«ليت لي ابن عم ولو بالقوم»
القوم: الأعداء.
وفي المثل إشارة الى أهمية وجود ابن العم حتى ولو كان في صف الأعداء.
«من بغى وليده راف كنته».
راف: رأف.
«من خلف ما مات».
ذكره النوري بلفظه وقال انه يضرب لمن يخلفه في عقبه من يوثق به، او يسد ثلمته ويقوم بأعماله.
وفي الجزيرة العربية يروى بصيغة:
«من أرث ما مات».
وفي العراق يقال بصيغة الكويت، ويضرب لمن يكون له نسل وأولاد، فإنه وإن مات فلا يعدم له ذكر في الناس.
ويقال أيضا:
«اليخلف ما يموت».
وفي فلسطين:
«اللي خلف ما مات».
و«مين خلف ما مات».
وفي سورية، لبنان..، شائع بلفظ الكويت.
وفي مصر يروى بلفظ الكويت..
وكذلك بصيغة:
«اللي خلف ما يموت».
«اللي خلف ما ماتش».
«اللي يخلف ويموت كأنه ماماتش».
«اللي خلف ما مات، يلف العمامة ويمنع الوارث».
«اللي مالوش ولد عديم الدهر والسند».
الدهر: الظهر.
وفي الجزائر:
«اللي خالف ما مات شي».
وفي المغرب:
«اللي خلى خليفته كأنه ما مات».
وفي معنى المثل قال الشاعر:
لما اكتسى خده وقلت له كل حياة عقيبها تلف
رأى أخاه بعين معذرة وقال مامات من له خلف.
«ناره ولا جنة هلي»
ويضرب في حسن الصلة بين الزوجة والزوج.
أورده النوري بصيغة:
نارك ولا جنة هلي.
وفي الجزيرة العربية:
«نارك ولا جنة غيرك».
وفي العراق بلفظ النوري.
وفي مصر:
«ناره ولا جنة غيره».
«نار جوزي ولا جنة أبويا».
ويقال أيضا بلفظ: «جهنم جوزي..» بدلا من «نار جوزي».
وفي لبنان: بصيغتي مصر الأخيرتين. «نار جوزي» و«جهنم جوزي».
وفي سورية ولبنان: بصيغة الجزيرة العربية.
وفي سورية ومصر والسودان: «نارك ولا جنة الغير».
«ناقة ما تروم إلا أقشر الحيران».
الحيران: مفرده حوار وهو ولد الناقة.
تروم: تعطف، أقشر: أشر.
«ولد بطني يعرف رطني».
أورده النوري بلفظة..
وفي الجزيرة العربية بلفظ.
وفي العراق:
«محد يعرف رطني إلا بزر بطني».
وفي مصر:
«ابن بطني يعرف رطني».
وفي فلسطين بلفظ مصر.
من كتاب الأمثال الكويتية المقارنة لـ أحمد البشر الرومي