«أنا وأخوي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب».
وفي العراق:
«أنا عدو ابن عمي وعدو من عاداه».
«اني وخوي على ابن عمي واني وابن عمي عا لغريب»
و«اني وخويه على ابن عمي، واني وابن عمي عالغريب».
وفي اليمن:
«أنا عدو ابن عمي وانا عدو من يعاديه»
وفي فلسطين:
«أنا وأخي على ابن عمي»
وفي سورية ولبنان ومصر:
«أنا وخي على ابن عمي وانا وابن عمي عالغريب».
ويقال في مصر أيضا:
«أنا وخويا على ابن عمي».
وفي السودان: بلفظه.
وقيل لأعرابي ما تقول في ابن العم: قال: عدوك وعدو عدوك.
وقال مسكن الدارمي:
أخاك أخاك ان من لا أخا له
كساع الى الهيجا بغير سلاح
وابن ابن عم المرء فاعلم جناحه
وهل ينهض البازي بغير جناح.
«إن كان هي حولة بأهلها أولى»
ويقال أيضا بلفظ: (لهلها)
وفي فلسطين:
«اللحم ان خم مالوش إلا أصحابه»
وفي مصر:
«البايره أولى ببيت أبوها» ويروى أيضا «البايرة لبيت أبوها»
البائرة: العانس.
«إلعضه النتنه لأهلها»
«اللحم ان نتّن له أهله»
و«اللحم النتن لأهله»
«الوحشة في بيت أبوها تترد».
«بالأقربين ولاّ بالمعروف»
واصله:
«الأقربون أولى بالمعروف».
وشائع في مصر واليمن والعراق بلفظه الفصيح ويقال أيضا في العراق.
«ابدأ بمن تُعيل».
«ما حلّت الصدقة وأهلها جياع»
وفي مصر:
«ابدأ بنفسك ثم بمن تعول»
«إذا كان البيت عاوز الزيت يحرم على الجامع»
«إذا لزم الزيت لأهل البيت حرم على الجامع»
«إن كان في إيدك حنّه اجلطها لأقرب الناس إليك». الحنة: الحناء التي تخضب بها الكفوف. والجلط: الكشط وهو فصيح. أي صل أقاربك حتى يخضب بخضاب كفك إذا استطعت كشطة، وهو مبالغة في الحث على برهم.
والمراد الأقربون أولى بالمعروف.
ويقال أيضا:
«الحسنه ما تجوزش إلا بعد كفو البيت»
«حصيرة البيت تحرم ع الجامع»
«الزيت إن عازه البيت حرام ع الجامع»
«إن كان البيت يعوز الزيت يبقى حرام ع الجامع» ويروى أيضا بلفظه الفصيح:
«الأقربون أولى بالمعروف».
في سورية: «لا عاشت صدقة وأهلها جياع». وفي تونس: «ما تحل الصدقة إلا يشبعوا موالي المحل»
«ما تصح الصدقة إلا كيف يشبعوا موالي الدار» وفي الجزائر:
«الصدقة ما تخرج حتى يشبعوا ناس الدار». «ما تخرج شي الصدقة حتى يشبعوا العيال».
وفي المغرب:
«للصدقة للصدقة، ف المقربين أولى»
من كتاب الأمثال الكويتية المقارنة لـ أحمد البشر الرومي