- التسجيل لأول مرة في مؤسسات القطاع التعليمي للمعاقين يبدأ من أول يناير وينتهي 31 يوليو
- التنسيق مع المركز الوطني للاعتماد الأكاديمي زودنا بـ 32 جامعة معتمدة للبعثات الخارجية في الولايات المتحدة
- لائحة تنظيمية خاصة لتنظيم القطاع التعليمي والتأهيلي وتعزيز علاقته مع الجهات التعليمية
- سددنا 17.4 مليون دينار من أصل 18 مليوناً ديوناً للجهات التعليمية
بشرى شعبان
كشف نائب المدير العام للقطاع التعليمي والتأهيلي بالهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة م.أنور الأنصاري عن إصدار اللائحة التنظيمية للقطاع التعليمي والتأهيلي المنظمة لعمل الجهات التعليمية والتأهيلية المنضوية تحت مظلة الهيئة والتي تشمل المدارس والحضانات والمؤسسات التأهيلية وتنظم عملية صرف الدعم المالي للأبناء المعاقين.
وقال الأنصاري في لقاء خاص مع «الأنباء» إنه تم اعتماد طلبات محددة متخصصة في التقديم للمرة الأولى بالمؤسسات التعليمية التابعة للهيئة، حيث سيبدأ تسلم الطلبات في الأول من يناير وينتهي في 31 من يوليو من كل عام، وذلك ليتسنى للجان المختصة دراسة الطلب قبل بدء العام الدراسي في بداية سبتمبر من كل عام ولكي نتفادى التأخير في تسجيل الطلبة، هذا للتسجيل أول مرة.
وأشار إلى أن عدد المقاعد المتوافرة للبعثات الخارجية 50 مقعدا سنويا والعام الحالي مددنا فترة استقبال الطلبات للخريجين لتاريخ 11 يوليو إفساحا في المجال لطلبة الدور الثاني.
وأوضح أن الهيئة أطلقت حملة شركاء لتوظيفهم وخصصت 5 برامج لتدريبهم وتوظيفهم منها: المساج والعلاج الإكلينيكي، المؤذن ومقيم الشعائر وبرنامج الحرف اليدوية و«الكول سنتر» وبرنامج الإدارة المكتبية الإلكترونية، ويستفيد منها أبناؤنا من ذوي الإعاقة من 18 إلى 33 سنة..
وإلى مزيد من التفاصيل:
بداية ما جديد القطاع التعليمي والتأهيلي؟
٭ أحدث ما قامت به الهيئة هو إصدار اللائحة التنظيمية لقطاع التعليم والتأهيل وهي تنظم عملية قبول الطلبة في الجهات التعليمية والتأهيلية المنضوية تحت مظلة الهيئة، كما تنظم عملية فتح الجهات الجديدة الراغبة في تقديم الخدمات الخاصة لمختلف فئات الإعاقة وتشمل المدارس والحضانات والمؤسسات التأهيلية وتنظم عملية صرف الدعم المالي للأبناء المعاقين لهذه الجهات التعليمية والتأهيلية، وكذلك تحدد الاشتراطات التي على ولي الأمر الالتزام بتقديم طلب إصدار القرارات التعليمية والتأهيلية الخاصة بالالتحاق بالمؤسسات التعليمية والتأهيلية في حال التسجيل أول مرة في هذه الجهات منها شهادة إثبات إعاقة جديدة بعض النظر عن نوع الإعاقة ودرجتها.
وحددت اللائحة الفئات العمرية لكل مرحلة من المراحل التعليمية والتأهيلية الحالات الجديدة، كما انه من ضمن عمل القطاع تنظيم واستقبال الحالات الجديدة التي تحتاج إصدار قرار تعليمي وتأهيلي من الهيئة تم اعتماد طلبات محددة متخصصة في التقديم للمرة الأولى وحدد موعد ثابت لتسلم الطلبات يبدأ في 1 يناير وينتهي 31 يوليو من كل عام، وذلك ليتسنى للجان المختصة دراسة الطلب قبل بدء العام الدراسي في بداية سبتمبر من كل عام، ولكي نتفادى التأخير في تسجيل الطلبة، هذا بالنسبة للتسجيل أول مرة. أما بالنسبة للطلبة المسجلين أي حالات الاستمرارية ولديهم قرارات تعليمية سابقة التقييم وإعادة التسجيل مفتوحان على مدار العام.
البعثات الخارجية
كم عدد المقاعد المخصصة للبعثات الخارجية؟
٭ عدد المقاعد المتوافرة للبعثات الخارجية 50 مقعدا سنويا والعام الحالي مددنا فترة استقبال الطلبات للخريجين لتاريخ 11 يوليو، لإفساح المجال أمام الطلبة خريجي الدور الثاني في الثانوية. ونعمل بالتنسيق مع الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، حيث نسعى إلى تحديد الجامعات التي لديها إمكانيات خاصة بدراسة أبنائنا من ذوي الإعاقة دون تعثر.
وطلبنا من الجهاز الوطني تزويدنا بأسماء هذه الجامعات المعتمدة وقد زودنا بـ32 جامعة بالولايات المتحدة الأميركية وبانتظار صدور قرارات الاعتماد لتطبيقها على أبنائنا المبتعثين في الدول الأخرى.
خطة التوظيف
ما خطة توظيف ذوي الإعاقة بالجهات الحكومية و«الخاص»؟
٭ من ضمن مهام إدارة التأهيل والمتابعة الوظيفية مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لتسجيل طالب الوظيفة والأخذ بعين الاعتبار الأولوية لهذه الفئة، هذا للعمل بالقطاع الحكومي. أما بالنسبة للقطاع الخاص، فقد أطلقت الهيئة حملة شركاء لتوظيفهم وخصصت خمسة برامج لتدريبهم وتوظيفهم منها: المساج والعلاج الإكلينيكي، المؤذن ومقيم الشعائر وبرنامج الحرف اليدوية و«الكول سنتر» وبرنامج الإدارة المكتبية الإلكترونية، ويستفيد منها أبناؤنا من ذوي الإعاقة من 18 إلى 33 سنة.
ويتم قبول جميع الإعاقات البسيطة والمتوسطة باستثناء الذهنية البسيطة وحالات الداون من مختلف الفئات، وتم قبول حالتين من الداون لتعين في البنك الأهلي من الإعاقة الشديدة بشكل استثنائي لقدراتهم المتميزة، ويتم ترشيحهم للعمل والتدريب عبر مقابلة والتأكد من مدى قدرة الطالب لاجتياز الدورة التدريبية والاستمرار الوظيفي، ومن هذا المنطلق قامت الهيئة بالتعاون مع معهد البناء البشري وبدعم من الشريك الأساسي البنك الأهلي على تدريب (30) متدربا لمدة ثلاثة شهور تدريبا نظريا على أن يتبعه تدريب ميداني في مقر البنك الأهلي.
كما قامت الهيئة بالتنسيق مع اتحاد المصارف الكويتية بالإيعاز إلى البنوك للمشاركة مع الهيئة في هذه الحملة وعقد لقاء مع عدد من البنوك وهي البنك الوطني، البنك التجاري، بنك الخليج وبنك برقان والبنك الأهلي المتحد للدخول مع الهيئة في التدريب والتوظيف.
67 جهة
ما عدد الجهات التعليمية والتأهيلية التي تعمل تحت مظلة الهيئة؟
٭ الجهات التعليمية والتأهيلية تحت مظلة الهيئة 67 جهة تعليمية وتأهيلية والهيئة في طور فتح جهات جديدة تواكب في ذلك الزيادة وفق الاحتياجات السنوية بشكل مستمر.
الرقابة والتفتيش
هل تم تفعيل دور الرقابة والتفتيش؟
٭ تقوم جهات متخصصة لدى الهيئة بعمل زيارات دورية ومفاجئة على جميع الجهات التعليمية والتأهيلية التي تقع تحت مظلة الهيئة للتأكد من مدى التزامها بتطبيق الشروط والمعايير المعتمدة والتي على أساسها تم منحها الموافقة لممارسة تلك الجهات أعمالها وفق اللوائح والشروط، حيث تقوم تلك اللجان بتقديم التقارير وعرضها على اللجان المختصة بالهيئة والأخذ بالاعتبار الملاحظات الموجودة بالتقارير، حيث تقوم الجهة بالعمل على تلافي الملاحظات خلال فترة زمنية محددة وإخطار الهيئة بالتعديل وتلافي المخالفات، وفي حال عدم تعاون الجهات يتم اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية المعمول بها في الهيئة.
هل هناك تعاون مع جهات أخرى للرقابة والتفتيش؟
٭ تستعين الهيئة في مجال الرقابة والتفتيش مع عدة جهات حكومية كل في اختصاصه منها «وزارة التربية، هيئة القوى العاملة، وجامعة الكويت»، وهناك لجنة خاصة بالمدارس ولجنة للحضانات والمؤسسات ولجنة للمقابلات لكي نتعامل مع الجميع دون تأخير.
الميزانية
هل تم اعتماد الميزانية وما قيمتها؟
٭ تم اعتماد 39 مليون دينار للسنة المالية 2019 /2020 لتغطية نفقات أبنائنا من ذوي الإعاقة في الجهات التعليمية والتأهيلية التي هي تحت مظلة الهيئة، وكل عام يتم التدقيق على إعداد الطلبة المتوقع تسجيلهم للسنة المقبلة مع الأخذ بعين الاعتبار الطلبة المستمرين للسنة السابقة ولم ينهوا دراستهم وتأهيلهم ونلاحظ وجود زيادة في الميزانية سنويا اعتمادا على الزيادة الطبيعية للسكن والتي تنعكس على زيادة الطلبة من فئة ذوي الإعاقة.
تسديد الديون
هل تم تسديد المديونية للجهات عن السنوات السابقة؟
٭ الديون كانت 18 مليون دينار متأخرات من سنوات سابقة للجهات التعليمية والتأهيلية من السنة المالية 2006 /2007 الى السنة المالية 2017/ 2018 ومتابعة من وزارة المالية تم اعتماد المبالغ اللازمة عبر وزارة المالية في ميزانية 2018/ 2019 وتم الصرف الفعلي 17 مليونا و400 ألف للمستحقين من أصل الـ18 مليونا وتبقت 600 ألف هي مستحقات متعلقة بطلبة لديهم ملاحظات قرار تعليمي غير ساري المفعول، شهادة إعاقة منتهية، لا تتوافر فيهم شروط الصرف، ومن أهمها قرار تعليمي منته، ولي الأمر لم يتقدم للتجديد، وشهادة إعاقة منتهية ولم يتم تجديدها، أو عدم توقيع ولي الأمر للمدرسة لصرف دفعات سابقة وتم وضعها في الأمانات لحين تسوية أوضاع الطلبة وصرف المستحقات.
ما أعداد الطلبة المسجلين؟
٭ عدد الطلبة بلغ 8562 طالبا وطالبة والعدد قابل للارتفاع مع بداية العام الدراسي، لأن هناك 12 ألفا لديهم شهادة إثبات إعاقة وأعمارهم بين 3 و21 سنة وغير مسجلين بالجهات التعليمية التابعة للهيئة، والسبب الثاني عبر تكثيف الزيارات وتطوير المعايير المعمول بها والإجراءات التي تقوم بها الهيئة وزيادة عملية التفتيش نتج عنها تطوير جودة الخدمات لدى الجهات التعليمية والتأهيلية وتمت ملاحظة هذه الفترة زيادة في إعادة تسجيل الطلبة بالمدارس المعتمدة من الهيئة.
مستحقات المبتعثين
قــال م.أنــور الأنصاري انه تم خلال السنة المالية 2018 /2019 عمل تسويات المستحقات السابقة الطلبة المبتعثين داخل الكويت في الجامعات الخاصة وتم اعتماد مبلغ 530 ألفا ضمن ميزانية المالية لسنة 2018/ 2019 بموافقة وزارة المالية وتم صرف هذه المبالغ رغم تحفـظ الأجهزة الرقابية، وبقي في ذمة الهيئة مبلغ 473 ألفا تخص العام الدراسي 2017 /2018 الفصل الثاني و2018 /2019 وكذلك للعام الدراسي 2019/ 2020 بالنسبة للطلبة المستمرين فقط وجار دراسة هذا الملف مع وزارة التعـلـيـم العالي ووزارة المالية والأمانة العامة للجامعات الخـاصة.