زاوية يكتبها عدد من الشعراء «الشباب» يتطرق من خلالها لموضوع معين بشكل مختصر عن الساحة الشعبية، ويقدم وجهة نظره الخاصة مثل تعامل القنوات الفضائية الشعرية مع الشعراء والصحف والمجلات والمعدين..واعترافات.
الجاسم .. المرأة والرجل
قمر الجاسم
قد يكون ما أكتبه يأخذ شكل رسائل الى شاعر (ة) شاب (ة) وأرجو ألا يظن أحد أنني أقصد كيف تصبح معروفا.. بمقالة.. أو بشيء يشبه كل شيء.. الا النقد.. لا... على غرار كيف تتعلم الانجليزية في خمسة أيام.. ولا أزعم أنني وقفت ثابتة على دروب الشعر بل أعترف وأنا بكامل قواي الشعرية أنني: «مازلت أمسك بالحرف كي لا أقع...» لكن الحق على «ماريو بارغاس يوسا» وكتابه رسائل الى روائي شاب حرك في قلمي وجع الاحلام، والاحلام موهبة تماما مثل الكتابة والصدق والصوت، الصمت، الحب، الرسم، النقد والرقص الشرقي. «يوسا» بدأ بشرحه لما يمكن أن يسمى ميلا أدبيا عند نزوع امرأة أو رجل الى أن ينميا في نفسيهما منذ الطفولة أو بداية المراهقة استعدادا مسبقا الى تخيل أشخاص ومواقف وحوادث كثير منها مختلف عن العالم الذي يعيشان فيه، هو نقطة الانطلاق. وأدّعي أنني هناك في رحم أمي كتبت أول قصيدة بدليل أنها ظلت في المشفى تعاني من نزيف الحروف. أيها الشاعر (ة) أؤكد على التخيل، الاختلاف، يحق لك أن ترى القمر برتقالة، أن يشرق الحب عندك لا الشمس فلا تشرح وجهة نظرك لمن يتساءل أو يشجب.. ولا ترد (ي) على من يطالبك بتأريخ القلاع في نصك وتنصيب الحاكم وتحرير المغتصب.. فقد تؤرخ حزنك وتنصب الشعر حاكما في مملكتك وتحرر أحلامك من الخوف.. ثم انه قال امرأة أو رجل لم يخص المرأة بالمشاعر والحب والزينة والمطبخ والزواج ولم يخص الرجل بالكتابة عن السلام واليأس والموت والجبال والوديان والانهار ربما قد تخطيت ماريو بارغاس يوسا باقتراحي أن يكتب الشاعر (ة) على هامش القصيدة مناسبة القصيدة والفكرة التي يريد قولها والاسطورة التي استعملها والسور التي استقى منها، .. لا بل واقترح أن ينشر مع ديوانه كتيب صغير يكتب فيه منابع ثقافته وقراءاته بدءا من مجلة أسامة الى الروايات والمسرحيات والاساطير والكتب السماوية والفنون التي تربت عليها ذائقته وتطورت بسببها لغته.. يحتوي على فصل فيه شرح مفرزات القصيدة.. بدءا من العنوان وأسباب اختيارك له ودواعي تسميتك، كما عليك أن تشرح باسهاب كل مقطع.. بل كل كلمة.. ما المقصود منها وبها.. هل هي انزياح لغوي أم خطأ مطبعي.. وليس بالضرورة أن تشتمل قصائدك على الحكمة والموعظة والامر ولا تخشى من أولئك الذين يتقمصون مهنة شرطي مرور فيعدون لك الاسماء والافعال والاحلام ويكتبون بك ضبطا لغويا ويخالفونك حسب قانون سير القصيدة القديم.. الجديد وأنهي بما لا نهاية له.. عليك أيها الشاعر (ة) أن تكتب على غلاف الديوان أو تحت كل قصيدة: الآمال الواردة في القصيدة تعبر عن آمال الشاعر ولا تعبر بالضرورة عن رأي الشارع.