- التنيب: الملتقى فرصة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب في المجال السياحي
تستضيف مصر فعاليات الملتقى العربي الثاني عشر للإعلام السياحي بدءاً من اليوم الأربعاء بمشاركة 14دولة عربية، وبرعاية وزير السياحة والآثار المصري د.خالد العناني.
14 دولة
يشارك 40 من ممثلي الصحف ومنصات التواصل الاجتماعي ومحطات التلفزة العربية من الكويت والسعودية والإمارات ولبنان والأردن وعمان والبحرين وتونس والجزائر والعراق والسودان وفلسطين وليبيا ومصر كما يشارك مجلس الأمناء بالمركز العربي برئاسة د. طالب الرفاعي أمين عام منظمة السياحة العالمية الأسبق.
وأكد د.سعيد البطوطي المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية ونائب رئيس مجلس الأمناء ان الملتقى ينعقد سنويا في مصر لإلقاء الضوء على المقومات السياحية المصرية وترويجا للسياحة بها.
وأشار إلى أهمية دور الإعلام المؤثر لنقل صورة إيجابية لدعم السياحة بمصر نظرا لتوافر أنواع السياحة الشاطئية والتاريخية والأثرية وبها العديد من المعالم والمتاحف المتنوعة، سياحة المؤتمرات والسياحة العلاجية وسياحة المؤتمرات الطبية.
وأشار البطوطي إلى أن الفعاليات ستشهد لأول مرة تكريم الرواد مثل اسم الراحلة الإعلامية جانيت فرج والكاتب الكبير جلال دويدار كما لفت البطوطي إلى إطلاق أول جوائز للتميز السياحي في مصر وتضم فئات الإعلام السياحي والشركات والهيئات والشخصيات المؤثرة في مسيرة قطاع السياحة المصري بالإضافة إلى تكريم الإعلاميين المصريين المتخصصين.
الكويت تشارك
بدوره أشار الزميل جاسم التنيب إلى أن المركز العربي بإطلاقه جوائز السفر بالسعودية والتميز بمصر يحفز التنافس في مجال الإعلام السياحي العربي وإعطاء الفرصة للمبدعين من الشباب العربي في طرح أفكارهم يساهم بشكل كبير في توجيه واستثمار تلك الأفكار للارتقاء بالسياحة محليا على مستوى كل دولة وكذلك خارجيا على مستوى الدول العربية بشكل عام.
ولفت التنيب إلى أن هذا الملتقى فرصة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب في المجال السياحي.
القوى الناعمة
ولفت احمد عليوه رئيس الجمعية الأردنية للإعلام السياحي إلى أن ورش العمل الخاصة بالملتقى ستناقش تأثيرات القوى الناعمة في تشكيل الصورة الذهنية السياحية كما ستطرح أهم المعوقات أمام صناعة السياحة العربية والمصرية حاليا وآليات عبور هذه الصناعة المهمة لهذه المعوقات.
مشاركات خليجية
من جانبه، نوه خالد الدغيم الأمين العام للمركز السعودي للإعلام السياحي بأهمية المركز في العمل السياحي من خلال تدشين عدد من المراكز الإعلامية السياحية في أغلب الدول العربية، والتي تعمل بالتعاون مع الهيئات والوزارات المعنية وبرامجها المختلفة من خلال إعلام سياحي متخصص ومتطور
كما أكد حسين المناعي رئيس مركز الإمارات للإعلام السياحي مشاركة ممثلي وسائل الإعلام في بلاده بالملتقى للاطلاع على مستجدات السياحة المصرية ونظرا للعلاقة التاريخية التي تجمع بين الشعبين الشقيقين.
وأوضح الدكتور سلطان اليحيائى رئيس المركز العماني للإعلام السياحي أن احد أهم أهداف المركز العربي هو تنشيط السياحة في كل الدول العربية وبالأخص مصر بشكل عام مشيرا إلى الدور الكبير للمركز للمشاركة في الترويج للسياحة البينية العربية بشكل حقيقي.
يذكر أن المركز العربي للإعلام السياحي يضم في عضويته مئات المتخصصين في القطاع الإعلامي المتخصص في السياحة ورواد منصات التواصل الاجتماعي ومسؤولي العلاقات العامة في 15 دولة عربية ويعمل بشكل تطوعي للترويج للسياحة العربية حيث يكمن دوره في ثلاثة أوجه مهمة، أولا، الترويج للسياحية العربية، وثانيا، تدريب وتأهيل إعلاميين وصحافيين متمرسين في الإعلام السياحي، وثالثا جوائز الإعلام السياحي.