رندى مرعي
أصدرت الإدارة المركزية للإحصاء التقرير الشهري الخاص بالتحليل الإحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين لشهر مارس 2016 مع المؤشرات الخاصة بنسب التغيير للمجموعات السلعية المؤثرة في الانفاق المعيشي للأسر وعلى قدرة الإنفاق الاستهلاكي والخدمي لأفراد المجتمع، وذلك بسنة أساس 2007، حيث سجل الرقم القياسي العام خلال شهر مارس 2016 ارتفاعا عند الرقم 140.7 بنسبة 0.72% وذلك نتيجة ارتفاع في أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاض بعض المجموعات.
وسنويا، سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في شهر مارس 2016 ارتفاعا بمقدار 3.08% مقارنة بمارس 2015.
وتحليل لمؤشرات الأسعار في المجموعات الرئيسية لأسعار المستهلك لقد انخفض الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية «الأغذية والمشروبات» خلال شهر مارس 2016 بنسبة 0.45% وسنويا، ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في مارس 2016 بنسبة 4.14% مقارنة بمارس 2015.
أما في المجموعة الرئيسية «السجائر والتبغ» فقد استقر الرقم القياسي لهذه المجموعة في شهر مارس 2016 عند الرقم 152.5 كما في الشهر السابق دون أي تغيير.
وسنويا، ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في مارس 2016 بنسبة 1.13% مقارنة بمارس 2015.
وفي المجموعة الرئيسية «المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة» فقد ارتفع الرقم القياسي لهذه المجموعة بنسبة 1.18% خلال شهر مارس 2016، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة الأثاث والمفروشات والسجاد بنسبة 0.45% وارتفاع أسعار مجموعة المنسوجات والمفروشات المنزلية بنسبة 0.16% وانخفاض أسعار مجموعة الأجهزة الكهربائية بنسبة 0.07%.
وسنويا، ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في مارس 2016 بنسبة 2.89% مقارنة بمارس 2015.
وفي «الصحة» ارتفع الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال شهر مارس 2016 بنسبة 0.31%، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة منتجات طبية وأجهزة ومعدات بنسبة 0.60%.
وسنويا، ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في مارس 2016 بنسبة 1.17% مقارنة بمارس 2015.
وعلى صعيد «النقل» لقد انخفض الرقم القياسي لهذه المجموعة بنسبة 1.12% خلال شهر مارس 2016 وذلك نتيجة انخفاض أسعار مجموعة شراء المركبات بنسبة 0.28% وانخفاض أسعار مجموعة تشغيل معدات النقل الشخصية بنسبة 0.84%، وانخفاض أسعار مجموعة خدمات النقل بنسبة 2.57%.
وسنويا، انخفض معدل التضخم لهذه المجموعة في مارس 2016 بنسبة 1.44% مقارنة بمارس 2015.
أما في «الاتصالات» فقد استقر الرقم القياسي لهذه المجموعة في مارس 2016 عند الرقم 101.5 كما في الشهر السابق دون أي تغيير.
وسنويا، ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في مارس 2016 بنسبة 0.79% مقارنة بمارس 2015.
وفي المجموعة «الترفيهية والثقافية» ففي شهر مارس 2016 استقر الرقم القياسي لهذه المجموعة عند الرقم 128.8 كما في الشهر السابق دون أي تغيير.
وسنويا انخفض معدل التضخم لهذه المجموعة في مارس 2016 بنسبة 1.15% مقارنة بمارس 2015.
أما «التعليم» فارتفع الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال شهر مارس 2016 بنسبة 0.14%، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة مرحلة ما قبل الابتدائي ودون الثانوي بنسبة 0.47%، وانخفاض أسعار مجموعة مصاريف الثانوية دون الجامعة بنسبة 0.93%. وسنويا، ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في مارس 2016 بنسبة 3.48% مقارنة بمارس 2015.
وعلى صعيد «المطاعم والفنادق» فقد انخفض الرقم القياسي لهذه المجموعة بنسبة 0.86% خلال شهر مارس 2016، وذلك نتيجة انخفاض أسعار مجموعة خدمات الطعام بنسبة 0.92%. وسنويا، ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في مارس 2016 بنسبة 2.36% مقارنة بمارس 2015.
أما «السلع والخدمات المتنوعة» فقد ارتفع الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال مارس 2016 بنسبة 0.15% وذلك نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة الأمتعة والممتلكات الشخصية بنسبة 0.58% وانخفاض أسعار مجموعة العناية الشخصية بنسبة 0.15%. وسنويا، ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في مارس 2016 بنسبة 0.69% مقارنة بمارس 2015.
وفي مجموعة «الكساء وملبوسات القدم» انخفض الرقم القياسي لهذه المجموعة بنسبة 0.08% خلال شهر مارس 2016، وذلك نتيجة انخفاض أسعار مجموعة الملابس بنسبة 0.08% وارتفاع أسعار مجموعة ملبوسات القدم بنسبة 0.32%.
وسنويا، انخفض معدل التضخم لهذه المجموعة خلال شهر مارس 2016 بنسبة 0.62% مقارنة بمارس 2015.