وجه النائب علي الدقباسي سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، طالب فيه تزويده بالآتي:
1- ما الجهة التي تقوم بالتصريح للشركات والأفراد بإقامة المعارض العقارية؟
2- آلية اصدار تراخيص إقامة المعارض العقارية بوزارتكم والشروط الواجب توافرها لمنح الترخيص؟
3- عدد التراخيص التي أصدرتها الوزارة لإقامة معارض عقارية خلال السنوات الخمس الماضية؟
4- هل هناك اشتراطات لصاحب الترخيص لضمان مشاركة الشركات الجادة في المعرض العقاري، وهل يتم الحصول على موافقة الوزارة لمشاركة الشركات المتعاقدة مع صاحب الترخيص قبل بدء المعرض، وما الشروط للموافقة عليها؟
5- تزويدي بعدد المعارض العقارية التي تقوم الوزارة برعايتها والتكلفة المادية لكل منها على الوزارة خلال السنوات الخمس الماضية؟
6- ما دور الوزارة لحماية المواطنين والمقيمين من الشركات التي تتحايل لبيع العقارات الوهمية لهم قبل منحهم الموافقات لإقامة معرض عقاري؟
7- هل تشترط الوزارة وجود موظفين تابعين لها لمراقبة عمل تلك الشركات أثناء عمل المعرض؟ وما هو دورهم؟
8- هل هناك شكاوى تم تقديمها للوزارة من مواطنين على معارض العقارات، يرجى تزويدي بعدد تلك الشكاوى ان وجدت؟
9- ما الإجراءات التي تقومون بها بشأن الشكاوى المقدمة لوزارتكم لمخالفات تلك الشركات، يرجى تزويدي بالإجراءات التي تمت على تلك المخالفات؟
10- هل هناك إجراءات تتخذها الوزارة لضمان حقوق المواطنين من العقود الوهمية للشركات؟
يرجى تزويدي بها ان وجدت وهل هناك حالات استفادت منها؟
كما وجه النائب علي الدقباسي 4 أسئلة إلى وزير التجارة ووزير الخدمات العامة خالد الروضان طالب في أولها تزويده بالآتي:
1 ـ تزويدي بعدد العاملين من غير الكويتيين في وزارة الخدمات العامة والجهات والهيئات التابعة لكم خلال الخمس سنوات الفائتة على ان تتضمن الاتي؟
ـ أسمائهم وجنسياتهم.ـ الشهادات الدراسية لكل منهم ومسمياتهم الوظيفية في العمل.ـ الرواتب التي يتقاضونها والمكافآت والمزايا التي يتمتعون بها من مكافآت او تذاكر سفر وغيرها.ـ سنوات الخدمة لكل منهم
.2 ـ تزويدي بنسخ من قرارات الاستثناءات لتعين الغير الكويتيين لدى وزارة الخدمات العامة والجهات والهيئات التابعة لكم ونسخة من مخاطباتكم مع ديوان الخدمة المدنية إن وجدت؟
3 ـ هل تم استثناء غير كويتي من العاملين بوزارة الخدمات العامة والجهات والهيئات التابعة لكم خلال الخمس سنوات الفائتة من تجاوز السن القانونية للعمل يرجى تزويدي بنسخة ان وجدت؟
4 ـ هل توجد آلية لتكويت العاملين بوزارة الخدمات العامة والهيئات التابعة لكم يرجي افادتي بها ان وجدت؟ وما تم بشأنها؟
وطالب تزويده في السؤال الثاني بما يلي:1 ـ تزويدي بعدد العاملين من غير الكويتيين في وزارة التجارة والصناعة والجهات والهيئات التابعة لكم خلال الخمس سنوات الفائتة على ان تتضمن الاتي؟ـ
أسماءهم وجنسياتهم.ـ الشهادات الدراسية لكل منهم ومسمياتهم الوظيفية في العمل.ـ الرواتب التي يتقاضونها والمكافآت والمزايا التي يتمتعون بها من مكافآت او تذاكر سفر وغيرها.ـ سنوات الخدمة لكل منهم.
2 ـ تزويدي بنسخ من قرارات الاستثناءات لتعيين الغير الكويتيين لدى وزارة التجارة والصناعة والجهات والهيئات التابعة لكم ونسخة من مخاطباتكم مع ديوان الخدمة المدنية ان وجدت؟
3 ـ هل تم استثناء غير كويتي من العاملين بوزارة التجارة الصناعة او الجهات والهيئات التابعة لكم خلال الخمس سنوات الفائتة من تجاوز السن القانونية للعمل يرجى بتزويدي بنسخة ان وجدت؟
4 ـ هل توجد الية لتكويت العاملين بوزارة التجارة الصناعة والهيئات التابعة لكم يرجي افادتي بها ان وجدت؟ وما تم بشأنها؟
واستفسر في السؤال الثالث عن الآتي:1 ـ هل قامت وزارة التجارة والصناعة او وزارة الخدمات العامة او الجهات والهيئات التابعة لكم بالتوقيع مع شركات او اشخاص في السوشل ميديا او في خدمات التواصل الاجتماعي، وفي حال تم التوقيع يرجى تزويدي بنسخة من كل العقود التي تمت، وقيمتها، وما الفائدة المرجوة من تلك العقود واسبابها؟
وطالب تزويده في السؤال الرابع بما يلي:1 ـ هل تم الإعلان عن منصب مدير إدارة النقل الجوي؟ وتشكيل لجنة مقابلات لسد المنصب الشاغر؟
2 ـ هل تقدم مرشحين لشغل منصب مدير إدارة النقل الجوي؟
وان وجد يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية لكل منهم؟
وتزويدي بنسخة من نتائج تقييم المتقدمين لاجتياز اختبار اللغة الإنجليزية؟3 ـ ماهي أسباب سد الشاغر لمنصب مدير إدارة النقل الجوي عن طريق التدوير؟
4 ـ ما هو الأساس القانوني لنقل مدير إدارة الاجهزة الملاحية الي منصب مدير إدارة النقل الجوي؟ وهل تم الإعلان عن شغل منصب مدير إدارة الأجهزة الملاحية؟
5 ـ تزويدي بنسخة من السيرة الذاتية لمدير إدارة الأجهزة الملاحية؟
.. ما السير الذاتية لأعضاء مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومناصبهم؟
وجه النائب علي الدقباسي 5 أسئلة إلى وزير التجارة والصناعة خالد الروضان طالب في السؤال الأول بإفادته بالآتي:
1 ـ السيرة الذاتية لأعضاء مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومناصبهم وتاريخ التعيين لكل منهم.
2 ـ نسخة من محاضر اجتماعات مجلس إدارة حماية المنافسة.
3 ـ عدد العاملين بالجهاز من كويتيين على ان تتضمن مسمياتهم الوظيفية وتاريخ كل منهم ومناصبهم.
4 ـ عدد العاملين بالجهاز من غير الكويتيين على ان تتضمن مسمياتهم الوظيفية وتاريخ تعيين كل منهم وشهاداتهم الدراسية.
5 ـ تزويدي بميزانية جهاز حماية المنافسة ورواتب العاملين فيها من أعضاء مجلس الإدارة وجميع العاملين.
6 ـ الإجراءات التي تمت من قبل الجهاز في حال وجود اي مخالفات وعدد المخالفات ان وجدت.
7 ـ أهم إنجازات جهاز حماية المنافسة فيما يخص اعمالها المنوطة بها ورؤيتها للنمو الاقتصادي في البلاد.
وطالب تزويده في سؤاله الثاني بما يلي:
1 ـ آلية الإجراءات التي تتخذ من قبلكم بالموافقة او رفض المشاريع الخاصة بالصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
2 ـ كشف بأسماء أصحاب المشاريع التي تمت الموافقة عليها بالصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ونسخة من العقود التي تمت بين الصندوق وأصحاب المشاريع.
3 ـ كشف بأسماء أصحاب المشاريع التي تم رفضها ونسخة من قرارات أسباب الرفض.
4 ـ الآلية التي تتم بها تخصيص المبالغ لأصحاب المشاريع وكيفية تسديدها للصندوق.
5 ـ إجمالي الميزانية التي تم صرفها لتمويل المشاريع التي تم الموافقة عليها.
6 ـ عدد الطلبات التي ما زالت في مرحلة التقييم ولم يتم البت فيها وأسماء أصحابها.
7 ـ عدد المشاريع المتعثرة والتي لم يستمر أصحابها المشروع.
8 ـ ما الإجراءات التي اتخذها الصندوق في حق أصحاب المشاريع المتعثرة وتزويدي بنسخ من هذه الإجراءات ان وجدت؟
9 ـ عدد العاملين من غير الكويتيين في الصندوق والرواتب التي يتقاضونها لكل منهم والمكافآت المميزات الأخرى.
10 ـ نسخة من السيرة الذاتية لأعضاء مجلس إدارة الصندوق ومسمياتهم الوظيفية.
11 ـ نسخة من المراسلات التي تمت بين الصندوق وديوان المحاسبة والخاصة في مخالفات ديوان المحاسبة وما تم بشأنها.
12 ـ تزويدي بملاحظات المراقبين الماليين علي عمل الصندوق وما الإجراءات التي اتخذها الصندوق لتفاديها؟
13 ـ تزويدي بنسخة من الإعلانات للوظائف الشاغرة في الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للسنوات الخمس الأخيرة وتاريخ نشر كل إعلان. وأسماء من قبلوا فيها وشهاداتهم الدراسية وتاريخ تعيينهم.
14 ـ تزويدي بالفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف الشاغرة وشغل الوظيفة للسنوات الخمس الأخيرة؟ واسباب طول الفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف والبت فيها.
15 ـ هل هناك وظائف اشرافية مازالت شاغرة في الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟ وفي حال وجود وظائف اشرافية شاغرة ماهي الأسباب لعدم الإعلان عنها؟
16 ـ يرجى افادتي بعدد اجتماعات لجنة المقابلات الاشرافية وتزويدي بنسخة بآخر خمسة اجتماعات للجنة.
17 ـ أشار ديوان المحاسبة إلى ان هناك 105 درجات وظيفية تم تخصيصها من قبل ديوان الخدمة المدنية للصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، فما الإجراءات التي اتخذت من الصندوق لشغل تلك الدرجات الوظيفية؟ وهل ما زالت هناك درجات وظيفية شاغرة، فكم عددها، وفي حال وجود تلك الدرجات الشاغرة يرجى افادتي عن أسباب عدم شغلها؟
وطالب تزويده في سؤاله الثالث بما يلي:
1 ـ متى تم نشر اخر اعلان عن الوظائف الشاغرة في الهيئة هيئة أسواق المال؟ ومتى تم البت بهذه الإعلانات؟
2 ـ تزويدي بنسخة من الإعلانات للوظائف الشاغرة في هيئة أسواق المال للسنوات الخمس الأخيرة وتاريخ نشر كل اعلان؟ وأسماء من قبلوا فيها وشهاداتهم الدراسية وتاريخ تعيينهم؟
3 ـ تزويدي بالفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف الشاغرة وشغل الوظيفة للسنوات الخمس الأخيرة؟ واسباب طول الفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف والبت فيها؟
4 ـ هل هناك وظائف اشرافية ما زالت شاغرة في هيئة أسواق المال؟ وفي حال وجود وظائف اشرافية شاغرة ما الأسباب لعدم الإعلان عنها؟
5 ـ يرجى افادتي بعدد اجتماعات لجنة المقابلات الاشرافية وتزويدي بنسخة بآخر خمسة اجتماعات للجنة؟
واستفسر في السؤال الرابع عن الآتي:
1 ـ متى تم نشر اخر اعلان عن الوظائف الشاغرة في هيئة تشجيع الاستثمار المباشر؟ ومتى تم البت بهذه الإعلانات؟
2 ـ تزويدي بنسخة من الإعلانات للوظائف الشاغرة في هيئة تشجيع الاستثمار المباشر للسنوات الخمس الأخيرة وتاريخ نشر كل اعلان؟ وأسماء من قبلوا فيها وشهاداتهم الدراسية وتاريخ تعيينهم؟
3 ـ تزويدي بالفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف الشاغرة وشغل الوظيفة للسنوات الخمس الأخيرة؟ واسباب طول الفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف والبت فيها؟
4 ـ هل هناك وظائف اشرافية ما زالت شاغرة في هيئة تشجيع الاستثمار المباشر؟ وفي حال وجود وظائف اشرافية شاغرة ما الأسباب لعدم الإعلان عنها؟
5 ـ يرجى افادتي بعدد اجتماعات لجنة المقابلات الاشرافية وتزويدي بنسخة بآخر خمسة اجتماعات للجنة؟
وطالب تزويده في السؤال الخامس بما يلي:
1 ـ متى تم نشر اخر اعلان عن الوظائف الشاغرة في الهيئة العامة للصناعة؟ ومتى تم البت بهذه الإعلانات؟
2 ـ تزويدي بنسخة من الإعلانات للوظائف الشاغرة في الهيئة العامة للصناعة للسنوات الخمس الأخيرة وتاريخ نشر كل اعلان؟ وأسماء من قبلوا فيها وشهاداتهم الدراسية وتاريخ تعيينهم؟
3 ـ تزويدي بالفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف الشاغرة وشغل الوظيفة للسنوات الخمس الأخيرة؟ وأسباب طول الفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف والبت فيها؟
4 ـ هل هناك وظائف اشرافية ما زالت شاغرة في الهيئة العامة للصناعة؟ وفي حال وجود وظائف اشرافية شاغرة ما الأسباب لعدم الإعلان عنها؟
5 ـ يرجى افادتي بعدد اجتماعات لجنة المقابلات الاشرافية وتزويدي بنسخة بآخر خمسة اجتماعات للجنة؟