عبدالعزيز الفضلي
أوقفت وزارة التربية تعيين أعضاء الهيئة التعليمية «المعلمين» من غير الكويتيين بشكل مؤقت لحين اعتماد ميزانية الدولة التي يتم تداولها بمجلس الأمة ومن ثم مجلس الوزراء ويتم بذلك تحديد الدرجات الخاصة بالتربية أسوة بالوزارات الأخرى حسب الحاجة.
جاء ذلك في تصريح صحافي للوكيل المساعد لقطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري بوزارة التربية فهد الغيص أشار خلاله إلى أن قطاع الشؤون الإدارية يشمل إدارة الموارد البشرية المسؤولة عن جميع موظفي وزارة التربية من خلال التعيينات وإنهاء الخدمة والتعاقدات الداخلية والخارجية، مشيرا إلى أن الوزارة تضم أكثر من 166 ألف موظف وموظفة بالهيئتـيـن التعلـيـمية والإدارية، ومن أهم الأمور التي تتخذها الوزارة بما يتعلق بالتعيينات الجديدة هي تعيينات المواطنين الكويتيين من خلال ترشيحات ديوان الخدمة المدنية، حيث تستقبل إدارة الموارد البشرية جميع المسجلين بالهيئة الإدارية وإفرازهم في قطاعات وزارة التربية حسب رغبة وحاجة كل إدارة، أما أعضاء الهيئة التعليمية فيكون إفرازهم حسب عنوان البطاقة المدنية لكل مرشح وذلك عن طريق المناطق التعليمية.
وعن آخر المستجدات بشأن الترفيع الوظيفي، قال الغيص إنه بناء على قرارات ديوان الخدمة المدنية، فقد أصبح الترفيع الوظيفي لأعضاء الهيئة التعليمية من خلال المناطق التعليمية، لافتا إلى فرق تم تشكيلها بتلك المناطق للنظر في ملفات المعلمين والمعلمات واستكمال إجراءات من يستحقون الترفيع الوظيفي.
وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالتعاقدات الخارجية، فالوزارة ممثلة بقطاعي التعليم العام والخاص حددت احتياجاتها المطلوبة للعام الدراسي القادم 2019 - 2020 والتي تكمن في 780 تعاقدا محليا وخارجيا، وقد تمت مخاطبة سفارات الكويت بالخارج للإعلان عن التخصصات المطلوبة لقطاع التعليم العام من المعلمين والمعلمات، وتم كذلك مخاطبة وزارة الخارجية للإعلان عن تلك الوظائف التعليمية بكل من الأردن وتونس وفلسطين.
وذكر الغيص أنه تم فتح موقع إلكتروني خاص بوزارة التربية لإدارة الموارد البشرية لاستقبال طلبات الراغبين في العمل بوظائف الهيئة التعليمية والإدارية حسب التخصصات والشروط والضوابط والخبرات المطلوبة من خلال إعلانات سفارات الكويت بالدول العربية المحددة.
وحول التعاقد المحلي، أوضح الغيص أنه تم فتح موقع خاص لتقديم الطلبات وتم جمع تلك الطلبات وإرسالها لقطاع التعليم العام لاستكمال الإجراءات الفنية كالاختبارات والمقابلات الشخصية.
وعن إجراءات الوزارة بشأن إنهاء الخدمة، أوضح أنه تم فتح صالات لاستقبال المراجعين من المواطنين والوافدين لإنهاء إجراءاتهم، بالإضافة إلى دعم تلك الصالات بموظفي القطاع المالي وإدارة المكتبات حتى يتم إخلاء الطرف للإخوان العاملين بالوزارة من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية من ضمنهم المتقاعدون والعاملون بالوزارة ممن يرغبون في إنهاء خدماتهم.
وقال الغيص إن عملية الترقية بالاختيار تتم عن طريق ديوان الخدمة المدنية حسب الدرجات المتوافرة وبموافقة وزارة المالية وحسب الشروط والضوابط الخاصة المعتمدة من قبل الخدمة المدنية.
وذكر أنه قد تم إصدار قرار منح مكافآت خاصة للزملاء العاملين في الخدمات المساندة كالخدمـــات الاجتماعيــة والنفسـيــــة والتقنيــات والمكتبات، وذلك من خلال ضوابط أصدرها مجلس الخدمة المدنية، مؤكدا أن إدارة الموارد البشرية تعمل على فتح الملفات وتفعيل القرارات التي تختص بالمخصصات المالية التي أقرها مجلس الخدمة المدنية.