يوسف غانم
لأنها تبحث عن الأفضل دائما أطلقت شركة «بيضون» عطري «جنتل فلويدتي» الجديدين واللذين ابتكرتهما أنامل «ميزون فرانسيس كارديجان، وذلك في حفل مميز أقيم في «بلومنغديليز» في مول 360، بحضور جميل بيضون وعمر بيضون وجورج مطر، وكوكبة من الإعلاميين وجمع من عشاق العطور المميزة والباحثين عن كل جديد ورائع في عالم العطور.
وبصفته مراقبا متحمسا يتابع حركات المجتمع وتطوراته، يقدم فرانسيس كارديجان صورة تعكس العصر الذي يعيش فيه، وذلك عبر حكايات يرويها لكم من خلال شذا عطوره الرائعة.
وقال مارك تشايا في بداية العرض: يأتي عطر «جنتل فلويدتي» ليكون بمنزلة إجابته على الأسئلة المعاصرة المطروحة بشأن هوية النوع الاجتماعي، فكلمة «جنتل» وتحمل في طياتها معنى الدماثة والكرم، هي الكلمة المنتقاة لتعطي انطباع الحميمية وحب الخير باعتبارها أحد القيم الأساسية لعطور ميزون فرانسيس كارديجان.
وأما كلمة «فلويدتي» فتعني«التدفق»، وهي لأننا جميعا نملك حرية التعبير عن شخصيتنا دون الخضوع إلى إملاءات، تماما كحرية إبداع ميزون التي ليس لها حدود. مضيفا إن «جنتل فلويدتي» هو اسم العطرين الجديدين اللذين أنتجهما صناع العطور داخل الشركة، إنه اسم واحد لهويتين متميزتين لكل منهما أريجه الخاص والمتميز، إنه اسم واحد يتقاسمه منتجان تتألف السمة المميزة لكل منهما من نفس المكونات.
وعندما يسأل فرانسيس كارديجان عن الوقت الذي يستغرقه من أجل ابتكار عطر جديد، عادة ما يجيب بعدد السنوات التي قضاها منذ بداية مشواره المهني، خمسة وعشرون عاما. وذلك لأنه على مدار خمسة وعشرين عاما كان يصوغ الانطباعات العطرية ويسلط الضوء على جوانبها المرئية وغير المرئية.
ومرة أخرى نرى فرانسيس كارديجان يربك قواعد صناعة الأريج بتركيبة عطرية محيرة. مع «جنتل فلويدتي»، نجده يطلق العنان لعطرين جديدين يستمد كل منهما من عالم عطري مختلف عن الآخر في تباين تام (أحدها يعطي انطباع الخشب والزيوت العطرية، والآخر يعطي انطباع المسك واللمسات الشرقية)، ولكن من خلال الانتقاء من نفس قائمة المكونات والذهاب بعيدا ليتجاوز مفهوم العطر النسائي، والذكوري، والمحايد، وعندما يضاعف جرعة بعض المكونات، نجده يقلل من جرعة غيرها من المكونات وذلك كله لأن الشذا العطري، مثل غيره من الأشياء التي تحرك ما بداخلنا، يتعلق أساسا بالتوازن والتأثيرات المتنوعة، فلم يعد الأمر مجرد انطباع ذكوري وأنثوي، إنما هي الشخصية والحس، وهنا تجد «جنتل فلويدتي» بين جميع هويات النوع الاجتماعي.
رقة وتوازن
ومن أجل التمييز بصورة مرئية بين هذين العطرين، تم إعطاء دور خاص للون المستخدم في كتابة الاسم وغطاء زجاجة العطر، وكذلك التوازن بين الأحرف، فاللون الفضي ليميز انطباع الأخشاب العطرية، حيث يظهر الحرف الأول بارزا في الشق الأول على هذا النحو «Gentle fluidity»، بينما اللون الذهبي ليعطي عبير المسك الشرقي.
وتظل التركيبة العطرية هي الموضوع الكبير، وذلك لأن كارديجان عنما يستدعي عطرا جديدا يتبع هذه القاعدة الذهبية: فقط استخدام المكونات الضرورية ذات الجودة الفائقة لتنقل الفكرة المطلوب وتثير الإحساس المقصود.
تلمس أريج العطر
وأضاف تشايا: إن عدد المكونات يبلغ 49 عنصرا استخدمها كارديجان في ابتكار تركيبة هذين العطرين، وكان يريد تسليط الضوء على 6 مكونات تشكل الصورة العطرية للعطرين المتباينين: عبق ثمر العرعر، وجوز الطيب، وبذور الكزبرة، والمسك، وأخشاب العنبر، والفانيليا.
وفي انطباع السخاء والاحتواء لعطر «جنتل فلويدتي» gentle Fluidity (الذهبي)، نكتشف شذا بذور الكزبرة، وجرعة مضاعفة من المسك والفانيليا، ويعطي الشذا الذهري الحار لبذور الكزبرة، تماما مثل المسك، الانطباع الأثيري والعبق العطري الممتد.
وفي الانطباعات الأساسية، نجد نهم الفانيليا وطمأنينة التناغم الذي ينبعث منها يعززه تأثير أخشاب العنبر وجميعها يكشف صورة متألقة مليئة بالبهجة. وفي عطر «جنتل فلويدتي» Gentle fluidity (الفضي)، تجد جوزة الطيب وأخشاب العنبر هي الطابع المهيمن الذي يطلق تأثيرا يمتلئ بالحيوية ويبعث على الراحة.
أما عن عبق ثمار العرعر فهو يقودك إلى انطباع تصاعدي، بالغ الحيوية، وأريج فواح، يشبه تماما تأثير مشروب «Gin Frappé»، ومتوازن مع اللمسات الجافة، والعطرية المعتدلة، والحارة لجوزة الطيب. وتكشف الانطباعات الأساسية سمات أخشاب العنبر من عذوبة، واحتواء، وقوة، وواقعية.
مواهب مبدعة
ومنذ نشأة ميزون فرانسيس كارديجان، في 2009، عمل فرانسيس كارديجان ومارك تشايا، الرئيس التنفيذي، بشكل وثيق من أجل تطوير الشركة وتعزيز توجهها الفني العام. ورغم أن معظم مجالات الخبرة كانت متواجدة داخل المؤسسة، أحيانا كان يتم الاستعانة بالمواهب الخارجية اللذين يتناغم إبداعهم وحسهم مع إبداع وحس ميزون.
واحتفاء بإطلاق هذين العطرين الجديدين، تم إنتاج فلم ثلاثي الأبعاد من إخراج هوجو أرسير Hugo Arcier يصور مكتب فرانسيس كارديجان، إذ يدأب الفنان الرقمي أرسير على عرض أو احتواء الجانبين الافتراضي والواقعي في آن واحد.
وهذان العطران متاحان للجمهور لدى بيضون الحمراء، مول الأفنيوز، المرحلة الثالثة، مول البيرق، العقيلة، بلومينغديلز (مول 360)، هارفي نيكلز، مول الأفنيوز المرحلة الثالثة.