رسالة
طارق من القدس وقصة «فهمان وحسان»
وردتنا رسالة جميلة من فنان فلسطيني مبدع من القدس المباركة زهرة المدائن، أحب أن يشارك صفحتنا برسالة خاصة تعرفنا به، وللتواصل مع الأطفال الأحبة ومحبي أدب الطفل وإعلامه في الكويت، وجاء في الرسالة:
اسمي طارق خالد مهلوس من القدس.. أعمل في مجال التدريس، وحاصل على دبلوم تربية خاصة وماجستير أساليب تدريس اللغة الانجليزية.. بدأت رحلتي في تأليف قصص الأطفال منذ ثلاثة أعوام تقريباً.. قمت خلالها بتأليف مجموعات قصصية علاجية للأطفال من عمر 4 سنوات حتى 12 سنة. وأنشر قصصي في مجلة الزيزفونة للأطفال. وأقوم حاليا بعروض مسرحية في المدارس والروضات لمضمون قصة من قصصي اسمها «فهمان وحسان». وقمت بنشرها في كتاب عن طريق دار الجندي، وهي تتحدث عن تقبل الآخر. وهذه القصة عبارة عن واحدة من سلسلة تتكون من تسع قصص.
في القصة، يذهب فهمان «طفل أبيض» ليلعب مع اولاد الجيران. يقابل فهمان حسان وهو طفل أسود فيرفض اللعب معه. يركل فهمان الكرة فيمسكها حسان، وهنا يعتقد فهمان أن الكرة أصبحت سوداء بمجرد أن لمسها حسان. يذهب فهمان الى البيت يبكي. تسأله أمه عن سبب بكائه فيخبرها بما حصل مع حسان. تطلب الأم من فهمان أن يغسل الكرة وينظر اليها. يغسل فهمان الكرة ويكتشف أنها كانت متسخة. يندم فهمان على فعلته ويطلب من أمه أن تأخذه الى حسان ليلعب معه.
في نهاية القصة يكون هناك تلخيص للدرس الذي تعلمه فهمان: علِمْتَ أَنَّ حسان... مِثْلُكَ إِنْسَانٌ. لَوْنُ جِلْدِهِ أَسْوَدُ وَلَوْنُ جِلْدِكَ أَبْيَضُ. يسْتَطِيعُ أَنْ يَذْهَبَ مَعَكَ وَيَلْعَبَ ... وَأَنْ يَكُونَ لِصُحْبَتِكَ أَقْرَبُ.
وفي الوقت الحالي أبحث عن مؤسسة تتبنى أعمالي بشكل كامل لأن منها ما هو مكلف جدا. فعلى سبيل المثال، هناك سلسلة قصص عن حروف اللغة العربية كاملة بشخصية فراشة اسمها ريمي تتجول في مدينة الحروف وتتعرف على جميع الحروف بشكل قصصي سهل وممتع مع وجود الفكاهة.
شكرا لك يا طارق على هذه الرسالة.. ونتمنى لك التوفيق والنجاح..
هل تعلم
٭ هل تعلم أن النفاياتُ عُمُوماً، والصَّلبةُ خُصُوصَاً، مثلَ المعادنِ على اختلافها والموادِ البلاستيكية والورقيَّة، تُسَبِّبُ مُشْكلةً بيئيةً كبيرةً؛ لأنَّهَا تُؤدي إلى تلوُّثِ البيئةِ وإحداثِ أضْرارٍ كبيرةٍ بصحةِ الإنسانِ وَالكائناتِ الحيَّةِ الأخرى.
٭ وهل تعلم أن الطريقة المُثْلَى للتَّخلُّصِ مِنَ النفايَاتِ تكونُ عنْ طَريقِ إعَادَةِ تدْويرهَا، بَدَلاً مِنْ أنْ تُرْمَى عَشْوَائياً في البَرِّ أوْ البَحْر، وَتُؤذي الطبيعةََ والأرضَ التي نعيش فيها.
٭ وهل تعلم أن النفاياتُ نَتيجةٌ طَبيعيةٌ لحَيَاةِ الإنسَانِ، وَهوَ المَسْؤولُ الأوَّلُ وَالأَخِيرُ عَنْهَا؟ ومَادَام الإنسَانُ سَبَبَ المُشْكِلة، فعَلَينا أنْ نَكونَ جِزءاً أسَاسيَّاً مِنَ الحلِّ، ولذلكَ لا مَفَرّ منْ عَمَليَّةِ تدوير النِفَايَاتِ؟
٭ وَلتَوْضيحِ الأمرِ لا بدَّ مِنْ تَعريفِ مَعْنَى التَّدْوير: فهوَ عدَّةُ عَمليَّاتٍ، يَرْتبطُ بَعضُها بِبِعض، تَبدأُ بتجميعِ الموَادِ التي يُمْكِنُ تدويرُها، ومنْ ثمَّ فَرْزُها حَسْبَ نوعها كمواد خامٍ صَالحَةٍ للتصنيع، ثمَّ تَحويلُ هَذه المَواد المَفروزَةِ إلىْ مَادَّةٍ مُسْتَرْجَعَةٍ يُمكنُ الاسْتفادةُ مِنْهَا، مثلَ عُلَبِ المَشْروبات الغازيةِ التِّي يُمْكن جَمْعُها وَتذويبُها وإعادة تَصْنيعِها بأيِّ شَكل مطلوب، وَكذلكَ الزجَاجُ وَالوَرَقُ وَالصُّحفُ وَعُلبُ الكرتون.
حوار مع أديب
الكاتب والإعلامي جميل الرفاعي: برامج الأطفال مسؤولية كبيرة
|
|
الرفاعي بين كاتب الأطفال المصري يعقوب الشاروني ود.طارق البكري |
خلال مهرجان الطفل في الشارقة |
حاوره: د.طارق البكري
|
.. مع ابنته الصغرى دانا |
|
قصة الأرنب مسرور |
|
الحوار مع كاتب الأطفال والإعلامي في تلفزيون الشارقة جميل الرفاعي «جميل» مثل اسمه، فالأطفال بالنسبة له مثل الماء والهواء، قضى سنوات طويلة في تلفزيون الشارقة معداً ومقدماً ومشرفاً على برامج الطفولة، فنال الكثير من الجوائز، واستحق التكريم مرات ومرات على برامجه المباشرة والمسجلة..
وكان لنا معه هذا الحوار..
أنت صحافي وكاتب وإعلامي ومقدم ومعد للبرامج ومشرف.. ولديك إصدارات مختلفة.. كيف استطعت أن تجمع بين كل هذا؟
٭ أقول لأصدقائي الصغار ان تنظيم الأوقات ضروري جداً، وأحيانا اشعر بسعادة كبيرة إذا تحقق شيء لم يكن بالحسبان.. وهذا ما حصل معي أكثر من مرة.. فقد كنت في بداية حياتي مخرجا صحافيا في صحيفة الرأي الاردنية ثم صحيفة البيان الاماراتية، وخلال عملي في البيان اكتشفت أن لدي القدرة على الكتابة، وفرضت نفسي بكتاباتي على الصحيفة التي حولتني بعد فترة من مخرج الى محرر.
وكيف انتقلت من الصحافة إلى التلفزيون؟
٭ وهذه أيضاً من الأمور التي لم تكن بالحسبان، وذلك عندما انتقلت للعمل في تلفزيون الشارقة، ولم أكن أفكر في يوم من الأيام أن أكون مذيعا ومقدم برامج، لكن عندما جاءت الفرصة اغتنمتها جيدا، ومن هنا أدعو أصدقائي الصغار للمثابرة والإصرار على النجاح، فقد قدمت أفكارا جديدة لبرامج الكبار أولا، حتى كانت النقلة الكبيرة والمفاجئة لي عندما كلفت مع بعض الزملاء بعمل رسالة يومية لمهرجان الطفل الذي يقام في الشارقة، وبفضل من الله تميزت بطريقة تقديمي ومعاملتي للأطفال فكان قرار إدارة التلفزيون أن أتولى إعداد وتقديم برامج الأطفال فاعتبرته تحديا جديداً لي ولقدراتي فقبلت التحدي رغم خوفي من خوض التجربة وكان اصراري على النجاح جعلني بأن اعد واقدم برنامجا يوميا تحت اسم «كل يوم رحلة».
وماذا قدمت بهذا البرنامج؟
٭ وزعت ايام الأسبوع على افكار مختلفة، فيوم رحلة مع الرسم ويوم مع الأشغال الفنية ويوم مع المسابقات الحركية او المسابقات الثقافية ويوم لرحلة الى اماكن متنوعة في الامارات وكان التحدي ان يكون تصوير البرنامج كاملا خارج الاستوديوهات، ونجحنا.
وماذا حقق لك البرنامج؟
٭ حقق لي متابعة ومحبة الأطفال كما حقق لي شهرة على مستوى الوطن العربي ومنه انطلقت لإعداد وتقديم برامج متنوعة للأطفال والتي مازالت مستمرة منذ خمسة وعشرين عاما.
هناك فرق كبير بين اعداد وتقديم برامج الأطفال واعداد وتقديم برامج الكبار أليس كذلك؟
٭ بالتأكيد، فالمسؤولية اكبر في برامج الأطفال، لأن الطفل لديه قدرة عجيبة على تقييم ما يقدم له ويكون الحكم فوريا.
وماذا قدمت من برامج؟
٭ خلال مسيرتي الطويلة قدمت جميع اشكال البرامج الترفيهية والرياضية والتعليمية والدينية والمسابقات بجميع اشكالها وزادت اسماء البرامج التي قدمتها على اكثر من مائة فكرة وآلاف الساعات من البث المسجل او المباشرة.
نعرف أنك أيضا كاتب قصص للأطفال، فما القصص التي كتبتها؟
٭ كتبت كثيرا للأطفال، ومن أهم ما كتبت في مجال القصص المصورة سبع قصص، بدأتها بقصة خيالية بعنوان «حكايات عمرو وعمروش» ثم قصة «حروف الجر» و«حروف النصب» وهما بمشاركة زوجتي عبير التي تعمل بعشق في مجال التدريس، ثم قصة «اللام الشمسية واللام القمرية»، و«الالوان الرئيسة الثلاث» و«اصابع اليد الخمسة» و«الارنب مسرور».
كلمة أخيرة؟
٭ اشكر جريدة «الأنباء» على هذا التميز بإصدار صفحتين أسبوعيتين للأطفال كل يوم جمعة، وهذا أمر رائع ومفيد للأطفال وللكبار على حد سواء.. وأنا أتمنى أن تتسع هذه التجربة لتكون يومية، أو على الأقل مرتين في الأسبوع، لكي تكون على صلة دائمة بالأطفال، وأنا من الشارقة أحيي كل أطفال الكويت، وأتمنى لهم التوفيق.. وأرجو من الله تعالى أن أزوركم في الكويت قريبا..
سِيْن x جِيْم
مَا هُوَ التلوُّثُ؟
٭ أيُّ مَادَّة تُسببُ ضَرَراً للكائناتِ الحيَّةِ في البيئةِ تُعْتبرُ مَادةً مُلوِّثةً، وتأثيرها على البيئة يعرَفُ بالتلوُّثِ. والمُلوِّثاتُ مَواد تنتجُ عَنْ النشاطِ البشريِّ كالمَوَادِّ الكيميائيةِ والطاقةِ الحراريِّةِ وَالضَوْئيةِ.
كيْفَ يَتَلوَّثُ الهَوَاءُ؟
٭ هناكَ أسْبابٌ كَثيرةٌ تؤدِّي إلى تَلوُّثِ الهَواء أهَمُّهَا: الحَرائقُ، والأدْخنةُ والغَازاتُ المنبعثةُ مِنْ عوادمِ السيارات والحافلاتِ والمصانعِ وحرقِ النفايات، و رشُّ الموادِّ الكيميائيةِ كالمبيداتِ الحشرية.
كيفَ نتأثرُ بِتَلوِّثِ الهَوَاءِ؟
٭ بزيادةِ نِسْبَةِ الإصَابِةِ بالأمْرَاضِ التَنَفُسيَّة، وزيادةِ حَسَاسيَّةِ الجِلدِ وَالعُيُونِ، وتضرُّرِ النباتاتِ والحيواناتِ.
مَا هُوَ التلوُّثُ الضَّوْضَائِي؟
٭ هو تَلَوُّثٌ بيئيٌّ نَاتجٌ عنْ ضَجيجِ وَسَائلِ النَّقْلِ كالسيَّاراتِ وَالطَّائِراتِ، وَيُسَمَّى أيضَاً بالتلوُّثِ الصَّوْتيِّ.
كيفَ أتأثرُ بالتلوَّثِ الضَوْضَائي؟
٭ يؤدِّي الضَجيجُ إلى تَسَارعِ ضَرباتِ القَلْبِ، ويُؤثِّرُ عَلى مُعدّل النَّومِ، ويَتَسَبَّبُ في حدوثِ بعضِ الاضطراباتِ الصُّحيِّةِ، والإصَابَةِ بالطَّرَشِ.
علوم
المعلمة وفاء غازي: المختبر ينمي قدرات علماء المستقبل
قالت المعلمة وفاء غازي رئيسة قسم العلوم للمرحلة للمتوسطة في الأكاديمية العربية الحديثة: إن المختبر يبني قدرات الأصدقاء الصغار علماء المستقبل، مشيرة الى أن للمختبرات المدرسية خاصة أهمية بالغة في تحقيق أهداف مادة العلوم وتكوين المفاهيم العلمية للطلاب، وبالتالي ترسيخ المعلومات النظرية وتنمية مهارات التفكير العلمي وتفعيل الجانب التطبيقي.
ومن الأهمية كما تخبرنا الأستاذة وفاء بوجود مكان في كل مدرسة يكون مقرا للمختبر يجهز بالأدوات والمواد اللازمة لإجراء تجارب وانشطة مواد العلوم المختلفة، مع التأكيد على اهمية التخطيط الجيد لمبنى المختبر وتجهيزه من الداخل بحيث يشجع ويساعد المعلم على عمل المجموعات اي مقسم الى عدة طاولات وبطريقة علمية صحيحة.
وتضيف الاستاذة وفاء: إن مادة العلوم تحوي الكثير من عمليات العلم الأساسية والتكاملية ومن الضروري تعويد الطالب على الاكتشاف والتجريب. ومن الصعب تصور برنامج في تدريس العلوم دون استخدام النشاط العملي والذي لا يقتصر على الأنشطة داخل المختبر فحسب بل يمتد الى اجراء الطالب للتجربة بنفسه وبالتالي زيادة دافعية الطالب للتعلم وتحقيق تعلم ذي معنى.
وتؤكد أن على جميع الطلاب أن يستفيدوا من عطلة الصيف والمشاركة في أنشطة علمية متنوعة ومنها النادي العلمي، وتعلم التجارب العلمية المختلفة، وقالت إن ممارسة الأصدقاء الصغار للعمل العلمي واستخدام أساليب الاكتشاف والاستقصاء والتجريب وحل المشكلات تساعدهم على تكوين شخصيتهم العلمية المميزة.
وقالت ان المختبر له دور مهم في حياة الطلاب، فهو يساعدهم على فهم طبيعة العلم وأهمية التجريب والتحقق ويضفي الواقعية على المعلومات والحقائق والنظريات.
كما أنه يضمن استخدام الحواس اثناء العمل والخبرات الحسية المباشرة.
ويدرب الطلاب على استخدام الاجهزة والمحافظة عليها والتغلب على الصعوبات واحتياطات الأمان التي يجب اتباعها.
وغيرها كثير من الفوائد المهمة، ومنها بشكل خاص اكتساب التلاميذ الميول والاتجاهات العلمية.
حزايتنا
فرْشَاةُ الأسْنَانِ
كتبها: طارق البكري
أنَا فُرشَاةٌ للأسْنان.... أحبُّ الخَيْرَ للإنسَان ... أنَا للأطْفالِ صَدِيقةٌ... لكنْ يَكْرَهُنِي بَعْضُ الأطفال جاءَ طِفْلٌ في عَجَلٍ.. يَسْألُها: مَا سَبَبُ الأحْزان؟! قَالتْ وَالألمُ يُبْكيها: في رَأْسي أشْواكٌ نَاعِمَةٌ.. تُنَظِّفُ أسْنانَ الأطْفال لَكنْ مِنْهُم مَنْ يَكْرَهني.. يَرْفُضُ.. يَرْفُضُ أنْ يَحْمِلَني قالَ الطفلُ في عَجبٍ: أنَا أهواكِ يا فُرشَاتي..في محفظتي أحْفَظُكِ.. أحملكِ دوماً بثباتِ قالتْ فُرشاةُ الأسْنانِ: لستُ شيئاً تَحفظه.. اسْتَعْملني.. اسْتَعْملني.. في المحفظةِ لا تنسني.. دَوماً دَوماً استخدمني.. في الصبحِ، في الظهرِ، وقبلَ النَّوم.. على أسنانك مررني.. واجبَك اليوميَّ.. اجعلني.. أجعلُ منْ فمكَ نظيفاً.. أبعدُ عنْ أسْنَانِك مَرَضاً.. أجعلُها صَلبة وَمَتينة.. فَلا تَترُكني الدهرَ دفينة.. عنْ أسنانِك تبعدني.. مَاذا تريدُ خَيراً مني؟! هلَّا مَحَوْتَ الحُزْنَ عنِّي.
البيئة النظيفة
إنَّ البيئةَ هي الظروفُ الطبيعيةُ أوْ الاجتماعيِّةُ التي نعيشُ فيها، فالأرضُ والجوُّ والمَاءُ عناصرُ أساسيةُ تشكلُ البيئةَ.
وَلكَي نَعيشَ حَياةً سَعيدةً وهانئةً لا بد أن نحافظَ على بيئتنا وَنبقيها نظيفةً.
وَلا بدَّ أنْ نَزْرَعَ الأشْجَارَ وَنَعْتَنِي بِها ولا نقطفها أو نكسرها.
ولا بد أن نَبقيَ شواطَئنا نظيفةً ولا نَجعلَها مملوءةً بالمخلفاتِ وبقايا الأطعمةِ.
ولا بدَّ أيضاً أَنْ نستنشقَ هواءً نظيْفاً خالياً مما تنتجه عوَادمُ السيَّارَات ومداخنُ المصانعِ وَالحرائق، وَيَجبُ عَلينا أنْ نَبْذلَ الغَاليَ وَالنفيسَ لمحاربةِ مَا يلوثُ بيئتَنَا الجَمِيلةَ التي نعيشُ فِيها.
الاختلافات
بين الرسمين عشرة اختلافات حاول العثور عليها في أقل مدة ممكنة
المتاهة
لون
أبنائي الصغار
صيفنا أحلى 2
|
إعداد: د.طارق البكري |
حدثتكم في الأسبوع الماضي عن صيفنا وروعته، وعن أيام هذا الصيف البديع الذي يحتضن خير الشهور وأفضلها، شهر رمضان المبارك، الشهر الذي فيه أنزل القرآن الكريم، وفيه تكثر الرحمات، ويزداد الناس قربا الى الله عز وجل.
ولعل أجمل ما في هذا الصيف أن شهر رمضان يأتي في وسطه تقريبا.. حيث يكون الأصدقاء قد مرحوا ولعبوا قبل بدء هذه الأيام الفضيلة فيقبلون عليه بكل نشاط، يملأون وقتهم بالصيام والقيام والدعاء وقراءة القرآن.. فما أجمل أيام رمضان القريبة التي ننتظرها بكل شغف..
هي أيام قليلة نسعد فيها بوحدة الأمة في صيامها وقيامها ودعائها.. آملين من الله أن يكون شهر خير على الكويت وأهلها.. وأن ينعم جميع العباد في كل البلاد بالسلام والأمان والطمأنينة، بعيداً عن الحروب والألم والمعاناة..
وعلينا يا اصدقاء أن ندعو بالخير لكل الأمم التي تعاني هذه الأيام من مصائب شتى، وأن نتحلى بأخلاق الصائمين في كل أعمالنا، وأن نجاهد لتكون هذه الأخلاق رفيقنا الدائم في رمضان وغير رمضان، حتى تصبح كل أيامنا مباركة.. لنبدأ أيها الأحبة من الآن بالاستعداد لشهر الخير والعطاء.. ولنشمر على سواعدنا..
وليضع كل واحد منا البرنامج الذي يناسبه، وخاصة في حفظ ما تيسر من كتاب الله.. وأن نعقد العزم على قراءة القرآن بشكل يومي، وأن نستفيد من كل لحظة فيه بما ينفع.. والله الموفق دائما..
مع محبتي للتواصل مع الصفحة يمكنكم مراسلتي على الإيميل: [email protected]