الصلاة قاعدا
ماذا لو عجز المصلي عن القيام فجأة اثناء الصلاة او كان عاجزا عن القيام فصلى قاعدا ثم استطاع القيام اثناء الصلاة فماذا يفعل؟
قال ابن قدامة رحمه الله، ومتى قدر المريض اثناء الصلاة على ما كان عاجزا عنه من قيام او قعود او ركوع او سجود او ايماء انتقل اليه وبنى على ما مضي من صلاته، وهكذا لو كان قادرا فعجز في اثناء الصلاة اتم صلاته على حسب حاله لان ما مضى من الصلاة كان صحيحا فيبني عليه كما لو لم يتغير حاله.
والدليل حديث عمران بن حصين رضي الله عنه، قال: كان بي بواسير فسألت النبي صلى الله عليه وسلم، عن الصلاة فقال: صلى قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب.
حلم سيئ
ماذا لو رأى المسلم حلما سيئا؟
فإنه يفعل ما يلي: يبصق عن يساره ثلاثا يستعيذ بالله من الشيطان ثلاثا يستعيذ بالله من شرها ان يقوم فيصلي يغير الجنب الذي كان نائما عليه اذا اراد مواصلة النوم وان كان تحوله الى الشمال لظهر الحديث.
لا يخبر بها احدا من الناس لا يفسرها لنفسه ولا يطلب تفسيرها والدليل: عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا ولتحول عن جنبه الذي كان عليه، وفي رواية «وليتعوذ بالله من شرها فإنه لن تضره» فقال اي الراوي ـ ان كنت لارى الرؤيا اثقل علي من جبل، فما هو الا ان سمعت بهذا الحديث فما ابهليها وعن جابر قال جاء اعرابي الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله رأيت في المنام كان رأسي ضرب فتدحرج فاشتددت علي اثره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للاعرابي «لا تحدث الناس بتلعب الشيطان بك في منامك» وفي رواية «فمن رأى ما يكره فليقم فليصل».
القصر في الصلاة
هل يجوز القصر في الصلاة وذلك ونحن في المدن بلا سفر وذلك لظروف عمل أو أي حرج؟
اما القصر فلا يجوز، اما الجمع لظروف قهرية «كالطبيب التي تستغرق العملية منه مثلا اكثر من 6 ساعات، وهكذا» والجمع يكون بين صلاتي الظهر والعصر او المغرب والعشاء من دون قصر وذلك لحديث ابن عباس قال: «جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر في حديث وكيع قال قلت لابن عباس لم فعل ذلك قال كي لا يحرج أمته وفي حديث ابي معاوية قيل لابن عباس ما اراد الى ذلك قال اراد الا يحرج امته، والله تعالى اعلم.
الصلاة بالبنطلون
هل يجوز للمرأة ان تصلي بالبنطلون في البيت؟
بل تصلى المرأة في درع (جلباب) وخمار وذلك لحديث ام سلمة انها سألت النبي صلى الله عليه وسلم اتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها ازار قال اذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها.
بركة السحور
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «تسحروا فإن في السحور بركة»، فما المقصود ببركة السحور؟
بركة السحور المراد بها البركة الشرعية والبركة البدنية، اما البركة الشرعية فمنها امتثال امر الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به واما البركة البدنية فمنها تغذية البدن وتقويته على الصوم.
تعب أثناء الصوم
السؤال: امرأة صامت ولكنها شعرت أثناء النهار بتعب شديد يصعب عليها الاستمرار بالصوم فهل يجوز لها ان تفطر وإذا أفطرت ما يجب عليها؟
الفتوى: اذا تعبت تعبا شديدا، بحيث تتضرر لو استمرت في الصوم، أو غلب على ظنها ذلك، فلها ان تفطر، بل يجب الفطر اذا خافت على نفسها، لأن حفظ النفس واجب، وتعتبر في هذه الحالة كالمريضة، تفطر لسبب المرض، لكن لا يجوز لهذه المرأة ان تفطر اليوم التالي بناء على تعبها اليوم الأول، ويكون حكمها حكم اصحاب المهن الشاقة، وعليها ان تنوي الصيام في الليل، وتستمر على صومها حتى تلحقها المشقة، وتحس بالتعب، فتفطر حينئذ عليها فيما سبق، ان تقضي هذا اليوم فيما بعد.