- تجديد 877818 إذن عمل للعمالة الوافدة وأكثر من 30 ألفاً للعمالة الوطنية
- نسبة الإنجاز لبعض المفتشين وصلت إلى 87% بإجمالي 934 زيارة لمواقع بالتفتيش الآلي
بشرى شعبان
كشفت مديرة إدارة تقنية المعلومات بالهيئة العامة للقوى العاملة م.رباب العصيمي ان عدد المشتركين في خدمة «اسهل» بلغ أكثر من 11 ألف شركة وتم انجاز أكثر من مليون ونصف المليون معاملة في الفترة من1/6/2017 الى 31/12/2018 عبر الاجراءات الإلكترونية المتاحة وهي 18 خدمة.وكشفت، خلال لقاء مع «الأنباء»، عن اصدار 244818 تصريح عمل للعمالة الوافدة وتجديد 877905 إذن عمل عبر خدمة اسهل، مؤكدة تعاون جميع قطاعات الهيئة مع التطوير التكنولوجي، كاشفة عن العمل لانجاز مشروع الميكنة الكاملة والتي من المفترض ان يطبق نهاية 2019
وفيما يلي تفاصيل الحوار:
اين أصبحت خدمة «أسهل»؟
٭ أطلقت الهيئة العامة للقوى العاملة خدمة أسهل في يونيو 2017، وهي خدمة مقدمة من الهيئة لأصحاب الأعمال، وتم خلال العامين الماضيين اشتراك أكثر من 11 ألف شركة وانجاز أكثر من مليون ونصف المليون معاملة خلال الفترة من 1/6/2017 الى 31/12/2018 من خلال الخدمات الإلكترونية التي تم تطويرها لأصحاب العمل لتسهيل إنجاز المعاملات وارفاق المرفقات اللازمة دون الحاجة الى مراجعة الهيئة ومتابعة إنجاز المعاملات ودون التقيد بالمكان ووقت الادخال على ان يتم التدقيق من قبل موظفي إدارات العمل المختصين على المرفقات للتأكد من صحة المعلومات المدخلة، وخلال العام 2018 أطلقت الهيئة خدمات جديدة ضمن خطة التطوير المستمرة والتي تهدف الى إنجاز جميع معاملات الهيئة عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة لتسهيل إجراءات المراجعين، كما تم اتمام الربط مع 13 جهة حكومية بشكل كامل مثل وزارة الصحة وجمعية المهندسين ووزارة التجارة.
الإجراءات المتاحة
ما عدد المسجلين في خدمة «أسهل»؟
٭ عدد الشركات المسجلة في الخدمة بلغ 11106 من 1/6/2017 إلى 24/10/2018.
ما أنواع الخدمات المتاحة؟
٭ الخدمات المتاحة متعددة منها خدمات تخص العمالة الوطنية لتسجيلها من قبل صاحب العمل، وذلك لتحديد ما إذا كانت الشركات ملتزمة بتوظيف العمالة الوطنية ومتابعة لتنفيذ القرار الصادر من مجلس الوزراء الخاص بنسبة العمالة الوطنية، وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني دون عناء الحضور شخصيا وتجديد آلي للتسجيل، وهناك خدمات تتعلق بإذن عمل العمالة الوافدة وتقدير الاحتياج الخاص بالشركات وفتح ملف وخدمات حديثة تخص قطاع الحماية، بالإضافة الى جميع أنواع الاستعلامات وطباعة التقارير والرسائل القصيرة للإبلاغ عن انتهاء المعاملات والمميزات الفنية الأخرى.
ما أكثر القطاعات تجاوبا؟
٭ جميع قطاعات الهيئة متجاوبة مع التطور التكنولوجي ومؤمنة بضرورة ميكنة الخدمات وإطلاق خدمات الكترونية جديدة ومتطورة للجمهور، للإسراع في الدورة المستندية وتطوير العمل في جميع المجالات، ووفقا لرؤية الهيئة الرامية الى تطوير العمل في جميع المجالات.
الإنجاز الآلي
نود تزويدنا بإحصائيات بأعداد الاجراءات المنجزة؟
٭ بالنسبة للعمالة الوافدة تم اصدار نحو 244818 تصريح عمل، وتجديد 877905 إذن عمل، وإصدار 207250 إذن عمل أول مرة، اما بالنسبة للعمالة الوطنية فقد تم تسجيل 5352 عمالة وطنية، وتجديد 30764 إذن عمل، وتعديل 289 إذن عمل، وإلغاء 6046 إذن عمل، وتجديد 160 تقدير احتياج، وتعديل 70 تقدير احتياج.
ما تقييم الإدارة للخدمة؟
٭ خدمة «أسهل» هي نتاج عمل وتعاون بين إدارة تقنية المعلومات مع القطاعات المعنية بالخدمة، وهي خدمة مقدمة للجمهور الذين هم الأقدر على تقييم الخدمة، وبناء على الاستبيانات التي تمت عن طريق مركز التواصل مع مشتركي الخدمة أكدت وصول رضا المشتركين عن الخدمة إلى أكثر من 70% مع طلب اضافة خدمات محددة تم وضعها بخطة العمل بناء على طلب المشتركين لتكون من ضمن أولوياتنا في المرحلة المقبلة.
إنجاز 100 إجراء
حدثينا عن الخطة التوسعية في المرحلة المقبلة؟
٭ عدد الخدمات المقدمة حاليا يتجاوز 40 خدمة، وتم إطلاق خدمات جديدة خلال العام الماضي منها الاستعلام عن نتائج التفتيش وادخال إحصائية ربع سنوية، ومن المتوقع خلال الفترة القادمة إطلاق خدمة يترقبها جميع مشتركي «أسهل»، وهي خدمة التحويل وإلغاء إذن عمل نهائي للسفر، كما ان خطة العمل الخاصة في المرحلة الثانية من المشروع، والمفترض ان تتطبق نهاية 2019 سيتم من خلالها رفع عدد الخدمات لتصل إلى أكثر من 100 خدمة مختلفة سيتميز بها مشتركو أسهل وسترضي جميع تطلعات المشتركين مثل اضافة مفوضين بالتوقيع واضافة مندوب واضافة تراخيص والعديد من الخدمات الأخرى لتصل في نهاية المشروع الى 100% من خدمات الهيئة مميكنة.
ما الخدمات والقطاعات التي تطالها الخدمة؟
٭ خدمة «أسهل» تستهدف في المرحلة الأولى جميع إجراءات قطاع شؤون العمالة والخاصة بإدارات العمل لجميع المحافظات وإدارة تقدير الاحتياج والعمالة الوطنية، أما في المرحلة الثانية من المشروع كان التركيز على اضافة خدمات اكثر لتطوير قطاع الحماية بإدارتي التفتيش وإدارة علاقات العمل مثل ادخال شكوى عمالية عن طريق الإنترنت أو ادخال بلاغ تغيب، كما يمكن لصاحب العمل الاستفسار عن نتائج التفتيش أو الاستعلام عن الشكوى مع إبلاغ صاحب العمل عن طريق رسائل نصية عن مواعيد التحقيق والعديد من الخدمات الأخرى التي تميز مشتركي خدمة «أسهل».
الربط الآلي مع مصر
مشروع الربط الآلي مع مصر هل انطلق فعليا ومع الهند أين أصبح؟
٭ تم توقيع مذكرة تفاهم تخص الربط الإلكتروني مع مصر وجار التواصل بشكل مكثف مع الجانب المصري للانتهاء من المراحل الاخيرة من عملية الربط، والتي من المتوقع الانتهاء منها في الربع الأول من العام 2019، حيث سيمكن لصاحب العمل من خلال خدمة «أسهل» البحث عن عمالة والتعاقد معها، وستبدأ الخدمة مع العقود الحكومية لبعض المهن مثل حارس الامن والمراسلين ومهن اخرى كمرحلة تجريبية، وسيتم بعدها تقييم التجربة للبدء في تطبيقها بنطاق اوسع مع باقي الدول، ومن أهداف الربط هو توعية العمالة من قبل وزارة القوى العاملة المصرية عن قوانين الكويت واشتراطات العقود الحكومية لضمان حقوق جميع الاطراف سواء صاحب العمل او العامل.
اين وصلت ميكنة خدمات القطاعات والادارات بالهيئة؟
٭ جار حاليا العمل على تطوير الدورة المستندية لانظمة القوى العاملة الداخلية وبرمجة موقع النماذج الالكترونية الـ eforms والمخصص بإدخال جميع معاملات الهيئة عن طريق الموقع الإلكتروني، ولن يتم ادخال معاملات من قبل موظفين الهيئة وإنما اعتماد وتدقيق المعاملة فقط، كما سيتم تطوير النظام بإضافة قارئ البطاقة المدنية مع نظام مواعيد لاستقبال المراجعين وتشغيل نظام تقدير الاحتياج الآلي في مرحلته الأولى والذي سيعتمد على قراءات محددة يتم تغذية النظام بها من قبل المختصين، وسيقوم النظام بتقدير الاحتياجات بشكل آلي، كما سيتم تزويد الجهات الحكومية الراغبة بتسجيل عقود رابط لتسجيل العقود والاطلاع على بيانات العمالة وتفاصيل المهن.
التفتيش الآلي
خدمات إدارة التفتيش بعد اعتماد الاجهزة، كيف يتم تقييم ادائها؟
٭ نسبة انجاز المفتشين منذ بداية التشغيل نسبة عالية جدا ومرضية في المرحلة الأولى، حيث وصلت نسبة الانجاز لبعض المفتشين إلى 87% بإجمالي 934 زيارة تم انجازها، علما أن عدد الزيارات المسموح بها في اليوم 3 زيارات إلى 10 زيارات، كما ان التعاون المبذول من المنسقين وإدارة التفتيش بشكل عام لإنجاح المشروع مجهود كبير نشكرهم عليه، وذلك لتسهيل انجاز المعاملات خصوصا بعد توفير الجهد الخاص بالمفتش لادخال نتيجة التفتيش مباشرة دون عناء الرجوع الى اجهزة الهيئة لادخال النتائج، كما كان يحدث بالسابق وتوفير الوقت والذي كان بالسابق يتجاوز الاسبوع حاليا يتم خلال اقل من نصف ساعة.
الخطة المستقبلية
ما المشاريع المستقبلية للإدارة؟
٭ تقوم إدارة تقنية المعلومات في الهيئة العامة للقوى العاملة حاليا بدراسة مشروع نظام مراسلات داخلي للاستغناء عن الورق والربط مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية فيما يخص التوقيع الالكتروني لقياديي الهيئة، وذلك لتسريع الدورة المستندية بين ادارات الهيئة بناء على آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا، كما جار العمل حاليا على المراحل النهائية لاطلاق موقع لحجز العمالة المنزلية يسهل على الباحثين عن عمالة منزلية تصفح اعلانات المكاتب واختيار ما يناسبهم ودفع العربون والاطلاع على عقد العمل.