قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد عقب خروجه من اجتماع لجنة الداخلية والدفاع لمناقشة آلية جمع السلاح: أوجه الشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح القانون وجعله يرى النور، مشيرا الى انه تم عرض الخطة الاعلامية والامنية المتعلقة بتطبيق القانون على اللجنة البرلمانية.
وأضاف الخالد: نحن في دولة مؤسسات ونطبق القانون بحذافيره ولا فرق بين كبير وصغير في تطبيق القانون.
من جانبه، أكد رئيس لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية النائب عبدالله المعيوف ان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد نقل خلال الاجتماع عزم الحكومة ووزارة الداخلية اتخاذ إجراءات بحق ما تعرض له اللواء عبدالفتاح العلي أثناء القيام بواجبه أمام احدى المطابع التابعة لصحيفة يومية، مشيرا الى ان الخالد شدد على عدم القبول بإهانة اي مواطن او عسكري يقوم بعمل، فما بالنا بلواء شرطة بدرجة وكيل مساعد لشؤون الأمن؟
وقال المعيوف في تصريح صحافي يوم أمس عقب اجتماع اللجنة «تم الاستماع في لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد وطاقم الوزارة عن إجراءات الوزارة فيما يتعلق بإجراءات تطبيق قانون جمع السلاح».
وأوضح المعيوف «ان الوزارة جادة في تطبيق الحملة اذ جزأت حملة التطبيق الى أجزاء متمثلة بالحملة الإعلامية الشاملة والتي من شأنها توعية الشارع الكويتي بحثه على التعاون مع التأكيد على عدم محاسبة اي كان من المتعاونين أصحاب الأسلحة ايا كان نوعها وكميتها خلال فترة الأشهر الأربعة».
وبين المعيوف ان الداخلية اكدت تطبيق القانون بشفافية ومهنية وسيكون جمع السلاح وفق الاجراءات المنصوص عليها بالقانون، لافتا الى اللجنة اقترحت ان يتم تفعيل دور المساجد وأئمة المساجد في الحص على تطبيق هذا القانون، وكذلك تفعيل دور السفارات والجهات الحكومية العاملة بالخارج لتوعية المواطنين المتواجدين بالخارج، وعلى صعيد متصل، اعرب المعيوف عن أسفه لعدم تمكن اللجنة من اقرار قانون الخدمة الوطنية العسكرية نظرا لفقدان النصاب القانوني اللازم نتيجة اعتذار بعض اعضاء اللجنة عن عدم الحضور.
من جانبه، أوضح النائب عبدالحميد دشتي أن لجنة الداخلية والدفاع دعت النواب الى حضور اجتماع (أمس) للاطلاع على الآلية التي وضعتها وزارة الداخلية بشأن تطبيق قانون جمع السلاح واللائحة التنفيذية، مقترحا وضع قائمة أسعار لنوع السلاح وإنشاء لجان شعبية لمواجهة الطوارئ.
وقال دشتي في تصريح للصحافيين: نثني على خطوة وزير الداخلية محمد الخالد والتي تعد سابقة إيجابية لأول مرة قبل تطبيق قانون، تتم مناقشة اللجنة المختصة حول اللائحة التنفيذية للقانون وكيفية آلية التطبيق، متمنيا أن يحذو الوزراء حذو الوزير الخالد بشأن جميع القوانين التي بصدد وضع لوائحها التنفيذية قبل البدء بتنفيذها بهدف تنوير الرأي العام والمخاطبين بأحكام هذا القانون للتهيئة.
وأضاف دشتي: اطلعنا على الخطة المعدة من قبل وزارة الداخلية سواء في جانبها الإعلامي أو الإعلاني، مشيدا بالخطوات التي تضمنتها الخطة.
الخطة الإعلامية لوزارة الداخلية عن الحملة الوطنية لجمع السلاح
عرض نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد على اعضاء لجنة الداخلية والدفاع الخطة الاعلامية للحملة الوطنية لجمع الاسلحة والذخائر والمفرقعات، وتضمنت الاهداف الجزئية والعامة والاستراتيجية والاطار الزمني والجهات المساندة.
وجاءت تفاصيلها كما يلي:
أولا: شعار الحملة
معا.. نجمع السلاح.
ثانيا: الهدف العام
حشد الدعم الجماهيري اعلاميا لمساندة جهود اجهزة الامن في جمع الاسلحة والذخائر.
ثالثا: الأهداف الجزئية
1 ـ ترسيخ قاعدة المشاركة الشعبية في العمل على انجاح الحملة الوطنية لجمع السلاح والذخائر والمفرقعات.
2 ـ تفعيل الشق الوقائي لحملة الاجهزة الامنية لجمع السلاح والذخائر والمفرقعات.
3 ـ توعية وارشاد المواطنين والمقيمين بقرار جمع الاسلحة والذخائر والتعاون مع رجال واجهزة الامن.
4 ـ استغلال الامكانيات الفنية والبشرية المتوافرة لدى القطاع الاهلي لاعداد وانتاج مجموعة من برامج التوعية ذات مستوى عال من الاقناع وجذب الاهتمام لعرضها في مختلف وسائل الاعلام لاحداث التأثير اللازم لضمان نجاح الحملة.
5 ـ الاستعانة بوسائل الاعلام وغيرها من وسائل الاتصال الاجتماعي عبر شبكة الانترنت والهاتف المحمول لحشد التأييد الشعبي لانجاح الحملة الوطنية لجمع الاسلحة والذخائر والمفرقعات.
6 ـ عدم التخلص من الاسلحة والذخائر وإلقائها في الصحراء والشوارع او صناديق القمامة او اخفائها بمختلف الطرق والوسائل في المزارع والجواخير.
7 ـ الاستعانة بعناصر الشرطة النسائية في عمليات التفتيش احتراما للقيم والعادات والتقاليد والخصوصية.
رابعا: إستراتيجية الخطة
1 ـ وقائي: لتحصين المجتمع وافرادها من تداعيات استخدام الاسلحة والذخائر والمفرقعات غير المرخصة من خلال:
٭ الحفاظ على امن الافراد والمنشآت والبيئة.
٭ الاستخدام الارعن في استعراض القوة (افراح ـ مناسبات).
٭ العنف وارتكاب الجرائم.
2 ـ الردع: لكل خروج عن القانون من خلال:
٭ احترام القانون.
٭ قدرة الدولة واجهزتها الامنية على الوقوف في وجه كل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن والافراد والمنشآت.
٭ وقف عمليات تهريب وتخزين الاسلحة والذخائر والمفرقعات.
٭ السلاح وحيازته شأن امني ولا يجوز امتلاكه او استعماله الا في الحدود التي حددها القانون.
3 ـ اعلامي توعوي: لإرشاد المواطنين وحثهم للتعاون مع اجهزة الامن القادرة على ما لديها من امكانيات واجهزة متطورة في الكشف والضبط على كل الاسلحة والذخائر والمتفجرات غير المرخصة.
خامسا: الإطار الزمني للخطة
1 ـ الفترة التمهيدية اربعة اشهر (من اقرار القانون وحتى صدور اوامر وتعليمات بمواصلة الخطة او وقفها).
2 ـ طوال العام.
سادسا: الجهات المساندة
1 ـ المواطنون من مختلف الأعمار والشرائح.
2 ـ المواطنون المتضررون من قضايا السلاح سواء بشكل مباشر او غير مباشر.
3 ـ وزارة الاعلام (اذاعة، تلفزيون، وفضائيات).
4 ـ وزارة العدل
5 ـ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
6 ـ الجيش
7 ـ الحرس الوطني.
8 ـ الإدارة العامة للإطفاء.
9 ـ وزارة التربية.
10 ـ وزارة الشباب.
11 ـ وزارة التعليم العالي.
12 ـ الهيئة العامة للشباب والرياضة.
13 ـ الفضائيات والإذاعات الخاصة.
14 ـ الصحف المحلية.
15 ـ جمعية الصحافيين الكويتية.
16 ـ جمعيات النفع العام.
سابعا: آليات التنفيذ:
1 ـ عقد اجتماع مع وزارة الإعلام لتجنيد كل وسائل الإعلام إذاعة تلفزيون فضائيات لابتكار وإبداع أفكار غير مسبوقة في تناول حملة جمع السلاح والذخائر والمفرقعات.
2 ـ عقد اجتماع مع مندوبي الصحف ووسائل الإعلام للتعرف منهم على ما هو مطلوب من الإعلام الأمني لخدمة الهدف.
3 ـ إعداد فريق إعلامي متخصص لمراقبة فرق جمع الأسلحة والذخائر لتوثيق العمليات بالصوت والصورة للرد على أي ادعاءات وإعطاء المصداقية في جهود أجهزة الأمن والتزامها بتطبيق القانون والإجراءات.
4 ـ الإعداد والتحضير لعقد مؤتمر صحافي تدعى له جميع وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء (رسمي/ خاص) للإعلان عن بدء تنفيذ قانون جمع الأسلحة والذخائر والمفرقعات والتركيز على مهلة السماح المحددة بـ 4 أشهر.
5 ـ دعوة الكتاب والمفكرين وقادة الرأي للحملة لحث المواطنين على التسليم الطوعي لما لديهم من أسلحة وذخائر غير مرخصة وبيان أهمية القانون وشرحه وخطورة الحيازة والتخزين والعبث بتلك الأسلحة والذخائر في إطار من الدافع الوطني.
ثامنا: مرتكزات الخطة
1 ـ اعتماد الخطة الإعلامية على المنطلقات التي أشار إليها الوزير سواء لدى مناقشة القانون بمجلس الأمة او لدى اجتماعه بالقيادات الأمنية.
2 ـ قبل التحرك الإعلامي لابد ان تتخذ الأجهزة الأمنية الإجراءات التطبيقية التي اتخذتها أجهزة الأمن المعنية حتى يتواكب العمل الإعلامي مع ما يتم تنفيذه من إجراءات مضمونة النتائج على أرض الواقع.
3 ـ نجاح حملة جمع السلاح تتوقف على مدى توغل الإعلام في عقل وفكر المواطن وإقناعه وجذب انتباهه على الأهمية الوطنية لحملة جمع الأسلحة.
4 ـ لابد من إعطاء ضمانة حقيقية لكل من يتقدم طواعية بما لديه من سلاح خلال فترة السماح دون أي تبعات او مساءلة قانونية من أين وكيف ولماذا؟
5 ـ تعامل الخطة الواعي والفوري مع جميع مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الرصد والمتابعة والتحليل والرد والتوضيح.
6 ـ استطلاع آراء المواطنين وقادة الرأي والفكر بضرورة الاستجابة من دافع وطني لمنع سلوكيات استخدام تلك الأسلحة والذخائر والتي يمكن ان تشكل تهديدا للأمن الوطني.
7 ـ عدم الاندفاع وراء الشائعات التي ستشهدها مواقع التواصل الاجتماعي ويبدع المرددون في استخدام مخرجاتها.
8 ـ فترة السماح تتطلب حشد التأييد الشعبي لجهود أجهزة الأمن وسماع آراء المواطنين ودعمهم للقانون وأهميته للحفاظ على أمن الوطن وسلامة المواطنين.
9 ـ بيان مخاطر الاحتفاظ بالسلاح والذخائر والمفرقعات:
ـ سوء الحفظ (حوادث).
ـ العبث (حوادث).
ـ الاستخدام السيئ (الأفراح ـ الاحتفالات ـ العنف ـ الجرائم والتهديد...إلخ).
ـ مخالفة القانون.
10 ـ إدراك حساسية التناول الإعلامي مع الحملة وأن هناك اختلافا بين حملة جمع الاسلحة والذخائر التي خلفها الاحتلال الغاشم وما بين جمع السلاح والذخائر والمفرقعات للأسباب التالية:
ـ الخوف والحاجة والحماية الشخصية.
ـ الطيش والتهور وحب التعالي والتظاهر.
ـ ارتكاب جرائم التهديد والاعتداء والقتل.
11 ـ تفسير وشرح وتبسيط مواد القانون على يد كبار الخبراء القانونيين.
12 ـ ضرورة بث الطمأنينة في نفوس المواطنين ممن لديهم أسلحة وذخائر ومفرقعات غير مرخصة عند التسليم الطوعي وأن التخلص منها وإلقاءها في (الصحراء، الشوارع، صناديق القمامة) وغيرها من الأماكن المهجورة فيه خطر داهم ويشكل جريمة في حد ذاتها.
تاسعا: الوسائل:
1 ـ البرامج التلفزيونية
أ ـ إعداد وإنتاج عدد من سبوتات التوعية الدرامية لعرضها ضمن فقرات البرامج التلفزيونية وعلى مختلف القنوات الارضية والفضائية الحكومية والأهلية.
ب ـ عرض مجموعة من عبارات التوعية لربط البرامج او دعم برامج الأركان بفقرات توعوية من اجراءات وأهداف فريق جمع الاسلحة والذخائر والمفرقعات.
ج ـ إجراء لقاءات مع قادة الرأي والفكر وغيرهم من الشخصيات المؤثرة وذات الحضور الإعلامي والشهرة لاحداث التأثير اللازم بالتعاون والتسليم الطوعي.
د ـ اعداد نشرة مصورة عن جهود اجهزة الأمن في جمع الاسلحة والذخائر والمفرقعات وعرضها عبر مختلف القنوات النظامية ومواقع التواصل الاجتماعي مدعمة بالصور والاحصائيات.
2 ـ البرامج الإذاعية
أ ـ إعداد وإنتاج عدد من فقرات التوعية الدرامية لإذاعتها ضمن فقرات موجات الإذاعة العامة الحكومية والخاصة.
ب ـ إذاعة مجموعة من عبارات التوعية لربطها بفقرات البرامج ودعم برامج الأركان والمنوعات والبرامج المتخصصة بفقرات توعية عن إجراءات وأهداف الأجهزة الأمنية لجمع الاسلحة والذخائر والمفرقعات.
ج ـ إجراء لقاءات مع قادة الرأي والفكر وغيرهم من الشخصيات المؤثرة وذات الحضور الإعلامي والشهرة لاحداث التأثير الملازم بالتعاون والتسليم الطوعي.
3 ـ المطبوعات
أ ـ طباعة عدد من ملصقات التوعية وبكميات لتوزيعها على مختلف وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة الحكومية والأهلية.
ج ـ الاتفاق مع الصحف والمجلات الدعائية التي توزع مجانا لنشر عبارات التوعية أسبوعيا لدعم الحملة الوطنية لجمع الاسلحة والذخائر والمفرقعات.
4 ـ اللوحات الإعلانية والدعائية
أ ـ استغلال اعلان النتائج في ملاعب كرة القدم والصالات المغلقة في الملاعب التابعة للأندية الرياضية لعرض عبارات التوعية بالحملة خاصة في اللقاءات الجماهيرية.
ب ـ تخصص عدد من اللوحات الإعلانية حول ملعب كرة القدم والصالات المغلقة تعرض عبارات حملة التوعية.
ج ـ إعداد فقرة إعلانية ضمن اللوحات المتحركة التابعة لشركات الدعاية والإعلان والموزعة فوق اسطح البنايات والعمارات.
د ـ الايعاز لشركات الدعاية والإعلان التي تتولى وضع أجهزة ولوحات إعلانية في الجمعيات التعاونية لإضافة فقرة إعلانية عن الحملة الوطنية لجمع الاسلحة والذخائر والمفرقعات.
هـ ـ وضع لوحات توعية في عدد من محطات التزود بالوقود بالتعاون مع شركة نفط الكويت.
و ـ وضع الملصق الرئيسي لحملة التوعية في عدد من اللوحات الإعلانية (الموبي) الموزعة في أهم التقطاعات والشوارع الرئيسية.
5 ـ الهواتف النقالة
أ ـ الاتفاق مع شركات الهواتف النقالة وشركات التبعئة بكتابه عبارات التوعية على بطاقات التعبئة.
ب ـ بث عبارات التوعية على المشتركين.
6 ـ شبكة الإنترنت
أ ـ إعداد رسالة ضمن موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت تتناول كافة جوانب الحملة الوطنية لجمع الاسلحة والذخائر والمفرقعات.
ب ـ الإيعاز لجميع الوزارات والهيئات والمؤسسات التي لديها مواقع على شبكة الإنترنت بإضافة عبارات التوعية ضمن مواقعها لتوسيع دائرة التوعية.
7 ـ اتحاد شركات الطيران
أ ـ إعداد طبعة إرشادية موحدة لتوزيعها على متن الخطوط الجوية التابعة لها لتوعية القادمين بأبعاد الحملة الوطنية لجمع الاسلحة والذخائر والمفرقعات.
ب ـ الاتفاق مع مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لطباعة ملصق أو نشرة توعوية لإرشاد القادمين على متنها بأهداف الحملة الوطنية.
8 ـ دور السينما
أ ـ الاتفاق مع الشركة الكويتية للسينما لإصدار تعميم بعرض سبوتات والعبارات الإرشادية بين فقرات عرض الأفلام في جميع دور العرض التابعة لها والتابعة للقطاع الأهلي.
ب ـ وضع عبارات التوعية ضمن الإعلانات الصادرة لها في الصحف والمجلات المحلية.
9 ـ الصحف والمجلات
أ ـ الإيعاز لأقسام الإعلانات في الصحف والمجلات لحث المعلنين على تضمين إعلاناتهم الإشارة إلى الحملة الوطنية لجمع الاسلحة والذخائر والمفرقعات.
ب ـ الاتفاق مع المجلات وصحف الدعاية المجانية نشر عبارات التوعية ضمن صفحاتها وتوزيعها على أكبر شريحة ممكنة من كافة القطاعات المجتمع ومؤسساته وأفراده.
ج ـ الإيعاز لجميع وزارات ومؤسسات الدولة التي تصدر مجلات بنشر عبارات التوعية.
10 ـ باصات شركة النقل العام
أ ـ الاتفاق مع شركة النقل العام لاستغلال خطوط الباصات في جميع المناطق لوضع عبارات التوعية بالحملة كإعلان متجول.
11 ـ شركة المطاحن والدقيق الكويتية
أ ـ قيام شركة المطاحن والدقيق الكويتية بطباعة عبارات التوعية على أكياس الخبز وغيرها من المنتجات.
12 ـ اتحاد الجمعيات التعاونية
أ ـ الاتفاق مع اتحاد الجمعيات التعاونية للإيعاز لكافة الجمعيات التعاونية بطباعة عبارات التوعية بالحملة على أكياس البضائع والمشتريات.
13 ـ مطاعم الوجبات السريعة
أ ـ الاتفاق مع كافة مطاعم الوجبات السريعة ذات الشهرة العالمية لطباعة عبارات التوعية بالحملة على كافة اغلفة وصناديق واكياس الوجبات.
ب ـ عرض ملصقات التوعية في جميع الفروع التابعة لها في كافة المناطق.
14 ـ شركات المرطبات
أ ـ الاتفاق مع شركات المربطات والمشروبات الغازية لاستغلال حافلات توزيع المرطبات في وضع إعلان خلفي للمساهمة في انجاح الحملة الوطنية لجمع الاسلحة والذخائر والمفرقعات.
ب ـ طباعة عبارات التوعية على اللعب المعدنية.
15 ـ اتحاد المسارح الكويتية
أ ـ الاتفاق مع اتحاد المسارح الكويتية للإيعاز إلى الفرق المسرحية بإضافة نصوص إلى العروض المسرحية تتناول اهداف الحملة الوطنية وأهمية تعاون جميع المواطنين والمقيمين فيها.
16 ـ الوعظ والارشاد
أ ـ التعاون والتنسيق مع وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية (إدارة الوعظ) في تخصيص جانب على خطب صلاة الجمعة ودروس العصر لتناول الحملة الوطنية لجمع الاسلحة والذخائر والمفرقعات من جانب العقيدة والشريعة الإسلامية السمحة.
17 ـ الماراثون
أ ـ إقامة ماراثون رياضي بالتعاون مع اتحاد الشرطة الرياضي على شارع الخليج العربي يضم جميع الفئات العمرية من العسكريين والمدنيين.