- المطيري: القوى العاملة لم تتردد في إصدار أي قرار لتسهيل الإجراءات
- المزروعي: وحدة الفروانية تستقبل ما يزيد على 150 معاملة يومياً
- حلّ 90% من مشاكل الميكنة والتعامل مع البقية قريباً
إدارة تقدير الاحتياج في هيئة القوى العاملة ممثلة في وحدة الفروانية من الواحدات المتميزة التي استطاعت وخلال فترة وجيزة التغلب على جميع الصعوبات التي تواجه العمل بالرغم من أنها ثاني اكبر وحدة في حجم الملفات واستقبال المراجعين، حيث يزيد متوسط عدد المراجعين الذين يتم استقبالهم في كل من قسم تقدير الاحتياج وقسم العمالة المقدرة يوميا على 150 مراجعا يوميا من تقدير اول مرة واضافة عمالة وتحديث بيانات الى جانب اعداد غير محدودة من المراجعين الذي يستفسرون عن الإجراءات.
انها خلية نحل بكل معنى الكلمة، الجميع لا يهدأ، مراقب الوحدة متواجد في الصالات والأقسام لتسهيل العمل ومساعدة الموظفين، كما يرد على جميع الاستفسارات بكل رحابة صدر.
تزامنت زيارة «الأنباء» للوحدة مع وجود مدير الادارة ايضا الذي يحضر بشكل دوري ومفاجئ إلى الوحدات للاطلاع على سير العمل ومساندة الموظفين في العمل والتسهيل على المراجعين حيث لا يحتاج المراجع إلى الذهاب الى الادارة المركزية للمراجعة، بل المدير متواجد في الوحدات وهذا نهج جديد في الهيئة تم ارساؤه حيث يذهب المسؤول للمراجعين في الادارات.
«الأنباء» حلت في ضيافة الوحدة حيث التقت المراجعين والموظفين بالاضافة الى المسؤولين واستمعت الى الجميع وعادت وفي جعبتها الكثير من إشادة وملاحظات وآمال في التطوير المستمر، التفاصيل في السطور التالية:
بشرى شعبان
في البداية، أوضح مدير الادارة مساعد المطيري ان الهيئة ارست نهجا جديدا في الادارات التي لديها وحدات منتشرة في المحافظات وهي ان يذهب المدير الى الوحدات ويقابل المراجعين ويعمل على حل اي اشكالية تواجه العمل من اجل التسهيل في العمل والسرعة في انجاز المعاملات وذلك بناء على توجيهات مدير عام الهيئة بالوكالة احمد الموسى الذي دائما يشدد على ضرورة تسهيل الاجراءات على المراجعين وسرعة انجاز المعاملات والذهاب الى المراجع في منطقته بدل من يأتي الينا في الادارة المركزية، ونحن الحمد الله نعمل وفق هذا النهج والعمل كما تشاهدون يسير بكل سلاسة ودون اي تأخير، والحمد الله استطعنا التغلب على الكثير من الاشكالات التي تواجه العمل في الوحدات ومازال العمل جاريا لنصل الى مرحلة عدم وجود اي عقبة تواجه المراجعين في اي وحدة من الوحدات.
واضاف وجودي في وحدة الفروانية يأتي ضمن زيارات دورية للوحدات للاطلاع على سير العمل ومعالجة اي خلل اذا وجد ومقابلة المراجعين والرد على استفساراتهم.
وبين المطيري ان القيادة في هيئة القوى العاملة لن تتردد في اتخاذ اي قرار او اصدار اي تعميم يسهل العمل ويوفر الوقت على المراجعين ويلبي احتياجات سوق العمل، وكان اخرها القرار الذي صدر بشأن معالجة مشكلة شركات ومكاتب التاكسي عبر اضافة 15% على عدد السيارات المسجلة على الشركة وتم تعميمه على جميع الوحدات للتنفيذ واصبح قيد التنفيذ، مبينا ان هذا القرار أتى بناء على الكثير من المراجعات والمطالب من اصحاب الشركات والمكاتب الخاصة بالتاكسي وأذكر انه عندما كنت ضيفا على «الو الأنباء» كان اكثر من 90% من الاسئلة من قراء «الأنباء» حول هذا الموضوع والحمد لله الهيئة وبعد اجراء دراسة حلت هذه الاشكالية.
وايضا هناك مشكلة اخرى كانت تواجه الشركات المخصصة في الرعاية الطبية المنزلية، حيث كانت هناك كتب تطلب من عدة جهات حكومية لتمنح تصاريح عمل للعمالة الفنية وقد بادرت الهيئة لتعديل القرار حيث حصرت منح العمالة الطبية الفنية لشركات الرعاية الطبية المنزلية من الجهات المختصة في وزارة الصحة فقط، الى جانب تسهيل الكثير من الأمور على المراجعين لاسيما في القرار المنظم لصرف اعداد العمالة اول مرة وفق النشاط والمهن المحددة في القرار الوزاري وآليات التفتيش واضافة العمالة بجميع الإجراءات اصبحت موحدة في جميع الوحدات ووفق القرارات ولا يوجد اي تأخير.
ثاني اكبر وحدة
بدوره، اكد مراقب وحدة الفروانية محمد المزروعي ان وحدة الفروانية هي ثاني اكبر وحدة في ادارة تقدير الاحتياج بعدد الملفات ونسبة المراجعين، والوحدة فيها قسمان: قسم العمالة المقدرة من جهات ذات العلاقة كالصناعة والزراعة على سبيل المثال لا الحصر وقسم تقدير الاحتياج الخاص باصحاب الأعمال، واننا يوميا نتسلم ما يزيد على 150 معاملة من القسمين ونعمل على انجازها ومنها اجراءات تنجز مباشرة في حال كانت المستندات كاملة، ومنها ما لا يستغرق اكثر من يوم واحد والحمد لله وبفضل تعاون الجميع والعمل بروح فريق العمل الواحد بين جميع الموظفين وبالرغم من عدد الموظفين القليل الا ان الوحدة تنجز جميع المعاملات يوميا دون اي تأخير.
وبالنسبة لبرنامج الميكنة بين المزروعي ان 90% من المشاكل التي تواجهنا في العمل بسبب الأعطال تمت معالجتها وإن شاء الله قريبا نصل الى الـ 100% اي برنامج بلا عوائق.
وعن الموظفين، اكد ان الجميع ملتزمون وينجزون بالرغم من قلة العدد كما ذكرت سابقا، اذ ان ما لا يزيد على 10 موظفين في القسمين المختصين ينجزون العمل دون تأخير، وهنا أود أن اتوجه لهم بالشكر موظفين ورؤساء اقسام لهم كل تقدير.
وأكد ان تقدير الاحتياج اول مرة وفق القرار المنظم والمصنف للمهن يتم انجازه مباشرة في حال كانت المعاملة مستوفاة لكل المستندات، يقدم المعاملة ويتسلمها مباشرة ونتمنى أن نصل الى معاملة دون مستندات قريبا من انجاز الميكنة والربط مع كل الجهات الحكومية المعنية.
إنجاز مباشر
بدوره، اكد رئيس قسم العمالة المقدرة سالم الأنصاري ان معاملات العمالة المقدرة من الجهات المختصة في حال كانت المستندات كاملة تنجز مباشرة دون اي تأخير، وعن هذه الجهات، بين انها المصانع والزراعة والرعي والصيد والثروة الحيوانية والحضانات الخاصة والجمعيات التعاونية والنوادي والمجلات ووكالات الطيران والأنشطة المستثناة اي غير خاضعة لقرار نسبة الـ 25% من استقدام من الخارج بل تستقدم في اي وقت دون نسبة محددة، والحمد لله رغم قلة عدد الموظفين الا ان الإنجاز سريع ولا يوجد اي تأخير.
التفتيش في اليوم الثاني
هذا وبين رئيس قسم تقدير الاحتياج علي العازمي ان التفتيش على اي رخصة يتم مباشرة في اليوم الثاني لتقديم الطلب في الساعة الثامنة صباحا دون اي تأخير وتعد المذكرة مباشرة بعد التفتيش وترفع لرئيس القسم ويتم اعتمادها، اي لا تستغرق اكثر من 24 ساعة والحمد لله رغم ان عدد الموظفين لا يتعدى الـ 8 موظفين الا ان العمل جار بسهولة ولا يوجد تأخير ونعمل بروح الفريق الواحد ونتمنى ان يزيد عدد الموظفين ولكن العدد ابدا ليس عائقا والبرنامج الآلي الجديد ساعد كثيرا، ونتمنى ان نصل الى يوم نجد فيه المعاملة دون مستندات.
سرعة الإنجاز
التقت «الأنباء» عددا من المناديب واصحاب الأعمال في الوحدة حيث اجمعوا على ان المعاملة تغيرت كثيرا عن السابق واصبح العمل اسرع والجميع يحصل على الرقم وينتظر دوره ولا يستغرق الانتظار اكثر من ربع ساعة، ولكن هناك ملاحظة اجمعوا عليها وهي الإعلان عن المستندات المطلوبة لكل اجراء في حال حصول اي تعديل وهذا يسهل اذا نحضر مرة واحدة بدلا من العديد من المرات بسبب المستندات.
كما اجمع المراجعون على حسن تعامل الموظفين وأخلاقياتهم وسعة صدرهم في الرد على الاستفسارات وتمنوا لو تكون هناك خدمة هاتفية توضح كل اجراء والمستندات المطلوبة، الى جانب امكانية متابعة المعاملة عبرها، وكان الملاحظ قلة المواقف الخاصة بالسيارات.
المستندات المطلوبة لقسم تقدير الاحتياج
1- صورة اعتماد التوقيع
2- صورة شهادة الراتب صالحة صادرة من ادارة تفتيش العمل
3- صورة الترخيص التجاري
4- صورة عقد الإيجار للمنشأة
5- صورة وصل الإيجار
6- شهادة لمن يهمه الأمر من المعلومات المدنية
7- كشف سيارات من ادارة المرور بعدد السيارات
8- شهادة من وزارة المواصلات بمزاولة النشاط (لنشاط نقل البضائع)
9- كتاب التنسيق والمتابعة من الادارة العامة للمرور (لنشاطي النقل والأجرة)
10- إرفاق صور المستندات التي تثبت حجم النشاط (عقود - فواتير - تصنيف)
نموذج الطلب من الطباعين
مستندات العمالة المقدرة
1- صورة اعتماد توقيع
2- صورة شهادة الراتب صالحة من ادارة تفتيش العمل
3- صورة الترخيص التجاري
4- صورة الترخيص الصادر عن الجهة المختصة بالنشاط
5- صورة عقد ايجار ووصل ايجار
6- شهادة لمن يهمه الامر من المعلومات المدنية
7- كشف من ادارة المرور بعدد السيارات
8- ارفاق صور عن المستندات التي تثبت حجم العمل (عقود - فواتير - تصنيف)
9- شهادة لمن يهمه الأمر صادرة عن الجهة المختصة بالنشاط
المستندات المطلوبة لتقدير احتياج العقود والمشاريع الحكومية
1- صورة اعتماد التوقيع
2- صورة شهادة الرواتب
3- صوة الترخيص التجاري
4- صور الترخيص الصادر عن الجهة المختصة بالنشاط
5- صورة عقد الايجار وصورة وصل الايجار
6- شهادة لمن يهمه الأمر من المعلومات المدنية