محمد هلال الخالدي
قال مدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم د.رضا الخياط ان تجربة مدارس ريجيو اميليا تعد تجربة عالمية رائدة لمرحلة ما قبل نظام التعليم الأساسي، وأضاف في تصريح صحافي خلال زيارة وفد تربوي من مدارس ريجيو اميليا الإيطالية للمركز يوم أمس أنه تم تشكيل لجنة استشارية من مجموعة من الأساتذة بكلية التربية بجامعة الكويت لإعداد الدراسات اللازمة والتنسيق مع قطاع التعليم العام بالوزارة للبدء من نقطة الانطلاق الأولى لهذه التجربة في الكويت والبدء بخطوات تنفيذية لنقل التجربة الايطالية في اطار مشروع تجريبي لمرحلة رياض الاطفال تستمر لمدة خمس سنوات.
وأضاف ان تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ مشروع تجربة مدارس ريجيو اميليا لتعزيز مدارس رياض الأطفال في الكويت وعضوية كل من الأستاذ المساعد في كلية التربية د.علي الجعفر ود.طلال المسعد من كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي ومدير ادارة المناهج د.سعود الحربي وموجه اول رياض اطفال سلوى العميري ونادية المسلم ومن قطاع المنشآت عبدالعزيز النجار ومدير المكتب الفني بالمركز الوطني آسيا هاشم حاجية.
وبين الخياط ان مهام اللجنة والتي تتمثل في متابعة تنفيذ المشروع ووضع خطة للعمل في تطبيق تجربة ريجيو اميليا في الكويت مشتملة على الموارد المالية والبشرية والمادية ونظم العمل المطلوبة بما فيها الجداول الزمنية لتنفيذ المشروع وتحديد معايير اختيار مدرسته لتنفيذ التجربة وكذلك وضع معايير كافة النظم المطلوبة لوضع التجربة في حيز التنفيذ بحيث يتطابق مع الشروط المنهجية والبيئية والمعمارية لمدارس ريجيو اميليا ووضع آليات الالتحاق بهذه المدرسة وشروط الالتحاق بها وصياغة طرق التعاون التام والدائم بين أولياء الأمور والطلبة والهيئات التدريسية والادارية في المدرسة والإشراف والمتابعة للاعمال والأنشطة في المدرسة الممتازة لتطبيق التجربة واعداد التقارير الدورية والتأكد من تحقيق الأهداف المرجوة من تطبيق التجربة مع التقييم الدوري لها.
وذكر ان المركز الوطني قام بالتنسيق مع التعليم العام والتوجه الفني لرياض الأطفال بمقابلة معلمات رياض الأطفال اللاتي تم ترشيحهن للمشاركة في تنفيذ هذه التجربة بعد خضوعهم الى دورات تدريبية مكثفة يتم ايفادهن خلالها الى مدارس ريجيو اميليا في ايطاليا اذ يتم ترشيح 14 معلمة في مختلف المواد الدراسية لمرحلة رياض الأطفال.
وزاد بقوله ان شروط قبول المرشحات تتضمن في الجانب التربوي والفني معرفة الأهداف التربوية وطبيعة مرحلة رياض الأطفال وخصائص نمو المتعلمين في هذه المرحلة والإعداد الفني والذهني والنفسي للمعلمة وادارة الفصل وكيفية التقويم واستخدام الوسائل التعليمية مع الالمام بلوائح ونظم العمل الى جانب الجوانب المهارية والفنية كالرسم والتصوير والحاسوب والكتابة والتأليف وإجادة اللغة الإنجليزية.