نفذ معهد الكويت للأبحاث العلمية رصف أول طريق تجريبي في الكويت لتطبيق تقنية الأسفلت المطاطي كأحد المقترحات البيئية في تقديم حلول هندسية للتخلص من نفايات الإطارات التالفة وتحسين كفاءة وأداء الطرق الأسفلتية.
وذكرت مديرة برنامج التشييد ومواد البناء في المعهد سعاد البحر في بيان صحافي أمس الأحد أن تقنية الأسفلت المطاطي هي أحد مشاريع الأبحاث المدرجة في الخطة الاستراتيجية الثامنة لمركز أبحاث الطاقة والبناء والتي آتت ثمارها بتنفيذ التقنية كأول تجربة من هذا النوع في مجال رصف الطرق.
وأضافت البحر ان هذا المشروع يعتبر أحد أهم المشاريع البيئية المتعلقة بصناعة الطرق واستدامة المواد الأولية لتطوير الخلطات الأسفلتية لرصف الطرق في الكويت بما يساهم في تفادي الكثير من المشاكل التي تتعرض لها مثل مشكلة تطاير الحصى وتشكل الشروخ وحدوث التخدد وظهور الحفر المؤدية للتآكل وتدهور الرصف وسلامة الطرق.
وذكرت ان إعادة تدوير الإطارات يمكن بالوقت نفسه من التخلص العملي والفعال من الإطارات التالفة بما يحولها من مصدر نفايات الى مورد اقتصادي منتج يسهم في تحقيق بنية تحتية مستدامة.
وأفادت بأن هذا المشروع يركز على أهمية العمل بشكل وثيق بين القطاعين الحكومي والخاص لبناء غد أفضل بيئيا واقتصاديا تحقيقا لرؤية التنمية (كويت جديدة 2035).
من جانبه، ذكر المستشار العلمي لبرنامج التشييد ومواد البناء مدير المشروع د.صلاح زعرب ان المشروع دخل حيز التنفيذ في مرحلته الثانية أمس الأول السبت من خلال إنجاز طريق تجريبي بمساحة 3550 مترا مربعا ضمن حدود الطرق التابعة لمباني معهد الكويت للأبحاث العلمية وتم تقسيم الطريق التجريبي إلى 3 مقاطع الأول بطول 140 مترا ومكون من خلطة اسفلتية (III Type) تم تصممها بطريقة (SuperPave).
وقال زعرب ان المقطع الثاني بطول 100 متر ومكون من الخلطة الاسفلتية نفسها معدلة بإضافة حبيبات صلبة مصنعة من خليط من المطاط المعاد تدويره من إطارات السيارات والبتيومين (60/70pen) والثالث بطول 210 أمتار ويحتوي على الخلطة مصممة بطريقة المارشال المعدل بالبوليمر.
وأشار الى أنه تم عمل التصـاميم والفحــوص المخبرية لجميع الخلطات الاسفلتية محل الدراسة والتقييم في مرحلة سابقة وقبل تنفيذها مع الأخذ بعين الاعتبار أحدث المواصفات الكويتية لمواد الطرق ومواصفاتها.
وذكر انه أثناء التنفيذ تم الاحتفاظ بعينات من الأسفلت الساخن وأخذ عينات اسطوانية من كل مقطع بعد الرصف لإجراء فحوصات الـ (SuperPave) وتشمل فحوص الكثافة والفراغات ومقاومة الأحمال العالية عند التعرض للحرارة العالية وتأثير الماء على خواص الخلطة والإجهاد الناتج عن الأحمال المتكررة طويلة الأمد.
ذكر انه سيقوم وفريق المشروع ولفترة لا تقل عن سنتين برصد ومقارنة أداء المقاطع التجريبية مع مرور الزمن والتعرض للأحمال والعوامل الجوية لدراسة ما يتعلق بمقاومة الخلــطات الأسفــلتــية للتشققات والتخدد وتقييم أي تغيرات في صلابة كل مقطع بالاستعانة بجهاز الـ (Deflectometer Weight Falling).