفاد وزير التربية ووزير التعليم العالي بأن مشروع المدينة الجامعية لن يتم تنفيذه في موعده المقرر (عام 2014) وهذا التأخير سيتسبب في تعطيل المشروع واقتراحه بإحالة الموضوع الى ديوان المحاسبة لمراجعة الإجراءات القائمة والتعرف على الأسباب التي أدت الى تأخير إنجاز تنفيذ مشروع مدينة صباح السالم الجامعية.
ثالثا: السند القانوني للتكليف
صدر تكليف مجلس الوزراء المشار اليه استنادا لأحكام المادة 25 من قانون إنشاء ديوان المحاسبة رقم 30 لسنة 1964 وتعديلاته والتي تنص على: «يقوم الديوان بفحص ومراجعة كل حساب أو عمل آخر يعهد اليه بفحصه ومراجعته مجلس الأمة أو مجلس الوزراء».
رابعا: إجراءات تنفيذ التكليف
1- أصدر رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة قرارا رقم 115 لسنة 2011 بتاريخ 22 سبتمبر 2011 والمتضمن تشكيل فريق يتولى تقديم تقرير عن مراحل سير العمل في مشروع تنفيذ مدينة صباح السالم الجامعية في منطقة الشدادية للوقوف على مدى الالتزام بتنفيذه وفقا للخطط والبرامج المعتمدة على النحو الوارد تفصيلا في كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء رقم (20/311-6096) المؤرخ في 8 سبتمبر 2011.
2- باشر فريق التكليف فور صدور قرار رئيس ديوان المحاسبة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بإنجاز ما تضمنه التكليف وفقا لخطة عمل وجدول زمني تم اعتمادهما من رئيس ديوان المحاسبة.
خامسا: نطاق أعمال التكليف
النطاق الزمني لإنجاز التكليف
تم إعداد هذا التقرير بعد بحث ودراسة جميع الموضوعات التي تضمنها قرار رئيس ديوان المحاسبة المشار اليه منذ صدور القانون رقم 30 لسنة 2004 بشأن إنشاء وتنظيم المدينة الجامعية حتى السنة المالية 2011/2012.
النطاق الموضوعي لإنجاز التكليف
أولا: قام فريق العمل في سبيل أدائه لمهامه بإعداد خطة البحث وتم اعتمادها من رئيس الديوان، وباشر الفريق إنجاز التكليف وفقا لذلك.
ثانيا: اعتمد الفريق في دراسته على فحص وتدقيق المصادر التالية:
٭ قرارات مجلس الوزراء الصادرة بشأن مشروع تنفيذ مدينة صباح السالم الجامعية.
٭ البيانات المالية الخاصة بالمدينة الجامعية منذ اعتماد المشروع بالميزانية ومراحل تدرج التكلفة الكلية ومبرراتها والاعتمادات الصرفية السنوية (كما وردت من وزارة المالية).
٭ بيانات ووثائق ومستندات عقود واتفاقيات جامعة الكويت التي أبرمتها بخصوص تصميم وإشراف وتنفيذ وإدارة مشاريع مدينة صباح السالم الصباح الجامعية في منطقة الشدادية.
٭ ردود الجامعة على كتب ومراسلات ديوان المحاسبة بخصوص البيانات التي طلبها لإتمام إنجاز التكليف.
ثانيا: قام الفريق بعقد عدد من الاجتماعات مع بعض مسؤولي الجامعة بمختلف مسمياتهم الوظيفية وهي كما يلي:
٭ مدير البرنامج الإنشائي.
٭ مساعد مدير البرنامج الإنشائي بالجامعة.
٭ رئيس قسم حسابات المشاريع الإنشائية بالإدارة المالية بالجامعة.
سادسا: المعوقات التي واجهت الديوان لدى أدائه للمهام المناطة به
1- عدم توفير بعض المستندات التي طلبها الديوان والمطلوبة لأغراض التدقيق.
2- تأخر الجامعة بتزويد الفريق بالبيانات والمستندات المطلوبة ليتسنى له إنهاء التكليف في الوقت المحدد وبالكفاءة المطلوبة.
3- تأخر الإدارة المالية بالجامعة بتزويد الفريق بالبيانات المالية للدفعات الشهرية لعقود واتفاقات المدينة الجامعية.
وعليه ووفقا لما تقدم فقد أجرى الفريق أعمال التدقيق اللازمة لتنفيذ التكليف المشـــار اليه وفقا للتخطيط الموضوع للوصول الى البيانات والمستندات والإفادات التي تقدم لضمان المعقول لتأكيد الجوانب المتعلقة بالتكليف.
وان ديوان المحاسبة توصل الى النتائج الواردة بالتقرير المرفق في حدود ما تم الاطلاع عليه من بيانات ومعلومات ومستندات.
الفصل الثاني: مراحل إنشاء مدينة صباح السالم الجامعية
يهدف هذا الفصل الى دراسة الخطوات التي قامت بها الجامعة لتحديد مكونات المدينة الجامعية الجديدة بالشدادية قبل وبعد صدور القانون رقم 30 لسنة 2004، وذلك من حيث عدد الكليات والمرافق المساندة وتقدير الطاقة الاستيعابية للطلبة والطالبات وغيرها من المكونات الاساسية.
ولتحقيق هذا الهدف، فإنه سيتم تناول ذلك من خلال المحاور التالية:
٭ المحور الأول: رؤية الجامعية بتنفيذ المشروع قبل اصدار القانون رقم 30/2004.
٭ المحور الثاني: المكونات الاساسية للحرم الجامعي بالشدادية عند صدور القانون رقم 30/2004.
٭ المحور الثالث: تطور المخطط الهيكلي للمدينة الجامعية:
1 ـ المخطط الهيكلي المعتمد 2006.
2 ـ التغييرات التي طرأت على المخطط الهيكلي المعتمد في 2006.
3 ـ المخطط الهيكلي المعتمد في 2010.
4 ـ التعديلات المرتقبة على المخطط الهيكلي المعتمد في 2010.
المحور الأول: رؤية الجامعة بتنفيذ المشروع قبل اصدار القانون رقم 30 لسنة 2004
قامت جامعة الكويت بتنظيم ورشة عمل عن تخطيط المواقع الجامعية في الفترة من 17 الى 19 فبراير 2003 قدمها المكتب educational consulting services وشارك فيها قطاعات مختلفة من الجامعة بهدف وضع اتجاهات وملامح الخطة التنفيذية لتحديث المخطط الهيكلي لجامعة الكويت واشتملت محاور الورشة على 4 محاور رئيسية وهي:
1 ـ تعيين ووصف المتغيرات التخطيطية التي ينبغي على جامعة الكويت تحديدها والخاصة بأسلوب العمل وبالمخرجات المتوقعة من المخطط الهيكلي.
2 ـ وصف نوع واطار المخطط الهيكلي المطلوب وذلك من خلال مراجعة انواع المخططات الهيكلية التي تستخدمها المؤسسات التعليمية لادارة وتطوير منشآتها.
3 ـ تحديد المدخلات التخطيطية اللازمة لدعم اعداد المخطط الهيكلي (المدخلات الكيفية والكمية).
4 ـ وصف مراحل اعداد وتحديث المخطط الهيكلي بجامعة الكويت.
واسفرت هذه الورشة عن توصيات كانت بمنزلة الورقة الاولى في سبيل اعداد المتطلبات الرئيسية للمخطط الهيكلي للمدينة الجامعية الجديدة بالشدادية، حيث كانت مباني الجامعة آنذاك موزعة على سبعة مواقع مختلفة (الخالدية ـ الجابرية ـ كيفان ـ الشويخ ـ العديلية ـ حولي ـ الفنطاس).
قامت الجامعة باعداد استراتيجية لتطوير المخطط الهيكلي والطاقة الاستيعابية للجامعة حتى سنة الاستقرار 2025 وقد وافق مجلس الجامعة على تلك الاستراتيجية بجلسته رقم 4/2003 بتاريخ 25/10/2003 وحرصت الجامعة من خلال تلك الاستراتيجية على التوزيع الامثل للكليات ومراكز العمل على مواقعها المختلفة حيث تضمن التوزيع التالي:
أ ـ موقع الشويخ: يشمل كلية الهندسة والبترول، كلية الحقوق، كلية العلوم الادارية بالاضافة الى فصول دراسية عامة.
ب ـ موقع الخالدية: يشمل كلية العلوم، كلية الدراسات العليا، ادارة الجامعة والامانة العامة.
ج ـ موقع الجابرية: يشمل مركز العلوم الطبية (كلية الطب، كلية الصيدلة، كلية طب الاسنان، كلية العلوم الطبية المساعدة).
د ـ موقع العديلية وكيفان: يشمل المراكز البحثية مثل مركز خدمة المجتمع ومركز التعلم عن بعد ومركز الخوارزمي وغيرها من الادارات المساندة.
هـ ـ موقع الفنطاس: مركز علوم البحار.
وـ موقع الشدادية: يشمل كليات التربية، الآداب، العلوم الاجتماعية، كلية البنات، الشريعة بالإضافة لمركز اللغات.
قدرت آنذاك التكلفة التقديرية لموقع الشدادية بـ 185.000.000 د.ك ليستوعب في المرحلة الأولى 12000 طالب وطالبة و1000 عضو هيئة تدريس (نسبة 1 : 12) بالإضافة الى 4000 موظف وعامل (نسبة 1 : 3) إذ اشتمــــلت المرحلة الأولى على الكليات والمرافق الجامعية وهي كليات التربية والشريعة والآداب والعلوم الاجتماعية وكلية البنات ومركز اللغات بينما اشتملت المرحلة الثانية على المرافق الرياضية والإسكان والمرحلة الثالثة هي لإنشاء كليات جديدة تستوعب اعدادا اكبر من الطلــــبة وحســــب احتياجات الدولة المســـتقبلية.
المحور الثاني: المكونات الأساسية للحرم الجامعي بالشدادية عند صدور القانون رقم (30) لسنة 2004
بصدور المرسوم بقانون رقم (30/2004) بتاريخ 4/5/2004 والخاص بإنشاء وتنظيم المدينة الجامعية الجديدة والذي نص في المادة الاولى منه على: «يخصص موقع جغرافي موحد في منطقة صيهد العوازم والشدادية لإقامة منشآت مدينة جامعية جديدة تتكون من حرمين جامعيين منفصلين، احدهما للذكور والآخر للإناث وذلك بمساحة وقدرة استيعابية كافية لتحقيق هذا الغرض».
كما نصت المادة الخامسة من القانون على التالي: «تقوم الدولة خلال عشر سنوات اعتبارا من تاريخ العمل بهذا القانون ببناء المدينة الجامعية الجديدة المشار إليها في المادة الأولى، وتوفير الكفاءات والإمكانيات والموارد المالية اللازمة لهذا الغرض» فإنه كان لزاما على الجامعة عمل دراسة جديدة لنقل كافة كليات الجامعة الى الموقع الجديد بالشدادية مع إعادة النظر بالمشاريع الجاري تنفيذها آنذاك وإلغاء البعض منها والإبقاء على البعض الآخر، وتم آنذاك تحديد تكلفة تقديرية بنحو 475 مليون دينار كويتي لأعمال التصميم والإنشاء فقط دون تكلفة الأجهزة والمعدات والاثاث.
قررت الجامعة تجميع الكليات المختلفة في موقع واحد متكامل المرافق والمكونات وهو موقع الشدادية مع الإبقاء على موقع الشويخ ليكون موقعا مكملا لموقع الشدادية وذلك لحداثة مبانيه وكذلك لكونه من المواقع ذات الخصوصية للكويت وتم تحديد متطلبات موقعي الشدادية والشويخ ليحتوي موقع الشدادية على الكليات المختلفة والمباني الرئيسية لإدارة الجامعة والمباني الخدمية بينما يحتفظ موقع الشويخ بمباني الأنشطة الطلابية والرياضية والبحثية وذلك على النحو المبين في المخطط الهيكلي المعتمد في 2006.
المحور الثالث: تطور المخطط الهيكلي للمدينة الجامعية
1ـ المخطط الهيكلي المعتمد في 2006
قامت الجامعة بإعداد الشروط المرجعية وتأهيل المكاتب الاستشارية العالمية لدعوتهم لتنفيذ الأعمال الاستشارية الخاصة بإعداد المخطط الهيكلي للمدينة الجامعية، اذ تم توقيع الاتفاقية رقم ku\03\04-05 لإعداد المخطط الهيكلي للمدينة الجامعية الجديدة مع المكتب العالمي للمجموعة الكندية المعمارية cca بالتضامن مع المكتب المحلي دار اس اس اتش انترناشيونال للاستشارات ssh بتاريخ 23/11/2004 بحيث تشتمل الأعمال على الاطوار التالية:
الطور الأول: جمع وفحص وتحليل المعلومات.
الطور الثاني: التخطيط العملي والوظيفي.
الطور الثالث: تطوير افكار بدائل واختيارات المخطط الهيكلي.
الطور الرابع: تطوير الفكرة المختارة (صياغة ـ المخطط الهيكلي).
الطور الخامس: اعداد المستندات النهائية لتنفيذ المخطط الهيكلي.
تم الانتهاء من المرحلة الخامسة والأخيرة والخاصة بإعداد مستندات تنفيذ المخطط الهيكلي في ديسمبر 2005 حيث اشتمل موقع الشدادية على المكونات الموضحة بالمخطط رقم (1) والذي تم اعتماده من قبل الجامعة في فبراير 2006 واعتماده من بلدية الكويت في 2/10/2006 ويشتمل على المكونات التالية:
2- التغيرات التي طرأت على المخطط الهيكلي المعتمد في 2006.
1- زيادة الطاقة الاستيعابية للمدينة الجامعية من 30000 الى 40000 طالب وطالبة.
2- زيادة مساحة العديد من الكليات بنسبة حوالي 30% نتيجة زيادة الطاقة الاستيعابية للحرم الجامعي.
3- تطوير الواحة الفاصلة بين الحرمين الجامعيين (ذكورا واناثا) وتكييف الرواق الداخلي وما ترتب على ذلك من اضافة محطة خدمات مركزية.
4- زيادة عدد الملاجئ من 3 الى 29 ملجأ عاما حسب متطلبات الدفاع المدني.
5- تعلية سقف السرداب من 5.5م الى 8 م ليستوعب الخدمات المارة به.
6- اضافة كلية البنات في حرم الذكور بالحرم الرئيسي وتعديل ترسيم الحدود لكلية الهندسة والبترول وكلية العلوم.
7- تغيير النمط المعماري للكليات ليكون هناك نمط واحد.
8- الغاء موقع الشويخ كموقع مكمل للمدينة الجامعية في موقع الشدادية ونقل جميع مكونات الشويخ الى موقع الشدادية.
9- اعادة دراسة مكونات الحرم الطبي بحيث يتم فصل الطلبة الذكور عن الاناث في جميع كليات الحرم الطبي فصلا كاملا وانشاء كليات منفصلة للذكور والاناث على حدة (التكلفة التقديرية لذلك 300 مليون دينار اضافية).
10- زيادة كلية جديدة في الحرم الطبي (كلية الصحة العامة).
11- اضافة بعض المساحات التي لم تكن مخصصة سابقا للمدينة الجامعية بالشدادية.
12- زيادة عدد محطات الكهرباء الفرعية بناء على متطلبات وزارة الكهرباء والماء.
13- زيادة مواقف السيارات والمرافق الاخرى نتيجة زيادة الطاقة الاستيعابية للجامعة.
المخطط الهيكلي المعتمد في 2010
نتيجة للتغييرات التي رأت ادارة الجامعة ادخالها ضمن المخطط الهيكلي المعتمد من بلدية الكويت في 2/10/2006 لتتواكب مع المتطلبات الجديدة، قامت ادارة الجامعة بإصدار العديد من الاوامر التغييرية على اتفاقية المخطط الهيكلي واتفاقيات تصميم مباني الكليات المبرمة مع المكاتب الاستشارية لتنفيذ تلك التغييرات المذكورة تفصيلا في الفصول القادمة، بالاضافة الى ادراج بند مراجعة وتعديل المخطط الهيكلي ضمن اتفاقية رقم 09-08/16/uk لادارة اعمال المشروع.
ومن ثم قام المستشار بإعادة توزيع الاستعمالات نتيجة التغييرات التي طلبتها ادارة الجامعة وقدم الاستشاري المخطط الهيكلي المعدل وعرضه على بلدية الكويت الذي اعتمدته في 1/11/2010، وقد احتوى المخطط الهيكلي المعدل في 2010 على المكونات الواردة في المخطط رقم (2) وهي على النحو التالي:
مكونات المخطط الهيكلي المعتمد في 2010:
اولا: الحرم الرئيسي ويتكون من كليات الطلبة والطالبات:
مباني كلية الآداب – مباني كلية التربية – مباني كلية العلوم – مباني كلية الهندسة والبترول – مباني كلية الشريعة والدراسات الاسلامية – مباني كلية الحقوق – مباني كلية العلوم الاجتماعية – مباني كلية العلوم الادارية – مباني كلية البنات.
ثانيا: مرافق الدعم الاكاديمي – الحرم الرئيسي:
مراكز الانشطة الترفيهية والطلابية (طلبة / طالبات) – وحدات الادارة والعمليات المركزية – المسجد الرئيسي – قاعة المؤتمرات – المركز الثقافي – مكتبة الجامعة والوحدات الاكاديمية – مبنى اتحاد الطلبة – نادي اعضاء هيئة التدريس 1 و2 – مركز الزوار – مركز المعلومات – المرافق الرياضية + الاستاد – نادي موظفي الجامعة.
ثالثا: كليات الحرم الطبي (طلبة وطالبات) والمرافق المساندة:
كلية الطب – كلية طب الاسنان – كلية الصيدلة – كلية العلوم الطبية المساعدة – كلية الصحة العامة – مراكز الانشطة الطلابية والترفيهية (طلبة / طالبات) – مراكز تدريب – المسجد الرئيسي – مصلى – مركز البحوث – نادي اعضاء هيئة التدريس رقم 3 – مستشفى الجامعة.
رابعا: الاسكان:
مباني سكن الطلبة – مباني سكن الطالبات – سكن موظفي المستشفى – سكن هيئة التدريس – مدرسة نموذجية روضة – فندق.
خامسا: مرافق الخدمات:
محطات مرافق مركزية – محطات كهرباء فرعية – مرافق ادارة النفايات – مرافق التأثيث والاسكان – المباني الاكاديمية المساندة + المطبعة + ادارة الامن والسلامة – مستودعات الخدمة – مجمع الخدمات – مخازن – ادارة الانشاءات والصيانة الخدمات الزراعية – وحدة الصيانة.
اخرى
مواقف سيارات + ساحات مفتوحة + سرق + قسائم مستقبلية + عدد 5 مساحات لكليات مستقبلية.