- تساؤلات حول من سيراقب الشركة ويحاسبها إذا قصَّرت في خدمة ضيوف الرحمن وهل ستتعرض لعقوبات وغرامات مثل الحملات؟!
- إذا أرادت الحكومة خفض أسعار الحج فلتخفض أسعار الطيران أولاً.. وإذا دعمت الشركة المقترحة لتخفيضها فالأولى دعم الحملات وستنخفض أسعار حملات الحج فوراً
- تخصيص 5 حملات بأسعار مخفضة للفئة «ج» تبدأ من 1300 دينار بواقع 200 حاج لكل حملة ومثلها لـ «البدون»
- أسعار الحج ارتفعت خلال السنوات الأخيرة بسبب ارتفاع جميع التكاليف من تذاكر الطيران ورسوم مؤسسة الطوافة وقطار المشاعر والمقاولين والخيام والعمارات وغيرها
- «كشفنا ورقنا» أمام بعثة الحج والوزارة والوزير وكان بعضهم يعتقد أن أرباحنا تفوق 100% واكتشفوا بالمستندات والأوراق والعقود الرسمية أنها لا تتجاوز 20 إلى 30% فقط وهو أقل هامش ربح لأي تاجر!
- مستوى الخدمات المقدمة من الحملات الكويتية لضيوف الرحمن يعد أرقى وأفضل الخدمات على مستوى العالم وبشهادة السلطات السعودية
أسامة أبوالسعود
وقفة حازمة وموقف موحد اتخذه اتحاد حملات الحج الكويتية ضد ما وصف بأنه «مقترح حكومي لإنشاء شركة لتسيير الحج»، واصفين المقترح بأنه «ولد ميتا» على غرار شركة «الدرة» لاستقدام العمالة المنزلية.
وأشار عدد من أصحاب حملات الحج الكويتية خلال اجتماعهم في ديوان الطبطبائي بمنطقة كيفان مساء اول من امس الى أن حملات الحج الكويتية بذلت قصارى جهدها للتخفيف عن حجاج بيت الله الحرام وسط مشاكل عديدة واجهها أصحاب الحملات خلال السنوات الأخيرة ومنها ارتفاع رسوم جميع الخدمات وتذاكر الطيران وأسعار العمالة والنقل عبر قطار المشاعر ورسوم مؤسسة الطوافة وخيام منى وعرفة وغيرها من الأمور التي فرضت زيادة أسعار الحج برغم ثبات أعداد حجاج الكويت عند 8000 حاج فقط.
ولفت المتحدثون خلال اللقاء الى انهم يبذلون ايضا قصارى جهدهم لتمكين كل من يرغب في اداء حج بيت الله الحرام بأسعار في متناول الجميع، مقترحين تخصيص 5 حملات بأسعار تبدأ من 1300 دينار لكل حاج للفئة «ج» ويتم توزيع 200 حاج لكل حملة من تلك الحملات الخمس، وكذلك تخصيص 5 حملات للبدون بواقع 200 حاج ايضا في كل حملة.
وأكد أصحاب حملات الحج انه اذا كان الهدف الحكومي من انشاء شركة للحج هو تخفيض الأسعار، فلن يتحقق ذلك الا بدعم حكومي ولذلك فمن باب أولى دعم حملات الحج وتخفيض أسعار الطيران وستنخفض جميع الأسعار فورا.
وتساءل البعض: من سيراقب الشركة ويحاسبها اذا قصرت في خدمة ضيوف الرحمن، وهل ستتعرض لعقوبات وغرامات مثل الحملات؟!
في بداية اللقاء، رحب صاحب الديوان أمين سر الاتحاد الكويتي لحملات الحج أنور الطبطبائي بالحضور من اصحاب حملات الحج الكويتية، مشيرا الى ان الجميع أعرب عن استيائه مما نشر في احدى الصحف قبل أيام، ليس عن التوجه لانشاء شركة للحج، ولكن لما وصف في الخبر بأنه «مغالاة وأسعار فاحشة» لحملات الحج، مشددا على ان جميع أسعار حملات الحج تحت رقابة وزارة الأوقاف الكويتية.
ولفت الى أن الإعلام شن العام الماضي حملة موجهة ضد حملات الحج متهما إياها بزيادة أسعار الحج وتبعهم بعض نواب مجلس الأمة دون ان يكلف احد خاطره ويسأل عن أسباب الزيادة التي طالت جميع الخدمات في المشاعر المقدسة.
وأشار الى أن بعثة الحج الكويتية تشمل عددا من جهات الدولة وكان بعضهم يعتقد ايضا ان الحملات تربح ما يقارب الـ 100%، ولكن بعد ان «كشفنا ورقنا» أمام البعثة ووكيل الوزارة والوزير وبالمستندات وأصول التعاقدات مع الجهات الرسمية في المملكة وتذاكر الطيران وغيرها لم يتخيل احد ان صافي الربح لصاحب حملة الحج لا يتجاوز من 20 الى 30% فقط وهي اقل نسبة ربح لأي تاجر.
واكد الطبطبائي ان حملات الحج كانت تعاني في السابق من عدم وجود كيان يمثلها، اما الآن فلها كيان فاعل وهو «اتحاد حملات الحج» الذي يتحدث وبكل شفافية مع الوزارة والجهات الرسمية في المملكة عن كل التفاصيل والأمور الخاصة بتسهيل أمور ضيوف الرحمن، مشددا على ان هذا الكيان اليوم هو «مصدر قوتنا ولا بد ان نحافظ عليه».
وأكد الطبطبائي أن الاتحاد فرض موضوع تصنيف الحملات وخصص حملات للحج منخفض التكاليف وأخرى لمن يرغبون في حج VIP والسكن في فنادق بجوار الحرم كحال مختلف الحجاج من كل بلاد العالم.
واكد ان مستوى الخدمات المقدمة من الحملات الكويتية لضيوف الرحمن تعد أرقى وأفضل الخدمات على مستوى العالم وبشهادة السلطات في المملكة العربية السعودية ووزارة الاوقاف الكويتية.
واشــار الــــى ان اي شركة حكومية تكون فيها محسوبية ومجاملة ومعظمها تخسر كما حدث مع شركة «الدرة» لاستقدام العمالة المنزلية.
تكاليف باهظة
من جهته، قال د.سعود الربيعة إن الحكومة أذا أرادت دعم الشركة المقترح إنشاؤها لتخفيض الأسعار فمن باب أولى دعم حملات الحج الكويتية.
وشدد على أن الشركة لن تخفض الأسعار الا اذا تلقت دعما قويا من الدولة لتخفيض الاسعار ولذلك فمن باب اولى دعم الحملات، متسائلا: «كيف لشركة بإدارة وموظفين ومقر ودفع رواتب على مدار عام كامل ان تربح للعمل خلال موسم واحد فقط وهو موسم الحج وتدفع كل تلك التكاليف الباهظة طوال عامل كامل؟!».
تضاعف أسعار الخدمات
من جانبه، قال فيصل البصيري إن جميع الأسعار تضاعفت مرات عدة سواء أسعار العمارات والطيران والخيام وقطار المشاعر ومؤسسة الطوافة وغيرها.
ميزة المسار الإلكتروني
على صعيد متصل، اشاد الحضور بما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من جهود متواصلة للوقوف على خدمة وراحة ضيوف الرحمن، حيث اشاد يوسف أشكناني بتطبيق المسار الالكتروني والذي أطلقته الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية ويوفر جميع الخدمات الكترونيا وان تعطلت اي خدمة في الحج يقوم بإصلاحها فورا كما حدث يوم عرفة عندنا انقطعت المياه عن الخيمة، وخلال 5 دقائق من الابلاغ عبر المسار الالكتروني تم إصلاحها فورا.
جمعية عمومية لاتحاد حملات الحج في فبراير
أعلن أنور الطبطبائي انعقاد الجمعية العمومية لاتحاد حملات الحج في شهر فبراير المقبل واعتماد اللائحة التنفيذية للاتحاد والاشتراكات وتحديد مقر دائم لاتحاد حملات الحج.
مقترحات الحملات لوزارة الأوقاف
في ختام اللقاء، اعلن أنور الطبطبائي انه سيرفع جميع مقترحات اتحاد حملات الحج للوزارة والتي تصب في مصلحة ضيوف الرحمن وتقديم افضل الخدمات.
ومضات
حملات الحج.. خط أحمر! .. بقلم: يوسف عبد الرحمن
[email protected]
حضرت مع أخي وشيخي الحبيب علي المكيمي، أبوأحمد، اجتماعا لمدة ساعة ونصف الساعة في ديوان الطبطبائي في كيفان لمناقشة (مقترح) تفكر فيه الحكومة لإنشاء شركة حكومية للحج!
والله رحت الاجتماع وماني مصدق ان هذا مقترح حكومي مدعوم من الإخوة نواب الأمة!
معقولة الحكومة وإخواننا نواب الأمة چذي يفكرون! «أنجح مشروع نوعي» تحققه حملات الحج وترفع اسم الكويت عاليا في كل البلدان والشعوب بأن «حملات الحج الكويتية» تحقق ما تعجز عنه كل حملات العالم!
معقولة تفكيرنا الإقصائي يفكر في تحطيم (نجاحات) حملات الحج الكويتية؟!
لم هذا المشروع الناجح يُستهدف؟!
أليس من الحكمة ونافلة القول ان نطلب من هذه الحملات التعاون والتفاهم؟
أسس شركة وموظفون ومقر وميزانية و.. و.. و.. وأنا عندي أنجح حملات الحج على مستوى العالم كله؟ أين الحكمة في هذا (المشروع الميت) في مهده؟ ليس من مصلحة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومكتب الحج ان تكون هناك «شركة مضاربة»، انظروا الى تاريخ حملات الحج من أيام الإبل الى السيارات الى الطائرات، كلها (نجاحات) متراكمة تستوجب التقدير لا محاولة القفز على النجاح النوعي!
لقد سافرت وحججت مع كل أنواع الحملات بدءا من سعر 22 دينارا (حملة رصيف) 1978م ثم رحت الحج والعمرة مع مختلف مستويات الحملات، آخرها 7500 دينار!
الكويتيون منذ القدم في الحج الأكثر تنظيما وترتيبا والسبب (حملات الحج الكويتية) بجهود أصحابها الكرام، وهناك دور رائد للرعيل الأول في تسيير حملات الحج!
والله إن الذي أشار على الحكومة والنواب بهذا المقترح إنما يهدف الى إفساد الشركة في مهدها ومحاولة لنيل وهج وأثر حملات الحج الكويتية.
المسؤولون في وزارة الأوقاف حاولوا في كل السنوات الماضية ان يكونوا (دائما) خير من يمثل الكويت عبر (وصايا) وتعليمات يوجهونها لأصحاب الحملات وهم خير من التزم بها، ومعظم حملات الحج تحقق (الامتياز) بشهادة روادها وحجيجها الكرام وحسب مستوياتهم المادية!
50 عاما على إنشاء (بعثة الحج الكويتية) ومعها حملات الحج (نجومها) وأداتها للنجاح والتألق!
أحيانا نحن في الكويت وإن كنا أصحاب (الريادة) في كثير من القضايا مثل بروزنا الواضح في مجال (حملات الحج) إلا أننا نجد هناك (كارهي) النجاح!
شركة جديدة للحج (مشروع محكوم عليه بالفشل) لأسباب كثيرة:
ـ منذ سنوات صدر قانون الحج والعمرة وفيه النظم واللوائح، ارجعوا له يا أعضاء مجلس الأمة.. ألست أنتم من أقره؟
ـ هذه الشركة المزعومة.. إذا قصرت من يحاكمها ويحاسبها القانون الكويتي أم القانون السعودي.. ما الإجابة؟
ـ شركة ومجلس إدارة ومخصصات ودوام موظفين طوال السنة وإيجار مقر ومصروفات نثرية.. من يتحمل هذا.. الحكومة؟!
حملات الحج موجودة تحتاج منكم الى حوار وفتح اتصال وتباحث ومناقشة كل الأمور.. من يفعل؟
ـ وزار ة الأوقاف والشؤون الإسلامية بوزيرها ووكلائها ومكتب الحج وبعثة الحج قادرة على ضبط وتطبيق ما يتم التوصل إليه مع الحملات بخصوص كل الأمور.. ماذا سيكون دورها في الشركة المزعومة؟
ـ أتوقع إن كابر (الحكومة وأعضاء مجلس الأمة) وأشهروا هذه الشركة فإنهم سيقعون في ورطة كبيرة وسيكون سوق الحج والعمرة في مهب الريح وذا أسعار فاحشة ونتائج سلبية!
ـ اليوم هناك اتحاد لحملات الحج الكويتية يرأسه الأخ أحمد الضويحي، ومحمد مندكار نائبا للرئيس، وأنور الطبطبائي أمينا للسر وخالد خدادة أمينا للصندوق وعضوية فوزي الدويسان، وجارالله الجارالله، وعبدالعزيز بورحمة، وعلي حسين محمد ونبيل الياسين، يعني بالمختصر المفيد هناك جهة رسمية تمثل حملات الحج، وما على الحكومة والنواب إلا فتح باب الحوار معهم لتحقيق كل مطالب الحجاج والمعتمرين.. ترى (هؤلاء) صچ تجار بس يخافون ربهم ويبون (عباد الله) يحجون بأسعار مناسبة وميسرة وتتفاوت وفق الخدمات المقدمة!
٭ ومضة: بريق نجاحات حملات الحج لن يسرقه أحد، لأن هذا نجاح عظيم وقديم صنعه (رجالات الكويت) عبر الوفادة على الله في رحلات حج تنوعت وأبهجت الحجيج في (خدمات ماسية) وحجة 7 نجوم فوق السحاب!
٭ نصيحة: قضية اتحاد حملات الحج هي قضية عادلة في مواجهة هذه الشركة المقترحة المحكوم عليها بالفشل سلفا، ولكن كل قضية عادلة تحتاج إلى تحركات سديدة لإلقاء الضوء عليها وتعريف الناس بعدالتها. ومن أجل تحقيق هذا الهدف أنصح بما يلي:
- أن يقوم وفد من اتحاد حملات الحج بزيارة رؤساء تحرير الصحف.
- وأن يقوم وفد ثان بزيارة جمعيات النفع العام والتعاونيات.
- ويقوم وفد ثالث بزيارة الدواوين ذات التأثير في الشارع.
- التعاون مع «الميديا» ووسائل التواصل الاجتماعي.
٭ آخر الكلام: في الاجتماع التفت الى شيخي علي المكيمي وقلت له ممازحا (أبوأحمد) تدري هذا (المشروع المقبور سلفا) شيذكرني فيه؟
فقال بسرعة بديهة مشروع الدرة!
لا هو إللي نجح، وأشعل الأسعار وصار أصحاب المكاتب يتحكمون في الأسعار!
٭ زبدة الحچي: الحج أقدس الأسفار، وإبهاج الحجاج والمعتمرين مطلوب ومرغوب، ونجاح حملات الحج في صنع النجاح صار (بانوراما أرقام) من التميز والتفوق مع مرتبة شرف وهو (إنجاز كويتي غير مسبوق) للردّ على كل المشككين!
وختاما: أقولها يبيلها حجة مع (حملة كويتية) شعبية لا شركة حكومية خاسرة!
سطور أتمنى ألا تضيع أدراج الرياح.. مكاسب وجود حملات الحج الكويتية تتطلب التأني والتفكير العميق.
والهمسة الأخيرة لأصحاب حملات الحج.. موقفكم الموحد هو حمايتكم!
وأدعوكم الى تشكيل «لجنة قانونية» هدفها حمايتكم من كل ارتجال ووفق القانون.
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.