وجه النائب محمد الدلال سؤالا إلى وزير المالية د.نايف الحجرف قال في مقدمته: يضطلع العاملون في مؤسسة التأمينات الاجتماعية بأدوار كبيرة ومهمة في إطار إدارة وتنمية أموال المتقاعدين ورعاية شؤونهم وتقديم الخدمات التي كفلها القانون لهم، ونظرا لكبر حجم شريحة المتقاعدين من المواطنين فإن المسؤولية التي يقوم بها العاملون والموظفون في مؤسسة التأمينات الاجتماعية كذلك كبيرة ومهمة، وبالمقابل فإن المطلع على الأسس وتفاصيل الدرجات والمرتبات المالية والعلاوات المقررة للعاملين في مؤسسة التأمينات الاجتماعية يجد أنها لا تواكب حجم الجهد الكبير من الأعمال والأدوار التي يقوم بها العاملون في المؤسسة، بل بعد سلم الرواتب هي أقل من رواتب ودرجات وعلاوات يتقاضاها عاملون في جهات ومؤسسات حكومية أخرى تفوقهم مؤسسة التأمينات الاجتماعية في حجم الأدوار والبرامج والأنشطة التي تقوم بها المؤسسة.
وطلب النائب محمد الدلال تزويده بالآتي:
1- يرجي تزويدي بنسخة من الهيكل التنظيمي والكادر الوظيفي وسلم الرواتب لكافة موظفي مؤسسة التأمينات الاجتماعية، متضمنا الفروقات المالية إن وجدت بين الإدارات المختلفة وأسباب تلك الفروقات (الإدارية - القانونية - الاستثمار.. إلخ).
2- في رد لوزير المالية مؤرخ 30/05/2019 بشأن سؤال موجه من الزميل النائب د.خليل عبدالله أبل أفادت مؤسسة التأمينات الاجتماعية بأن جدول مرتباتها غير مناسب وأنها طلبت إعادة النظر في جدول المرتبات مرات عديدة؟ لذا يرجي بيان أسباب عدم تناسب جدول المرتبات وفقا لرؤية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وأسباب عدم الزيادة في جدول المرتبات منذ 2011 وحتى تاريخه وفقا لما أشارت إليه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في ردها على السؤال السابق، مع تزويدي بالمقترحات التي تقدمت بها المؤسسة التأمينات الاجتماعية رسميا إلى وزارة المالية أو ديوان الخدمة المدنية منذ 2011 وحتى تاريخه بشأن زيادة رواتب كل الموظفين في المؤسسة.
3- أشارت مؤسسة التأمينات الاجتماعية في مناسبات عديدة رسمية إلى أن المؤسسة بصدد تطوير أدوارها وبرامجها المختلفة في دعم المتقاعدين وتنمية أموال المؤسسة والمتقاعدين وهو ما يتطلب القيام بأدوار أكبر للمؤسسة والعاملين فيها، فهل قامت المؤسسة بوضع أسس لمنح العاملين مزايا مالية وإدارية أكبر وأفضل للقيام بتلك الأدوار التطويرية، وبناء عليه هل قام مجلس إدارة مؤسسة التأمينات الاجتماعية بنقاش أو بحث متطلبات دعم العاملين والموظفين في المؤسسة وخرج بنتائج وقرارات وتوصيات وما مالات تلك التوصيات والقرارات العائدة على الدعم المالي والإدارة للموظفين والعاملين؟
4- ما أسباب امتناع أو عدم رد مجلس الخدمة المدنية أو ديوان الخدمة المدنية على المقترحات الخاصة لزيادة رواتب العاملين في المؤسسة أو منح كوادر مالية لهم مع تزويدي بنسخ من رد مجلس الخدمة المدنية أو ديوان الخدمة المدنية في هذا الشأن.
5- يرجي تزويدي بعدد العاملين المتقاعدين أو المستقيلين وكل من أنهى عمله في مؤسسة التأمينات الاجتماعية منذ تاريخ 01/01/2017 وحتى تاريخه، وهل يوجد من أسباب إنهاء أعمال الموظفين أو التسرب الوظيفي راجع لتدني سلم الرواتب والمزايا التي تقدم للعاملين في المؤسسة؟