- المذكور: يدخل الفرحة إلى قلوب الأطفال ولا يصطدم مع ثوابت الدين ولا مانع من الاحتفال به
- النشمي: لم ينه الرسول صلى الله عليه وسلم عن «النثار» في الأفراح وهو مثل القرقيعان وهذا دليل على مشروعيته
- الطبطبائي: الراجح من خلال البحث أن القرقيعان عادة تراثية مباحة دينياً بلا إسراف وليس بدعة
القرقيعان فرحة للاطفال يدخل السعادة على قلوبهم وهم يرددون كلمات طيبة لا غبار عليها «عادت عليكم صيام كل سنة وكل عام» ويشيرون الى ركن من اركان الاسلام «بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة» وكلها معان دينية ينتظرها الاطفال بشغف كل رمضان بثيابهم الشعبية الخاصة واناشيدهم الطفولية البريئة؟
رئيس جمعية الاصلاح الاجتماعي د.خالد المذكور يؤكد ان القرقيعان من الامور المباحة التي لا تصطدم مع ثوابت الدين او قيم الاسلام، مشيرا الى ان ادخال الفرحة في نفوس الاطفال ومرورهم على الاهل والجيران للمباركة لهم بقدوم شهر الصوم يعد امرا طيبا ولا شيء فيه، وقال د.المذكور: ولا ارى ما يمنع من اقامة مثل هذه المظاهر اذا كانت لمثل هذه الاهداف، رافضا ان يكون هناك ما يخل بالمقصد من مظاهر الاسراف او نحوها عما نهى الشرع الحنيف عنه.
عادة شعبية
من جانبه، يقول رئيس رابطة علماء الشريعة لدول مجلس التعاون الخليجي والعميد السابق لكلية الشريعة د.عجيل النشمي: القرقيعان عادة شعبية لها ما يماثلها في اقطار العالم الاسلامي مع اختلاف في اسمائها وهي نوع من انواع البهجة ووسيلة لادخال السرور على قلوب ونفوس الاطفال، كما انها وسيلة لتجمع الاسر والتزاور فيما بينها، وهذه من الامور المباحة في الشريعة الاسلامية، كما انها عادة تذكر بالشهر الفضيل وتكون لها ذكريات طيبة عند الاطفال، وقال: لم يرد ما يمنع من هذه العادات المباحة مستدلا بعدم نهي النبي صلى الله عليه وسلم عما يسمى بـ «النثار»، وهو عبارة عن إلقاء شيء من الحلوى في مناسبات الزواج وغيرها وانما كان نهيه صلى الله عليه وسلم عن «النهبة»، وهي تزاحم الناس واختطاف الشيء في المناسبات، وهذا ما يدل على مشروعيتها واباحاتها الا انه اوضح ان المبالغات في العادة وتحويلها من مناسبة لادخال السرور على الصغار الى عبء على رب الاسرة وارتكاب بعض المخالفات منها كالاختلاط وغيرها يجعلنا ندخل في المحظور، وقال: احتفالات القرقيعان الحالية لا يوجد فيها شيء من هذا بل محتواها كله لا يخرج عن كونه كلمات يرددها الاطفال تحمل معاني الدعاء والحث على الخير والبركة وبر الوالدين.
من اللهو المباح
ويرى العميد السابق لكلية الشريعة والدراسات الاسلامية د.محمد الطبطبائي ان الراجح ان القرقيعان من اللهو المباح للاطفال وليس احداث شيء في الدين حتى يكون بدعة بشرط عدم الاسراف او ان يصاحبه عمل محرم، واكد ان الشرع اباح هذه العادة التراثية.
رياض الصائمين
رمضان شهر الفتوحات والنصر
٭ غزوة بدر الكبرى في 17 رمضان في السنة الثانية للهجرة: حدثت هذه المعركة بين المسلمين وقريش وكان عدد المسلمين فيها نحو 313 مقاتلا وعدد المشركين نحو 900 ـ 1000 مقاتل وانتصر المسلمون في هذه الغزوة.
٭ فتح مكة في العشرين من رمضان في السنة الثامنة للهجرة: وقد دخلها الرسول صلى الله عليه وسلم مطأطئا رأسه متواضعا لله شاكرا فضله على هذا النصر العظيم.
٭ معركة بلاط الشهداء في الأول من رمضان سنة 114 هجرية: وقعت هذه المعركة في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبدالملك في فرنسا وقد انتصر المسلمون في هذه المعركة وقد سميت بلاط الشهداء لكثرة القتلى فيها.
٭ فتح عمورية في السادس من رمضان سنة 223 هجرية: وقعت هذه المعركة بين المسلمين بقيادة المعتصم وبين الروم وذلك بعد أن استنجدت امرأة بالمعتصم فصرخت «وامعتصماه» فسمع المعتصم بالخبر وجهز جيشا وفتح عمورية.
٭ فتح القائد صلاح الدين الأيوبي عدة مدن في بلاد الشام كان من بينها بعلبك في 14 رمضان سنة 570 هجرية.
٭ معركة عين جالوت في 24 رمضان سنة 658 هجرية: وفيها انتصر المسلمون بقيادة السلطان قطز على المغول بقيادة هولاكو.
فتاوى الصيام
ما الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر؟
٭ زكاة الفطر هي ما يدفعه المسلم في نهاية شهر الصوم، وهي صاع من الطعام، من الأرز أو من البر (الحنطة) أو الدقيق أو من التمر أو الحليب المجفف أو غيرها من الأقوات، كما ورد في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عند البخاري وغيره. وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرضها طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة - أي صلاة العيد - فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات. رواه أبوداود (1609) وابن ماجة (1827) وغيرهما. كما قال تعالى: (قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى) الأعلى: 14.
قال سعيد بن المسيب وعمر بن عبدالعزيز هو: زكاة الفطر.
فيحرم تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد دون عذر شرعي، ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين أو ثلاثة، كما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما في الموطأ والبخاري. ولا يصح إخراجها نقودا على الصحيح مع توافر الطعام، لأنه تغيير للفريضة، ومخالفة لمقصود الشارع، فإنه عدل عن النقد مع توافره.
أما زكاة الأموال - الأوراق النقدية - فنصابها نصاب الذهب نفسه وهو 85 غراما ويضربها بقيمتها من الدنانير، فإذا ملك هذا المقدار فما فوقه، ومر عليه سنة، يزكيه بإخراج ربع العشر (2.5%) منها.
الذكر عند الإفطار
ما الأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم عند الإفطار؟
٭ ثبت عن ابن عمر، رضي الله عنهما، أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: «ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله».
رواه أبو داود والنسائي في الكبرى والدار قطني والحاكم
وقال الدار قطني: تفرد به الحسين بن واقد، وإسناده حسن أ هـ.
وهو كما قال.
وأما حديث: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: اللهم لك صمنا، وعلى رزقك أفطرنا، اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم».
فرواه الدار قطني عن ابن عباس رضي الله عنهما، والطبراني عن أنس رضي الله عنه، وأسانيده ضعيفة جدا، وأشار إلى ضعفه ابن القيم في «زاد المعاد» بقوله: ولا يثبت.
وقال الحافظ ابن حجر في التلخيص: سنده ضعيف.
دعوة صائم
اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان، اللهم انصر إخواننا المستضعفين في دينهم في سائر الأوطان، اللهم لنا إخوة في العقيدة مسهم الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم عجل بنصرهم يا قوي يا عزيز. إلهنا عظم الكرب واشتد الخطب وتفاقم الأمر على اخوتنا المسلمين في فلسطين وفي بلاد الشام وفي اليمن وفي بورما، اللهم عجل بنصرهم يا قوي يا عزيز، اللهم انهم حفاة فاحملهم وعراة فاكسهم وضعاف فقوهم ومظلومون فانصرهم يا ناصر المستضعفين، اللهم عجل بنصرهم، اللهم اجمع كلمتهم على الكتاب والسنة.
اللهم اغفر لنا في ليلتنا هذه اجمعين، اللهم اقبل توبتنا واغسل حوبتنا، اللهم فك اسرانا وسدد ألسنتنا واهد قلوبنا، اللهم تقبل دعاءنا، اللهم يا علي يا أعلى نسألك الفردوس الأعلى.
الشيخ يوسف سيف الطويل
تجربتي مع الصيام
غالية الشمري: شعور جميل
تقول غالية طلال الشمري: عمري سبع سنوات ونصف السنة، صمت العام الماضي 25 يوما وسمحت لي أمي بأن آكل وجبة خفيفة في الصباح الباكر ثم صمت وظللت من دون طعام حتى المغرب وبعدها أصبحت أتسحر مع أهلي وأصوم اليوم كاملا. وقد أحسست بتعب في بداية الصوم والشعور بالجوع لكن تدريجيا أشعر بسعادة لأنني أصوم كالكبار، إنه فعلا شعور جميل. وتتابع غالية: تشجعني أمي بإعطائنا هدية جميلة في عيد الفطر لمن صام، وكذلك جدتي وخالاتي يعطوننا مبلغا من المال لمن يصوم رمضان.
يوم لا ينسى
شاب سيرلانكي .. من عامل إلى صاحب شركة
محمد جاسم القصار رئيس مكتب شبه القارة الهندية في جمعية الرحمة العالمية يحكي عن يوم في حياته في العمل الخيري والإنساني لا ينساه وهو عن قصة شاب صغير من سريلانكا كان يخرج يوميا للبحث عن عمل ليجد قوت يومه، فيخرج منذ الصباح الباكر الى ان يعود وقت الغروب ومعه القليل من المال بالكاد يكفي طعامه وشرابه هو وأهله، فبدأ بالتفكير لماذا لا اتعلم مهنة اعمل من خلالها، وبالفعل بدأ الرجل بالبحث عن معهد حرفي يساعده على تعلم احدى المهن، ووجد ضالته في معهد التعليم الصناعي التابع للرحمة العالمية في سريلانكا، فقدم اوراقه للالتحاق بالمعهد وبالفعل بدأ دراسته في قسم الكهرباء وبدأ في تعلم كيفية توصيل التيارات الكهربائية الى ان تمكن واحترف تركيب كاميرات المراقبة.
وتخرج الشاب في المعهد وبدأ يعمل في تركيب الكاميرات، الى ان بدأ بمحل صغير يعمل فيه في بيع وتركيب الكاميرات، وبدأ في التوسع إلى أن أكرمه الله وفتح شركة يعمل بها 15 عاملا.
حدث في 16 رمضان
وفاة السيدة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنه
هي أم المؤمنين، رضي الله عنها، حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصديقة بنت الصديق بنت الإمام الأكبر، خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر الصديق (واسمه عبدالله بن أبي قحافة)، زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كناها الرسول صلى الله عليه وسلم بأم عبدالله عندما طلبت منه أن تكون لها كنية.
توفيت السيدة عائشة، رضي الله عنها، سنة ثمانٍ وخمسين، وأمرت أن تدفن ليلا، فدفنت بعد الوتر بالبقيع، وصلى عليها أبوهريرة رضي الله عنه.
وفاة المقريزي
في مثل هذا اليوم 16 من رمضان عام 845هـ الموافق 27 يناير 1442م، توفي أحمد بن علي المقريزي، المؤرخ المشهور، وصاحب كتاب (المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار)، وله كتب أخرى.
كيف دخلوا الإسلام؟
محمد اسد: أغضب عندما أرى أتباع الإسلام يضيعونه
هو «ليوبولد فايس» نمساوي يهودي الأصل، واسم والده «كيفا» وكان محاميا، وجده لأبيه الحاخام الأرثوذوكسي «بنيامين أرجيا فايس». برز نبوغ فايس قبل سن الثالثة عشرة، وكان قد اكتسب طلاقة في التحدث باللغتين العبرية والآرامية، وفي سن الرابعة عشرة هرب من المدرسة والتحق بالجيش النمساوي تحت اسم مستعار.
بحلول منتصف العشرينيات من عمره، تمكن من القراءة والكتابة باللغات الانجليزية، والفرنسية والفارسية والعربية، وسافر الى فلسطين، وتحاور مع القادة الصهاينة.
عمل بعد الجامعة كموظف استقبال الخطوط التلفونية لوكالة الأنباء الأميركية في برلين، ثم حصل على مقابلة صحافية مهمة مع زوجة الكاتب الروسي مكسيم غوركي مهدت له الطريق إلى عالم الصحافة من أوسع الأبواب.
صار مراسلا صحافيا في الشرق العربي والإسلامي، ثم زار عدة بلدان منها القاهرة، والتقى بشيخ الأزهر آنذاك الإمام مصطفى المراغي، وحاوره حول الأديان، فانتهى الى الاعتقاد بأن «الروح والجسد في الإسلام هما بمنزلة وجهين للحياة الإنسانية التي أبدعها الله» ثم بدأ في تعلم اللغة العربية في أروقة الأزهر، وهو لم يزل بعد يهوديا.
في يوم من الأيام راح فايس يحاور بعض المسلمين منافحا عن الإسلام، ومحملا المسلمين تبعة تخلفهم عن الشهود الحضاري، ففاجأه أحد المسلمين الطيبين بهذا التعليق: «انظر.. أنت مسلم، ولكنك لا تدري».
فضحك فايس قائلا: «لست مسلما، ولكنني شاهدت في الإسلام من الجمال ما يجعلني أغضب عندما أرى اتباعه يضيعونه»! حتى قرر التحول من اليهودية إلى الإسلام في عام 1926 بتعمق وفهم، وبعد الكثير من التفكير والمداولات اعتمد اسمه العربي محمد أسد. مع اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939 اعتقل والدا محمد أسد.