- نستقبل نحو 20 مراجعاً بالساعة الواحدة عبر المواعيد الإلكترونية.. والأولوية لكبار السن والمعاقين بلا موعد أو باركود
- المقدم محمد العلاج: إقبال كبير من المراجعين لإنجاز معاملاتهم عبر الحجز «أونلاين» بعد التوقف بسبب «كورونا»
- الرائد عبدالله البوص: مركز بيان ينجز 280 معاملة يومياً للهجرة والمرور وتنفيذ الأحكام ونلتزم بالتعليمات الصحية
ثامر السليم
بعد ان أعلنت وزارة الداخلية عن عودة العمل إلى مراكز الخدمة بدءا من 30 يونيو الماضي من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 1 ظهرا، حرصت «الأنباء» على الوقوف على القيام بجولة بمركز خدمة المواطن في بيان.
والتقت مدير إدارة مراكز خدمة محافظة حولي العقيد علي الكندري والمقدم محمد العلاج ومشرف مركز خدمة بيان الرائد عبدالله البوص، وذلك للاطلاع على الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الداخلية عموما ومراكز الخدمة على وجه الخصوص في التعامل مع الجهور خلال الأزمة خصوصا بعد عودة العمل فيها، بالإضافة إلى التعرف على أبرز الإجراءات الاحترازية التي قامت بها مراكز الخدمة خصوصا اثناء تعاملها المباشر مع الجمهور.
الإجراءات الصحية
في هذا السياق، قال مدير إدارة مراكز خدمة محافظة حولي العقيد علي الكندري إنه تم البدء بالعمل في مراكز الخدمة من يوم 30 يونيو والعمل على قدم وساق في انهاء كافة معاملات المراجعين، مشيرا الى انه تم تطبيق كل الإجراءات الصحية سواء للموظفين او المراجعين مع ضرورة لبس الكمامات وقياس درجة حرارتهم قبل الدخول الى المركز وهناك وعي من قبل المراجعين مع التزامهم وتعاونهم بالتعليمات ويتم منع من لايرتدي الكمام من الدخول.
وأشار الى اننا حرصنا على تطبيق سياسة الدخول الى المركز لإنجاز معاملات المراجعين عبر اخذ موعد مسبق والحصول على الباركود لكي لا يكون هناك ازدحام وتطبيقا للإجراءات الصحية التي تقتضي ذلك الامر.
ولفت الى انه خلال الساعة الواحدة يتم استقبال ما يقارب من 20 مراجعا بحسب المواعيد المتاحة عبر الموقع الالكتروني لهم، مؤكدا ان الأولوية تكون لكبار السن والمعاقين دون حصولهم على موعد او باركود.
وأشار الى ان إحصائية محافظة حولي من 750 الى 800 معاملة يتم إنجازها في اليوم الواحد سواء من المرور او الهجرة او تجديد إقامة او اصدار إقامة لأول مرة او تحويل إقامة او تجديد دفاتر السيارات او تحويلها او تجديد الرخص وإصدار الاستمارات، مبينا ان انجاز أي معاملة لأي مراجع لا يتعدى 3 ـ 5 دقائق في المركز.
وبين ان الطاقة التشغيلية في المركز بناء على تعليمات مجلس الوزراء ألا تتعدى 30% في هذه المرحلة.
الطاقة التشغيلية
من جانبه، قال المقدم محمد العلاج اننا بدأنا في استقبال المراجعين في مراكز الخدمة لإنجاز معاملاتهم سواء في الهجرة او المرور وتنفيذ الاحكام والأدلة الجنائية، مشيرا الي ان هناك اقبال كبير من قبل المراجعين على انجاز معاملاتهم بعد توقف العمل بسبب ازمة فيروس كورونا، حيث تتم مراجعة مراكز الخدمة بناء على موعد مسبق يتم حجزه «أونلاين»، واما كبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة فيتم استقبالهم وإنجاز معاملاتهم من غير اخذ مواعيد.
ولفت الى ان موظفي المركز يعملون على قدم وساق في خدمة المراجعين وانهاء معاملاتهم في ظل الطاقة التشغيلية المقررة من قبل مجلس الوزراء والتي هي 30%، مؤكدا ان هناك تعاونا ووعيا من قبل المواطنين خلال مراجعتهم لمركز الخدمة مع التزامهم بالإرشادات الصحية التي اقرتها وزارة الصحة، ويتم منع من لا يلتزم بوضع الكمام وتطبيق الاشتراطات الصحية التي اقرتها وزارة الصحة.
280 معاملة يومياً
من جهته، قال مشرف مركز خدمة بيان الرائد عبدالله البوص انه تم البدء العمل في المركز منذ تاريخ 30 يونيو وذلك وفق قرار مجلس الوزراء الصادر بذلك، مشيرا الى اننا نقوم في المركز بإنجاز ما يقارب من 250 الى 280 معاملة يوميا سواء هجرة او مرور او تنفيذ احكام.
وأشار الي انه التزاما بقرارات السلطات الصحية للحد من انتشار وباء كورونا، والحفاظ على سلامة الموظفين والمراجعين فانه يشترط لكل من يدخل المركز ان يتقيد بتلك التعليمات والتي منها لبس الكمام، مؤكدا اننا حريصون كل الحرص على الالتزام بالتعليمات الصحية الوقائية وتطبيق التباعد الاجتماعي.
باقة ورد
باقة ورد نهديها للاخوة من الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني المقدم مشاري السمحان والرائد عبدالله الهاجري لتسهيل مهمة «الأنباء»، والشكر موصول لمدير إدارة مراكز خدمة محافظة حولي العقيد علي الكندري والمقدم محمد العلاج ومشرف مركز خدمة بيان الرائد عبدالله البوص وجميع العاملين في مركز خدمة بيان، على حسن تعاونهم، ومبادرتهم بتذليل كل العقبات أمام المواطنين ولهم نقول: «عساكم عالقوة».
تعامل راقٍ
أثنى عدد من المراجعين لمركز خدمة المواطن في منطقة بيان بسرعة إنجاز المعاملات المتعلقة بالهجرة والمرور وتنفيذ الاحكام والأدلة الجنائية، معتبرين ان ادارة مركز خدمة المواطن في بيان بقيادة الرائد عبدالله البوص تتسم بحسن التنظيم والدقة في الاداء والتعامل الراقي من قبل المراجعين.
وأشادوا بنهج القائمين على المركز التي تضع خدمة المواطن الكويتي نصب اعينهم، متمنيا ان تحذو بقية مراكز خدمة المواطن في المحافظات المختلفة حذو مركز خدمة المواطن في التدقيق على المعاملات والتأكد من قانونيتها والتسهيل على المراجعين.
المعاملات التي تنجزها مراكز الخدمة
1 ـ معاملات شؤون الإقامة الخاصة بالعمالة المنزلية وفق المادة (20) وتشمل: وضع إقامة أول مرة لسمات الدخول التي دخلت البلاد وتم الانتهاء من متطلبات وضع الإقامة لها ـ تحويل إقامة من كفيل إلى آخر ـ بلاغات التغيب.
2 ـ معاملات المرور: إصدار رخص السوق أول مرة لمجتازي اختبار القيادة - إصدار استمارة قيادة للمواطنين ـ تجديد رخص السوق ـ إصدار استمارة قيادة للعمالة المنزلية مادة (20) للسائق - تجديد دفتر المركبة - تحويل ملكية المركبة - دفع مخالفات المرور.
3 ـ معاملات تنفيذ الأحكام.
مراكز الخدمة التابعة لمحافظة حولي
٭ مركز خدمة بيان (بجوار الجمعية).
٭ مركز خدمة الرميثية (بجوار المخفر).
٭ مركز خدمة الصديق (بجوار المخفر).