طلال بارا
نصحبكم اليوم في تجربة سريعة على متن أيقونة ميتسوبيشي ASX التي نالت تحديثات من العيار الثقيل لطراز العام 2020، صحيح أننا لا نزال نتحدث عن الجيل الأول من هذه المركبة، إلا أن عميلة التجديد «الرابعة» كانت مفاجأة لعشاق هذه المركبة الصغيرة، فالتحديثات السابقة كانت محدودة للغاية، وتركزت على الصادم الأمامي وشبكة التهوية دون أن تمس بتصميم المصابيح الأمامية والخلفية، أما اليوم فنحن أمام تحديث شامل طال الواجهة الأمامية بالكامل بالإضافة إلى التصميم الخلفي والمقصورة.
البداية مع التصميم الخارجي، حيث نجد لغة التصميم التي رأيناها في إكليبس كروس حاضرة بقوة، والمتمثلة بالدرع الديناميكية المتضمنة شبكا بارزا، ومصابيح أمامية جديدة، وإشارات LED، مصابيح ضباب وكذلك مصدا جديدا.
من جهة أخرى، تعمل مصابيح LED الأمامية عند تشغيلها على إرسال وميض عريض من الضوء، ما يؤدي إلى إنارة نطاق واسع من الطريق، وبينما تمنح مصابيح السير نهارا ذات الشكل L الواجهة الأمامية إطلالة حادة وطابعا رياضيا، تأتي مصابيح الضباب مع إشارات الانعطاف لتعطي شكلا مميزا تزهو به مقدمة السيارة.
أما التصميم الخلفي فهو أكثر حضورا اليوم خاصة بالتطعيمات البلاستيكية السوداء، والجناح الخلفي العلوي، والمصد الخلفي ذي التصميم الرياضي، والمصابيح الخلفية المركبة على شكل حرف T بصمة خاصة فهي تتمتع بمظهر عريض متوازن، حيث تضيء مصابيح الفرامل بشكل مستقل لتعزيز رؤية أفضل.
لننتقل إلى داخل المقصورة، حيث تجسد منتهى الأناقة والترفيه والراحة والرفاهية للجميع، بدءا من مقاعدها الوثيرة الخلفية المنفصلة القابلة للطي بسهولة والسقف الزجاجي البانورامي الرائع الذي يتيح الاستمتاع بالمناظر الطبيعية في وضح النهار والمضاء بشكل جذاب بمصابيح LED ليلا، وقضبان السقف الحادة الرياضية والانسيابية في الوقت ذاته، إلى المقصورة المركزية المجهزة بمسند ذراع أمامي وحيز أنيق لحفظ الأغراض الصغيرة بشكل آمن.
تتميز الأيقونة ASX 2020 بالعديد من مزايا القيمة المضافة الأخرى بما فيها نظام يتيح الجمع بين أقصى خرج للطاقة وكفاءة استهلاك الوقود والأداء البيئي، وكذلك أذرع تبديل السرعة المزودة بنظام تبديل رياضي، يتيح نقل التروس بسلاسة إلكترونا دون إزالة يد السائق من عجلة القيادة، وبغض النظر عن وجهتك المقصودة، فأنت دون شك دائم الاتصال بعالمك مستمتعا بما تجود به عليك من وسائل الترفيه والتقنية الحديثة الذكية.
أيضا، تم تعزيز أنظمة الأمان والسلامة في ASX، فعند حدوث أي تصادم بشكل كبير من خلال تقنية نظام «رايز»، الذي يمتص الطاقة بكفاءة ويحافظ على سلامة المقصورة إلى حد بعيد.
ميكانيكا، لا تزال ASX 2020 تحتفظ بمنظومة الحركة السابقة، وهي المحرك الاقتصادي رباعي الأسطوانات سعة 2 ليتر يتصل بناقل حركة أوتوماتيكي CVT من 6 سرعات، هذا المحرك يولد قوة تصل إلى 150 حصانا، تترافق مع عزم دوران 195 نيوتن متر، ينطلق بالمركبة من السكون إلى سرعة 100 كلم/ س في غضون 9.6 ثوان، أما السرعة القصوى فهي محددة إلكترونيا بـ 197 كلم/ س.
في ختام هذه التجربة، أعتقد أن ASX 2020 أصبحت تزخر اليوم بمجموعة رائعة من التجهيزات واللوحات الداخلية والألوان الخارجية ومختلف مواد الخام الخاصة بالمقاعد الوثيرة وسواها الكثير من المزايا الاستثنائية والمواصفات الفريدة، وهو ما يجعلها خيارا جيدا للراغبين بمركبة عصرية بسعر منافس.
اتصال دائم بعالمك
تقنية الاتصال في الأيقونة إي أس أكس 2020، التي تستهدف ربط السائق بعالمه، فهي متقدمة للغاية ومتعددة الاستخدامات، وتحقيقا لهذه الغاية، تتميز ASX بشاشة عرض لمسية مقاس 8 بوصات، حيث يسهل استخدام نظام الملاحة وكاميرا الرؤية الخلفية بنظام ألوان جديد أنيق يمنحها رونقا خاصا.
وتساعد شاشة الارتباط الضوئي بالهاتف الذكي على اكتشاف موسيقى وأماكن جديدة، كما يمكن استعمال عدد من التطبيقات الصوتية والنصية والمكالمات الصوتية مع CarPlay وAndroid Auto لتوفير خرائط Google من خلال شاشة العرض، بوظائف التحكم الصوتي التي تتيح استخدام حر اليدين والاستخدام المريح للتطبيقات المفضلة في السيارة، ناهيك عن نظام Bluetooth مع الحفاظ على السلامة وإجراء المكالمات الهاتفية وانت تمسك بعجلة القيادة.
وموجز القول، تزخر سيارة إي أس أكس الجديدة كليا بمجموعة رائعة من التجهيزات واللوحات الداخلية والألوان الخارجية ومختلف مواد الخام الخاصة بالمقاعد الوثيرة وسواها الكثير من المزايا الاستثنائية والمواصفات الفريدة.
البطاقة التقنية
٭ المحرك: رباعي الأسطوانات
٭ السعة: 2 ليتر
٭ القوة: 150 حصانا
٭ العزم: 195 نيوتن متر
٭ التسارع: من 0 إلى 100 كلم في 9.6 ثوان
٭ السرعة القصوى: 197 كلم/س
٭ ناقل الحركة: أوتوماتيكي CVT من 6 سرعات