في خطوة نحو تفعيل دور الابحاث التسويقية واستطلاعات الرأي في اتخاذ القرارات على صعيد البرامج الاجتماعية والسياسية كما هو الحال في مجال التسويق والاعمال، قامت الشركة الاوروبية للاستشارات التسويقية «ابسوس» باستطلاع رأي بالتعاون مع جريدة الوطن حول فرص المرشحين للوصول الى قاعة عبدالله السالم.
هذا ويعتبر استطلاع الرأي هو الجزء الثاني من مشروع متكامل والذي تم نشر نتائجه يوميا خلال الفترة التي سبقت الانتخابات النيابية.
وقد حدد الجزء الاول من استطلاعات الرأي الاتجاهات العامة للناخبين وآراءهم واتجاهاتهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
هذا ويمكن تلخيص نتائج الاستطلاع السابق في الجدول التالي علما ان حجم العينة قد بلغ 1000 مستفت كويتي تم استطلاع آرائهم عبر الهاتف وقد روعي التمثيل السكاني للمواطنين حسب المناطق الجغرافية والتوزيع الديموغرافي استنادا الى الاحصاءات السكانية الموثقة للكويت.
التوزيع العلمي للعينة استنادا الى التركيبة الديموغرافية للشريحة المستهدفة ومنهجية الاستطلاع يحددان دقة ومصداقية النتائج.
اما نتائج الدراسة الثانية فقد كانت الاقرب الى الواقع مقارنة بالدراسات الاخرى والتحليلات والتوقعات لعدد من المحللين السياسيين.
في دراسة كمية مبنية على اسس علمية تم استطلاع رأي 1800 كويتي مسجل في اللوائح الانتخابية موزعين على 6 محافظات استنادا الى التمثيل السكاني والتوزيع الديموغرافي لكل محافظة، هذا بالاضافة الى انه قد تم توزيع العينة على المناطق السكنية استنادا الى تعداد الناخبين في كل منطقة للحفاظ على التمثيل الكامل للتركيبة السكانية في الكويت.
وقد انعكس تصميم العينة وآلية ومنهجية استطلاع آراء الناخبين والتي تعطي فرصا متساوية لجميع الناخبين ليكونوا جزءا من الدراسة على دقة النتائج مقارنة بالاستطلاعات الاخرى والتي يمكن اختصارها في النقاط الآتية:
- نجاح 90% من اسماء المرشحين الذين تبوؤا المراكز العشرة الاولى حسب الاستطلاع علما ان اسماء المرشحين عن المراكز الحادية عشرة والثانية عشرة عن الدوائر الخمس قد حصلوا على نسب تصويت قريبة من العشرة الاوائل حسب الاستطلاع مما لا يستبعدهم في السباق لوجود هامش خطأ لا يتعدى 3%.
- توقع نجاح اربع مرشحات عن ثلاث دوائر بالاضافة الى اعطاء مرشحة الدائرة الرابعة ذكرى الرشيدي نسبة نجاح عالية في دائرة انتخابية تتميز بالتحالفات القوية.
- الاستطلاع الوحيد الذي اكد على تبوؤ د.معصومة المبارك ود.أسيل العوضي المراكز الاولى في دائرتيهما الانتخابيتين، هذا وقد حصلت د.معصومة على ما يناهز 14000 صوت مما خولها تبوؤ المركز الاول في الدائرة الانتخابية الاولى، وحصلت د.أسيل العوضي على ما يقارب 12000 صوت وأتت ثانيا على الدائرة الثالثة.
توقع تبوؤ د.معصومة المبارك ود.أسيل العوضي المراكز الاولى في دائرتيهما الانتخابيتين.
ان نتائج الدراسة تعزز اهمية ودقة الابحاث التسويقية المستندة الى مبادئ علمية في تصميم العينات وتوزيعها واساليب جمع المعلومات الموضوعية حتى وان اختلفت النتائج مع المعتقدات والآراء السائدة لانها تعكس اولا واخيرا الصورة الحقيقية للمجتمع والسوق واللذين يتميزان بديناميكية وتغيير مستمر.