وجه النائب فايز الجمهور سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، قال في مقدمته: تعاقدت الإدارة العامة للطيران المدني مع شركة أنشيون الكورية لتشغيل وإدارة وتدريب وصيانة وتحسينات وتطوير خدمات مبنى الركاب (T4) بمطار الكويت الدولي، حيث تبين لنا أن الشركة قامت بإجراء عدد (12) مزايدة بقيمة اجمالية بلغت (44) مليون دينار كويتي وذلك لاستغلال المرافق والمساحات بمبنى الركاب (T4) دون الحصول على موافقة ديوان المحاسبة المسبقة.
وبالرغم من موافقة وزارة المالية على طلب الإدارة العامة للطيران المدني بالاستثناء من الإجراءات التي نظمها التعميم رقم (4) لسنة 1997 بشأن المزايدات الحكومية، حيث تم السماح للشركة الكورية المشغل لمبنى الركاب (T4) بطرح المزايدات بمعرفتها إلا أن الموافقة جاءت مشروطة بمخاطبة الجهات الرقابية للحصول على الموافقات وأن الإدارة العامة للطيران المدني هي الجهة المسؤولة عن تطبيق كافة القوانين، إلا أنها لم تراع ذلك مما دعى ديوان المحاسبة بتسجيل مخالفة مالية عليها لتجاوزها قانون إنشاء ديوان المحاسبة.
كما تبين لنا أن هناك قصورا في تطبيق بعض مواد العقد المبرم مع الشركة الكورية والتي لم تقم الإدارة العامة للطيران المدني باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه ذلك.
وطالب تزويده وإفادته بالآتي:
أولا: في شأن المزايدات التي قامت بها شركة أنشيون الكورية لاستقلال المرافق والمساحات بمبنى الركاب (T4):
1- استنادا لطلب ديوان المحاسبة بإجراء التحقيق الإداري اللازم في هذه المخالفة والذي يشمل كافة المسؤولين عنها واستدعاء من أنهيت خدماته منهم بالتقاعد أو بالاستقالة، هل قامت الإدارة العامة للطيران المدني بإجراء هذا التحقيق؟ إن كانت الإجابة بالإيجاب الرجاء تزويدنا بنسخ ضوئية تفيد ذلك وكذلك القرار الصادر بالتصرف فيه وما الاجراء المتخذ في تطبيقه؟
2- العقود المبرمة مع المستثمرين الفائزين بالمزايدات التي طرحتها الشركة الكورية والكفالات البنكية لكل عقد، مع تزويدنا بنسخ ضوئية من ذلك.
3- هل قام المستثمرون بالحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة من قبل بلدية الكويت والجهات المعنية الأخرى؟ إن كانت الإجابة بالإيجاب الرجاء تزويدنا بنسخ ضوئية منها. وهل هناك مخالفات وقعت على المستثمرين من قبل بلدية الكويت؟
4- هل تم تحصيل كافة المبالغ المستحقة على المستثمرين وفقا لبنود العقد دون تأخير؟ أم أن هناك بعض المستثمرين تعثر في سداد المطالبات؟ إن كانت الإجابة بالإيجاب فما الإجراءات التي تم اتخاذها مع المستثمرين تجاه تعثر السداد؟ مع تزويدنا بنسخ ضوئية من ذلك.
ثانيا: في شأن التعاقد مع شركة أنشيون الكورية:
1- القيمة الإجمالية للعقد وموافقة الجهات الرقابية والكفالة البنكية، مع تزويدنا بنسخ ضوئية منها.
2- عدد الدفعات المسددة للشركة وقيمتها الإجمالية، وإفادة الإدارة أو اللجنة المختصة في تنفيذ أعمال الشركة عن كل دفعة تم سدادها، مع تزويدنا بنسخ ضوئية من ذلك.
3- هل تم تنفيذ بنود العقد وذلك في نسبة اعداد الموظفين الكويتيين بواقع 10% من العمالة الاجمالية؟ إن كانت الإجابة بالنفي فهل تم تطبيق الغرامات المستحقة على ذلك؟ مع تزويدنا بنسخ ضوئية من ذلك.
4- هل قامت اللجان المختصة بمتابعة اعمال الشركة برفع تقارير تفيد بوجود ملاحظات وعدم التزام الشركة بأعمال الصيانة؟ وهل تم فرض غرامات على الشركة تتناسب مع حجم المخالفات التي رصدتها؟ الرجاء تزويدنا بنسخ ضوئية من تقرير اللجنة المختصة وما تم فرضه من غرامات حيال ذلك.
5- هل قامت الشركة الكورية بالتعاقد مع إحدى الشركات لأعمال النظافة في مبنى الركاب (T4)؟ إن كانت الإجابة بالنفي الرجاء الإفادة بمن يقوم بأعمال النظافة في مبنى الركاب؟.
6- ينص العقد على إلزام الشركة الكورية بتدريب عدد (125) موظفا سنويا من الفنيين الكويتيين المتخصصين في الأعمال محل العقد، هل قامت الشركة بتطبيق هذا البند من العقد؟ إن كانت الإجابة بالإيجاب الرجاء تزويدنا بكشف مفصل بعدد الموظفين الذين تم تدريبهم ومسمياتهم الوظيفية منذ بداية تنفيذ العقد وحتى تاريخ هذا السؤال.
7- ما خطة وآلية الإدارة العامة للطيران المدني في إدارة وتشغيل مبنى الركاب (T4) ما بعد انتهاء العقد المبرم مع الشركة الكورية؟
8- هل يوجد لدى الإدارة العامة للطيران المدني الرغبة في تجديد عقد الشركة الكورية لإدارة وتشغيل مبنى الركاب (T4)؟
9- هل تمت مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لوقف الترشيح وعدم اعتماد مخاطبات الإدارة (الترشح والاحتياج) للتعيين في الإدارة العامة للطيران المدني؟