محمد هلال الخالدي
أكدت مصادر تربوية لـ «الأنباء» أن وزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف الحجرف شدد في تعليمات مباشرة للوكلاء المعنيين على ضرورة إعادة النظر في آلية المقابلات الشخصية للمعلمين المرشحين للوظائف الإشرافية، وطلب منهم بوضوح تلافي الأخطاء والعيوب الحالية التي يشتكي منها المعلمون كل عام.
مؤكدا أن الوزارة لا تقبل على الإطلاق تعريض المعلمين الأفاضل لأي موقف يمس حقوقهم او كراماتهم بسوء، خاصة في هذه المقابلات الشخصية التي يرى كثيرون انها خرجت عن وظيفتها الأساسية ودورها الحقيقي وتحولت إلى وسيلة لضياع حقوق المعلمين في الترقية ووسيلة لهدر كراماتهم حيث يتم فيها طرح أسئلة خيالية وافتراضية وتعجيزية وبصورة ساخرة بحجة قياس مدى تحمل المعلم المرشح، كما انها مفتوحة على كل الاحتمالات ولا يحدد فيها ما الذي ينبغي على المعلم معرفته والاستعداد له، مما يجعل مثل هذه اللجان مصدر إحباط وتدمير للعملية التعليمية.
كما أكدت المصادر ان هناك توجها حقيقيا لدى قياديي وزارة التربية لإصلاح هذا الوضع حرصا على حقوق المعلمين وحفظا لكراماتهم وحماية للعملية التعليمية، إذ ان مثل هذه الممارسات الخاطئة تحبط المعلمين وتؤدي إلى عزوف أهل الكفاءة منهم وابتعادهم عن المناصب الإشرافية، ما يفسح المجال فقط لأصحاب الواسطات وهم في الغالب من غير الأكفاء الذين يتسببون في تدمير التعليم والإساءة للنظام التربوي.