- الحرص على نظامنا الديموقراطي والدفاع عنه قدرنا وعلينا أن نتمسك به ونصونه من كل تجاوز على قيمه أو تعدٍ على حدوده
- العازمي: الارتقاء بجودة التعليم يحتاج إلى خطوات إصلاحية ضرورية
- رفض واسع من أعضاء برلمان الطالب لتكديس المناهج وكثافتها لاسيما أنها تعتمد على الحفظ والتلقين
- مطالب بإعادة النظر في نظام الكفايات وتوسيع الفترة ما قبل الاختبارات لاستيعاب المناهج
- ضرورة إعادة النظر في موضوع «الآيلتس» كشرط للحصول على البعثات الخارجية للطلبة
- الطلبة يرفضون تعميم فكرة الخصم والحرمان بسبب الغياب عن الاختبارات والغش في الامتحانات
سامح عبدالحفيظ
افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم جلسة برلمان الطالب السادس لـ(الفصل التشريعي السادس) عند الساعة التاسعة من صباح أمس الاثنين، وتلا الأمين العام أسماء الاعضاء الحضور من الطلبة الاعضاء.
ويلقي رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم كلمته في افتتاح الجلسة:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين.
معالي الأخ وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي
الإخوة والأخوات المسؤولون في قطاع التربية والتعليم
أبنائي الطلبة، بناتي الطالبات
ها هو برلمان الطالب يحتفل بعيد ميلاده السادس
وكلنا نتذكر قبل ست سنوات، كيف كان البعض من المشككين والمترددين ينظر الى هذا المولود، وكما قلت لكم العام الماضي كان البعض يشكك في الفكرة، ويحاول الانتقاص منها ومن أهميتها، ويسعى جاهدا الى وصمها بأنها خطوة ترفيهية وتجميلية وغير جدية، وقلت لكم في حينها إن مرد هذا التشكيك يرجع الى عدم الثقة في شبابنا الى تلك النظرة المتعالية لهم الى الوصم المسبق بأن جيل اليوم جيل ضائع كما يقول البعض ونحن نراه العكس، نراه جيلا يبحث عن الجديد، جيلا لا يخاف من التجربة، جيلا يحاكم بشكل عملي كل القيود والعوائق التي تشل حركته، جيلا يعيد خلق لغته الخاصة، وأدوات تعبيره، ووسائل إخراج طاقاته ومكنوناته، ونحن دائما كنا منحازين الى فكرة فهم هذا الجيل، لا محاكمته، ونحن دائما كنا ميالين الى الاقتراب من همومه ومرئياته، لا تسفيهها وتسخيفها، ونحن دائما كنا دافعين لفكرة الندية والاحترام وفضيلة الاستماع الى هذا الجيل الذي يشكل أغلبية مجتمعنا ووقوده البشري النشط.
من تلك المنطلقات السابقة، جاء إيماننا ورهاننا على فكرة برلمان الطالب كونه منتدى ديمقراطيا شبابيا مفتوحا وشفافا وكونه منصة للتعبير الحر وفضاء للتفاعل بين الأجيال.
الحضور الكرام.. إن الانفتاح على كل فكرة جديدة لتطوير فكرة برلمان الطالب، كان شعارنا منذ البداية، لذلك كان الباب على الدوام مفتوحا على مصراعيه، لكل فكرة جديدة، ورؤية مختلفة، وزاوية مهمة مهملة، لقد بدأنا برلمان الطالب قبل ست سنوات، بتمثيل حصري على طلاب وطالبات المدارس الحكومية، وبعد عدة سنوات من العمل قررنا العام الماضي ضم طلاب وطالبات المدارس الخاصة في برلمان الطالب، فكان التمثيل موسعا ومعبرا عن أغلبية الشريحة الطلابية في الكويت، واليوم نأتي لنعقد برلمان الطالب، ضامين إلينا أبناءنا الطلبة من ذوي الإعاقة، فنكون بذلك قد شملنا كل مدارسنا وشرائحنا المنخرطة في سلك التعليم، وحققنا وعدنا الذي ألزمنا أنفسنا به، وهو عدم إهمال أو تجاهل أي فئة طلابية.
وكنت في العام الماضي قد وعدتكم بأن يتم اختيار ممثلين عنكم للمشاركة معنا في حضور مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي، كتجسيد لفكرة التفاعل بين طلبتنا وممثليهم في المجلس، وهذا ما تم، حيث شارك معنا اثنان من إخوانكم وأخواتكم في فعاليات مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الذي عقد في جنيف في أكتوبر الماضي، ولعلكم تابعتم ورصدتم الصدى الإيجابي لتلك المشاركة، وها أنا أعدكم مرة أخرى، أبنائي وبناتي، بأن يتم اختيار ممثلين عنكم للمشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، المقرر عقده في صربيا في أكتوبر المقبل، وفي كينيا مارس المقبل، وهو وعد نلزم أنفسنا، إن شاء الله، بالوفاء به.
أبنائي الطلبة، بناتي الطالبات..
كما كنت أقول لكم كل عام أن برلمان الطالب الذي يدخل عامه السادس فرصة سانحة كي تقولوا ما تريدون، ومناسبة مواتية لأن تبدوا ما تشاؤون من رسائل وأفكار ورؤى ومفاهيم، وفق اللائحة وجدول الأعمال وفي إطار الدستور وبأسلوب راقٍ يجسد أخلاقنا وتقاليدنا الكويتية..
ونحن في مجلس الأمة، كلنا آذان صاغية.
شكرا جزيلا لكم على تشريفكم لنا تحت قبة عبدالله السالم في بيت الشعب، ونتمنى أن نواصل جلساتنا كل عام.
كلمة وزير التربية
من جانبه، أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي د.حامد العازمي حرص الوزارة على الارتقاء بالتعليم، والوصول به إلى الجودة العالية وفق المعايير العالمية، مشيرا إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى وقفات جادة، وخطوات إصلاحية ربما تكون صعبة ومؤلمة، لكنها ضرورية ومهمة.
وأضاف العازمي أن برلمان الطالب تجربة فريدة تتميز بها الكويت ستنضج في المستقبل لتخرج أجيالا شابة تكون شموسا تضيء سماء الكويت بعلمها وعملها.
وفيما يلي نص كلمة الوزير في افتتاح الموسم السادس لبرلمان الطالب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على معلمنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
معالي السيد مرزوق علي الغانم ـ رئيس مجلس الأمة،
الإخوة والأخوات،،
الحضور الكريم،،
أبنائي وبناتي أعضاء برلمان الطالب:
إنه ليشرفني أن ألتقي بكم اليوم تحت قبة عبدالله السالم في جلسة برلمان الطالب للفصل التشريعي السادس، هذه التجربة الفريدة التي تتميز بها الكويت، لتقول للعالم أجمع إن التجربة الديموقراطية التي أرسى دعائمها قادتنا على مر الزمان أثمرت اليوم في عهد أمير الإنسانية الحكيم نموذجا للممارسة الديموقراطية للجميع شيبا وشبابا، فإن تأهيل الكوادر الشابة التي نراها اليوم أقمارا، ستنضج في المستقبل لتكون شموسا تضيء سماء الكويت بعلمها وعملها، فاليوم يحق لنا الفخر بهذه التجربة، وهذا الغرس الذي يحقق ما قاله حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى في افتتاح دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة.
إن الحرص على نظامنا الديموقراطي والدفاع عنه قدرنا، علينا أن نتمسك به ونصونه من كل تجاوز على قيمه، أو تعد على حدوده، أو تعسف في ممارسته، لكي لا يصبح معول هدم وتخريب، وأداة لهدر مقدرات هذا البلد، وتقويض مقوماته.
أبنائي وبناتي أعضاء برلمان الطالب،،
أود أن أؤكد اليوم على نقاط مهمة عدة، أولها حرص وزارة التربية ووزارة التعليم العالي على الارتقاء بالتعليم في الكويت، والوصول به إلى الجودة العالية وفق المعايير العالمية، وهذا الأمر يحتاج منا إلى وقفات جادة، وهذا ما بدأناه من خطوات إصلاحية، ربما تكون صعبة ومؤلمة، لكنها ضرورية ومهمة.
الأمر الثاني: الذي أود التأكيد عليه أن كل ما يطرح من مقترحات بناءة تتم دراستها جيدا والأخذ بها، والسعي لتحقيقها طالما كانت متوافقة مع الخطة الاستراتيجية، والأهداف التي نسعى إلى تحقيقها.
الأمر الثالث: إن غاية نظام التعليم هي إعداد جيل يمتلك من المعرفة والمهارات والخبرات التي تؤهله لتحمل مسؤولياته في المستقبل، فعليكم تضع البلاد آمالها، فكونوا عند حسن الظن بكم، وأسهموا بما أوتيتم من علم، وما اكتسبتم من مهارة في بناء نهضته الحضارية، ودفع عملية التنمية والبناء إلى الأمام، في ظل تفاؤل سمو أمير البلاد حينما قال «إن الكويت كانت وستظل بإذن الله تعالى دوما بخير وأمان، تحرسها عناية المولى، ووحدة صفها، وسواعد أبنائها».
وختاما، أدعو الله أن يحفظ وطننا العزيز الغالي في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ورعاهما.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البند الأول
المناهج والاختبارات ونظام الكفايات وتوزيع الدرجات
٭ انتقل المجلس الى مناقشة الموضوع الأول وهو موضوع المناهج والاختبارات.
٭ كوثر سليمان بوغيث: نشكر لكم سيدي الرئيس سماحكم بأن يكون طلبة التعليم الخاص في القاعة هنا، المناهج لا تؤسس الطلبة فهي باللغة العربية ولا تؤهل للجامعة والمنهج العلمي 90% حفظ و10% فهم، لا نريد حشو معلومات.
٭ زهراء حمد الصايغ: نحن نعيد ما قيل سابقا ونضيف عليه مناهج سيئة ومباني مدرسية متهالكة، لدينا مشاكل بأن منهج اللغة العربية يفتقر الى الأدب العربي، وهناك تأسيس سيئ بسبب المناهج والمعلمين الضعفاء والطلاب مشتتون.
٭ مريم محمد الكندري: هناك مشكلة في مدة فترة الدراسة وكثرة المناهج، كمية المناهج لا تسمح بالانتهاء منها في شهرين، هل من المعقول ختم أكثر من 7 مناهج خلال أسبوعين قبل بدء الامتحانات؟
ومن الضروري التأسيس في اللغة الانجليزية، إذ ان هناك دراسة تقول ان التعليم الخاص أفضل من الحكومي وأنا أرفض ذلك ولكن التعليم الحكومي به انحدار.
٭ حوراء عمار الصايغ: وزارة التربية تطبق قرارات بدون دراسة، نطالب بدورات تأهيلية للمعلمين، عيالنا راحوا يا معالي الوزير، نريد اختبارا للمعلمين، وهناك مشكلة في توزيع الدرجات، نطالب بالإنصاف في امتحان الفاينل مع امتحانات السنة.
٭ طيبة سليمان المرزوق: الى متى ونحن نعاني من تكدس المناهج وكثافتها، المناهج مرهقة، والامتحانات على الابواب، هل يعقل طالبة في الصف الحادي عشر أدبي أدرس حصتين تاريخ وحصتين جغرافيا؟!
اذن خطة التوجيه التي يتبعها المعلم غير موفقة.
٭ حيدر فيصل بوناجمة: الشباب الواعي من العوامل الأساسية لبناء المجتمع، هل الشباب الكويتي قادر على بناء الوطن؟ هناك سوء للتعليم وانحدار للعملية التعليمية في الكويت.
الكويت حلت لعام 2017 في المرتبة 103 في التعليم الأساسي و99 في الرياضيات والعلوم وسبقتها جميع الدول الخليجية الاخرى.
الاختيار الاجباري يفرض علينا مواد دون النظر الى الميول، والموهوبون ثروة وطنية يجب حمايتها ودعمها.
٭ حسين هاني البدر: ثروة الكويت الحقيقية في أبنائها، فما نهضت أمة إلا وكان التعليم سلاحها، لابد أن نرتقي بالتعليم، المخرجات التعليمية لا تناسب احتياجات العمل.
المناهج بعيدة عن واقع المجتمع وركزت على الجانب النظري ولا تتغير ولا تناسب العصر الحالي ولا تناسب الاختبارات، ونظام التدريس يعتمد على الحفظ والتلقين ويخلو من كل ما يشغل فكر الطالب.
لابد من دورات تدريبية للطلبة والمعلمين، والاهتمام بالمعلم من الناحية النفسية.
البعثات الخارجية بحاجة الى إعادة النظر في شروط القبول.
٭ عيسى أحمد عبدالكريم: لماذا قطر والامارات من أوائل الدول في مؤشرات التعليم؟! أي دولة في العالم لديها رؤية في التعليم لابد أن تواكب تطور التعليم في العالم يجب إصلاح التعليم جذريا، المناهج تعتمد على التلقين والحفظ، الطالب الذي يتخرج في الصف الثاني عشر في نفس مستوى الطالب في الصف الثامن، لا توجد طريقة لتطوير التعليم، الالتزام بطريقة الكتاب في الحل يقتل الابداع.
٭ سعود بدر المبارك: لكل داء دواء ولكل مشكلة حل، المناهج ضعيفة جدا، لابد أن يسمح للطلاب باختيار حصصهم وتغيير الاختياري كله، كثير من الطلبة يستحون من الكلام لأنه لم يتأسس بطريقة صحيحة، لابد من تخصيص حصة دعم واكتشاف الطلاب ووضع منهج مدروس عن المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
٭ ريوف سودان الشمري: العام الدراسي 2017/2016 تم تغيير منهج التاريخ من تاريخ الوطن العربي الى تاريخ الكويت، نمر بمرحلة بدأ العرب يتهاونون مع القضية الفلسطينية، وبدأ البعض يطبعون مع الكيان الصهيوني، ونفخر بقيامك بالتصدي لهذا الكيان ومثلتم الأمة خير تمثيل.
وجود فصل مثل الصراع العربي الاسرائيلي يغذي جيلا بعد جيل، وعلى يقين بموقف الكويت مع إسرائيل ولو بعد عدة قرون، وأن يخصص يوم 30 مارس نشاطا مدرسيا في جميع المدارس لأنه يوم الارض في فلسطين.
٭ إيلاف علي محمد: الاستثمار الحقيقي للدولة العلم، وأغلب الطلبة لا يستطيعون الحديث باللغة الانجليزية، ومصيبة اذا الكويت من أعلى الدول إنفاقا بالتعليم ومنهج اللغة العربية يفتقر للتشويق، ويجب إضافة ساعات للغة الحرة واللغة العربية يجب أن نغير مفهومها بتغيير المنهج ونحن مؤمنون ببرلمان الطالب.
٭ حسين محمد الكندري: مكانة المعلم كبيرة وما يقوم به المعلم إخراج المجتمع من الجهل الى النور، وهل نتائج الثانوية بعد التدوير لمدراء المدارس اقتربت من الحقيقة؟ وإلى متى هذا الفساد في المنشآت الرياضية؟
٭ بدور ضيف الله: متواجدة اليوم لطرح سؤال حول الفترة الدراسية الثانية، وهناك تكدس بالمناهج والسرعة في شرح المناهج تجبرنا على اللجوء الى المدرس الخصوصي. والطالب أصبح يفكر كيف ينهي كمية أي مادة.
٭ حوراء عبيد: الرئيس المبدع مرزوق الغانم أقف أمامك نيابة عن الزملاء الطلبة. والضغط زاد على الطلبة مع العلم الكمية التي نختبر بها الاختبار القصير مساوية للكمية في الفترة الاولى، والمناهج أصبحت متكدسة، ولماذا لا تكون هناك مرونة في حال الاجازات والعطل والتعامل مع الاختبارات، ونحن المستقبل؟
٭ راشد القاسم: المناهج الدراسية بها مشاكل كثيرة، من الممكن أن الطلبة المتفوقين في جامعة الكويت يقومون بتدريب الطلبة في المدارس الثانوية وسيستفيد الطرفان، وبذلك يكون لدينا أسلوب ابداعي.
الطالب الغائب عن امتحانات الفاينل يضطر الى تعليم الكمية الكبيرة التي غاب عنها بسبب الغياب أو النوم.
لماذا لا يتم تخصيص أيام يمتحن فيها الطالب من الايام التي غاب عنها؟!
٭ الشيماء الحميدة: هناك كثرة للاختبارات المستمرة، 3 اختبارات لكل مادة الى «الفاينل» وغير المشروعات المفروضة على الطلبة، الكورس كله ما يمر أسبوع إلا وبه اختبار، حتى الويك اند ندرس فيه، لابد من تخفيف الاختبارات.
كيف يمتحن الطالب 5 اختبارات متواصلة، فمراجعة المادة الواحدة تستغرق يومين أو أكثر؟ لا يوجد وقت كاف قبل «الفاينل».
٭ ريم بدر: هل توجد أزمة تعليم في الكويت أم أن هناك مبالغة في ذلك؟!
مفتاح حل مشكلات التعليم هي المعلم والمنهج والمدرسة، هل المعلمون أكفاء وهل المناهج متميزة، الطالب يخرج من المرحلة المتوسطة ويدش عاشر يجد مناهج دسمة ومواد علمية كثيرة.
ليست لدينا مشكلة أن نمتحن في رمضان، فأين يوم الراحة؟! فكيف نخرج بنسب.
نطلب إعادة النظر في النظام التعليمي ككل في كل مراحله.
٭ منوة الميع: نظام الكفايات هل جاء بناء على دراسات ميدانية أم اتخذ القرار في ليلة ظلماء، والفلاش ميموري والتابلت وغيرهما من القرارات التي تأتي من البنك الدولي الذي هو غير معني بتعليمنا.
هل تمت التجربة وتطبيقها على المدارس العامة أو الخاصة مثلا، لا لم يتم تطبيقها أو حتى تجربتها، هل منهج الكفايات راعى الفروق الفردية؟! هل استطاع المدرس توفير مساحة الحرية للطالب لإنجاز المطلوب؟
صرنا حقل تجارب لسوء القرارات واستيراد بعض القرارات الأجنبية.
٭ فاطمة السويدي: لدينا مشكلة ترجمة مع المواد الأدبية، والمنهج كميته كبيرة على الكورس القصير وفي بعض المواد يعطونا رؤوس أقلام فقط، والامتحانات بها أسئلة ليست لها علاقة بالمنهج، وماذا استفدنا بالتوتر والوقت الذي ضاع بالدراسة؟
الكفايات: يريدون المعلم أن يقيّم الطالب بشكل يومي، الشباب هم الثروة الحقيقية ودرع الأمة الذي يحميها من أطماع الطامعين.
٭ جوري محمد العازمي: الطلبة الصم التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، وهذا ليس صحيحا لأن المعلم غير متقن للغة الإشارة، فليتم إلزام المعلمين وأولياء الأمور بتعليم لغة الاشارة.
لدينا معلمون مبدعون، لكن لدينا منهجا دسما مملا وطويلا وسطحيا في غالب الأحيان مثل منهج اللغة العربية.
لدى منهج الجغرافيا والاقتصاد يعتمدون على الحفظ، فلماذا أُلزم بكل المنهج وأيضا علم النفس.
نحن في ظروف سياسية لا تخفى على الجميع، فإذا لم يتم انتشال هذا الجيل من الوعكة الفكرية التي نمر بها، فما بالكم بوطن بلا تعليم متميز، بأيديكم مستقبلنا ومستقبل الوطن.
٭ فيصل مبارك خويطر: هناك حشو زائد بالمناهج والمواضيع لم تعد تجدي نفعا للطلاب، وهناك دراسة كميات كبيرة من الكتب والأوراق، وهناك 3 اختبارات كبيرة دراسة واستيعابا.
نظام الأربع فترات كان يعطي الطالب فرصا لتعويض درجاته، ولا بد من تهيئة الطلاب لأداء الاختبارات دون توتر وتعصيبهم مما يسبب نسيان الأجوبة من خلال التفتيش.
اختبار الآيلتس والبعثات الخارجية وتجارب الدول الأخرى في التعليم
انتقل المجلس الى مناقشة البند الثاني الخاص باختبار الآيلتس والبعثات الخارجية.
٭ هلا فجحان المطيري: انفتاح التعليم وابتعاث الجنسيات كادت الدولة لتكون منارة حضارية، جامعة الكويت التي كانت بها فلاسفة تعاني من ضعف النشر العلمي، اختبارات القدرات غير متوافقة مع مناهج القطاع الخاص وهي اختبار التشكيك في القدرات.
جامعة الكويت تخصصاتها غير موجودة في أي جامعة في الكويت، نهضة أي بلد أساسها تعليم ناجح، قبل الدخول في التعليم الجامعي متوترين وقلقين على مستقبلنا الوظيفي.
منذ برلمان الطالب نتحدث عن نفس المواضيع ولم نجد حلولا عملية تحل هذه المشاكل.
٭ شهد جمال الحجي: الطالب في سن الشباب والإبداع والطاقة عنده مهارات كثيرة ليرفع رأس ديرته، لكن يلاقي عوائق عديدة لأن النظام له سلبيات، فأول ما يتخرج الطالب يمنعه امتحان القدرات ما يضطر الى أن يخرج للابتعاث وضعف الجامعة فيضطر للغربة، فأغلب التخصصات للطب والهندسة.
أطلب توسيع الخيارات أمام الطالب ليلبي حاجة المجتمع.
٭ بسمة فهد المطوع: التعليم هو حجر الأساس لبناء المجتمعات، نحن نملك كل الامكانات لذلك، سنغافورة وزارة تربيتها تفرض مسؤولية على المعلمين فهم الطالب، نحن نستطيع فعل ذلك فبدلا من المناهج التلقينية تعتمد المناهج التي تعتمد على الفهم. هولندا تلزم على الطالب التخرج بلغتين، في فنلندا قاموا باستخدام طرق مبدعة غير التقليدية.
لماذا لا نعتمد على المشاريع والبحوث بدلا من الاختبارات مع مراعاة خصوصيات مجتمعنا؟
٭ عبدالله يوسف الغربلي: الاختبارات تعجيزية ولتدمير الاجيال وليس لوضعهم على الطريق الصحيح، اتمنى اعادة النظر في اختبار القدرات.
تم اغلاق باب الالتحاق بالجيش والشرطة، تم تسكير كل الطرق، حتى نسب القبول تم رفعها. هل يعقل هندسة كمبيوتر من جامعة الكويت بتقدير امتياز تعمل في وزارة الكهرباء بوظيفة ادارية؟
المنظومة التعليمية تحتاج دراسة وتطويرا.
اختبار الآيلتس وهناك اكثر من 30 الف طالب في جامعة الكويت وهناك تكدس، ولم يتم الانتهاء من جامعة الشدادية، دولة غنية مثل الكويت لا تستطيع بناء جامعة!
٭ حسين علي الكندري: اختبار الآيلتس اصبح الزاميا في الكويت ومن ثم مرة اخرى في الجامعة الخارجية، انت بذلك لم تساعد الطالب، معظم الوزراء في الكويت يتخذون قرارات وفق الديوانية التي يجلس فيها.
أطالب بإنشاء العديد من الجامعات في الكويت، اختبار القدرات الوزارة هي التي الزمته وفرضته علينا.
٭ بدر مشعل المطيري: اختبار القدرات هو الفيصل في تحديد مستقبل الطالب وان احسن تطبيقه سيفيد الطلاب، ويتم عمل دورات لها بالجامعة ولكن يتعذر على الطلبة حضورها، فليتم تحديد المناهج الخاصة بها وتدرس في المدارس.
قرار الآيلتس لا يخدم خريجي المدارس الحكومية، وهو سابق لأوانه وغير مجد في الوقت الراهن، واقترح ان يتم الاكتفاء باختبار الآيلتس والقدرات في اللغة الانجليزية فقط.
٭ صبا ناصر العوضي: إن العلم والتعليم من الركائز الاساسية لبناء الاجيال اللازمة لبناء الاوطان، وهو اساس رقي المجتمعات وتطورها، أقف في نفس المكان للسنة الثانية على التوالي لأتحدث عن المشاكل نفسها.
مستقبلنا من المفترض ان تحرص عليه الوزارة، قرار الآيلتس لا يُسهل شروط الابتعاث، وصدمنا من هذا القرار، فعندما قررتم ادراج هذا الاختبار من دون تأسيسهم في منهج الانجليزي في النظام الحكومي.
البعثات الخارجية هدفها استكمال المسيرة الدراسية لكن التخصصات تقل ولا توجد كراسي وان الجامعة التي يدرس فيها لسنوات غير معترف بها، فمن المسؤول عن هذه القضية؟
نحن الاساس في بناء الوطن، فساعدونا واسسونا ونحن جيل مبدع.
٭ نورا سند العرادة: اختبار الآيلتس تم فرضه على الطلبة كشرط للابتعاث، فمستوى تعليم اللغة الانجليزية في المدارس الحكومية متدن جدا، سوء مخرجات التعليم في اللغة الانجليزية واضح جدا، هل تشكك الوزارة في قدرتها على تعليم اللغة الانجليزية؟ وهذه عقبة، فيجب تطوير مناهج اللغة الانجليزية والتدريب على اختبار الآيلتس ووضع مناهج تتواكب مع متطلبات العصر الحديث.
٭ هدية مزيد الرشيدي: منذ صدور القرار بالالتزام باختبار الآيلتس ظهرت هناك تحركات لالغاء القرار نظرا لظلم شريحة من الطلبة خاصة خريجي المدارس الحكومية.
نتمنى من الوزير اعادة النظر في شرط الآيلتس والبعثات كل عام ترفع نسبها ولا ندري ما السبب كما ان مكافأة البعثات لا تكفي لشيء، ساعدونا ووقفوا معنا.
٭ فهد احمد القحطاني: هناك معوقات نواجهها مثل البعثات، المشكلة عدم استيعاب جامعة الكويت، وقضية اللغة اهم العقبات، وهو الآيلتس بالنسبة للمدارس الحكومية، نريد وضع حلول مناسبة.
٭ فهد فهاد الطرقي: قرار اختبار الآيلتس قرار تعسفي وظالم وغير مدروس ويطلق عليه القرار الظالم، فالابتعاث حق فنرجو اعادة النظر في هذا القرار.
من سيحصل على البعثة الخارجية هم طلبة المدارس الخاصة، لابد من تدريب الطلبة على اختبار الآيلتس، الشباب هم عماد التنمية ولن تنهض الامم الا بسواعد ابنائها.
٭ علي سعد الهندال (من الصم والبكم): شكرا للرئيس الغانم على سماحه بهذه الفرصة للوقوف امامكم، موضوع الجامعة والاعاقات فإخواننا المكفوفون لديهم بعض المشاكل في الممرات التي يأخذها البعض، والكتب لابد ان تطبع بطريقة برايل والاعاقة الجسدية يعانون من بعض العقبات لابد ان يتم تسويتها، ولابد من وجود مصاعد لهم، ولا يوجد مترجم لغة اشارة في الجامعة، اطلب من رئيس المجلس الاتيان بمترجمي اشارة من دول اخرى لديهم الخبرة في لغة الاشارة، بعض التخصصات لا تصلح للمكفوفين مثل الرسم البياني، ونشكر الرئيس الغانم على سماحه لنا ان نقعد في البرلمان الطلابي.
٭ الغانم: شرفتنا بمشاركتك اليوم.
٭ شوق منصور الحربي: وزارة التربية والتعليم من اهم الوزارات في الدولة، فهل يعقل منذ 2014 والطالب يقول المشاكل نفسها؟ من المسؤول؟ هل الطالب الضحية لقرارات ليست بيده؟ ما عندي مشكلة ان امتحن قدرات لكن لماذا تدخل في معدلي؟ هناك بعض الدكاتره يرفضون الانتقال الى جامعة الشدادية، منذ العام 1966 الى يومنا هذا لا يوجد لدينا الا جامعة واحدة، الى متى الطالب يعاني؟ كلنا من دون استثناء سنسأل عن الديرة.
المبنى المدرسي والأنشطة ورعاية الموهوبين
انتقل المجلس الى متابعة البند الثالث الخاص بموضوع المبنى المدرسي والانشطة ورعاية الموهوبين.
٭ فهد عبدالله الناجعي: الثروة الحقيقية للوطن هم ابناؤه، يجب دعم المواهب، وبما اننا دولة غنية لا توجد جهة رسمية تقوم باكتشاف الموهوبين والاهتمام بهم وعرض اختراعاتهم، مدارسنا سيئة ومتهالكة والدولة تساهم وتتبرع بمئات الملايين من الدنانير لتطوير المدارس في الدول الاخرى.
قمنا بتنفيذ برامج خاصة لنبذ العنف، وسندرس بمباني تظل لـ 5 سنوات من دون صيانة او تطوير.
نعيد الكلام نفسه منذ 5 سنوات ولكن «عمك اصمخ» هل تدون توصيات بعد الجلسة ام مجرد «شو»؟ نريد انجازا ولا نريد كلاما فقط.
٭ حنين حسين الكندري: الصف به أكثر من 30 طالبا وطالبة ولا يتحمل أكثر من 22 والتكييفات كل عام المدرسة تواجه مشكلة كبيرة، فلا تركيز ولا انتباه هناك مبان منهارة منذ الغزو، كلنا طلاب من حقنا أن نتأسس في بيئة سليمة لكي ننجح ونتطور.
سيدي الرئيس انت انسان ناجح وتتطور وتهتم بالشباب والدليل أننا هنا نتحدث، اتمنى ان تأخذوا كلامنا بعين الاعتبار.
٭ ناصر محمد العجمي: أتحدث عن رعاية الموهوبين والطالب الموهوب ثروة المستقبل ويجب تهيئة الطالب الموهوب لما بعد النفط وأقترح تخصيص ميزانية خاصة للطلبة الموهوبين وتنظيم المسابقات والبرامج التدريبية.
٭ نور أحمد الحربي: المبنى المدرسي من غير المعقول أن يكون في بلدنا الكويت مبنى (متكسر) واصبحنا نداوم بدون إضاءة، وهناك ضغط على المدرس والطالب ووزارة التربية متى كراسيكم تتعدل، ولماذا لا نجدد المكيفات بدلا من صيانتها ويؤسفني طرح موضوع برادات الماء التي تحتاج للفحص والصيانة الدورية.
٭ وهج أحمد العنزي: عن أي مستقبل تتحدث والوزارة تحاول صد الطلبة عن طموحهم والمبنى المدرسي متهالك، وهناك فساد في الوزارة وهناك من هو مشغول بعد الاموال، ويؤسفني ان هناك نائبا أطلق على برلمان الطالب لقب (زعاطيط).
٭ مرزوق الغانم: بعد الجلسة قولي لنا منو قايل «زعطوط» أنتم نواب محشومين.
٭ عبدالعزيز الهاشم: هناك معلمون يتنمرون على الطلبة ولا يحق للمعلم أن يقول للطالب انه فاشل والطالب قد يكون متميزا ومبدعا وموهوبا في مجالات أخرى، ووزارة التربية تجعل مشاكل الطلبة لغزا يصعب حله.
٭ مانع ناصر الدميث: تقليص الاربع فترات الى فترتين مشكلة جديدة قامت بها وزارة التربية، ويجب دعم الموهوبين لأنهم عماد هذه البلاد في المستقبل، واليوم نعرض مشاكلنا لوزير التربية وهو غير موجود وهذا يعني أنه لا يكترث.
٭ مرزوق الغانم: وزير التربية اعتذر للتو بسبب اجتماع مجلس الوزراء.
٭ فهد فايز العنزي: للأسف بالكويت لم يتم تحقيق أي هدف تربوي من قبل الوزارة، وفي مدارس التربية الماء له لون ورائحة وحار للأسف، وهل وزارة التربية لديها القدرة لتدريب 37 ألف طالب.
٭ الزين فؤاد البناي: الوزارة تريد التعليم بالتكنولوجيا ولكن للأسف مشاريعها باءت بالفشل، والتابلت كلف أكثر من 26 مليون دينار كويتي واستمر أكثر من 3 سنوات وفشل وهل الغاية تطوير التعليم أم إسراف ومناقصات والتخطيط الرديء بسبب هذه المشاكل.
٭ ثامر مهدي البذالي: نحن اليوم مجتمعون ونتمنى سماعنا وأخذ حديثنا بعين الاعتبار، وتطوير المباني المدرسية يساعد الطلاب على التطوير والإبداع، ويجب الاهتمام بالتكييف ورعاية الموهوبين وهم مفخرة ولكن للأسف لم يتم استثمارهم لأجل الوطن.
٭ الغالية محمد بوحمدي: حاملة معي رسالة اتمنى اخذها بعين الاعتبار وهي حديث سمو الأمير عن الشباب واليوم نقول اننا مندفعون نحو كويت جديدة ولا تهملون الشباب لأن يطلع منهم وعجلة التنمية لها ارتباط وثيق بالتطور التكنولوجي.
٭ محمد يوسف عبدالكريم: دمج التربية الخاصة مع طلاب التعليم العام والاخوان الطلبة الصم بحاجة لإشارات ضوئية والإعاقة البصرية بحاجة لإشارات صوتية.
٭ مرزوق عبدالله المرشاد: المبنى المدرسي له اثر ايجابي على الطالب ونطالب بالتجديد والصيانة ولابد من اقتناء ادوات التنظيف والاهتمام من هذا الجنب والطالب بحاجة للفرص ليظهر مواهبه.
٭ عبدالعزيز أحمد الخالدي: ميزانية وزارة التربية تفوق المدارس الخاصة، ومع ذلك المدارس الخاصة متفوقة من الجانب التكنولوجي، وهناك سحق للطبقة الوسطى في البلد، ولا شك لدينا اختلالات هيكلية ومحاربة للموهوبين وأدعو للتركيز على الشباب ودعمهم.
لائحة النظام المدرسي
(الغياب - الغش)
٭ انتقل برلمان الطالب إلى مناقشة موضوع لائحة النظام المدرسي فيما يخص الغياب والغش.
٭ رفعة عماش العجمي: سبب كثرة الغش كثرة الامتحانات التعجيزية وصعوبة الاسئلة فكيف يلام الطالب على ذلك كله، كل الطلاب يخرجون من الاختبارات وهم يبكون عند غياب الطالب 15 يوما كاملا بدون سبب يعيد السنة، كيف يحدث ذلك؟! بدلا من ان تعطوا حلولا تزيدون الطين بلة لماذا لا تضعون حلولا بدلا من قراراتكم.
٭ ضاري المطيري: زادت نسبة الرسوب بسبب قرار الوزير، هل يعقل أن يتم تدوير المديرين بنهاية الفصل الدراسي، هذا به تشكيك بالذمم، اعتراض جمعية المعلمين على هذا القرار لأنه يؤثر على المدرسة طوال العام.
جو الامتحان والرهبة سوف تزيد سوءا مع هذا القرار التعسفي.
رفقا بنا نحن شباب المستقبل لنبني وطننا العزيز ولنرفع راية بلادي بالعلم ونرجو مراجعة قرار التدوير.
٭ عبدالعزيز برجس العجمي: فيما يتعلق بالحرمان لا يحدث في دول العالم، فنلندا ألغت الاختبارات وهي الدولة الأولى في التعليم بالعالم، الغش ينشأ في بيئة غير سليمة ونحن بيئتنا سليمة، فمن حرض هذا الطالب وتحريضه على الغش فهو المدرسة والحرمان وخصم الدرجات، وتفعيل الاخصائيين الاجتماعيين لمعالجة المشكلة، ونأمل أن تكون المدرسة تربوية قبل أن تكون تعليمية.
٭ خالد فريح المطيري: حرمان جميع المواد عند الغش، فهل يعقل تعميم خطأ يحدثه الطالب؟! نحن ضد الغش ولكن ضد التعميم، نشكو من قراراتكم التعسفية فما هو سبب التدوير المقتصر على طلبة الثانوية العامة؟ أقترح تشكيل لجنة بمتابعة الوزير لدراسة الحلول التي وضعناها.
٭ أحمد يوسف الشمري: الغياب يؤثر على درجات الطالب، فليأخذ الطالب طبية ولكنهم يرفضون ذلك، من غشنا فليس منا.
أما تدوير المدراء فهذا يبين أن هناك خللا في هيكلكم التنظيمي، الامتحان طويل والوقت لا يكفي، ادرسوا القرارات قبل إصدارها يا وزارة التربية.
٭ بدر نواف الرندي: ظاهرة الغش عالمية موجودة في أغلب بلدان العالم، وقامت الدولة بمعالجة هذه الظاهرة من خلال جعل بيئة التعليم جاذبة وليست طاردة، تدوير المدراء يؤثر بالسلب على نفسية الطالب، فهل المدير الذي يدير المدرسة في عام دراسي كامل مؤتمن وغير مؤتمن في فترة الامتحان؟ نطلب إعادة النظر في لائحة محطمة للطلاب.
٭ فلاح فهاد العجمي: لائحة النظام المدرسي نريد إعادة النظر في عملية ربط الغياب بخصم الدرجات وكذلك الانذارات، الغش حرام شرعا، لكن حرمان الطالب من جميع المواد قرار تعسفي، وأن يتم حرمان الطالب من المادة نفسها فقط.
نرفض إرباك الطلبة قبل الاختبار.
٭ فاطمة خالد البالول: لماذا يلجأ الطالب الى الغش؟! رسولنا يحثنا على عدم الغش، لكن هناك امتحانات تعجيزية، والسبب واضح وهو قلة مقاعد جامعة الكويت، وكذلك انخفاض نسب القبول. كطالبة أدبي جاءت مادة الفرنسية لكن خلال سنتين هل أتمكن من اللغة؟
توفير بيئة مناسبة للتعليم وتفتيش الطلبة أثناء الاختبار وهذا يربك الطلبة.
أنت نموذج مشرف لكل البرلمانيين في الوطن العربي وأنت خير من يمثلنا.
٭ مرزوق الغانم: أشكركم جزيل الشكر على هذا الطرح الراقي والأسلوب الذي سنتعلم منه وكل ما تفضلتم به سيؤخذ بعين الاعتبار وسنقوم بتحويل مضبطة هذه الجلسة الى توصيات وأفكار وآراء وسنخاطب الوزارة بخطاب موقع من المجلس.
وهناك توصية وكلها ستتحول الى اللجنة التعليمية برئاسة الرويعي وستتم دراستها وستتضمن ضمن الخطاب الذي سيوجه الى الوزارة.
وسبب المشاركة المتميزة من الوفود الخارجية استفادوا وتشرفنا بدليل ان هناك عددا من البرلمانات الاخرى نسخوا التجربة الكويتية بعد ما رأوا الوجه المشرف فسوف نزيد عدد ممثليكم بنسبة الضعف، وأعد أنه بدلا من طالب وطالبة سيكونان طالبين وطالبتين وأشكر جميع المشاركين وأقول لذوي الاحتياجات الخاصة ان وجودكم كان إضافة وشرفا لنا وستكونوا ممثلين في كل البرلمانات في المستقبل وأشكر اخواني واخواتي الذين شاركوا في هكذا تحضير لبرلمان الطالب، أشكر منيرة الغريب وفاطمة القراشي وعبدالله فهد العوض، فقد كنتم خير عون للرئاسة وجعلتم من المجلس أمرا ميسورا.
أفخر بكم جميعا ونشكر لكم طرحكم. ونلتقي على خير وعلى بركة وعلى محبة، ونسأل اله أن يحفظ الكويت وأميرها وشعبها من كل مكروه.
ترفع الجلسة.
تكريم أعضاء برلمان الطالب
كرّم رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الطلبة الأعضاء المشاركين في جلسة (برلمان الطالب) السادس. وقام الرئيس الغانم عقب انتهاء الجلسة بتسليم الطلاب والطالبات شهادات تقديرية ودروعا تذكارية، على جهودهم في نجاح جلسة برلمان الطالب. وحضر التكريم الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي د.عبد المحسن الحويلة ومدير إدارة التعليم النوعي د.سلمان اللافي وعدد من الموجهين وأركان الوزارة والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.
اقرأ ايضاً:
أعضاء "برلمان الطالب" يدعون للارتقاء بالمناهج التعليمية وتعيين الكفاءات من المعلمين